السبت، 8 أكتوبر، 2016

الدجاجة واللؤلؤة



الدجاجة واللؤلؤة
كانَتْ دَجاجَةٌ تَنْبشُ الأرْضَ بِأظْفارها تَبْحَثُ عن
طَعامِها فَوَجَدَت لُؤْلُؤَةٌ فَنَظَرَت إلَيْها مُتَألِمَةً وَقالَت : إنَّ
حبّة قَمْحٍ واحِدَةٍ تَصْرِفُ عَنّي الْجوع أفْضَلَ عِنْدي من
هذِهِ اللؤلؤة الغالِيَة.
تنفيذ تعليمات :
1) ضَع خطّاً تحت كلمة دجاجة في القصّة .
2) أرسم دائرة حول الفعل الذي يدل على ماض .
3) أكتب اسمك في نهاية القصّة .
--------------------------------------------------------------
تحديد تفاصيل :
1. من كان يَبَحَثُ عن طَعامٍ؟
_________________________________________
2. ماذا قالت الدَّجاجة عندما وجدت اللؤلؤة ؟__________________________________________________________________________________
أرسم دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة :
3. كانت الدّجاجة تنبش الأرض باحثة عن :
3. اللؤلؤة               2. الأرض              1. الطّعام
--------------------------------------------------------------
4. عندما وجدت الدجاجة حبة اللؤلؤ شعرت بـ :
3 . الألم                     2. السعادة           1. الفرح
--------------------------------------------------------------
5. فضّلت الدّجاجة حبّة القمح لأنّها :
أ.أكبرمناللؤلؤة .          
ب. تصرفعنهاالجوع .
ج. أجملمناللؤلؤة .
**************************************
تصنيف وتعميم :
6) ضع خطّا تحت الكلمة الشاذة:
أ. دجاجة ، بطّة ، أسد ، نعامة
ب. شعير ، قمح ، فول ، برتقال.
ج. عين  , أذن  , رِجِل  , ساعة .
ثروة لغوية :
7) أكمل الجمل الناقصة : (استعنبالنص ) :
 كانت الدجاجة _____ الأرض باحثة عن ______ ، فوجدت
_____ فتألَّمت وقالت إن _______ قمح عندي ______ من
اللؤلؤة_______ .
--------------------------------------------------------------
8) اكتب عكس الكلمات التالية:
نظيفٌ _______     بَعيدٌ _______   حزينة _______
--------------------------------------------------------------
9)اكتب معنى( مرادف ) الكلمات التاليةمنالنّص:
تحفر _________     غذائها ________
الغالية _______  أحسن ________



التسلسل
10.رتب الجمل التالية حسب تسلسلها في النص(1 – 3):     وَجَدتْ الدّجاجة لؤْلُؤَةً .                     
 حَزِنَتِ الدجاجة ُ.
كانَت الدّجاجة تَبْحَثُ عن طعام
دّجاجة  :  ___________    
لؤلؤة     :  ___________
طعام     :   ___________ 
اكتب حرف الجر المناسب (  عن – الى – في – لـ - بـ - على – من )
1- ذهب حمد ................... المدرسة .
2- نامت  هدى ................. السرير .
3- رأيت عليا .................. الحديقة .
4- تحدثت المعلمة ............... الشجاعة .
5- قدمت هدية  ...............    أمي .
6- أخذت قلما .................  صديقي .
7- سافر ابي ................ الطائرة .

أَكْمِلٱلنّاقِصفيٱلْجُمَلِٱلتّالِيَةِمِنْمَخْزَنٱلْكَلِمات:
ٱلسُّكَّرَ  - ٱلْبَحْرِ   -  نَحيفٌ  - شابًاٱلْقُطْنَٱلنَّعْجَةِصَعْبٌنَعيقٌضَجَّةٌٱلزَّيْتَٱلرَّمْلِٱلْبَقَرَةِ - بِٱلْعَيْنِ
 


1-        نَأْخُذُ _____ مِنَ ٱلنَّباتِ.
2-        اَلْحِصانُ ______ , وَلايَقْدِرعَلىجَرِّٱلْعَرَبَةِ.
3-        نَأْخُذُ ٱلصُّوفَ مِنَ ______.
4-        عِنْدَماأَصْبَحَٱلصَّبِيُّ  _____  صارَيُحِبُّٱلرَّكْضَ.
5-        عَرَفَسَعيدٌأَنَّتَعَلُّمَٱلسِّباحَةِ _____.
6-        عِنْدَماتَطيرُٱلطّائِرَةُتَحْدُثُ_______ كَبيرَةٌ.
7-        صَوْتُ ٱلْغُرابِ _______.
8-        نَصيدُ ٱلسَّمَكَ مِنَ ______.
9-        نَأْخُذُ ______ مِنَ ٱلزَّيْتونِ.
10- نَصْنَعُ ٱلزُّجاجَ مِنَ ______.
11- نَصْنَعُ _______ مِنَ ٱلْقَصَبِ.
12- نَأْخُذُ ٱلْحَليبَ مِنَ ______.
13- نَقْرَأُ ________
إِخْتَرٱلصِّفَةٱلْمُناسِبَة:
1- ( ثَقيل/خَفيف) : اَلدُّبُ ________   اَلْقُطْنُ:__________.
2-( أَبْيَض /أَسْوَد): اَلْحَليبُ________   اَلْفَحْمُ:__________.
3- ( ناعِم/ خَشِن):اَلْحَريرُ _________   اَلصَّخْرُ:_________.
4- ( قَليل / كَثير): اَلرَّمْلُ  _________  اَلْمِلْحُ:__________.
5- ( طَويل / قَصير) : اَلْحَبْلُ ________  اَلذَّيْلُ :_________.
6- ( واسِع/ ضَيِّق ) :اَلْفَضاءُ ________ اَلْمَمَرُ :_________.
7- (سَريع / بَطيء ) : اَلْغَيْلَمُ _______  اَلْغَزالُ:________.
8- ( حامِض/ حُلْو ) : اَلْعَسَلُ _______  اَللَّيْمونُ:_________.
9- ( أَمين / مُفْتَرِس) : اَلْكَلْبُ ______   اَلْأَسَدُ:__________.
10- ( صَغير / كَبير ): اَلشّيْخُ______    اَلطِّفْلُ:__________.



طَلال وَعِطاف في طَبَرِيّا.
سافَرَ طَلال مَع عِطاف إلى بُحَيْرَةِ طَبَرِيّا.
لَعِبَ طَلال مَع عِطاف على شَطِّ طَبَرِيّا.
يَلْعَبُ على شُطوطِ طَبَرِيّا أَطفالٌ صِغار .
طَلال وَعِطاف أَكَلا سَمَكَ مُشْط .
قالَت عِطاف : ما أَطْيَبَ سَمَكَ طَبَرِياّ
اقرا النَّص ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ التِّي تَليه
  غابَت المُعَلِّمَةُ عَنِ المَدْرَسَةِ، فَعَلِمَ التَّلاميذُ بِمَرَضِها.
    قالَ حُسامٌ: هَيَّا يا رِفاق، سَنَزورُ مُعَلِّمَتَنا.
    قالَ وَليدٌ: لا نَسْتَطيعُ أَنْ نَذْهَبَ جَميعًا، فَعَدَدُنا كَبيرٌ، عَلَينا أَنْ نَخْتارَ  ثَلاثَةَ تَلاميذٍ.
  اشْتَرى التَّلاميذُ باقَةً مِنَ الزُّهورِ وَاخْتاروا لَيْلى وسامي وَنور.
     ذَهَبَ الثَّلاثَةُ إلى بَيْتِ المُعَلِّمَةِ، قالَتْ لَيْلى: يَسُرُّنا أَنْ نُقَدِّمَ لَكِ هَذِهِ  الأَزْهارَ، وَنَرْجو لَكِ الصِّحَةَ وَالعافِيةَ.
شَكَرَتِ المُعَلِّمَةُ التَّلاميذَ، وَقالَتْ: أنا سَعيدَةٌ بِزِيارَتِكُمْ، أَرْجو انْ تُثابِروا عَلى اجْتِهادِكُمْ.
***************************************
تنفيذ تعليمات
1.أَحِطْ بِدائِرَةٍ كَلِمَةَ الثَّلاثَة في النَّصِ.
2.ضَعْ خَطاً تَحْتَ كَلِمَة تَدُلُّ عَلى اسْمِ انْسانٍ في النَّصِ.
3.اشْطُبْ كَلِمَةَ رِفاق في النَّص.
4.ضَعْ دائِرَةً حَوْلَ الإِجابَةِ الصَّحيحَة

ا)أحْضَرَ التَّلاميذُ للمُعَلِّمَةِ:
أ) عُلْبَةَ حَلْوى   ب) باقَةَ زُهورٍ      ت) قِصَّةً      ث)كِتابًا
5) لِماذا لَمْ يَذْهَبْ جَميعُ الطُّلابِ لِزيارَةِ المُعَلِّمَة؟
_________________________________________
6) كَيْفَ كانَ شُعورُ المعلمة عند زيارة التلاميذ لها؟
________________________________________
7) ضَعْ دائِرَةً حَوْلَ الإجابَةِ الصَّحيحَةِ:
عَكْسُ كَلِمَةِ غابَتْ هِيَ :
أ.  نامَتْ          ب. أتَتْ           ت. حَضَرَتْ      ث. تَواجَدَتْ
8)اسْتَخْرِجْ عَكْسَ كَلِمَةِ "حَزينَة"مِنَ النَّصِّ، وَاكْتُبْها على الخَطِّ؟_______
9) مُرادِفُ (مَعْنَى) كَلِمَةِ يَسُرُّنا
    أ. يُحْزِنُنا            ب.  يُسْعِدُنا             ت. يَجْمَعُنا     ث. يُعْطينا
10)مُرادِفُ ( مَعْنَى) كَلِمَةِ بَاقَة هي :
   أ. زَهْرَةٌ             ب. هَدِيَّةٌ           ت.ضُمَّةٌ        ث. وَرْدَةٌ
11) اكْتُبِ الاسْمَ المُشْترَكَ للمِجْموعاتِ التَّالِيَةِ :
      أ. نَرْجِسٌ  - فُلٌّ – شَقائِق النُّعْمانِ : ___________
ب.  ثَلاثَةٌ  – خَمْسَةٌ    عِشْرون  : ___________

12)صَنِّفِ الكَلِماتِ التَّالِيَةَ إِلى مَجْموعَتَيْنِ:
أَصْحابُ المِهَنِ
أ
أماكِن  للسَّكَنِ
ب






مُعَلِّمَةٌ  -  بَيْتٌ  - خَلِيَّةٌ  -  ساعي بَريدٍ  - اسْطَبل -  شُرْطِيٌّ

13) رَتِبِ الجُّمْلَةَ التَّالِيَةَ لِتَحْصُلَ عَلى جُمْلَةٍ مُفيدَةٍ :
الثَّلاثَةُ  - إِلى  - المُعَلِمَةِ  -  ذَهَبَ  - بَيْت
14) رَتِبِ الأَحْداثَ التَّالِيَةَ حَسَب تَسَلْسُلِهَا
___ زارَ التَّلاميذُ بيتَ المُعَلِّمَةِ.
___ غابَتِ المُعَلِّمَةُ عَنِ المَدْرَسَةِ.
___ اشْتَرَى التَّلامِيذُ باقَةَ زُهورٍ.
___ قَدَّمّ التَّلاميذُ  باقَةَ الزُّهورِ للمُعَلِّمَةِ فشكرتهم.
15) صِلْ خَطًا بَيْنَ السَّبَبِ والنَّتيجَةِ:
مَرِضَتْ المُعَلِّمَةُ                         شَكَرَتِ المُعَلِّمَةُ التَّلامِيذَ
قَدَّمَ التَّلاميذُ باقَةَ الزُّهورِ                      فاخْتارُوا ثَلاثَةَ مِنْهُمْ
احْتارَ التَّلاميذُ فِي عَدَدِ الزَّائرينَ             فَغابَتْ عَنِ المَدْرَسَةِ
***************************************
16) اكْتُبْ عُنْوانًا مُلائِمًا للنَّصِّ:

17) اكْتُبْ سؤالَيْنِ للإجابَةِ التَّالِيَةِ
اشْتَرَى التَّلاميذُ باقَةَ زُهورٍ.
ا) ماذا __________________________________؟
ب) مَنْ __________________________________؟
18)أَحِطْ بِدائِرَةٍ السّؤالَ المُلائِمَ للجُّمْلَةِ التَّالِيَةِ:
   ذَهَبَ الثَّلاثَةُ إلى بَيْتِ المُعَلِّمَةِ.
أ‌)       لِماذا ذَهَبَ الثَّلاثَةُ إلى البَيْتِ؟
ب‌) كَيْفَ ذَهَبَ الثَّلاثَةُ إلى بَيْتِ المُعَلِّمَةِ؟
ت‌)أَيْنَ ذَهَبَ الثَّلاثَةُ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق