الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

خصائص ومعايير حماية خدمات الاتصالات الراديوية

خصائص ومعايير حماية خدمات الاتصالات الراديوية

سعياً إلى تقييم مستوى تدهور أداء خدمات الاتصالات الراديوية الناجم عن الإشعاع الذي تولده تجهيزات ISM، يلزم معرفة معايير الحماية والخصائص التقنية لأنظمة الاتصالات الراديوية التي يحتمل أن تتأثر. وترد التوصيات والتقارير ذات الصلة الصادرة عن قطاع الاتصالات الراديوية فيقوائم يبينها المرفقA8من التقرير ITU‑R SM.2057 (الدراسات المتعلقة بتأثير الأجهزة التي تستعمل تكنولوجيا النطاق فائق العرضعلى خدمات الاتصالات الراديوية). وقد لا تكون هذه القوائم محدثة لأن بعض هذه التوصيات والتقاريريجوز أنه قد عُدّل أو غُيِّرت حالته. ويتضمن أيضاًالمرفق المذكور الخصائص التقنية ومعايير الحماية الخاصة بالأنظمة التي يحتمل أن تتأثر بمساهمات المدخلات وبيانات الاتصال الصادرة عن مختلف أفرقة العمل التابعة لقطاع الاتصالات الراديوية في فترة الدراسة. والغرض من هذه الخصائص والمعايير هو المساعدة في إجراء حسابات التداخل الناجم عن الأجهزة التي تستعمل تكنولوجيا النطاق فائق العرض، بيد أنه يمكن أيضاً تطبيق هذه الخصائص والمعايير في إطار دراسة الانبعاثات الصادرة عنتجهيزات ISM. وقد تكون أفرقة العمل المعنية بالموضوع والتابعة لقطاع الاتصالات الراديوية قد وضعت منذ ذلك الحين قيما مختلفة في هذا المضمار أو اعتمدت تلك القيم.
وفيما يلي معايير وخصائص الحماية وغايات جودة الخدمة بشأن مختلف الخدمات التي حصل عليها فريق العمل 1A من أفرقة العمل الأخرى في سياق إجراء دراسة عن الانبعاثات الصادرة عن الأجهزة القصيرة المدى:
-        التوصية ITUR SM.1754 - تقنيات قياس الإرسال في النطاقات العريضة للغاية.
-        التوصية ITUR SM.1755 - خصائص تكنولوجيا النطاق العريض للغاية.
-        التوصية ITUR SM.1756 - إطار عمل دخول أجهزة تستعمل تكنولوجيا النطاق فائق العرضإلى الخدمة.
-        التوصية ITUR SM.1757 - تأثير الأجهزة التي تستخدم تكنولوجيا النطاق العريض جداً على الأنظمة العاملة في خدمات الاتصالات الراديوية.
-        التوصية ITUR RS.1346 - التقاسم بين خدمة مساعدات الأرصاد الجوية وأنظمة اتصالات عمليات الزرع الطبيةالعاملة في الخدمة المتنقلة ضمن نطاق التردد MHz 406‑401.
-        التوصية ITUR SM.2057 - الدراسات المتعلقة بتأثير الأجهزة التي تستعمل تكنولوجيا النطاق فائق العرض على خدمات الاتصالات الراديوية.
-        التوصية ITUR M.1739 - معايير حماية أنظمة النفاذ اللاسلكي، بما في ذلك شبكات المنطقة المحلية الراديوية، التي تعمل في الخدمة المتنقلة طبقاً للقرار 229 (WRC‑03) في النطاقات MHz 5 2505 150 وMHz 5 3505 250 و5 7255 470 MHz.
-        التوصية ITU‑R M.1767 - حماية الأنظمة المتنقلة البرية من الأنظمة الفيديوية الرقمية للأرض والأنظمة الإذاعية السمعية في النطاقات المتقاسمة VHF وUHF الموزعة على أساس أولي.
-        التوصية ITU-R M.1823 - الخصائص التقنية والتشغيلية للأنظمة الخلوية الرقمية المتنقلة البريةلاستعمالها في دراسات التقاسم.
-        التوصية ITU-R M.2039-1 - خصائص الأنظمة للأرض IMT‑2000المتعلقة بتحليلات تقاسم/تداخل الترددات والحاوية على بعض متطلبات الحماية من قبيل قيم نسبة إشارة إلى ضوضاء ودرجات الحساسية المرجعية لأجهزة الاستقبال وعتبات التداخل لمختلف أنظمة IMT‑2000.
-        التوصية ITU‑R BT.1786 - معيار لتقييم أثر التداخل على الخدمة الإذاعية للأرض.
-        التقرير ITU‑R BS.2104 - التداخل الذي يحدثه مشكل FMللخدمات الإذاعية.
ويعكف فريق العمل 4Aعلى وضع مجموعة من المعلومات ذات الصلة، بما في ذلكخصائص الأنظمة وغايات جودة الخدمة بشأن الخدمات الثابتة الساتلية والخدمات الإذاعية الساتلية العاملة في مدى التردد GHz 31‑3,4لتمكين فريق العمل 1Aمن إجراء دراساته الفنية وتقييم أثر خدمة الاستدلال الراديوي الساتلية على الخدمة الثابتة الساتلية والخدمة الإذاعية الساتلية، وإيجاد السبل الكفيلة بتوفير حماية كافية لهذه الخدمات (انظر مرفق الوثيقة 1A/145للاطلاع على مجموعة معلومات أولية في هذا الشأن).
-        التوصية ITU‑R RA.769 - معايير الحماية المستعملة في القياسات الفلكية الراديوية.
-        التوصية ITU‑R RA.314 - نطاقات التردد المفضلة في القياسات الفلكية الراديوية.
-        التوصية ITU‑R RA.517 - حماية خدمة الفلك الراديوي من المرسلات العاملة في النطاقات المجاورة.
-        التوصية ITU‑R RA.611 - حماية خدمة الفلك الراديوي من البث الهامشي.
-        التوصية ITU‑R RA.1031 - حماية خدمة الفلكالراديوي في نطاقات التردداتالمتقاسمة مع خدمات أخرى.
-        التوصية ITU‑R RA.1237 - حماية خدمة علم الفلك الراديوي من الإشعاعات غير المطلوبة الناتجة عن تطبيقات التشكيل الرقمي في النطاق العريض.
-        التوصية ITUR S.1432 ‑ تقسيم حالات انحطاط أداء الأخطاء المسموح بها على المسيرات الرقمية المرجعية الافتراضية للخدمة الثابتة الساتلية (FSS) الناشئة عن تداخل غير متغير مع الزمن لأنظمة تعمل بتردد أدنى من GHz 30.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق