الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

أنواع التكاليف في المنشآت الصناعية

أنواع التكاليف في المنشآت الصناعية :-
(1)             تكاليف إدارية :وهى التي تحدث نتيجة توجيه المشروع لأنشطته الأساسية مثل مرتبات المديرين ، المحاسبين ، تكاليف التليفون و الإيجار
(2)             تكاليف التسويق: وهى التي تحدث نتيجة بيع المنتجات مثل نقل المبيعات ، التخزين ، تكاليف التوزيع ، عمولات البيع .
(3)             تكاليف التمويل : و هي التي تحدث نتيجة الاقتراض أو الشراء الأجل مثل الفوائد و العمولات و المصروفات البنكية .
(4)             تكاليف الإنتاج : و هي التي تحدث لإنتاج المنتج أو الخدمة و تشمل الخامات المباشرة و العمالة المباشرة و التكاليف الصناعية غير المباشرة و تكاليف الهندسة و التصميم .
(أ‌)                الخامات المباشرة : هي أي خامة تصبح جزء من المنتج التام  و تتميز بالوضوح ضمن تكلفة المنتج مثل القماش في صناعة الملابس الجاهزة .
(ب‌)           العمالة المباشرة : تكلفة العمالة المباشرة هي المبالغ التي يحصل عليها العمال الذين يعملون في تحويل الخامات من شكلها الخام إلى منتج تام مثل أجور العمال الذين يقمون بالقص و الحياكة في مصنع ملابس جاهزة .
(ت‌)           التكاليف الصناعية غير المباشرة : وهى تشمل كل تكاليف الإنتاج بخلاف العمالة و الخامات المباشرة و تنقسم إلى ثلاث عناصر خامات و عمالة غير مباشرة  و تكاليف صناعية أخرى غير مباشرة
و العنصر الأول و الثاني من تكاليف الإنتاج يمكن قياس و تحديد كل منهما بشكل دقيق عن طريق إمساك حسابات لهم ، أما العنصر الثالث يتم اللجوء إلى التقدير و الحكم الشخصي لتخصيص هذا النوع من التكلفة ولكن استنادا إلى معايير قياس علمية و ليست عشوائية لتحديد معدلات تحميل و أسس هذه المعدلات .
ويمكن تقسيم العنصر الثالث من عناصر تكاليف الإنتاج إلى :-
(1)             خامات غير مباشرة : يتم قيد كل عناصر الخامات المباشرة اللازمة لإنتاج المنتج بشكل مستقل أما العناصر الصغيرة و الغير هامة من تكاليف الخامات فيمكن اعتبارها ضمن ت ص ش\.
(2)             عمالة غير مباشرة : تشمل العمالة المباشرة على أجور العمال العاملين في إنتاج المنتج فعلا أما المشرف على الصالة في المصنع يمكن اعتباره ضمن ت ص ش\ .
(3)             ت ص ش\ أخرى : تشمل إيجار المصنع و استهلاك الآلات و الطاقة

سلوك التكاليف
و المقصود بسلوك التكاليف هو مدى تأثرها بتغير حجم الإنتاج  مع مراعاة المدى الزمني لدراسة هذا السلوك .
ويمكن تقسيمها إلى :
1-             التكاليف المتغيرة : وهى تلك التكاليف التي تتغير تبعا لتغير حجم الإنتاج زيادة و نقص في مدى زمني محدد ولكن تظل تكلفة الوحدة منها ثابتة مثل الخامات المباشرة و العمالة المباشرة .(علاقة طردية)
2-             التكاليف الثابتة : وهى تلك التكاليف التي لا تتغير تبعا لحجم الإنتاج في مدى زمني محدد و لكن تقل تكلفة الوحدة منها كلما زاد عدد الوحدات المنتجة مثل الإيجار و التأمين .(علاقة عكسية)
3-             التكاليف المختلطة : وهى تلك التكاليف التي تتغير تبعا لحجم الإنتاج و لكن بمستوى أقل من مستوى تغير الإنتاج في مدى زمني محدد و من الأمثلة الخامات و العمالة الغير مباشرة و الطاقة و ذلك نظرا لوجود جزء منها ثابت لا يتغير بتغير حجم الإنتاج و أخر متغير .
4-             التكاليف الحدية : هي الزيادة في التكاليف المترتبة على إنتاج وحدة إضافية و تكون مساوية لقيمة التكاليف المتغيرة لوحدة الإنتاج .
       المساهمة الحدية الإجمالية++ = التكاليف الثابتة + صافى الربح
                  أو            = المبيعات – التكاليف المتغيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق