الصـف
السابع
الفصل
الدراسي الأول
التربية
الإسلامية الفترة الثانية
2014/2015
الدرس
الثالث :وظائف الملائكة في الدنيا والآخرة / تقويم ص36
السؤال
الأول : ما الكلمات الأربع التي يكتبها الملك عند خلق الجنين؟
ج1) : 1-
عمله 2- رزقه
3- شقي
4- أو
سعيد
السؤال
الثاني : ما اسم الملكين الذين يسألان العبد عندما يدفن ؟ وعن ماذا يسألانه؟
ج2)
الملكان هما منكر ونكير ويسألان العبد عن :
ربه - ودينه
– ونبيه .
السؤال
الثالث : اكتب بعض أعمال الملائكة مع بني آدم في البرزخ والآخرة؟
ج3)
1- سؤال الملكين للعبد في القبر . 2- حشر الناس للحساب 3- سوق
المؤمنين للجنة وسوق الكافرين إلى النار
الدرس
الرابع :محدودية العقل والحاجة إلي الرسل الكرام/ تقويم ص43
السؤال
الأول : حدد مفهوم العقل .
ج1) - العقل : هو الفهم والتمييز بين الخير والشر
وإمساك النفس عن الأمور القبيحة .
السؤال
الثاني : أكمل ما يأتي : مجالات العقل في
الشرع :
ج2) 1- التدبر في الكون لمعرفة قدرة الله تعالى 2-التدبر
في الكون لمعرفة أسراره ولتعميره 3- التدبر
في التشريع لاستنباط الأحكام الشرعية .
الدرس
الثامن : من يسر الاسلام / تقويم ص77
السؤال
الأول : ما اسم الصحابي الذي روى الحديث الشريف ؟
ج1)-
الصحابي هو المغيرة بن شعبة رضي الله عنه .
السؤال
الثاني : كيف نتعامل مع العلماء ؟
ج2)-
التأدب معهم - عدم مقاطعتهم .
السؤال
الثالث : متى يجوز الجمع في الصلاة ؟
ج3)-
الجمع في الصلاة يكون في السفر وفي حالات
المطر والبرد الشديد .
السؤال
الرابع : ضع علامة (√) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي :-
1. لا
يشترط الطهارة في المسح على الخفين ( × )
2. يجوز
قصر الصلاة الرباعية في السفر . ( √ )
3. من
يسر الإسلام أنه لا يكلف الإنسان فوق طاقته (
√ )
4.لا
يباح الفطر في رمضان للمسافر . ( × )
السؤال
الخامس: بين بعضا من مظاهر يسر الإسلام .
ج5)-
المسح على الخفين – إباحة الفطر في رمضان
للمسافر والمريض- الجمع والقصر في السفر .
الدرس
الحادي عشر : نزول الوحي على الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) /تقويم ص97
السؤال
الأول: متى ولد النبي (محمد صلى الله عليه وسلم) ومن أول من أرضع النبي الكريم من
المرضعات ؟
ج1)
- ولد النبي الكريم في شهر ربيع الأول بعد حادثة الفيل وأول من أرضعته ثويبة مولاة
عمه أبي لهب.
السؤال
الثاني : ما أثر الوحي على نفس الرسول ؟
ج2)-
أوقع ذلك في نفسه الخوف .
السؤال
الثالث : ضع علامة (√) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي :-
1. نزل
الوحي على النبي الكريم لما بلغ عمره أربعين عاماً (
√ )
2. كان
ورقة بن نوفل يتعبد الله بدين قريش ( × )
3. الرؤيا
الصالحة أول ما بدئ به النبي الكريم من الوحي
(
√ )
السؤال
الرابع :علل ما يأتي :
أ
– خوف الرسول عندما
نزل الوحي .
- لأنه أمر غريب أن يأتيه الملك في هذا المكان
الموحش المظلم في الليل ويضمه هذا الضم الشديد .
ب-
حُبب إلى الرسول الخلاء .
- للتأمل
والتفكر فيما حوله من الكون .
الدرس
الرابع عشر : شروط الصلاة
السؤال الأول
:أجب عما يأتي :
أ- هل يلزم معرفة الوقت قبل الشروع في
الصلاة ؟ ولم ؟
- نعم
– لأن الصلاة فرض مؤقت ومحدد بوقت ولا تصح بدون معرفة الوقت .
ب- ما الفرق بين الطهارة من الحدث الأكبر
والطهارة من الحدث الاصغر ؟
- الطهارة
من الحدث الأكبر تكون بالوضوء أو التيمم .
- والطهارة
من الحدث الأصغر تكون بالغسل .
ج-
ما شروط صحة الصلاة ؟ وماحكم الإخلال بها ؟
- الطهارة
من الحدث – النية – دخول الوقت – ستر العورة – طهارة البدن والثوب والمكان
- استقبال
القبلة ...( والإخلال بها يبطل الصلاة )
السؤال
الثاني : علل ما يأتي:-
1- وجوب استحضار النية عند أداء الصلاة .
- لتمييز العبادة عن العادة وليتحقق في الصلاة
الإخلاص لله تعالى
2- أمر
النبي بالصلاة
للصبيان أبناء سبع وضربهم عليها وهم أبناء عشر سنين .
- حتى يتعود على الالتزام بها .
السؤال
الثالث : عرف الشرط .
ج3)- هو ما يتوقف عليه وجود الشيء وما لا يتم إلا به.
السؤال
الرابع : ضع علامة (√) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي :-
1. لا
تصح الصلاة بدون معرفة الوقت يقيناً أو ظناً ( √ )
2. يلزم
الطهارة بالاغتسال مما خرج من السبيلين من بول أو غائط (
× )
3. من
شروط صحة الصلاة طهارة المكان ( √ )
4. عورة
الرجل في الصلاة ما بين السرة والركبة
(
√ )
الدرس
الخامس عشر : أركان الصلاة وواجباتها/
تقويم ص131
السؤال
الأول : علل ما يأتي :
أ- حرص المسلم على معرفة أركان الصلاة معرفة
تامة .
- لأن المصلي لو ترك أو تخلف عن ركن من أركان
الصلاة بطلت صلاته وعليه الإعادة .
ب-
قول النبي للمسيء
صلاته ارجع فصل .
- لأنه
ترك الطمأنينة في صلاته .
السؤال
الثاني : أجب عما يأتي :
أ- ما الفرق بين الركن والواجب في الصلاة من
حيث الاهمية والحكم ؟
- من
حيث الاهمية :الركن لا تقوم الصلاة الا به
- الواجب تقوم الصلاة بدونه ويجبر بسجود السهو .
- من
حيث الحكم :الركن تبطل الصلاة بتركه _ الواجب لاتبطل الصلاة بتركه ويجبر بسجود
السهو .
ب- ماالامر المطلوب من المصلي عند قيامه وركوعه
وسجوده وجلوسه ؟"
- الطمأنينة .
ج-
هل يلزم ترتيب الأركان في الصلاة ؟ وما الدليل على ذلك ؟
- نعم
يلزم ترتيب الأركان في الصلاة الدليل قول النبي( صلوا كما رأيتموني أصلي) وعلمها
للمسيء صلاته .
السؤال
الثالث : ضع علامة (√) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي:-
1. الركن
جزء من الشئ ولا يقوم الشيء إلا به ( √ )
2. تكبيرة
الإحرام لا تختلف في الحكم عن تكبيرات الانتقال (
× )
3. الجلوس
للتشهد الأخير ركن من أركان الصلاة (
√ )
4. يكفي
قول ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع والاعتدال ( √ )
السؤال
الرابع : السجود في الصلاة يكون على سبعة أعظم . اكتبها .
ج)- السبعة أعظم هي الوجه مع الأنف- الكفين –
الركبتين – القدمين.
الدرس
السابع عشر : الغيبة والنميمة /
تقويم ص 146
السؤال
الأول : صل المجموعة ( أ ) بما يناسبها من المجموعة ( ب ) :
( أ ) ( ب )
أ-
من العيب أن يشتغل الأنسان (
أ ) بعيوب الآخرين
ب-
النميمة السعي بين الناس (
ج ) صاحب الوجهين
ج-
شر الناس النمام لأنه ( ب
) بالإفساد
السؤال
الثاني : عرف معنى الغيبة .
ج)
- الغيبة : هي ذكر مساوئ الإنسان في غيبته وهي فيه .
السؤال
الثالث: للغيبة أسباب متعددة . بين هذه الأسباب .
أ- أن يشفي
المغتاب غيظه
ب-
ظن المغتاب في غيره ظناً سيئاً
ج- تبرئة المغتاب نفسه من شئ ونسبه لغيره
السؤال
الرابع : كيف نفّر القرآن الكريم من صورة النمام ؟
- وصفه بالفسق والفسق هو الكذب والخروج من حدود
الشرع ومن رحمة الله .
السؤال
الخامس : للغيبة والنميمة أضرار كثيرة .
اكتبها .
1. لأنها تجلب الشقاق بين الناس
2. لأنها تقطع أواصل المحبة بين الناس
3. لأنها تذهب نور الإيمان عن المغتاب في الدنيا
4. تحرم المغتاب من الجنة
الدرس
الثامن عشر : العدل والشجاعة في الحق /
تقويم ص 152
السؤال
الأول : عرف معنى العدل .
- هو
بذل الحقوق الواجبة , فتأخذ الحق الذي لك وتعطي الحق الذي عليك .
السؤال
الثاني : قارن بين العدل والإحسان .
- العدل هو المساواة في المكافأة إن خيراً فخير وإن شراً
فشر .
- والإحسان هو أن يقابل الخير بأحسن منه . والشر
بأقل منه
السؤال
الثالث : ما هي أقسام العدل ؟ مع التمثيل .
العدل
ثلاث أقسام :
1. عدل
الإنسان فيما دونه ( عدل السلطان مع
الرعية )
2. عدل الإنسان فيما فوقه ( كعدل الرعية مع سلطانها )
3. عدل
الإنسان مع أقرانه ( الابتعاد عن التكبر )
السؤال
الرابع : نماذج الشجاعة في حياة الرسول الكريم كثيرة . اكتب نموذجا منها .
- ما
حدث في غزوة حنين حين ثبت النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال ( أنا النبي لا كذب أنا
بن عبد المطلب).
السؤال
الخامس :ما الثمرات التي يجنيها الإمام العادل ؟
- يضمن
طاعة الرعية له , وصلاح العامة والخاصة .
السؤال
السادس : بين معنى الشجاعة .
- هي الصبر والإقدام والثبات على الامور النافعة
وتكون في الأقوال والأفعال .
السؤال
السابع : أكمل الجمل الآتية :
أ- العدل أن تأخذ الحق
الذي ..... ( لك )
ب-
الواجب أن تعطي الحق الذي ....( عليك )
ج-
الإحسان أن تقابل الخير ب- ( أكثر منه )
د-
الإمام العادل إذا عدل بين رعيته ضمن طاعة ....( له )
الدرس
الحادي والعشرون : علاقة المسلم بالله
تعالى /تقويم ص171
السؤال
الاول : ضع علامة (√) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي:-
أ-
المسلم لا يقدم محبة غير الله على محبة الله تعالى. ( √ )
ب-
من أسباب كسب محبة الله تعالى تلاوة
القرآن الكريم (
√ )
ج-
المسلم يسخط على قدر الله تعالى ولا يرضى به إذا أصابه مكروه (
× )
السؤال
الثاني : علل ما يأتي :
أ- الرسل عليهم السلام أكثر الناس حبا لله
تعالى .
- لانهم عرفوا الله حق المعرفة
ب- البعد عن المعاصي يقربك من حب الله لك .
- لأن
الله تعالى يحب العبد الطائع المنيب ,
والمعاصي تبعد العبد عن ربه .
السؤال
الثالث : اكتب ثلاثة أسباب تعينك على كسب محبة الله تعالى .
- قراءة
القرآن الكريم – التقرب الى الله بالنوافل
- دوام ذكر الله تعالى .
الدرس
الحادي والعشرون : علاقة المسلم برسول
الله صلى الله عليه وسلم/تقويم 181
السؤال
الأول : اكتب اثنين من أسرار محبة المسلم للرسول الكريم .
1. نحبه لأن الله اصطفاه من أفضل الخلق 2. نحبه لأنه لاقى الصعاب لنشر الدعوة
الإسلامية
السؤال
الثاني : ضع علامة (√) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يأتي :-
1. محبه
الرسول الكريم تقتضي عدم الدفاع عنه وعدم طاعته . ( × )
2. من
اكتمال الإيمان حب الرسول أكثر
من الوالدين والولد والناس . ( √ )
3. من
مظاهر توقير النبي الكريم الإنصات لحديثة إذا تحدث. (
√ )
السؤال
الثاني : علل ما يأتي :
أ- محبة الرسول توصلنا لمحبة الله تعالى .
- لأن
محبة الرسول وطاعته تابعة لمحبة الله
وطاعته .
ب- يحرم سب صحابة رسول الله .
- لأن
الله تعالى أوجب محبتهم وتقديرهم ونهى عن سبهم وشتمهم .
(( تم بحمد الله ومنته ))
عععععععععععععععععع
ReplyDeletePost a Comment