الخميس، 13 أكتوبر، 2016

انواع الاكاسيد

الاكاسيد: هو  مركب كيميائي للأكسجين مع عنصر كيميائي آخر. معظم القشرة الأرضية تتكون من أكاسيد. تتكون الأكاسيد من تفاعل العناصر مع الهواء, مثلا أكسدة فلز النحاس تعطي أكسيد النحاس الثنائي . و يعود تكوين الاكاسيد الىالسالبية الكهربائية العالية للاوكسجين و لكون الاوكسجين العنصر الاكثر انتشارا على الارض .

انواع الاكاسيد : تقسم الاكاسيد الى
1.     اكاسيد حامضية : تنتج عند احتراق العناصر اللافلزيه- (مثل الكربون والكبريت والفوسفور) في غاز الأوكسجين وهذه الأكاسيد الناتجة تذوب في الماء مكونة أْحماضا و زيادة في عدد ايونات تركيز الهيدروجين وأساس تكوينها هو الأوكسجين .
P4O10 (s) + 6H2O               4H+(aq)+ 4 H2PO4(aq)
2.     اكاسيد قاعدية : تنتج عند احتراق بعض العناصر الفلزية (مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم) وهذه الأكاسيد الناتجة تذوب في الماء مكونة ايون الهيدروكسيد , أي يقلل من تركيز ايون الهيدروجين في المحلول المائي .
Na2O(s) + H2O               2Na+ + 2OH- (aq)
3.     اكاسيد امفوتيرية:هذا النوع من الاكاسيد لا تذوب في الماء لكنها تذوب في المحاليل الحامضية القلوية و المحاليل القاعدية القوية .
تقسم الاكاسيد من حيث نوعية الاواصر الى :
1.     اكاسيد ايونية : تظهر الاكاسيد الايونية في الفلزات القلوية اي الزمرة الاولى IA مثل Na2O و K2O حيث تكون كل ذرة محاطة باربعة ذرات O و كل ذرة اوكسجين محاطة بثمان ذرات فلز اي لا توجد الجزيئة بصيغة M2Oوانما على شكل مجموعة ايونات وهذا يعود الى الفرق بالكهروسالبية . ونوع الاواصر فيها ايونية نتيجة للفرق في الكهروسالبية .

2.      الاكاسيد التساهمية : و تشمل هذه الاكاسيد اللافلزات الخفيفة و التي تتمثل بالجزيئات مثل NO  , F2O , SO2. نوع الاواصر في هذه الاكاسيد تساهمية اي هنالك تقارب في الكهروسالبية .

3.     الاكاسيد المعقدة التركيب : و تشملاكاسيد اشباه الفلزات و تكون صلبة وذات تركيب معقد مثل SiO2 , GeO2 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق