2016/ حل تقاويم مادة التربية الإسلامية الفترة الثالثة للصف السادس

المجال الأول : العقيدة  الدرس الأول : الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته   ص17
س1 : بين معنى توحيد الأسماء والصفات .
 الإيمان بكل ما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم ونفى عن الله تعالى ما نفاه عن نفسه أو ما نفاه عنه رسوله الله r

س2: وضح أهمية الإيمان بأسماء الله وصفاته بذكر ثلاث نقاط
        1- معرفة توحيد الأسماء والصفات والإيمان بها عبادة لله تعالى
        2- الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته داخل في الإيمان بالله تعالى
        3- آية الكرسي تعتبر أعظم آية في القرآن لاشتمالها على هذا النوع من التوحيد

س3: اكتب بعضا من ثمرات وفوائد الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته
     1- طريق إلى معرفة الله تعالى
     2- تبعد الإنسان عن الوقوع في المعاصي
     3- تذهب الجزع واليأس عن الإنسان

س4: ضع  صح او خطأ :
    1- آية الدين هي أعظم آية في القرآن الكريم                             (  خطأ    )
 2-أسماء الله تعالى توقيفية لا يجوز الزيادة ولا النقصان فيها                  (  صح   )
   3- سورة الإخلاص تعدل ربع القرآن                                      (   خطأ   )
4- من أحصى اسماء الله التسعة والتسعين دخل الجنة                        (  صح   )







المجال الثالث : الحديث الشريف : الدرس الأول : نجاسة الكلب  ص42
س1: أكمل العبارات التالية بكلمات مناسبة :
1- نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تربية ( الكلاب ) في المنزل
2- عملية طهارة الإناء بعد ولوغ الكلب أولا ( بالتراب ) وثانيا ( غسله بالماء ست ) مرات
3- النجاسة هي ( القذارة التي لا تصح الصلاة بها )

س2: هات معنى المفردات التالية الواردة بالحديث
ولوغ ( شرب بطرف لسانه أو أدخل لسانه)
أولاهن ( المرة الأولى )
س3: بم تنصح أصحاب المواقف الآتية :
1- رأيت فتى يحمل كلبا في يده في أحد المطاعم
( أنصحه بترك تربية الكلاب والسير فيها لتحذير الرسول من اقتنائها لغير حاجة )
2- لم يقتنع رجل أن يدعك الإناء الذي شرب منه الكلب بالتراب ظنا منه أن التراب غير مطهر
( أنصحه باتباع شرع الله واتباع أوامره فإن الله هو الذي يعلم مصالح العباد وهو الأعلم بالغيب )
س6: ما الحالات التي رخص الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقتني المسلم فيها كلبا للحاجة ؟
1- الصيد   2- الحراسة  3- كلب زرع  4- كلب رعي
  س5: ماذا استفدت من الحديث ؟
الكلب من الحيوانات النجسة التي تهدد حياة الإنسان

الحديث الدرس الثاني : حرمة الشرب من آنية الذهب والفضة ص48
س1 : أجب عما يلي :
1- ما هي الثروات الطبيعية التي أنعم الله بها على الإنسان ؟
المعادن التي في باطن الأرض ومنها الذهب والفضة والحرير
2- ما اثر الترف على المجتمع ؟
يصيب أفراده بالتنعم والعجب والدعة والكسل فينشغلوا عن أصل وجودهم وهي العبادة وعمارة الأرض .
س2: ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟
     هو حذيفة بن حسيل العبسي توفي في المدائن ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه المدائن
س3: هات معنى الكلمات التالية :
آنية ( وعاء للأكل والشرب )
فإنها لهم في الدنيا ( الكفار )
س4: أكمل ما يأتي :
     في الحديث الشريف نهيان على المسلم أن يلتزم بهما وهما
    أولا :  النهي عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة
    ثانيا : النهي عن لبس الحرير والديباج
س5: اكتب الأسباب في تحريم استخدام أواني الذهب والفضة
1- لكي لا يشيع الإسراف والترف بين المجتمع
2- فيه كسر لقلوب الفقراء
3- التأثير السلبي على الاقتصاد
س6 _ أكمل الجدول :
الرخصة الشرعية
المسلم
المسلمة
 السبب

استخدام اواني الذهب والفضة
×
×


لبس الحرير والديباج
×


لبس حلي الذهب
×



المجال الرابع : السيرة النبوية الدرس الأول : عمله r في التجارة ورعي الأغنام  ص 61

س1 : كون جملا صحيحة بالربط بين الجمل
1- خادم خديجة رضي الله عنها ( ميسرة )
2- اشتغل الرسول صلى الله عليه وسلم بتجارة السيدة خديجة بنت ( خويلد )
3- اشتغل الرسول صلى الله عليه وسلم في صباه برعي الأغنام عند ( أهل مكة )
4- الذين تعاهدوا وتكاتبوا بحلف الفضول هم بنو ( هاشم )


س2 : صحح الكلمات التي تحتها خط
1- النصب من اسماء اصنام قريش  (   اللات والعزى )
2- خرج النبي صلى الله عليه وسلم في مال خديجة إلى اليمن ( الشام )
3- تاجر النبي في مال خديجة وهو ابن العاشرة من عمره (  25  )
4- اتصف الرسول r في التجارة بأحسن صفتين التواضع والكرم( الصدق والأمانة )

الدرس الثاني : زواجه من خديجة رضي الله عنها  ص65

س1 : أولاد النبي r( القاسم وعبد الله وإبراهيم ) وبناته ( أم كلثوم وزينب ورقية وفاطمة )
س2 :اختر التكملة الصحيحة من بين القوسين
1- الذي وصف النبي لخديجة هو ( أبوها خويلد – عمه أبو طالب – خادمها ميسرة )
2- كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم حين تزوج بها ( 25 – 35 – 45 - )
3- قال الراهب ما نزل تحت هذه الشجرة إلا ( نبي – راعي غنم- تاجر )
4-  ما صفات المرآة المسلمة ؟
·  تصون بيت زوجها وتبتعد عن الصراخ والضجيج وتنشئ أجيالا وتبني رجالا وتقدم خيرات كثيرة لدينها ولامتها ولنفسها

المجال الخامس : الفقه الدرس الأول : المسح على الخفين والجبيرة ص 76
س1 : ما المقصود بما يلي :
1- الخفين : اللباس الذي يغطي القدمين وعادة ما يكون من الجلد
2- الجبيرة : ما يوضع على جزء من الجسم ويلبس لحاجة لجرح أو كسر أو حرق
س2: أكمل الفراغات التالية :
1- جواز المسح على الخفين دليل على ( رحمة ) الله بالمسلمين
2- مدة المسح للمقيم يوم وليلة و للمسافر( ثلاثة أيام بلياليها )
3- من مبطلات المسح على الخفين ( الجنابة ) و ( نزع الخف )
س3: ضع علامة أو ×
1- يجوز المسح على الجوربين الشفافين ( × )
2- من شروط المسح على الجبيرة أن تلبس على طهارة (×)
3- المسح على الخفين يغني عن الغسل اليدين في الوضوء ( ×)
س4: علل : جواز المسح على اللفائف والجبيرة ؟
رحمة ويسر من الله لعباده
س5: بم تتميز العبادات في الإسلام ؟
اليسر والتخفيف وعدم المشقة

الدرس الثاني : الغسل وأنواعه  ص 83

س1: صنف أعمال الغسل التالية :
فرائض الوضوء
سنن الغسل
        النية
التسمية
تعميم سائر الجسد بالماء
الوضوء
س2: رتب خطوات الغسل
النية ثم التسمية ثم غسل اليدين ثلاثا ثم غسل الفرج ثم الوضوء ثم غسل الشعر وتخليله بالماء ثم تعميم الماء على الشق الأيمن ثم الأيسر مع الدلك ثم تعميم الجسد كاملا بالماء
س3أكمل الفراغات  الاتية :
1-  من موجبات الغسل ص 84
( الدخول في الإسلام -- و موت المسلم )
2-  : يستحب الغسل ( للجمعة --   وللإحرام )
3-  لا يتم الغسل إلا بأمرين هما ( النية -   وتعميم الماء الجسد )

المجال السادس : التهذيب الدرس الأول : احترام الآخرين وملكياتهم

س1 : إلى ماذا ترشد الآيات التالية :
   قال تعالى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )
المحافظة على أشياء الآخرين وعلى ممتلكاتهم وأداء الأمانة دون نقصان
   قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم)
عدم السخرية والاستهزاء بأحد ووجوب احترام الغير
قال تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر )
وجوب العناية بالضعيف كاليتيم ورحمته وعدم رد السائل وقهره بذل العطاء
قال تعالى ( والذين هم عن اللغو معرضون )
احترام الآخرين والتأدب بالحديث معهم وعدم الخوض فيمالا يعنيه ولا يكثر من الكلام المباح غيرالهادف
  

المجال السابع : الثقافة الإسلامية الدرس الأول: التفكير الايجابي في حياة المسلم

س1 : بم ميز الله الإنسان ؟
بالعقل وسخر له الثروات لخدمته

س2: أكمل العبارة التالية :
التفكير الايجابي هو :
( استعمال العقل بطريقة فعالة تضفي ايجابية على الحياة الشخصية أو العملية والأسرية )

س3: كيف تساعد صديقك المتشائم الذي ينظر إلى الحياة نظرة سلبية ؟
ادعوه لتتبع سنة الرسول الكريم في هذا الأمر حيث كان الرسول مفكرا ايجابيا وينبغي أن نعمل عقولنا بما أمرنا الله به وان الله خلقنا لهدفين العبادة والعمارة والتشاؤم يناقض أصل الخلقة

س4: ضع خطا تحت الشاب الذي يتمتع بالتفكير الايجابي :
-         شاب يفكر بالإصلاح بين متخاصمين
-         شاب يفكر في إيذاء جاره
-         شاب يفكر بسرقة صديقة
-         شاب يفكر بالمشاركة بمسابقة البحث العلمي



Post a Comment

Previous Post Next Post