الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

مزايا قياس الأداء

ايجابيات مميزات قياس الأداء
تعتبر النقاط التالية أهم المميزات  التي تتحقق للمنظمات عندما تقوم  بتطبيق نظم القياس: (36)
1-    يساعد قياس الأداء في تحديد ما إذا كانت المنظمة تحقق احتياجات العميل أم لا. وهنا يجب مدير المنظمة أن يسأل، هل نحن على علم بنوعية المنتجات والخدمات التي يحتاجها العميل؟.
2-    يساعد قياس الأداء المنظمة في فهم العمليات التي تقوم بها. فهو يؤكد ما تعرفه المنظمة ويوضح ما لا تعرفه. والسؤال هنا هل القائمون على المنظمة لديهم خلفية   بالمشكلات التي تواجه المنظمة؟.
3-    التأكد من أن القرارات التي يتم اتخاذها تكون على أساس الحقائق وليس على العواطف أو الآراء الشخصية. والسؤال هل القرارات  تتخذ بناء على المستندات والوثائق أم على الحدس والتخمين  والتحيز الشخصي؟.
4-    توضيح أي الأماكن أو القطاعات في المنظمة تحتاج إلى  إجراء التحسين والتطوير. والسؤال ما هي الأماكن التي تعمل بكفاءة في المنظمة؟، وكيف نستطيع إجراء التحسن والتطوير في الأماكن التي تحتاج إلى ذلك؟
5-    يساهم قياس الأداء في التأكد من أن التحسين والتطوير الذي تم التخطيط له قد  حدث بالفعل؟، والسؤال،  هل لدينا صورة واضحة عن التحسينات التي تمت في المنظمة؟.
6-    يساعد قياس الأداء في تحديد المشكلات التي تظهر نتيجة التحيز الشخصي ، والاعتماد على العاطفة. فلو تم القيام بالأعمال لفترات طويلة  بدون القيام بقياس الأداء لها على افتراض أنها تتم بشكل جيد،  فربما تكون النتائج صحيحة أو غير صحيحة، ولكن بدون قياس الأداء ليست هناك وسيلة تحدد هل الأعمال التي يتم تنفيذها تتم بطريقة صحيحة أم لا.
الاعتبارات التي يجب مراعاتها في نظم قياس الأداء:
الهدف من تطبيق المنظمات لنظم قياس الأداء هو إنجاز رؤيتها وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لعملائها. وبالتالي  يجب مراعاة الاعتبارات التالية في نظم قياس الأداء: (37)

       ·الاعتبار الأول: تحقيق الرؤية الإستراتيجية المحددة  للمنظمة.
يجب أن تكون أهداف ومقاييس الأداء  محددة بدقة. هذا بالإضافة إلى إمكانية  تحقيقها وفى نفس الوقت تكون قابليتها للقياس. ويجب أن يكون هناك ارتباط بين نظم قياس الأداء  في المنظمة والتخطيط الإستراتيجي و التخطيط التشغيلي.

       ·الاعتبار الثاني قياس الأشياء الصحيحة:
يجب على المنظمة قبل تحديد المقاييس  أن  تقوم بتحديد وفهم العمليات التى سيتم قياسها.  وبالتالي يجب على المنظمة تحديد العمليات الرئيسية  ووضعها فى خريطة التنفيذ لضمان:
1-    التأكد من تنفيذها بدلا من الافتراض بفهمها.
2-    والتأكد من أن المقاييس التي تقيس نجاحها تم اختيارها بشكل صحيح.

       ·الاعتبار الثالث: القياس وسيلة وليس غاية
يقوم  العاملون والمديرون في المنظمات بالعمل تجاه تحقيق النتائج المرغوبة والتي تعتبر جوهر رؤية المنظمة وإستراتيجيتها. فهى تركز على الأهداف التنظيمية باستخدام مقاييس الأداء لقياس الأهداف التي تحققت، ولكن لا تركز على القياس  لفترة محددة . وعلى هذا يبدو قياس الأداء أنه وسيلة وليس غاية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق