الأحد، 30 أكتوبر، 2016

المجهر والقـياس



المجهر  والقـياس     
                                                                    
   الشعبة /                                                          
 الاسم/  
1- أن يعد شريحة مجهرية لعينة رطبة إعدادا صيحا                                      
2- يستخدم الطالب المجهر الضوئي المركب لفحص عينة رطبة
3- أن يجيب على أسئلة النشاط ص  98   وص99
4- يوازن بين المجهر المركب والمجهر المجسامي
سير الدرس :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقسم الطلاب إلى مجموعات تعاونية وأمام كل مجموعة المجاهر الخاصة بها
1- جهز المجهر الضوئي المركب للعمل تجهيزا صحيحا تحت إشراف المعلم
2-  نفذ الخطوات الموضحة في النشاط العملي 
  ص  95   و   96  لتحضير شريحة رطبة


3-أمعن النظر في الشكل الموضح ص 99 والذي يبين المجهر المجسامي  واذكر أهم المقارنات بين المجهرين
وجـــــــــــــه المقارنة         المجهـــر الضوئي المركب              المجهـــــــــر المجســــــــــــــــــــامي
1-  موقع العدسة العينية

2- موقع العدسات الشيئية

3- موقع المنضدة

4- المسافة ( المجال ) بين العدسة الشيئية والعينية
5- نوع الصورة في كل منهما           




4- متابعة أداء الطلاب أثناء النشاط العملي .

5- تكليف الطلاب  بإعداد بحث عن  اكتشاف المجاهر وتطورها                                    




مجلس ابوظبي للتعليم                                      
      الصف العاشــــــــر / أحيــــــــــاء
مدرسة الرؤية الخاصة                                     
      الموضوع/   الرقــــم الهيدروجيني  Ph
الشعبة /                                                  
          الاســـم /
مؤشرات الأداء :ــ
1- يوضح علاقة الرقم الهيدروجيني  بسوائل الجسم مثل البول والدم وعصارة المعدة
2-  يستنتج من الشكل ( 2-3 ) مدى المحاليل الحمضية والمحاليل القلوية على مقياس الــ  PH     
3-  يعدد بعض الأمثلة على المواد الحمضية والمواد القلوية في جسم الإنسان والكائن الحي
4-  يوضح لماذا يعد المطر الحمضي خطرا على البيئة  خصوصا في المناطق الساحلية  والصناعية
5-  يعرف التفاعلات الطاردة والتفاعلات الماصة للطاقة     6- يوضح الارتباط بين المادة المحفزة والأنزيمات
من خلال المجموعات التعاونية (  الزمرية ) نطرح المناقشات التالية
1- أمعن النظر في الشكل 2-3  ماذا يسمى هذا  المخطط  ؟
2-ما أهمية هذا المقياس ؟
3- هل يعد الماء سائلا قلويا أم حامضيا ؟............................. ولماذا ....................................................

4- في الجدول  رقم 2-3 ص  27-أجب عن التالي
أعلى سوائل الجسم في درجة الحموضة هو.......................................وأعلاها قلوية هو ........................

5- أمعن النظر في الشكل ( 2-4)  ما الدور الذي تلعبه المادة المحفزة بالنسبة لحرارة التنشيط ؟

6- هل تلعب الإنزيمات نفس الدور  الذي تلعبه المادة المحفزة   في الأجسام الحية ؟  ولـماذا ؟

7- أمعن النظر في الشكل الذي أمامك – مادور الإنزيمات في هذا التفاعل ؟



مجلس ابوظبي للتعليم                                          *
     الصف العاشر / 1ث
مدرسة الرؤية الخاصة                                      
       الماء والقطبية  الرابطة الهيدروجينية 
الشعبة /                                                    
           الاسم /
مؤشرات الأداء :ـ
1-    يصف تركيب جزئ الماء             
  2-   يشرح أثر قطبية الماء  في قدرته على إذابة المواد الأخرى
3-   يسمى خاصيتين للماء مرتبطتان بالرابطة القطبية
4-  يوضح أهمية الخاصية الشعرية في صعود الماء لأعلى النبات
5- يحل أسئلة مراجعة القسم 2-2   ص 30    6-  يناقش إجابات أسئلة  لمراجعة الفصل في نهاية الوحدة
1- الماء هو المركب الأكثر وفرة في العالم من خلال الشكل 2-5   مم يتركب جزئ الماء

2- خلال ثلاث دقائق اقرأ الفقرة بعنوان  ( القطبية ) ص  29  - ثم فسر المقصود بالقطبية  ؟؟
3-  درست فيما سبق  بعضا من أنواع الروابط   تأمل الشكل 2-5   لماذا تسمى هذه النوعية من الروابط باسم الرابطة الهيدروجينية ؟
4- خلال أربع دقائق استخرج من الفقرة  بعنوان الرابطة الهيدروجينية معاني المصطلحات التالية
الرابطة الهيدروجينية  
التمـــــــاسك   
التلاصــــــق   
5-  هل سألت نفسك يوما كيف يرتفع الماء إلى  قمم الأشجار الباسقة  لتحصل كل ورقة على نصيبها من الماء
للإجابة على هذا السؤال اقرأ الفقرة الأولى والثانية   ص30  وسجل إجابتك ؟



مجلس ابوظبي للتعليم                                                        
   الصف العاشر / 1ث
مدرسة الرؤية الخاصة                                                              
      أجزاء الخلية حقيقية النواة
الشعبة /                                                                                 
      الاسم /
النواتج التعليمية :ـ
1- يصف تركيب الغشاء الخلوي وصفا دقيقا         
2- يوضح مفهوم النفاذية الانتقائية ( الاختيارية )
3-يعدد وظائف الغشاء الخلوي  وأهميته للخلية   
4- يبين العلاقة بين دهون الغشاء الخلوي ووظيفة الغشاء
5- يقارن بين البروتينات الطرفية والغائرة       
 6- يفسر المقصود بالنمو الفسيفسائي المائع
7- يعدد العضيات الموجودة في الخلية الحية تمهيدا لدراستها بالتفصيل
المفردات الجديدة :
النفاذية الانتقائية -   دهون الغشاء الخلوي –بروتينات الغشاء الخلوي – البروتينات الطرفية – البروتينات ت الغائرة
النموذج الفسيفسائي المائع
سير الدرس :ـ
* في الحصة السابقة تعرفنا على مفهوم  الكائنات البدائية النواة والكائنات حقيقية النواة 
1- هل يوجد الغشاء الخلوي في الخلايا البدائية والحقيقية – أم لا ؟
2- أمعن النظر في الشكل  3-6  ص 52  وأجب
أ- من كم طبقة يتكون الغشاء
ب- ما المواد التي تدخل في تركيب الغشاء الخلوي
ج- ما المقصود بالنفاذية الانتقائية للغشاء الخلوي ؟
هـ - ما أهمية هذه الخاصية بالنسبة للخلية ؟
و- ما  الحكمة  في أن الرؤوس القطبية للغشاء تكون للخارج  والأذناب للداخل ؟
3- كم  نوعا من البروتينات في الغشاء الخلوي – وما وظيفة كل نوع ؟
4-  يوصف الغشاء  الخلوي  بأنه النموذج الفسيفسائي المائع -   فسر هذه التسمية بعد  قراءة الفقرة الأولى     ص 53
5-  أمعن النظر في الجدول 3-2  ص 53 للتعرف على العضيات الخلوية  تمهيدا لدراستها بالتفصيل  في الحصص القادمة بإذن الله   
6- أجب عن الأسئلة مراجعة الفصل   3   ص 68 أرقام  1  و  7  و 19  الخاصة بالدرس
مجلس ابوظبي للتعليم                               
         الصـــــــــــف العاشـــــــــــــــر / 1ث
مدرسة الرؤية الخاصة                            
        ( الميتوكوندريا -  والرايبوسومات  والشبكة الإندوبلازمية )
الشعبة /                                           
         الاسم /
مؤشـــــرات الأداء
 2- يصف الميتوكوندريا  وصفا صحيحا
3-يوضح الفرق بين الرايبوسومات وباقي العضيات   
4- يقارن بين الشبكة الإندوبلازمية الخشنة والملساء
5- يصف جهاز جولجي ويوضح أهميته

المفردات الجديدة :ـ الميتوكوندريا – الأعراف –
 الرايبوسومات – الحمض النووي الرايبوزي – الرايبوسومات الطليقة
 – الشبكة البلازمية الداخلية الخشنة  والملساء – جهاز جولجي

1- أمعن النظر في الشكل  3-9  ص 55  - صف تركيب الميتوكوندريا ؟
2- ما   وظيفة الميتوكوندريا – وكم يبلغ عددها في الخلية الكبدية مثلا ؟
3- اقرأ الفقرة الأولى من ص 55 -  وأجب :ـ
* بم تختلف الرايبوسومات عن بقية العضيات ؟
*مم تتركب الرايبوسومات  - وما  وظيفتها ؟
4- اقرأ الفقرة الثانية ص 55  ثم أكمل الجدول التالي
                    العصيات                  التركيب           
        الوظيفة

       الشبكة البلازمية الداخلية الخشنة 
        

        الشبكة الداخليـــــــــــة الملساء  
        

5- أمعن النظر في الشكل   3-11 وأجب -  ماذا يسمى هذا الشكل ؟ صف تركيبه ؟

6- ما وظيفة جهاز جولجي ؟؟
7- صف تركيب الليسوسومات  ووضح وظيفتها ؟؟
8- اكتب بحثا عن الليسوسومات  ودورها في بعض الأمراض كمرض البقع الحمراء الجلدية ؟؟؟؟؟؟
مجلس ابوظبي للتعليم                                     
     الصف العاشر / 1ث
مدرسة الرؤية الخاصة                                     
    الهيكل الخلوي و الأهداب والأسواط  
الشعبة /                                                      
       الاسم /
مؤشرات الأداء :ـ
1-  يقارن بين  الأهداب الأسواط من حيث التركيب والوظيفة والعدد وأماكن وجودها
2- يصف تركيب النواة   وصفا دقيقا  في الخلية
3- يوضح أهمية النوية
المفردات الجديدة :ـ  ( الأهداب – الأسواط –الحشوة الخلوية – الغلاف النووي – الكروماتين -  الكروموسومات -  الثقوب النووية – النوية
أمعن النظر في الشكل  رقم  3 -13  الذي يمثل الحيوان المنوي
* كيف يتحرك هذا الحيوان المنوي في بيتىه
*كم سوطا فيه ـ  وهل الأسواط قصيرة أم طويلة ؟
* اقرأ الفقرة الأولى والثانية   ص  58     ثم أجب عن التالي :ـ
1- عدد الكائنات والخلايا التي يوجد فيها أسواط ؟
2-  ما أهمية الأهداب الموجودة في الخلايا المبطنة للقنوات التنفسية ؟
3-  أمعن النظر في الشكل  3  -   14   ص    58  ثم أكمل الجدول التالي :ـ
وجه المقارنة                    
      الأسواط                 
     الأهداب
العــــــــــــــــــــدد      
        
الطـــــــــــــــــول      
        
التركيب الداخلي        
        
  *  أمعن النظر في الشكل     3-  15  الذي يوضح تركيب النواة :ـ
1-  ما هي مكونات النواة ؟
2-  ما أهمية الحمض النووي DNA   الموجود  في النواة  ؟
3- ماذا يسمى الجسم الكروي الصغير الموجود في النواة  ؟
4-  ما  أهمية  الثقوب  الموجودة في الغشاء النووي ؟

 5-  ما  الحمض الذي يقوم  حمض الــــ  DNA    ببنائه ؟  وما أهمية هذا الحمض ؟
6- اكتب بحثا عن علاقة التدخين و مابه من مادة القطران  وأثرها على الأهداب القصبة التنفسية   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق