الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

الاقاليم المناخية في اميريكا الجنوبية


الاقاليم المناخية في اميريكا الجنوبية
وفقاً للعوامل الثابتة المؤثرة في مناخ القارة اولاً والتباين في الخصائص الحرارية والتساقط ثانياً والتي تم مناقشتها القارة الى الاقليم المناخية الاتية : -
1- اقليم المناخ الاستوائي المطير : يتركز هذا الاقليم المناخي في سهل الامزون وعلى سواحل جيانا الى جانب ساحل كولومبيا الباسفيكية في شمال غرب القارة ، ويتميز المناخ بأرتفاع درجات الحرارة على مدار السنة وان كانت لا تسجل اعلى درجات الحرارة في القارة ، الا ان اعلى معدلات لدرجات الحرارة السنوية يسجل في هذا الاقليم ( بحدود 80 ف) او حوالي ( 26.5 م) ويتميز هذا الاقليم ايضا بصغر المدى الحراري السنوي الذي يصل الى حوالي (2.7م) ، فضلاً عن غزارة الامطار ، اذ لا يقل مجموع الامطار السنوية عن ( 2000ملم ) مع وجود قمتين له في فترتي تعامد الشمس نتيجة تحرك الشمس الظاهرية بين المدارين ، وان هذه الامطار الغزيرة على الرغم من معدلاتها السنوية العالية وسقوطها طول العام فهي تتباين مكانياً ، اذ تستلم عدد من الجهات في الاقليم كميات كبيرة من الامطار كما هو الحال في حوض نهر اتراتو (
ATRATO) في كولومبيا والتي تتراوح كمية الامطار الساقطة فيها بين ( 1350- 1762ملم ) سنوياً وتزداد لتصل الى (2625ملم ) في فلديفيا (VALDIVIA) .

2- اقليم المناخ المداري البحري( الرطب) : ويطلق عليه بالمناخ التجاري ويمتد على طول سواحل شرق البرازيل حتى مدار الجدي ، كما يسود في جزر الهند الغربية والسواحل الشرقية شمال القارة ويتصف المناخ بأنه حار لا يقل متوسط الحرارة فيه عن ( 70ف حوالي 21م) وبمدى حراري سنوي صغير رغم كونه يزداد في بعض المناطق ليصل الى (5.5م) اما بالنسبة للامطار فهي تكاد تسقط طول العام الا أننا لا نستطيع ان نتبين شهراً جافاً تماماً ولا يختلف هذا النمط من المناخ عن النمط السابق .
(الاستوائي) بعدد من النقاط منها :
أ- ان كمية الامطار السنوية الساقطة قليلة اذ تتراوح بين ( 762- 1524 ملم ) في المتوسط .
ب – لا تظهر في هذا الاقليم قمتين واضحتين لسقوط الامطار كما في الاقليم السابق وذلك لان سقوط الامطار فيه ترجع بصورة اساسية الى الرياح التجارية التي تتسم بالهبوب المنتظم والثابت

3- اقليم المناخ المداري الدافئ الرطب( القاري) : يتمثل هذا الاقليم في المناطق المرتفعة نسبياً في الاقليم المداري الحار والذي يسمى بمناخ مونتانا (
Montana) يؤدي هذا الارتفاع في طبيعة السطح الى اختلاف درجات الحرارة من فصل لاخر ومن ثم الاختلاف في نظام سقوط الامطار ، اذ تزداد في فصل الحرارة وتبلغ كميتها اكثر من فصل الجفاف (البارد) بحوالي ( 10 أضعاف ) .
يتوزع هذا المناخ جغرافياً في هضبة جيانا وعلى الاجزاء الجنوبية لهضبة البرازيل ان كميات المطر لهذا الاقليم تختلف بأختلاف الارتفاعات ولكن مجموعها السنوي على العموم يتراوح بين ( 762- 1650ملم ) . 

4- اقليم المناخ المداري ذو المطر الصيفي : ويسمى احياناً بمناخ السفانا او المناخ السوداني ويتمثل في حوض نهري اورنوكووماجدلينا ( سهل اللانوس )
LANOSE ومعظم هضبة البرازيل وعلى طول السواحل الغربية جنوب مدار السرطان ، واهم ما يتسم به صيف رطب وشتاء جاف مع اختلاف طول كل منهما من منطقة لاخرى ، ويبلغ متوسط الحرارة السنوي ( 70 فاو حوالي 21م ) مع ارتفاع معدلات الحرارة في اشهر الصيف الى ( 90 ف حوالي 32م ) وبالتالي فان المدى الحراري السنوي يتراوح بين 635(5.5- 11)م -1016ملم ) تسقط في فصل الصيف ويسود الجفاف في فصل الشتاء .
5- اقليم المناخ المعتدل الرطب :- يتميز هذا الاقليم بأعتدال درجات الحرارة خلال الفصل الحار والفصل البارد مع وجود مناطق في الاقليم تأخذ درجات الحرارة فيها الى الارتفاع في الفصل الحار ، كما هو الحال في المناطق الموجود في جنوب البرازيل واعتماداً على موسم سقوط الامطار والتي لا تقل عموماً عن (762ملم ) سنوياً ، ويمكن تقسم هذا الاقليم قسمين هما

:-أ – المناخ المعتدل الرطب ذو المطر الصيفي : يتمثل في القسم الجنوبي الشرقي من القارة حول خليج لابلاتا ( اقليم البمباس
pampas ) والقسم الاوسط في حوض نهر بارانا وجنوب البرازيل . ويظهر هذا الاقليم ايضا في وسط شيلي بين دائرتي عرض (01ج -40 جنوباً ) ، ويتركز في سانتياجو (santyago ) التي تستلم اكثر من ( 350ملمتر ) يتميز الاقليم ايضاً بالجفاف خلال الفصل البارد لوقوعه تحت نطاق الضغط المرتفع شبه المداري .
ب- اقليم المناخ المعتدل الرطب ذو المطر الشتوي( مناخ البحر المتوسط ): ويتمثل بالمناخ المعتدل الرطب ذي المطر خلال الفصل البارد وفصل حار جاف ، ويتركز هذا الاقليم في القسم الغربي من القارة (في سواحل شيلي الغربية ) .كمية الامطار 380-1000 ملم
6- اقليم غرب القارات : ويقع جغرافياً في جنوب شيلي الى الجنوب من دائرة العرض ( 40جنوباً -50ج) ويتميز بأن متوسط الحرارة يتراوح بين ( 4.5- 5.5م ) مع امطار طول العام تزيد عن ( 1000ملم ) سنوياً . 

7- مناخ التندرا : يشمل جزءاً صغيراً من مساحة القارة ويتمثل في اقصى جنوب القارة والى الجنوب من دائرة العرض ( 50) جنوباً يبقى معدل احر اشهر السنة دون ( 50ف) حوالي (10م) ويتصف التساقط بقلته ( حوالي 254ملم مطر سنوياً شكل رقم (37) .

8- اقليم المناخ الجاف( الصحراوي) : يتمثل هذا الاقليم في امريكا الجنوبية في كل من شمال المكسيك والجزء الشمالي من هضبة المكسيك وسواحل شمال شيلي وبيرو حتى خليج جوايا كيل ، يبلغ متوسط الحرارة في اقليم المناخ الجاف ( 70ف أي حوالي 21م) في المناطق المدارية واقل من (60ف ) او حوالي ( 15.5م) في الجهات المعتدلة مع متوسط مطري يقل عن (254ملم) .

9- اقليم المناخ الشبه الجاف ( السهوب ) : فأنه يتمثل في الشريط الساحلي الضيق في فنزويلا والقسم الداخلي من مثلث البرازيل وفي شمال غربي الارجنتين وهضبة بتاجونيا . ان كمية الامطار في الجهات المذكورة تتراوح بين (254-635ملم ) سنوياً . اما معدلات الحرارة فتختلف بأختلاف الموقع الفلكي والجغرافي وطبيعة التضاريس لتلك الجهات .
( ان اسباب سيادة المناخ الجاف وشبه الجاف في المناطق المذكورة متباينة كما اوضحنا ذلك في دراسة حالة التساقط في القارة ) 



10 - مناخ الانديز(اقليم المرتفعات ) : تظهر خصائص هذا المناخ في ضمن المرتفعات العالية الغربية ، يختلف اختلافاً واضحاً من منطقة الى اخرى ، وذلك تبعاً للموقع بالنسبة لدوائر العرض والارتفاع عن مستوى سطح البحر ومواجهة السفوح للرياح الرطبة او عدم مواجهتها . ونظراً لامتداد جبال الانديز لمسافة تصل الى (6400كم ) ما بين سواحل البحرالكاريبي . شمالاً وارض النار ( فوكلاند ) وتيرادلفيجو (
tirradelfuego ) جنوبا في عروض جغرافية متباينة جعل مناخ اقليم ( الانديز ) يقسم على ثلاثة اقسام هي :
أ- الاقسام الشمالية : تقع بأكملها ضمن المنطقة المدارية بين دائرتين عرض ( 10درجة شمالاً و15درجة جنوباً ) ويتصف المناخ الانديز في هذا القسم بأن خط الثلج الدائم يوجد على ارتفاعات شاهقة تتراوح (4200- 4500م) ، ما تتميز السفوح الشرقية للانديز فيها لانها اكثر مطراً من السفوح غربياً لمواجهتها للرياح الشرقية .
ب- الانديز الوسطى :- تقع بين دائرتي عرض ( 15) درجة جنوباً و( 37) جنوباً وهي باردة تتميز بجفاف المناخ ، وذلك بسبب الضغط المرتفع وتأثير تيار همبولدت البارد لذلك يظهر خط الثلج الدائم فيها على ارتفاع يتراوح بين ( 2000- 2400م ) فوق مستوى سطح البحر والى ( 7020م) كما في قمة كوجاجوا .
ج- اما الانديز الجنوبية :- فتتصف بقلة ارتفاعها مقارنة مع الانديز الوسطى والتي قلنا عنها بأنها مرتفعة ، ونظراً لقلة ارتفاعها في الجنوب ودخولها ضمن عروض عليا ( 50-56ج) ، فأن الخصائص المناخية تشبه خصائص مناخ التندرا (
tundara ) بشمال قارة امريكا الشمالية ، ولذلك يكون خط الثلج الدائم قريباً بمستوى سطح البحر وعلى ارتفاع لا يزيد ( 750م) ، كما ان السفوح الانديز الجنوبية الغربية منها اكثر مطراً من السفوح الشرقية لوقوعها بمواجهة الرياح الغربية ، لذا تظهر المنطقة الجافة في الشرق منها والتي تتمثل بصحراء بتاجوينيا . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق