الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

مفهوم الإنتاجية لفرق الدفاع المدنى بالمملكة العربية السعودية


مفهوم الإنتاجية لفرق الدفاع المدنى بالمملكة العربية السعودية

يختلف مفهوم الإنتاجية للوحدات التى تقدم الخدمات كمخرجات لأنشطتها عن تلك  الوحدات الصناعية الإنتاجية والتى تكون  المخرجات بها عبارة عن منتجات يمكن قياس كمياتها إمّا بالوحدات الطبيعية أو بالقيمة المادية، أمّا بالنسبة للوحدات الخدمية فإن المخرجات فى هذه الحالات  فتكون على هيئة خدمات تعليمية أو ثقافية أو وقائية أو طبية أو اجتماعية أو أبحاث علمية أو ما شابه، وفى حالة الدفاع المدنى فإن الخدمات المقدمة يمكن تقسيمها إلى قسمين أساسيين كما وضّحنا سالفاً وهى: خدمات السلامة وخدمات الإنقاذ. ويمكن قياس خدمات السلامة المقدمة للهيئات بأعداد الهيئات التى تم تقديم هذه الخدمات إليها حسب نوعية هذه الخدمات ونوعية الجهات المقدمة إليها، أمّا خدمات الإنقاذ فيمكن قياسها إمّا بالوحدات الطبيعية كعدد المنشآت التى قدّمت إليها هذه الخدمات، أو بقيمتها المادية والتى تمثل قيمة الخسارة التى كانت ستحدث لولا عمليات الإنقاذ التى قامت بها فرق الدفاع المدنى، وبالنسبة للأفراد فأيضا يمكن قياس الخدمات بعدد الأفراد الذين تم تقديم الخدمة إليهم مصنفة حسب نوعية هذه الخدمة، وليس مناسباً استخدام القيمة المادية فى هذه الحالة حيث أن قيمة الأفراد هى أغلى من تقديرها المادى.

وبالنسبة لعناصر الخدمات، فإنها كما فى حالة الوحدات الإنتاجية تتكون من رأس المال والآليات والتجهيزات الفنيه والعمل، ويمكن قياسها بالنسبة للآليات والتجهيزات الفنيه وكذلك بالنسبة للعمل إمّا بالوحدات الطبيعية أو بقيمتها المادية، وبالنسبة لرأس المال فيقاس بقيمته المادية. وبالطبع فإن الإنتاجية تتناسب طرديّا مع كمية الخدمات المقدمة من فرق الدفاع المدنى للأفراد والهيئات فتزيد بزيادتها وتقل بنقصها، ولذلك فسوف نطلق على هذه الخدمات بالمخرجات الإيجابية، وعلى الإنتاجية المرتبطة بها بالإنتاجية الإيجابية.

ولكن هناك مقياس آخر يجب أن يؤخذ فى الاعتبار وهو الخسائر الناتجة عن الكوارث أو الحوادث سواء كانت للأفراد أو المنشآت، وبالطبع فإن الإنتاجية تتناسب عكسيّا مع كمية هذه الخسائر فتزيد كلما نقصت وتقل كلما زادت، إذن فهى مقياس سلبى للإنتاجية، ولذلك فسوف نطلق على هذه الخدمات بالمخرجات السلبية، وعلى الإنتاجية المرتبطة بها بالإنتاجية السلبية. وتؤثر الإجراءات التى تتم بالنسبة لخدمات السلامة أو خدمات الإنقاذ على قيمة المخرجات السالبة حيث تقل نسبة وحجم الخسائر البشرية والمادية كلما ارتفعت المخرجات الإيجابية متمثلة فى خدمات السلامة والإنقاذ، والعكس صحيح.

نخلص من ذلك أن الإنتاجية النهائية لفرق الدفاع المدنى يمكن أن تقسم إلى قسمين: إنتاجية إيجابية تتكون من إجراءات السلامة وأعمال الإنقاذ، وإنتاجية سالبة تقاس عكسيّاً بمقدار الخسائر التى تقع فى الأفراد أو الممتلكات.

5-6 الإنتاجية الكلية لفرق الدفاع المدنى

وبالاستعانة بالطرق العامة لقياس الإنتاجية يمكن استنباط أساليب لقياس الإنتاجية الكلية تصلح للتطبيق على فرق الدفاع المدنى، وعلى ذلك يمكن التعبير عن مستوى الكفاءة الإنتاجية باستخدام المعادلات العامة للإنتاجية مع اعتبار أن المخرجات فى هذه الحالة هى الخدمات المقدمة من فرق الدفاع المدنى:

الإنتاجية = الخدمات / عوامل الخدمات:

                                    ..................................................................... (1)
 حيث:
        أ = إنتاجية فرق الدفاع المدنى،
        م = مقدار الخدمات المقدمة للأفراد والمنشآت (المخرجات)،
        ع = عناصر (عوامل) الخدمات (المدخلات).
         
ويمكن التعبير عن الخدمات المقدمة بمجموع خدمات السلامة (س) وخدمات الإنقاذ (ذ) المقدمة للأفراد والمنشآت، كما يمكن التعبير عن عوامل الخدمات برأس المال (ر) والعمل (ل)، والآليات والتجهيزات الفنية (ت).

      ......................................................................... (2)                
ويلاحظ أن الطريقة المناسبة لحساب الإنتاجية هى الطريقة الطبيعية بالنسبة لإجراءات السلامة للمنشآت والأفراد حيث أن القيمة المادية تكون غير مناسبة فى هذه الحالة، ويمكن استخدام الأعداد الطبيعية أو القيمة النقدية بالنسبة للمنشآت التى يتم إنقاذها.  كما يلاحظ أيضا أن عملية الجمع بالنسبة للمخرجات أو المدخلات ستكون غير ذى معنى، وبالتالى فإن المناسب هو أن تكون الإنتاجية هى عبارة عن مصفوفة مكونة من جميع المخرجات وكذلك جميع المدخلات، وكما ذكرنا سابقاً فسوف نسمّى هذه الإنتاجية بالإنتاجية الموجبة وسنرمز لها بالرمز " أ + "، ويمكن أن تأخذ الشكل الآتى:




حيث:
س 1 = عدد المواطنين الذين تم إعدادهم للقيام بأعمال الدفاع المدنى،
س 2 = عدد المنشآت التى قامت بتطبيق قواعد السلامة والأمن الصناعي،
س3 = عدد المخابئ التى تم إنشاؤها لوقاية السكان،
س 4 = كمية مختلف المواد التى تم تخزينها للاستخدام في حالات الطوارئ والكوارث،
س 6 = عدد المراكز الصحية التى تم إعدادها لاستقبال المصابين،
ذ 1 = عدد الذين تم إنقاذهم من المتضررين في حالات الطوارىء،
ذ 2 = عدد الأفراد الذين نم إسعافهم ،
ذ 3 = عدد حالات الإخلاء أو الإيواء،
ذ 4 = عدد الحرائق التى تم إطفاؤها     
ذ 5 = مقدار الإعانات النقدية أو العينية التى قدّمت لمعالجة آثار الكوارث العامة،
ر = رأس المال،
ل = العمل،
ت 1 = المعدات المستخدمة فى فرق الدفاع المدنى من النوع الأوّل (رافعة 50 طناَ) ،
ت 2 = المعدات المستخدمة فى فرق الدفاع المدنى من النوع الثانى (سنوركل )،  
..........................                          ت 19 = المعدات المستخدمة فى فرق الدفاع المدنى من النوع التاسع عشر (وايت بقاذف ومضخة)،
ت20 = طائرات الدفاع المدنى (الطائرة العمودية كي في 107) .

       
وبالنسبة للخسائر "خ-" التى تحدث فهى مخرجات سلبية لفرق الدفاع المدنى وويجب أن تؤخذ فى الاعتبار أيضا، وسوف نسميها بالإنتاجية السلبية ونرمز لها بالرمز " أ- " ، ونعنى بالسلبية أن الإنتاجية تقل كلما زادت الخسائر والعكس بالعكس، حيث:

          ....……………………………………………… (4)            

ويلاحظ هنا أن الخسائر ضربت فى عوامل المدخلات ولم تقسم عليها كما فى المعادلة رقم (1) حيث أن هذه الإنتاجية هى إنتاجية سالبة، وأن الإنتاجية تقل مع زيادة عوامل الخدمات كما هو الحال بالنسبة للخسائر، أى أنه لزيادة الإنتاجية الإجمالية فيجب تقليل قيمة الإنتاجية السالبة عن طريق تقليل الخسائر وكذلك تقليل عوامل الخدمات أو تقليل كليهما.

ويمكن حساب قيمة الإنتاجية السالبة باستخدام الطريقة الطبيعية بالنسبة لخسائر المنشآت وكذلك للأفراد، أو باستخدام القيمة المادية بالنسبة لخسائر المنشآت فقط حيث أن القيمة المادية تكون غير مناسبة فى حالة خسائر الأفراد. ويلاحظ أن عملية الجمع بالنسبة للمخرجات أو المدخلات ستكون غير ذى معنى، وبالتالى فإن المناسب هو أن تكون الإنتاجية هى عبارة عن مصفوفة مكونة من جميع المخرجات وكذلك جميع المدخلات، ويمكن أن تأخذ الشكل الآتى:


حيث:
- = عدد الإصابات فى الأفراد فى الأفراد،
خ و-    = عدد الوفيات فى الأفراد،
ش 1 = الخسائر فى المنشآت من النوع "ا" ( المبانى الصناعية مثلاً)،
ش 2 = الخسائر فى المنشآت من النوع "2" (التجمعات السكنية)،
ش 3 = الخسائر فى المنشآت من النوع "3" (مواقف السيارات)،
ش 4 = الخسائر فى المنشآت من النوع "4" (المستودعات والمحطات)،
ش 5 = الخسائر فى المنشآت من النوع "5" (المبانى التجارية والأسواق العامة)،
د1 = الخسائر فى المعدات من النوع "ا" (معدات بنية تحتية مثلاً)
د2 = الخسائر فى المعدات من النوع "ا"، (آلات ومعدات صناعية)،
د3 = الخسائر فى المعدات من النوع "3" (عربات وجرارات مثلاً) .
              ولاختلاف عناصر المخرجات وكذلك عناصر المدخلات فإنه من الصعوبة تجميع كل هذه العناصر فى معادلة واحدة وحساب الإنتاجية الكلية، حيث لا يمكن تجميع هذه العناصر المختلفة سواءاً فى المخرجات أو المدخلات لاختلاف وحدات القياس واختلاف الطبيعة حتى بالنسبة للعناصر ذات الوحدات الواحدة. وعلى ذلك سنلجأ إلى الإنتاجية الجزئية فى المدخلات وكذلك فى المخرجات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق