الأربعاء، 19 أكتوبر، 2016

مكارم الاخلاق

التقويم
أولا - الفهم والاستيعاب :
1 ـ نهانا الرسول الكريم في الحديث الشريف السابق عن أمور منها :
   أ ـ التجسس                               ب ـ -الحسد
   ج ـالبغض                               د ـ --التنافس
2 ـ لِمَ كان الظنُّ أكذب الحديث ؟
لأنه يدل على النية السيئة ، ولا يعتمد على اليقين
3 ـ ماذا تعني [ التقوى ] ؟
الخوف من الله والالتزام بما أمر
4 ـ حدد الحديث الشريف المعيار الحقيقي للمفاضلة بين الناس فاذكره0
 نقاء القلوب وصلاح الأعمال
5 ـ لِمَ ربط الرسول   بين القلوب والأعمال ؟
لأن صلاح الأعمال مشروط بالنية الطيبة الصحيحة
6 ـ ما الفرق بين الغبطة والحسد ؟
الغبطة : السعادة لنيل الناس الخير                             الحسد : تمني زوال النعمة عن الآخرين
7 ـ أين موطن التقوى عند الإنسان ؟
القلب
8 ـ ما التنافس المرغوب فيه بين المسلمين ؟
في الخير والطاعة
9 ـ لماذا قدّم الحديث الشريف التّباغض على التّدابر ؟
لأن التباغض أشدّ وقعا وأثرا من التدابر حيث فيه كراهية وحقد
10 ـ للتراحم بين المسلمين وجوه متعددة ... اذكر بعضها .
التزاور في المناسبات والمرض--                -التصدق على الفقراء          إفشاء السلام
11 ـ كيف تنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ؟
-ظالما برده عن الظلم        ومظلوما بالدفاع عنه ونصرته
12 ـ في الحديث الشريف حثّ على تبادل الاحترام بين المسلمين ..
       حدد العبارة الشريفة التي تدل على ذلك .
 -وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم
13 ـ حرمات المسلم ثلاث .. اذكرها فيما يأتي :
     ـ --الدم    ـ --المال    ـ --العرض
14 ـ ماذا نسمي من يُقتل دون واحدة من تلك الحرمات ؟            شهيد
15 ـ ضربت الكويت أروع الأمثلة في عونها ونصرتها الدول الشقيقة والصديقة..
        دلل على ذلك بأمثلة واقعية .
--نصرتها لفلسطين ولبنان ضد العدوان عليهما من الصهاينة
16 ـ إنسان بادرك بفعل حسن ، وأنت على يقين بعدم سلامة نيته ..وضح موقفك منه 0
أقبل منه الأمر مع أخذ الحيطة والحذر
ثانيا - الثروة اللغوية :
1 ـ هات من الحديث الشريف ما يناسب المطلوب فيما يأتي :
  ـ ضد اليقين :                  الشك / الظنّ 
  ـ مترادف [ تحسس ] كما ورد في الحديث الشريف : -أعمل حواسه في تتبع أحوال الآخرين
  ـ الكلمة التي تناسب معنى [ تخلى عن عونه ونصرته ]             يخذله
  ـ الكلمة التي تناسب معنى [ تتبع أخبار الناس  ]                  تجسسسوا
2 ـ وضح أوجه التشابه بين كلمتي [ الظُّلْم ـ والظّلام ]
 -كلاهما يوحي بالسواد
3 ـ هات مترادف لكلمة [ الظّلم ] في جملة مفيدة من إنشائك.
  -الجور ليس من شيم المسلمين
4 ـ هات معنى كلمة [ نظر] في كل جملة مما يلي :
    أ ـ  نظرت دَيْنَ صديقي ولم أطالبه به لأنه كان في عسرة .        أمهلت
    ب ـ نظرت عظمة الله وقدرته.                                         تأملت
    ج ـ نظرت بين أخويّ بالعدل .                                   حكمت
5 ـ ضع خطا تحت الكلمة التي لا تنتمي إلى بقية الكلمات :
    أ ـ تدابروا                   ـ تباغضوا                ـ تنافسوا                  ـ تخاصموا .
    ب ـ يجلّه           ـ يذلّه                      ـ يهينه           ـ يحقره .
6 ـ هات كلمة [ عرضه ] بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك :
   ـ الجملة الأولى :               يدافع المسلم عن عرضه
   ـ الجملة الثانية : -              طول المستطيل أكبر من عرضه         
ثالثا - السلامة اللغوية :
1 ـ اقرأ الحديث الشريف قراءة متأنية ثم أخرج منه ما هو مطلوب في الجدول التالي :

- أسلوب نهي  :  ولاتجسسوا
- أسلوب نفي  :  لا يظلمه
- خبراً لمبتدأ:  حرام
- ظرف مكان :  ههنا

2 ـ نم كلّ جملة مما يلي بما هو مطلوب منك بين القوسين فيما يلي :
       ـ العبد-المؤمن يطيع ربّه.                                    [ صفة ]
       ـ  -إخلاص النية لله أساس قبول العمل.                    [ مبتدأ ]
       ـ يتجنب المؤمن قطيعة أخيه-خوفا من عقاب الله.        [ مفعول لأجله ]
       ـ لايظلم المؤمن  أحدا  من الناس .                                   [ مفعول به  ]
3 ـ { يدعو الإسلام إلى طهارة النفس }  ، اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مرة ، وأمرا مرة أخرى ، وأعد كتابة الجملة صحيحة.
       ـ الفعل في صيغة الماضي :      دعا الإسلام إلى طهارة النفس
       ـ الفعل في صيغة الأمر :              ادع إلى طهارة النفس        

رابعا - التذوق الفني :
1 ـ دلّل على فصاحة الرسول   وقدرته على الإيجاز البليغ في قوله الشريف :
                ( لا تنافسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا  ... )
تتجلى الفصاحة بالإيجاز من خلال المجيء بكلمات قليلة بمعان واسعة
2 ـ في الحديث الشريف جرس موسيقي عذب ، حدّد موطنه.
من خلال االتقسيم-ومراعاة الفاصلة وجرس الحروف مثل قوله ولا تجسسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا
3ـ في الحديث الشريف ما يدل على أن الرسول كان يقرب المفاهيم إلى المسلمين بأمثلة حسية ، دلّل على ذلك .
-من خلال إشارته لموضع التقوى والإشارة للأجساد والقلوب
خامسا – صحة الرسم الهجائي :
 1 - ( أبي – أن  -  أمركم ) الكلمات السابقة وردت في الحديث الشريف ، وبدأت بهمزة    قطع
لأن الكلمة الأولى ..من الأسماء الخمسة والثانية حرف ناسخ   .والثالثة     فعل ماضي ثلاثي
2 – ( إرادة – إجلال – أخرج )
أدخل على الكلمة الأولى حرف الجر الباء ، وعلى الثانية أداة التعريف ، وعلى الثالثة أداة استفهام ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة من إنشائك.
أتمتع بإرادة قوية
أنظر بعين الإجلال للصالحين
أأخرج المقصرين من الفصل؟
سادسا – التحدث والنعبير :
1ـ وجه متحدثا سبع نصائح لكلّ من يسخر من إنسان ويحط من قدره جارحا مشاعره غير عابئ بكرامته 0
2 ـ " قلب المؤمن عامر بحب الله مشرق بالتقوى لا يحمل الضغينة لأحد ؛ يحبّ الخير لكلّ الناس " ... اكتب موضوعا حول المعنى السابق مبينا فيه ما يجب أن يتحلى به المسلم من مكارم الأخلاق وانعكاس أثر هذه الأخلاق على حياته وحياة من حوله وذلك في حدود ثلاث فقرات مترابطة مراعيا الشروط الواجب توافرها في كتابة الفقرة ومستخدما علامات الترقيم المناسبة  .   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق