الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

أنشطة هندسية

وضعية تعلمية بسيطة  من ميدان الأنشطة الهندسية
السنــة: الأولى        المادّة:رياضيات
الميدان:أنشطة هندسية      المحــور:مقارنة مساحات
الكفاءة الختامية المستهدفة:
يحلّ مشكلات تتعلق بالأشكال الهندسية (وصف، تمثيل، نقل، حساب المساحة والمحيط، ...) وإنشائها باستعمال أدوات هندسية وخواص (الاستقامية، التعامد، التوازي، التناظر المحوري).
مركّبة الكفاءةالمستهدفة:
       يتعرّف على شكل هندسي (وصف، نقل، إنشاء، تكبير (أو تصغيره))، ويمتلك خواصا (الاستقامية، التعامد، التوازي، التناظر المحوري...)، ومصطلحات ورموز وتعابير متعلقة بالكائنات الهندسية.
       يوظف خواص الأشكال الهندسية  والمصطلحات والرموز والتعابير والعلاقات المتعلقة بها بتقنيات إجرائية وأداتية سليمة، وينجز استدلالات وتبريرات بسيطة.
       يستثمر المناسبات التي توفرها أنشطة القسم والوضعيات لتطوير الكفاءات العرضية وترسيخ القيم والمواقف.
أهداف الوضعية التعلمية            مقارنة مساحتي سطحين.
       الانتقال من معايير تلقائية للمقارنة (مثل التقدير ألإدراكي) إلى المقارنة بواسطة المساحات.
       تطوير إجراءات مستقلة عن قياس المساحات. 
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها (المتغيرات التعليمية)             اختيار السطوح.
       عدم إعطاء أبعاد السطوح.
السندات التعليمية المستعملة        -        يقدّم إلى كل تلميذ ورقة مدوّن فيها النشاط.
العقبات المطلوب تخطيها    -        اختيار السطوح هو بحيث تكون إجراءات التطابق والاحتواء في المقارنة غير كافية.
نص الوضعية         إليك 6 سطوح مستوية.
هل يمكنك ترتيبها من الأصغر مساحة إلى الأكبرمساحة؟
هل توجد من بين هذه السطوح التي لها نفس المساحة؟ برر إجاباتك.  
تمديد  1) قارن بين مساحة المثلث MBC
    و مساحة المستطيل ABCD




2) قارن مساحتي الجزأين الملونين في الشكل المقابل   

       مثال لوضعيات إدماج ميادين المادة
السنــة: الأولى        المادّة:رياضيات
الميدان:كلها           المحــور:الأعداد والعمليات، استغلال معطيات، التناسبية، انجاز مثيل شكل، حساب مساحات ومحيطات.
الكفاءةالشاملة المستهدفة:
يحل مشكلات ويبرر نتائج ويوظف مكتسباته في مختلف ميادين المادة (العددي، الهندسي، الدوال وتنظيم معطيات).
الكفاءات الختامية المستهدفة:
       يحل مشكلات من المادة ومن الحياة اليومية:
-       بتوظيف الأعداد (الطبيعية، الكسور، العشرية، النسبية) والحساب في وضعيات مختلفة (المقادير ووحدات القياس، التعليم، المقارنة...)، والحساب الحرفي .
-       مرتبطة بالتناسبية وتطبيقاتها وتنظيم معطيات في شكل جداول أو مخططات ويقرؤها ويحللها.
       يحلّ مشكلاتتتعلق بوصف وتمثيل وإنشاء بعض الأشكال الهندسية، باستعمال خواص الأشكال الهندسية المستوية المألوفة والمجسمات المألوفة والتناظر المحوري وأدوات هندسية.
أهداف الوضعية التعلمية            توظيف خواص التناسبية في معالجة مشكل من الحياة اليومية.
       استخراج معطيات وترجمتها واستغلالها.
       التخطيط قبل التنفيذ، الاقتصاد.
       حساب مقادير وانجاز عمليات على الأعداد.
       التصور في الفضاء.
       انجاز أشكال.
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها (المتغيرات التعليمية)             الوضعية من الواقع المعيش، جذابة ومحفزة.
       الأعداد مختارة للتركيز على الاجراءات وتجنبا للحساب الممل.
       المعطيات غير بارزة وتستدعي تعيينها من قبل التلميذ.
       معالجتها تتطلب العمل في عدّة أطر.
السندات التعليمية المستعملة        -        نص مكتوب.
-       تصميم، ودلو عليه بيانات.
العقبات المطلوب تخطيها    -        التصور في الفضاء.
-       استغلال التصميم.
-       ترجمة البيانات الموجودة على الدلو.
نص الوضعية         انظر وثيقة أعمال الصيف




وثيقة أعمال الصيف
هذا مخطط غرفة.
على المخطط الزوايا محترمة ، ولكن ليس كذلك بالنسبة إلى الأطوال.
للغرفة مخرجان:
-       باب عرضه 1 mوارتفاعه  2 m.
-       فتحة زجاجية عرضها 1,50 m وارتفاعها 2 m، تطل على شرفة (تظهر باللون الأزرق على المخطط)
القياسات على المخطط هي الأبعاد الحقيقية للجدران والمخرجان.
الغرفة ارتفاعها 2,50 m، ويراد طلاء جدرانها.
استعمل البيانات المسجلة على دلو الطلاء لتعيين عدد الدلاء التي يجب شراؤها،
علما أنّه يلزم طلي الجدران مرتين.         
        
5. الوضعية التقويمية
وضعية تقويمية (1)
السنــة: الأولى        المادّة:رياضيات
الميدان:تنظيم معطيات       المحــور:التناسبية
الكفاءة الختامية المستهدفة:
يحل مشكلات من المادة ومن الحياة اليومية مرتبطة بالتناسبية وتطبيقاتها وتنظيم معطيات في شكل جداول أو مخططات ويقرؤها ويحللها.
مركّبة الكفاءةالمستهدفة:
       يمتلك إجراءات متنوعة متعلقة بالتناسبية وتطبيقاتها، وتنظيم معطيات في جداول أو مخططات وقراءتها وترجمتها.
       يعالج وضعيات متنوعة في إطار مقادير وقياسات وباستعمال أعداد طبيعية وعشرية بسيطة، حول التعرف على وضعية تناسبية أو إتمام جدول تناسبية أو تحويل وحدات القياس أو النسبة المئوية أو المقياس والسرعة، وتنظيم معطيات في جداول أو مخططات وقراءتها وترجمتها.
       يستثمر المناسبات التي توفرها أنشطة القسم والوضعيات لتطوير الكفاءات العرضية وترسيخ القيم والمواقف.
معايير التقويم                 ترجمة وتفسير معطيات بمختلف الطرائق.
       توظيف خواص التناسبية في معالجة مشكل من الحياة اليويمة.
       التخطيط قبل التنفيذ، الاقتصاد.
خصائص الوضعية التقويميةوطبيعتها (المتغيرات التعليمية)            الأعداد مختارة للتركيز على الاجراءات وتجنبا للحساب الممل.
       قد يبدو للتلميذ نقصا في معطيات نص الوضعية وهو عدد زميلات مريم المدعوات.
السندات التعليمية المستعملة        -        نص مكتوب على قصاصات او السبورة.
نص الوضعية         (العصير)
لتحضير  كوبا من عصير برتقال بالليمون يلزم  برتقالا و   ليمونا و   من السُّكر وكوبان ماء.
       ثمن   من البرتقال هو  .•ثمن   من الليمون هو  •ثمن   من السُّكر هو  .
1) دعت مريم زميلاتها في القسم، وتريد تحضير  كوبا من هذا العصير، ساعدها على معرفة الكمية الكافية من البرتقال والليمون والسكر.
2) إذا علمت أنّ ثمن القنينة الواحدة التي تحوي أكواب من هذا النوع من العصير هو  . ساعد مريم على معرفة المبلغ الذي ستوفره إذا حضرت العصير بدل شرائه.
3) ساعد مريم على ملء الجدول أدناه لتعلّقه في المطبخ واستعماله عند الحاجة:
عدد الأكواب  6       9       12     18     30
كمية البرتقال                                              
كمية الليمون                                     
كمية الكسر                                       

شبكة التقويم(العصير)
                المعايير
الأسئلة        وجاهة المنتوج: ترجمة سليمة للوضعية (م 1)    الاستعمال السليم لأدوات المادة (م 2)         الانسجام الداخلي للمنتوج (م3)     معيار النوعية (م4)
السؤال 1      - انتقاء العمليات المناسبة لحساب الكمية الكافية من البرتقال.
- انتقاء العمليات المناسبة لحساب الكمية الكافية من الليمون.
- انتقاء العمليات المناسبة لحساب الكمية الكافية من السكر.
/2     - الحسابات صحيحة وفق العمليات المختارة حتى وإن كانت الخوارزميات المختارة ليست الجيدة.




/2     - احترام الوحدة.
- الأجوبة للأسئلة المطروحة منصوصة بوضوح بعد الحسابات
- تقديرات محترمة.


/2     - الكتابة مقروءة.
- لا يوجد شطب.
- الجدول نظيف وواضحة.
- النتائج النهائية ظاهرة بوضوح.
السؤال 2      - انتقاء العمليات المناسبة مبلغ التكلفة.
- انتقاء العمليات المناسبة لتحديد عدد القنينات اللزمة وتكلفتها.
- انتقاء العمليات المناسبة لتحديد المبلغ الموفر.
/2     - الحسابات صحيحة حتى وإن كانت الخوارزميات المختارة ليست الجيدة.


/2     - تسلسل العمليات.
- الأجوبة للأسئلة المطروحة منصوصة بوضوح بعد الحسابات

/2    
السؤال 3      - اختيار العمليات المناسبة وملء الجدول.

/2     - ملء الجدولحسب العمليات المختارة بكيفية صحيحة.
/2     - الوحدات معطاة.
- تقديرات محترمة.
/2    
المجموع      /6      /6      /6      /2

شبكة التصحيح(العصير)
         السؤال 1      السؤال 2      السؤال 3
م1

/6     1  نقطة لمؤشرين ناجحين.
2 نقطتان لثلاثة مؤشرات أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشرين ناجحين.
2 نقطتان لثلاثة مؤشرات أو أكثر.        
   / 2
م2

/6     1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2
م3

/6     1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2
م4

/2     1  نقطة لمؤشرين ناجحين.
2 نقطتان لثلاثة مؤشرات أو أكثر.
 / 2

المواردالمعرفيةوالموارد المنهجية المجندة لحلّ الوضعية

         المواردالمعرفية       الموارد المنهجية
الأسئلة     1-2-3   -        العمليات الأربع
-       التناسبية (الخواص)
-       تنظيم معطيات         -        إجراء عمليات
-       تشخيص معلومة، الاستفادة منها.
-       ترجمة الوضعية إلى ما يسمح بمعالجتها رياضيا.
-       اختيار العمليات المناسبة.
-       ملء جدول تناسبية بمختلف الطرائق

الكفاءات العرضية المجندة لحلّ الوضعية
-       قراءة وفهم نصّ.
-       اختيار استراتيجية.
-       تنفيذ الاستراتيجية.
-       تبرير الاستراتيجية.
-       التحقق من الاستراتيجية.
-       تبليغ الحلّ.









وضعية تقويمية (2)
المستوى:الأولى من التعليم المتوسط       الميدان:الهندسة
الكفاءة الختامية
يحلّ مشكلات تتعلق بالأشكال الهندسية (وصف، تمثيل، نقل، حساب المساحة والمحيط، ...) وإنشائها باستعمال أدوات هندسية وخواص (الاستقامية، التعامد، التوازي، التناظر المحوري).
مركباتالكفاءة                 يتعرّف على شكل هندسي (وصف، نقل، إنشاء، تكبير (أو تصغيره))، ويمتلك خواصا (الاستقامية، التعامد، التوازي، التناظر المحوري...)، ومصطلحات ورموز وتعابير متعلقة بالكائنات الهندسية.
       يوظف خواص الأشكال الهندسية  والمصطلحات والرموز والتعابير والعلاقات المتعلقة بها بتقنيات إجرائية وأداتية سليمة، وينجز استدلالات وتبريرات بسيطة.
       يستثمر المناسبات التي توفرها أنشطة القسم والوضعيات لتطوير الكفاءات العرضية وترسيخ القيم والمواقف.
نص الوضعية المشكلة       التمثيل المقابل هو لباب خلفي لسيّارة، وهو على شكل
مستطيل ينقصه موضع العجلة وجزء منه فتحة زجاجية.
يريد صاحبها إعادة طلاءه.
1) مثّل مخطط الزجاج بمقياس .
2) قبل طلاء الباب، ينبغي وضع شريط تغطية حول الزجاج.
احسب، بالمتر، طول الشريط (تدور النتيجة إلى الوحدة).
3)علما أنّ موضع العجلة مساحته  ،وأنّتغطية الطلاء المستعملة تقدّر بـ  ،
 احسب بالغرام كتلة الصباغة اللازمة.



شبكة التقويم
                المعايير
الأسئلة        وجاهة المنتوج: ترجمة سليمة للوضعية (م 1)    الاستعمال السليم لأدوات المادة (م 2)         الانسجام الداخلي للمنتوج (م 3)    معيار النوعية (م4)
السؤال 1      - انجاز مخطط الزجاج.
- استعمال المقياس لحساب الأطوال على المخطط.
- إجراء التحويلات الضرورية.

/2     - الحسابات صحيحة حتى وإن كانت الخوارزميات المختارة ليست الجيدة.
- المخطط صحيح حتى وإن كانت الأبعاد المحسوبة ليست الجيدة.
- التحويلات صحيحة حتى وإن كانت الوحدات ليست الجيدة./2  - المخطط يحترم شكل الزجاج.
- تقديرات الأطوال محترمة.



/2     - الكتابة مقروءة.
- لا يوجد شطب.
- الأشكال نظيفة وواضحة.
- النتائج النهائية ظاهرة بوضوح.
السؤال 2      - حساب طول الشريط.

/2     - الحسابات صحيحة حتى وإن كانت الخوارزميات المختارة ليست الجيدة.
/2     - وحدات القياس معطاة.
- الأجوبة للأسئلة المطروحة منصوصة بوضوح بعد الحسابات/2       
السؤال 3      - تجزئة شكل إلى أشكال مألوفة بسيطة.
- استعمال قواعد لحساب مساحات مختلف الأشكال.
- تعيين مساحة الجزء المطلوب صبغه.
- استعمال التناسبية لتعيين كتلة الصباغة./2      - الحسابات صحيحة حتى وإن كانت الخوارزميات المختارة ليست الجيدة.
- التحويلات صحيحة حتى وإنكانت الوحدات ليست الجيدة.

/2     - وحدات القياس معطاة.
- الأجوبة للأسئلة المطروحة منصوصة بوضوح بعد الحسابات


/2    
المجموع      /6      /6      /6      /2










شبكة التصحيح

         السؤال 1      السؤال 2      السؤال 3
م1

/6     1  نقطة لمؤشرين ناجحين.
2 نقطتان لثلاثة مؤشرات أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.
              / 2         1  نقطة لمؤشرين ناجحين.
2 نقطتان لثلاثة مؤشرات أو أكثر.
   / 2
م2


/6     1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.

              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.

              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.

              / 2
م3


/6     1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.

              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.

              / 2         1  نقطة لمؤشر ناجح.
2 نقطتان لمؤشرين أو أكثر.

              / 2
م4

/2     1  نقطة لمؤشرين ناجحين.
2 نقطتان لثلاثة مؤشرات أو أكثر.
 / 2

المواردالمعرفيةوالموارد المنهجية المجندة لحلّ الوضعية

         المواردالمعرفية       الموارد المنهجية
السؤال 1      -        التناسبية
-       التوازي والتعامد
-       المقياس        -        تحويل وحدة قياس الأطوال
-       استعمال مقياس
-       رسم مستقيم مواز يمرّ من نقطة معينة
-       رسم مستقيم عمودي يمرّ من نقطة معينة
-       تصغير رسم
السؤال 2      -        التدوير إلى الوحدة
-       محيط شكل    -        تعيين مدور نتيجة
-       حساب محيط شكل
السؤال 3      -        مساحة شكل
-       التناسبية       -        حساب مساحة شكل مألوف
-       تعيين مدور نتيجة


الكفاءات العرضية المجندة لحلّ الوضعية
-       قراءة وفهم نصّ.
-       اختيار استراتيجية.
-       تنفيذ الاستراتيجية.
-       تبرير الاستراتيجية.
-       التحقق من الاستراتيجية.
-       تبليغ الحلّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق