السبت، 29 أكتوبر، 2016

مراحل البحث العلمي

مراحل البحث العلمي

اختيار موضوع البحث .
·       رجوع الباحث إلى مجموعة من المصادر العلمية (كتب – مقالات – دوريات)
·       إرشادات لاختيار الموضوع  (عدم الوقوع فيها) :
o      عدم اختيار موضوع يكثر الجدل حوله .
o      عدم اختيار موضوعاً معقداً.
o      عدم اختيار موضوعاً قتل بحتاً .
o      عدم اختيار موضوعاً يصعب حصول المادة العلمية له .
o      عدم اختيار موضوعاً واسعاً جداً.

تحديد المشكلة ( الشعور بالمشكلة ): (الغرض .. لماذا/ المشكلة.. ما هي):
o      لتحديد المشكلة: يجب وضعها في صيغة سؤال وأن يتضح في الصياغة وجود متغيرات الدراسة لأن هذا يتطلب إجابة محددة وواضحة.
o      ما هو الفرق بين الغرض من الدراسة والمشكلة ؟
                                                             i.      الغرض : يوضح السبب من قيام الدراسة. يعتبر تفسيراً للاستخدامات المحتملة أو المتوقعة لنتائج الدراسة أي أنه يشرح لماذا أجريت الدراسة وليس ما هو موضوعها إذا الصياغة لماذا ؟
                                                          ii.      المشكلة : ما يأمل الباحث في حله. إذا الصياغة ما هي ؟ (مع ذكر الأسباب التي جعلته يختار هذه المشكلة).
o      معايير الأصالة في البحث:
o      أن لا يعتمد الباحــث في بحثه على أفكار الآخرين وحدهـم ( أفكاره هو أو مشترك ) .
o      أن يلخص المعلومات المتاحة حول البحث .
o      أن يفحص ويحلل كل الاستنتاجات.

·       شروط الاختيار الجيد ( الناجح ) للمشكلة:
o      الإطلاع الواسع ومراجعة البحوث السابقة في مجال تخصصه .
o      الخبرة الشخصية والملاحظات الميدانية .
o      الرغبة في الوصول إلى قانون أو نظرية علمية تحكم ظواهر معينة.
·       معايير اختيار المشكلة:
o      أن تضيف جديداً إلى المعرفة (نتائج البحث تكون في الجانب النظري أو التطبيقي) (هدف البحث هو هدف علمي أوهدف تطبيقي علمي).
o      حداثة البحث : جوانب جديدة ( إعادة تطبيق دراسة من زاوية أخرى ) .
o      القابلية للدراسة أو البحث : تكوين فرضيات (عدم كونها في عالم الخيال).
o      أن تكون مشكلة البحث اصيلة وذات قيمة علمية : شيقة (لاتكون في موضوع تافه لايستحق الدراسة أو قتل بحثاً).
o      أن تكون في حدود إمكانات الباحث. اي مراعاة مثلث  التكلفة  (الوقت – المال – الجهد) بالإضافة الى الكفاءة والتخصص.
o      أن لا يختار الباحث مشكلة يدرسها وهي في نفس الوقت تدرس من قبل باحث آخر ( الأولوية كحق أدبي ).

·       عنوان البحث: يجب ان يكون واضح ومعبر ويعطي صورة شاملة عن البحث ويبتعد عن الإثارة التجارية (كما هو الحال في الجرائد – المجلات ) .

·       أهمية البحث: لها عدة مسميات مثل : مبررات إجراء البحث – خلفيات الدراسة وهي تعني القيمة الحقيقية المرجوه البحث. بعد وضع الأهداف تتضح أهمية البحث. والسؤال المطلوب الإجابة عليه لماذا هذا البحث مهم؟
o      ما هي الأسباب التي أدت إلى دراسته لهذه المشكلة .
o      ماذا تحقق هذه الدراسة – الآفاق المتعددة ( للباحث أو  للآخرين ) يوصى بدراسة جوانب أخرى من هذا البحث.
o      النتائج المتوقعة وفوائدها ( الإضافات العلمية ).
o      العائد على المنظمات محل الدراسة والمنظمات العاملة في  نفس القطاع والمجتمع بوجه عام.
o      الإحصاءات ذات العلاقة المباشرة بموضوع البحث . الإشارة إلى التوصيات التي وردت في بحوث سابقة التي تنص على أهمية دراسة هذا الموضوع .
o      تضمين بعض الأدلة المنقولة لذوي الصلة بموضوع البحث سواء كانوا علماء أم مستفيدين.

·       أهداف البحث:
o      ذكر أهداف البحث يجيب على سؤالنا لماذا يجري الباحث البحث؟
o      تحديد مشكلة البحث وإبراز جوانبها وأبعادها المختلفة يؤدي إلى تحديد الأهداف.
o      الأهداف مشتقة من المشكلة حيث يسعى الباحث إلى قياس الواقع الذي تظهر فيه والذي يعاني منها سواء كانت هذه المعاناة ملموسة أو غير ملموسة.
o      الأهداف تعد الأساس والمعيار في مساهمة البحث لحل المشكلة .
o      وضع أهداف الدراسة في صورة إجرائية كالآتي :
§       التعرف على الواقع الفعلي ودراسته تحت مظلة هذه المشكلة ومعرفة ظواهرها وأسبابها والعناصر التي أدت إلى وجودها.
§       تصور هذا الواقع بدون هذه المشكلة من خلال استعراض الجوانب النظرية العلمية التي يمكن بواسطتها تعديل الوضع الحالي إلى صورة أفضل .
§       إجراء مقارنة بين الواقع الحالي والواقع المطلوب لمعرفة الفرق بينها (+).
§       العمل على تدعيم الجوانب الإيجابية والتغلب على الجوانب السلبية.
o      يجب توفر الشروط التالية في الاهداف:
§       أن تكون واضحة ومحددة.   
§       إمكانية قياسها.                                             
§       وثيقة الصلة في ارتباطها بمشكلة البحث (الموافقة).   
§       أن تكون واقعية أي قابلة للتحقيق.                  
§       أن تكون في ضوء الوقت والجهد المخصصين للبحث.

·       فروض البحث .
·       تصميم البحث (منهج البحث – مجتمع البحث والعينة-   اختيار وسيلة جمع البيانات ) .
·       حدود البحث.

مراجعة الدراسات السابقة .
عرض النتائج ( تحليل البيانات وتفسيرها ).
تقديم التوصيات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق