الأحد، 9 أكتوبر، 2016

المفاضلة بين الفضائيات العربية والغربية

 فترة المشاهدة التلفزيونية:
إذا كان للحجم الساعي دور في معرفة كثافة المشاهدة التلفزيونية؛ فإن فترة هذه المشاهدة تكشف عن الذروة التي يتمركز فيها فعل التعامل مع التلفزيون.
يبين العلاقة بين الفترات المفضلة فيها مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الفترات
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
الفترة الصباحية
-
00
2
0.5
02
0.34
بعد الظهيرة
19
9.69
34
8.65
53
09
الفترة المسائية
31
15.81
106
26.98
137
23.26
فترة السهرة
142
72.45
251
63.87
393
66.72
بعد منتصف الليل
4
2.05
-
00
04
00.68
المجموع
196
100
393
100
589
100
يكشف لنا الجدول رقم (17) عن أن ذروة التعامل مع برامج التلفزيون الجزائري هي فترة السهرة لدى الطلبة والطالبات؛ وهذا أمر متعلق بتواجد المبحوثين في أماكن سكناهم (المنازل أو الأحياء الجامعية)، في حين لا تشكل الفترات المتبقية ذروة المشاهدة لدى المبحوثين؛ بحكم تواجدهم في فترة الصبيحة والظهيرة في أماكن الدراسة.
وبهذا يمكن القول: تبدأ عملية مشاهدة التلفزيون الجزائري لدى عينة البحث في الفترة المسائية ممتدة على فترة السهرة؛ للتوقف في فترة ما بعد منتصف الليل.

الجدول رقم 18: يبين العلاقة بين مدى مشاهدة عينة الدراسة لبرامج الفضائيات والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
مشاهدة برامج الفضائيات
التكرار
%
التكرار
%
دائما
68
34.70
216
54.96
284
أحيانا
93
47.44
163
41.48
256
نادرا
35
17.86
14
03.56
49
المجموع
196
100
393
100
589
ننتقل الآن للجدول (18) أعلاه للحديث عن عادات وأنماط مشاهدة برامج الفضائيات لدى شباب الجامعات المدروسة؛ فيتضح لنا أن الذكور يشاهدون برامج الفضائيات أحيانا بنسبة 47.44؛ أما الإناث فيشاهدن هذه البرامج دائما بنسبة 54.96%؛ ويشاهدنها أحيانا بنسبة 41.48%، أما الذكور فيشاهدونها دائما بنسبة34.70%، ويبدو من الجدول أعلاه أن هناك تمركزا لمدى المشاهدة عند دائما وأحيانا، عكس ما كان موجودا في مدى المشاهدة لدى عينة البحث لبرامج التلفزيون الجزائري؛ حيث لاحظنا وجود نزعة مركزية عند من يشاهدون أحيانا؛ وبهذا يمكن القول: إن هناك اتجاها نحو مشاهدة برامج الفضائيات (خاصة العربية منها)، لكن هل للفروقات الواضحة بين تكرارات الذكور والإناث دلالة إحصائية؟ ولمعرفة ذلك نرى أن قيمة كا2 =22.95 وهي دالة إحصائيا عند درجة حرية 2 مستوى دلالة 0.01، ومنه فالإناث هن الأكثر مشاهدة لبرامج الفضائيات دائما من الذكور؛ بينما الذكور هم الأكثر مشاهدة لهذه البرامج أحيانا ونادرا من الإناث، وبهذا يمكن القول: يؤثر متغير الجنس في عادة مشاهدة برامج الفضائيات لدى عينة الدراسة.

الجدول رقم 19: يبين العلاقة بين مدى مشاهدة عينة الدراسة لبرامج الفضائيات والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
مشاهدة الفضائيات
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
دائما
58
66.67
20
14.70
22
52.38
184
56.80
284
أحيانا
25
28.73
116
85.30
20
47.62
95
29.32
256
نادرا
4
04.60
-
00
-
00
45
13.88
49
المجموع
87
100
136
100
42
100
324
100
589
يتضح من الجدول (19) أن الطلبة الشباب في جامعة سيدي بلعباس يشاهدون برامج الفضائيات دائما بنسبة 66.67%؛ وهي بذلك نسبة أكبر من نسبتي من يشاهدون أحيانا ونادرا.
أما طلبة جامعة ورقلة فيشاهدون برامج الفضائيات أحيانا بنسبة 85.30%؛ وهي نسبة مرتفعة مقارنة بمن يشاهدون دائما، في حين نجد أن الشباب الذي يدرس بجامعة جيجل قد تقاربت نسبتاه في المشاهدة دائما 52.38%؛ وأحيانا 47.62%، إلا أن الذين يدرسون بجامعة الجزائر يشاهدون الفضائيات دائما بنسبة مرتفعة 56.80% مقارنة بمن يشاهدون أحيانا ونادرا.
وبالنظر في مدى دلالة الفروق في الجدول السابق؛ نرى أن قيمة كا2 =133.29 عند درجة حرية 6 مستوى دلالة 0.001 وهي قيمة دالة إحصائيا، ومنه يتجلى أن الذين يدرسون بجامعة سيدي بلعباس هم الأكثر مشاهدة لبرنامج الفضائيات دائما؛ من زملائهم الشباب بالجامعات الثلاث؛ وأن الذين يدرسون بجامعة ورقلة هم الأكثر مشاهدة لبرامج الفضائيات أحيانا من زملائهم بالجامعات الأخرى المدروسة؛ كما أن الذين يدرسون بجامعة الجزائر في العينة المختارة هم الأكثر متابعة لبرامج الفضائيات نادرا.
وبناء على الفروق السابقة يمكن القول: يؤثر متغير المؤسسة الجامعية على مدى مشاهدة برامج الفضائيات لدى عينة الدراسة.

الجدول رقم 20: يبين العلاقة بين الفترات المفضلة فيها مشاهدة برامج الفضائيات والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الفترات المفضلة لمشاهدة الفضائيات
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
الفترة الصباحية
3
01.54
4
01.01
7
01.18
بعد الظهيرة
9
04.60
20
05.08
29
04.92
الفترة المسائية
35
17.85
157
39.95
192
32.59
فترة السهرة
131
66.83
212
53.96
343
58.24
بعد منتصف الليل
18
09.18
-
00
18
03.05
المجموع
196
100
393
100
589
100
       يبدو من الجدول (20) أن ذروة المشاهدة لبرامج الفضائيات لدى عينة الدراسة هي فترة السهرة بنسبة 58.24%؛ مقابل 32.59%؛ للفترة المسائية التي يبدأ فيها فعل المشاهدة لدى المبحوثين. وبالنظر في العلاقة بين فترات المشاهدة والجنس نرى أن الذكور والإناث يفضلن فترة السهرة؛ ويمكن تفسير هذا بما أوردناه سابقا عن الجدول (17)؛ ومنه يتضح أن عملية المشاهدة التلفزيونية مركبة من عدة أنماط وعادات للمشاهدة؛ فقد نشاهد برامج التلفزيون الجزائري وبرامج الفضائيات في فترات زمنية مشتركة؛ وهذا دليل على أن تكنولوجيا الاتصال قد ساهمت في تجسيد حرية المشاهد.

الجدول رقم 21: يبين العلاقة بين الحجم الساعي الذي تستغرقه عملية مشاهدة عينة الدراسة لبرامج الفضائيات يوميا والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الحجم الساعي لمشاهدة الفضائيات يوميا
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
أقل من ساعة
14
07.14
-
00
14
02.37
ساعة
81
41.32
62
15.78
143
24.27
ساعتان
49
25
151
38.42
200
33.95
ثلاث ساعات
22
11.22
110
27.98
132
22.41
أربع ساعات
30
15.30
22
05.60
52
08.82
خمس ساعات
-
00
27
06.87
27
04.58
ست ساعات فأكثر
-
00
21
05.34
21
03.56
المجموع
196
100
393
100
589
100
يبدو من خلال بيانات الجدول (21) أن الذين يشاهدون برامج الفضائيات ساعتين قد بلغت نسبتهم33.95%؛ وأن الذين يشاهدون هذه البرامج ساعة قد بلغت نسبتهم 24.27%،  وعند حساب المتوسط الحسابي لحجم المشاهدة لبرامج الفضائيات؛ نجد أن قيمة هذا المتوسط قد بلغت 2.31 سا حسب ثقة 93.03%، ولقد تم استبعاد 35 فردا على أساس أن 14 منهم يشاهدون أقل من ساعة، وأن 21 يشاهدون ست ساعات فأكثر؛ وأصبح حجم العينة التي تم حساب المتوسط منها 554 فردا، وبالتأمل في علاقة الجنس بحجم مشاهدة برامج الفضائيات يتبين لنا أن من يشاهدون من الذكور ساعة قد بلغت نسبتهم 41.32%؛ أما من يشاهدون ساعتين فقد كانت نسبتهم 25%؛ وبحساب المتوسط الحسابي لحجم مشاهدة الفضائيات لدى الذكور نجد أن قيمة هذا المتوسط قد بلغت 2 سا حسب ثقة 92.84%؛ ولق تم استبعاد 14 فردا على أساس أنهم يشاهدون أقل من ساعة، وأصبح حجم العينة التي تم حساب المتوسط منها 182 فردا.
وبانتقالنا إلى الإناث نجد أن من تشاهدن الفضائيات مدة ساعتين قد بلغت نسبتهن 38.42%؛ مقابل 27.98%؛ لمن تشاهدنها مدة ثلاث ساعات. وعند حساب المتوسط الحسابي لحجم مشاهدة هؤلاء الإناث لبرامج الفضائيات نحصل على قيمته البالغة 2.46 سا؛ حسب ثقة 94.66%؛ ولقد تم استبعاد 21 مفردة على أساس أنهن يشاهدن ست ساعات فأكثر، وأصبح حجم العينة التي تم حساب المتوسط منها 372 مفردة.
ولمعرفة المتوسط العام للمشاهدة التلفزيونية ككل، أي من التلفزيون الجزائري والفضائيات (نحسب متوسط المتوسطات)* فنجده يساوي 2.29 سا حسب ثقة 93.45%.

ـ المفاضلة بين الفضائيات العربية والغربية:
       لاحظنا حينما تطرقنا سابقا لمفاضلات أفراد عينة البحث بين جنسية البرامج التلفزيونية  في التلفزيون الجزائري أن هناك تمركزا لتفضيل المشاهدة عند البرامج الجزائرية والعربية؛ وسنتطرق الآن للمفاضلة بين الفضائيات العربية والفضائيات الغربية

الجدول رقم 22: يبين العلاقة بين الفضائيات المفضلة لدى عينة الدراسة والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الفضائيات المفضلة
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
الفضائيات العربية
118
60.20
285
72.52
403
68.42
الفضائيات الغربية
78
39.80
108
27.48
186
31.57
المجموع
196
100
393
100
589
100
نلاحظ من الجدول (22) أن هناك نزعة مركزية لدى عينة البحث تشكل على مستوى البرامج العربية نسبة 68.42%؛ مقابل 31.57% للبرامج الغربية، ويبدو أن هذا التباين في التفضيل راجع إلى الوعي الذي يملكه الشباب الجامعي الجزائري عن الفضائيات العربية؛ خصوصا بعد تمكنها من تقديم الصورة الحقيقية عما يجري في العالم.
وبالنظر في دلالات الفروق بين تفضيلات الذكور والإناث نحسب كا2 التي نجد أنها قد بلغت 4.99 عند درجة حرية 1 مستوى دلالة 0.05 وهي قيمة دالة إحصائيا؛ ومنه فإن الإناث تفضلن الفضائيات العربية أكثر من الذكور، وتفضلن أيضا الفضائيات الغربية أكثر من الذكور كذلك؛ وبهذا يتضح أن متغير الجنس يؤثر في عملية المفاضلة بين الفضائيات العربية والغربية لدى عينة الدراسة.
الجدول رقم 23: يبين العلاقة بين الفضائيات المفضلة لدى عينة الدراسة وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
الريف
المدينة
المجموع
الفضائيات المفضلة
التكرار
%
التكرار
%
الفضائيات العربية
206
73.58
197
63.76
403
الفضائيات الغربية
74
26.42
112
36.24
186
المجموع
280
100
309
100
589
تكشف لنا بيانات الجدول (23) أن الشباب الجامعيين الذين هم من أصل ريفي يفضلون الفضائيات العربية بنسبة 73.58%؛ كما يفضلها زملاؤهم الذين هم من المدينة بنسبة 63.76%؛ مقابل 36.24%؛ للفضائيات الغربية؛ وهي نسبة أقل من سابقتها. كما نجد أن هذه الفضائيات قد أخذت تفضيل المبحوثين من أصل ريفي بنسبة 26.42%؛ وبدراسة دلالة الفروق بين تفضيل المبحوثين من أصل ريفي؛ وأصل حضري؛ يتضح أن كا2  = 6.54 عند درجة حرية 1 مستوي دلالة 0.05؛ وهي قيمة دالة إحصائيا؛ ومنه فالطلبة من أصل ريفي هم الأكثر تفضيلا للفضائيات العربية من الطلبة ذوي الأصل الحضري؛ الذين يفضلون بدورهم الفضائيات الغربية أكثر من زملائهم ذوي الأصل الريفي. وبهذا يكون لمتغير البيئة الجغرافية والاجتماعية والثقافية أثر في تفضيل الفضائيات لدى عينة الدراسة.

الجدول رقم 24: يبين العلاقة بين الفضائيات المفضلة لدى عينة الدراسة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
الفضائيات المفضلة
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
الفضائيات العربية
47
54.02
128
94.12
42
100
186
57.40
403
الفضائيات الغربية
40
45.98
8
05.88
-
00
138
42.60
186
المجموع
87
100
136
100
42
100
324
100
589
وبالنظر في علاقة الفضائيات بالمؤسسة الجامعية؛ يتضح من الجدول (24)؛ أن طلبة سيدي بلعباس يفضلون البرامج العربية والغربية بنسبتين متقاربتين؛ في حين نجد طلبة جامعتي ورقلة وجيجل يفضلون الفضائيات العربية؛ بنسبتين مرتفعتين؛ 94.12% و100%؛ أما المبحوثين من جامعة الجزائر فيفضلون الفضائيات العربية بنسبة 57.40% مقابل 42.60% للفضائيات الغربية. ويمكن تفسير النتائج السابقة ببداية زوال فترة الانبهار بالقنوات الغربية؛ ومنافسة القنوات العربية لها.


*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق