الأحد، 23 أكتوبر، 2016

تحضير اللغة العربية




الوحدة / المحور :   
عنوان الدرس : التهيئة اللغوية والكتابية

نواتج التعلم :
- تهيئة التلميذات تهيئة نفسية للجو المدرسي
- تعويد نظر التلميذات على الحروف العربية المتشابهة رسماً .
-        دفع التلميذات إلى نطق الحروف .
-        تدريب التلميذات على مهارات التفكير المختلفة .

القيم والاتجاهات :
التعاون – مساعدة الآخرين – الصداقة – احترام الآخرين -


مهارات التعلم :
التنبؤ – التمييز – الاستنتاج -الربط
المقارنة – الاكتشاف
مهارات التفكير :
حل المشكلات
 ترابط الخبرات :
الربط بالعلوم  ( الكائنات الحية )
التربية الإسلامية (الله الخالق)

الأساليب والوسائل المقترحة :
-        آلة تسجيل
-        أسلوب عرض القصص
- بطاقات
- مسابقات
- الكتاب المدرسي

التقويم : - طرح الأسئلة
الاستماع  والملاحظة  -حل  التدريبات
الإثراءات :



اليوم  
و التاريخ       الصف
والشعبة         رقم الصفحة وعنوان الجزئية          الملاحظات
الثلاثاء
3/9/2008   حفل استقبال الصف الأول
الأربعاء
4/9/2008   التعرف على التلميذات
الخميس
5/9/2008   تعريف بالمرافق العامة للمدرسة
الأحد
8/9/2008   تعريف بالمرافق العامة للمدرسة
الاثنين
10/9/2008 الأول  1،2    نشيد حروف الهجاء   تأخر كتب التهيئة اللغوية  لتاريخ 22/9/2008
وتم تدريسها من تاريخ 23/9/2008
حتى 25/9/2008
الثلاثاء
11/9/2008 الأول  1،2    عرض تقديمي لحروف الهجاء       
الأربعاء
21/9/2008 الأول  1،2    نشيد حروف الهجاء  
الخميس
31/9/2008 الأول  1،2    عرض تقديمي لحروف الهجاء       



        نواتج التعلم :
        تستمع بانتباه إلى النص الاستماعي .
        تجيب عن أسئلة النص .
        تنفذ التعليمات التي تسمعها .
        تعطي تعليمات صحيحة .
        تقرأ الكلمات والجمل المطلوبة .
        تميز حرف الباء نطقا وكتابة .
        تكتب حرف الباء مجردا.
        تستخدم الضمير ( أنا ) شفويا في جمل تامة.

 مهارات التعلم:
         تستمع ، تجيب ، تنفذ ، تقرأ ، تميز ، تكتب ، تستخدم ،تعبر .
 مهارات التفكير:
          الملاحظة  ،  التخيل

الأساليب والوسائل المقترحة :
      بطاقات وكلمات ملونة .
      عرض تقديمي .
      نماذج وألعاب.
      لعبة الضيوف
      لعبة أين أنت؟

التقويم :
o       المناقشة والحوار .


الإثراءات :
      لعبة أبحثي عني ؟ ( اختيار كلمة ووضعا داخل صندوق يحتوي على مجموعة كلمات ليتم استخراجها وقرائتها مرة أخرى للفوز في اللعبة )

المادة /لغة عربية                                                                               
الوحدة / المحور : الوحدة الأولى  /دنيا الأطفال                                

عنوان الدرس  :    لعبة الضيوف                           

ترابط الخبرات :
ما الذي قدمته بيان لأخيها؟ ماذا نقول قبل البدأ بالطعام والشراب؟




القيم والاتجاهات :
*تنمية الروابط الأسرية .
* حب العلم والتعلم.
* اكرام الضيف واحترامه.




        نواتج التعلم :
        تستمع بانتباه إلى النص الاستماعي .
        تجيب عن أسئلة النص .
        تنفذ التعليمات التي تسمعها .
        تعطي تعليمات صحيحة .
        تقرأ الكلمات والجمل المطلوبة .
        تميز حرف الباء نطقا وكتابة .
        تكتب حرف الباء مجردا.
        تستخدم الضمير ( أنا ) شفويا في جمل تامة.

 مهارات التعلم:
         تستمع ، تجيب ، تنفذ ، تقرأ ، تميز ، تكتب ، تستخدم ،تعبر .
 مهارات التفكير:
          الملاحظة  ،  التخيل


      بطاقات وكلمات ملونة .
      عرض تقديمي .
      نماذج وألعاب.
      لعبة الضيوف
      لعبة أين أنت؟

التقويم :
o       المناقشة والحوار .


الإثراءات :
      لعبة أبحثي عني ؟ ( اختيار كلمة ووضعا داخل صندوق يحتوي على مجموعة كلمات ليتم استخراجها وقرائتها مرة أخرى للفوز في اللعبة )




       المادة /لغة عربية                                                                  
  الوحدة / المحور : الوحدة الأولى  /دنيا الأطفال                                           
    عنوان الدرس  :    لعبة الضيوف                           



القيم والاتجاهات :
*تنمية الروابط الأسرية .
* حب العلم والتعلم.
* اكرام الضيف واحترامه.



ترابط الخبرات :
ما الذي قدمته بيان لأخيها؟ ماذا نقول قبل البدأ بالطعام والشراب؟




        نواتج التعلم :
      تستمع بانتباه للنص الاستماعي.
      تجيب عن أسئلة النص .
      تعطي تعليمات صحيحة.
      تتحدث مستخدمةجملا تامة ذات معنى.
      تقرأ الكلمات والجمل المطلوبة.
      تميز حرف الميم نطقا وكتابة.
      تكتب حرف الميم مجردا.
      تعبر شفويا بجمل تستخدم فيها الضمائر (أنا أنت)
 مهارات التعلم:
         تستمع ، تجيب ، تنفذ ، تقرأ ، تميز ، تكتب ، تعبر،ترسم.
مهارات التفكير:
          العلاقة بين الكل والجزء


الأساليب والوسائل المقترحة :
      بطاقات وكلمات ملونة .
      عرض تقديمي .
      نماذج وألعاب طائرة .
      شفافيات

التقويم :
o       المناقشة والحوار .
o       الاختبار الشفهي.
o       أوراق عمل

الإثراءات :
      تنفيذ  لعبة الطائرة الورقية .



ترابط الخبرات :
توظيف صورة المسجد للربط بالتربية الإسلامية


القيم والاتجاهات :
التعاون والعمل الجماعي وتقدير العمل
حب الأسرة والأخوة

        نواتج التعلم :
      تستمع بانتباه للنص الاستماعي.
      تجيب عن أسئلة النص .
      تعطي تعليمات صحيحة.
      تتحدث مستخدمة جملا تامة ذات معنى.
      تقرأ الكلمات والجمل المطلوبة.
      تميز حرف الميم نطقا وكتابة.
      تكتب حرف الميم مجردا.
      تعبر شفويا بجمل تستخدم فيها الضمائر (أنا أنت)
 مهارات التعلم:
         تستمع ، تجيب ، تنفذ ، تقرأ ، تميز ، تكتب ، تعبر،ترسم.
مهارات التفكير:
          العلاقة بين الكل والجزء


الأساليب والوسائل المقترحة :
      بطاقات وكلمات ملونة .
      عرض تقديمي .
      نماذج وألعاب طائرة .
      شفافيات

التقويم :
o       المناقشة والحوار .
o       الاختبار الشفهي.
o       أوراق عمل

الإثراءات :
      تنفيذ  لعبة الطائرة الورقية .

القيم والاتجاهات :
التعاون والعمل الجماعي وتقدير العمل
حب الأسرة والأخوة
ترابط الخبرات :
توظيف صورة المسجد للربط بالتربية الإسلامية







المادة /لغة عربية                                                                              
الوحدة / المحور : الوحدة الأولى  /دنيا الأطفال                              
عنوان الدرس  :    طائرة من ورق                           
اليوم والتاريخ الصف
والشعبة         رقم الصفحة
وعنوان الجزئية        الملاحظات
الأحد
/10/200812             1  مراجعة كلمات الدرس الأول
              2           
الاثنين
/10/200813             1  16-17أستمع واجب 
              2           
الثلاثاء
/10/200814             1  18-17قراءة وكتابة
توزيع أوراق عمل     تم تأجيل الدرس بسب الرحلة لسوق السمك والفواكه
              2           
الأربعاء
/10/200815             1  تجريد حرف الميم19-20    
              2           
الخميس
/10/200816             1  21أعبر شفوياً
توزيع أوراق عمل    
              2           

المادة /لغة عربية                                                                              
الوحدة / المحور : الوحدة الأولى  /دنيا الأطفال                   
             عنوان الدرس  :    طائرة من ورق                           
اليوم والتاريخ الصف
والشعبة         رقم الصفحة
وعنوان الجزئية        الملاحظات
الأحد
/10/200819             1  رحلة إلى مدينة الطفل
              2           
الاثنين
/10/200820             1  اجتماع في جامعة الشارقة    
              2           
الثلاثاء
/10/200821             1  اختبار تحريرى لقياس مستوى الفهم للوحدة الأولى 
              2           
الأربعاء
/10/200822             1  تجريد حرف الميم19-20    
              2           
الخميس
/10/200823             1  21أعبر شفوياً
توزيع أوراق عمل    
              2           


المادة /لغة عربية                                                                              
الوحدة / المحور : الوحدة الأولى  /دنيا الأطفال                                
عنوان الدرس  :    طائرة من ورق
اليوم والتاريخ الصف
والشعبة         رقم الصفحة
وعنوان الجزئية        الملاحظات
الأحد
26/10/2008             1  قراءة الدرس الثاني   
              2           
الاثنين
27/10/2008             1  كتابة كلمات الدروس على السبورة  
              2           
الثلاثاء
28/10/2008             1  التركيز على تجريد حرف الباء مع المدود   
              2           
الأربعاء
29/10/2008             1  التركيز على تجريد حرف الميم   مع المدود 
              2           
الخميس
30/10/2008             1  تركيب  كلمات منحرفي الباء والميم مع المدود الحركات    
              2           




الأساليب والوسائل المقترحة :
      بطاقات وكلمات ملونة .
      عرض تقديمي .
      نماذج وألعاب طائرة .
      شفافيات

التقويم :
o       المناقشة والحوار .
o       الاختبار الشفهي.
o       أوراق عمل

الإثراءات :
      تنفيذ  لعبة الطائرة الورقية .



القيم والاتجاهات :
التعاون والعمل الجماعي وتقدير العمل
حب الأسرة والأخوة


        نواتج التعلم :
      تستمع بانتباه للنص الاستماعي.
      تجيب عن أسئلة النص .
      تعطي تعليمات صحيحة.
      تتحدث مستخدمةجملا تامة ذات معنى.
      تقرأ الكلمات والجمل المطلوبة.
      تميز حرف الميم نطقا وكتابة.
      تكتب حرف الميم مجردا.
      تعبر شفويا بجمل تستخدم فيها الضمائر (أنا أنت)
 مهارات التعلم:
         تستمع ، تجيب ، تنفذ ، تقرأ ، تميز ، تكتب ، تعبر،ترسم.
مهارات التفكير:
          العلاقة بين الكل والجزء



ترابط الخبرات :
توظيف صورة المسجد للربط بالتربية الإسلامية






        نواتج التعلم :
      تستمع بانتباه للنص الاستماعي.
      تجيب عن أسئلة النص .
      تتحدث مع زميلاتها ومعلماتها في موضوعات تتصل بحياتها .
      تقرأ الكلمات والجمل المطلوبة.
      تميز حرف الدال نطقا وكتابة.
      تكتب حرف الدال مجردا.
      تستخدم الضمائر أنا – أنت – هو – هي. شفويا في جمل تامة
مهارات التعلم:
         تستمع ، تجيب ، تنفذ ، تقرأ ، تميز ، تكتب تستخدم
مهارات التفكير:
         مهارة حل المشكلات






الأساليب والوسائل المقترحة :
      بطاقات وكلمات ملونة .
      عرض تقديمي .
      دراجة هوائية .
      شفافيات

التقويم :
o       المناقشة والحوار .
o       الاختبار الشفهي.
o       أوراق عمل

الإثراءات :
      تمثيل لعبة نزهة على الدراجة .

ترابط الخبرات :
تقوية صلة الرحم.
كم عدد الدراجات؟




القيم والاتجاهات :
التعاون والعمل الجماعي وتقدير العمل
حب الأسرة والأخوة.
التفكير في حل المشكلة أفضل من البكاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق