ـ الوحـــــدة: المجال مظاهر الحياة عند النبات                
للحياة عند النبات .    ـ
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ ألاحظ وأعبر: ص50
ــ جمعت سعاد بذور البلوط ، غرستها في أصيص كبير
قالت لعمر : "أنظر لقد أصبحت عندي شجيرات "
قال عمر : "انظري يا سعاد البذور الأخرى ماذا خرج منها " ؟
       من أين أتت هذه الشجيرات ؟        يلاحظ و يعبر
يسمّي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم     
ـــ أبحث :
هذه صور لبذرة الفاصوليا مفتوحة .نلاحظ محتواها بالمكبرة ، صف ما يوجد بداخلها
ــ تمثل هذه الصورة مراحل إنتاش بذرة الفاصوليا .
ــ صف كل مرحلة .
يبحث
يصف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
 تحتوي البذرة على نبيتة صغيرة .
عندما تنتش البذرة تعطي نباتا صغيرا ، له جذر وساق وأوراق .
يكتشف
ـ النشـــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية                             ـ مؤشر الكفاءة : توظيف المعارف في وضعيات           ـ موضوع الحصــــة:  من البذرة إلى النبتة.   جديدة وتقويم الكفاءة . 
ـ الكفاءة المستهدفة:  التعرف على المظاهر الأساسية       ـ الوحــدة: 02 (المجال5 مظاهر الحياة عند النبات)
للحياة عند النبات .    ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ أتذكر :
ــ أربط البذرة بثمرتها .
        يلاحظ
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم      ـــ أمارس  1
1 ــ أطّر النبتة في كل بذرة مفتوحة :
2 ــ  أكمل الجملة  :
  ــ تحتوي كل البذور بداخلها .....................................................
  ــ رتب مراحل إنتاش بذرة :
  ــ أرسم مرحلة من مراحل إنتاش نبتة انطلاقا من صورة .
  ــ أكتب البيانات التالية : جذور ــ ساق ــ أوراق  .
تعلمت :
ــ ينشأ النبات من بذرة ، ينمو يزداد طوله ، تظهر عليه أوراق جديدة وتزول البذرة .
أوظف معلوماتي :
1ــ رتب مراحل إنتاش نبات بذرة القمح .
  2 ــ املإ الفراغ بالكلمات التالية :
ــ جذرو                                ــ نبيتة
ــ أوراق                               ــ الساق
تحتوي كل البذور على ............وعند الإنتاش تكبر وتعطي نباتا يحتوي على
............تدخل في التربة ، وتخرج ...........من التربة وتحمل ..............                 يمارس
يكمل
يرتب
يكتب
يستنتج
يوظف مكتسباته
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       مشروع زراعة نبتة  :
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
2 ـ متابعة إنتاش البذور ،سقيها وتهوية التربة .   
ينجز
الملاحظات:....................................................................................................................................... 
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ يتعرف على توع الأنماط الغذائية ـ موضوع الحصـــة: التغذية عند الحيوان.                              عند الحيوان .                                                          ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على المظاهر الأساسية        ـ الوحــدة: 01 (المجال6 مظاهر الحياة عند الحيوان)                
للحياة عند الحيوانات .       ـ المــــــــــــــدة: 45 د                                                                                         
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ ألاحظ وأعبر: (ص60)
ــ ملاحظة الصور ومحاولة التعبير عنها
       ماذا تأكل الغزالة ؟
       ماذا يفترس الأسد ؟ لماذا لا يتغذى مثل الغزالة ؟
       إذا أردت أن تربي الحمام ماذا تقدّم له ؟     يلاحظ
 يعبر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم     
ـــ أبحث :
القط عدو الفأر كلما رآه ينقض عليه ؟
 ــ القط يقوم بعدّة مراحل للحصول على فريسته
أذكرها بالترتيب ، بعد ملاحظتك للصور . 
يبحث
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
 لكل حيوان غذاءه المفضل ، فبعضها تفضّل اللّحوم وبعضها الأعشاب وبعضها الآخر الحبوب.
بعض الحيوانات تسلك سلوكات خاصّة للحصول على الغذاء .   
يكتشف
ـ النشـــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية                             ـ مؤشر الكفاءة :ـ يتعرف على ضرورة وجود الذكر
ـ موضوع الحصــــة: التكاثر عند الحيوانات        والأنثى للتكاثر.
ـ الكفاءة المستهدفة:  التعرف على المظاهر الأساسية       ـ الوحــدة: 02 (المجال6 مظاهر الحياة عند الحيوان)
للحياة عند الحيوانات .                               ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   ــ ألاحظ وأعبر: (ص62)
ــ في فصل الصيف سافرت جارة عمر في عطلة فتركت عنده القطّة ليرعاها مع قطّته ، ها هي عائلة القطط تكونت عنده بعد أربعة أشهر.
       مم تتكون هذه العائلة ؟
       هل لك عائلة حيوانية نفس الأفراد ؟
       فيما يختلف الديك عن الدجاجة ؟
       هذه عائلة من ؟ أين الذّكر ؟ ـ أين الأنثى ؟  يلاحظ و يعبّر
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم      ـــ أبحث :
هذه عائلات لحيوانات مختلفة ، يحوم ذكر الحمام حول الأنثى .
       تعرف عليه .
       يظهر جماله من يكون ؟
       هل يمكن لهذه الأرنبة أن تلد صغارا ؟
مم تتكون عائلة الحيوانات ؟
يبحث
يبدي رأيه
يحدد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
 الحيوانات ذكورا وإناثا يمكن التّمييز بينهما بصفات مختلفة ، مثل عرف الدّيك ، شعر الأسد...
يشترط عند التّكاثر ضرورة وجود الذّكر والأنثى معا .
للحيوانات سلوك خاص عند التّكاثر مثل : إصدار الأصوات ، الحوم حول الأنثى والرّقص ...
يكتشف
الملاحظات:....................................................................................................................................... 
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ يتعرف على كيفية تغليف الأشياء
ـ موضوع الحصـــة: التغليف ـ التبذيرـ الاسترجاع.                         يكتشف أنواع المواد المستعملة ـ تنظيم الاسترجاع .
ـ الكفاءة المستهدفة:يعرف خطورة إهمال مــــواد           ـ الوحــــــــــــدة:04 (المجال السّابع)                 
التغليف في الطبيعة.          ـ المــــــــــــــدة:.60 د + 60 د                                                                                         
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   * افتح كتابك ولاحظ الوثائق والتساؤلات ص139
ـ هل جميع الأغلفة تصنع من المادة نفسها ؟
ـ هل من فائدة في المبالغة عند استعمال الأغلفة ؟
ـ ما مصير الأغلفة بعد نزعها ؟     يلاحظ
يتساءل
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم             النشاط  1 : ـ معاينة كيفية التغليف
ـ حضر عدّة علب مختلفة تستعمل في تغليف مواد تعرفها ثمّ قم بتفحصها و سجل نتائجك في الجدول المرفق ص140.
       النشاط 2 : ـ ضرورة الاسترجاع و تنظيمه .
لاحظ الوثيقة 1 ـ تحدث عن المشهد الذي تلاحظه .
مطالعة النص ـ مناقشة التلاميذ للوصول إلى تحديد فوائد الاسترجاع .
       النشاط 3 : استرجاع ورق مسترجع من سلة مهملات القسم .
اعتمادا على التجربة المبينة ص142 يتمّ استرجاع ورق مسترجع من سلة المهملات جماعيا .

       النشاط 4 : أصل صناعة الورق .
مطالعة النص ص143 ملاحظة الصور المرفقة مع المناقشة .
النتائج:
1 ـ علب التغليف عديدة فهي تختلف في الشكل و في نوع الورق بحسب المادة التي
     تغلف فيها .
          2 ـ الاسترجاع عملية هامة و يجب أن لا  نلقي مــــــــواد التغليف عشوائيا بل يجب
              تصنيفها و جمعها في أماكن خاصّة لإعادة استرجاعها .   
 يحضر
يسجل
يلاحظ
يحدّد
يحدّد
يطالع و يناقش
يدوّن
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات              حصة التطبيقات:
ـ خلال الحصة الثانية يتم التدرج في انجاز التمارين ص144
 التصحيح الجماعي  يتبع بتصحيح فردي.
ينجز
يصحّح


Post a Comment

Previous Post Next Post