الخميس، 20 أكتوبر، 2016

الحرف الساكن

الحـــرف الســـاكن
أولا طريقة عرضه على الطلاب :
من المعلوم أن الحرف الساكن هو الحرف المجرد من الحركات أي الذي لا حركة له لكن يمكن توضيحه للمبتدئين بالقراءة  بأنه  ( الحرف الذي يمكن الوقوف عليه) بخلاف الحركات فلا يمكننا الوقوف عليها , فكلمة    ( أَحْمَدُ ) يمكننا قراءتها ( أحْـ  ـمَدُ ) بوقفة يسيرة بعد الحَاء وكلمة ( يَسْجُدُ ) يمكننا قراءتها ( يَسْـ  جُدُ ) بوقفة يسيرة بعد السَاء بخلاف كلمتي حَسَنٍ وفَهَدٍ فلا يمكننا الوقوف في وسطيهما لأن حروفهما متحركات هكذا يتم تدريب التلاميذ عليها حتى يتقنوها .كما أن الحرف الساكن لا يمكن الابتداء به بلغة العرب بل لا بد أن يسبق بحرف متحرك.
ثانيًا: خطوات عرض الحرف الساكن على التلاميذ . 
أ.تدريب التلاميذ على نطق الحرف الساكن من خلال مقارنته بالحركات
 ---  جدول   17----
أَخَ   أَخِ   أَخُ   أَخْ   أَخْرَجَ      أَخْفَقَ أَخْبَرَ
يَكَ   يَكِ   يَكُ   يَكْ   يَكْرَهُ يَكْسِبُ     يَكْتُبُ
أَنَ   أَنِ   أَنُ   أَنْ   أَنْتَ  أَنْتِ  أَنْتُم


2.قراءة الحرف الساكن مسبوقًا بالفتحة  ( بحرف مفتوح )
---  جدول  18 ----
قَدْ    هَلْ   مَنْ   دَعْ   عَنْ  لَوْ
سَلْ  بَلْ   لَنْ   ضَعْ  لَمْ    أَنْ

3.قراءة الحرف الساكن مسبوقًا بالكسرة:
---  جدول   19----
سِرْ   زِدْ   صِلْ بِعْ    قِفْ
مِنْ   زِنْ   إِذْ    بِتْ   قِسْ

4.قراءة الحرف الساكن مسبوقًا بالضمة :
---  جدول 20  ----
قُمْ    عُدْ   قُلْ   صُمْ  خُذْ
دُمْ    كُلْ   ذُقْ   تُبْ   كُنْ

5.قراءة الحرف الساكن مسبوقًا بالحركات الثلاث :
---  جدول 21  ----
سَلْ  صِلْ صُمْ  خِطْ  خِفْ
كُلْ   صِفْ فِزْ   ضَعْ  طِفْ

6.قراءة كلمات بها حرف ساكن مع بقية الحركات وهنا يقف الطالب على الحرف الساكن وقفة يسيرة للتعرف عليه:
---  جدول 22  ----
يَأْخُذُ يَأْكُلُ يَعْصِرُ     مَنْ   الْقَلَمُ
أَجْرُهُ يَبْسُطُ يَعْلَمُ  خَوْفُ      الْكَأْسُ
أَحْمَدُ يَجْرِفُ     يَغْرِسُ     رَأَيْتَ الْمَدْرَسَةُ
أَخْرَجَ      يَجْعَلُ      يَغْسِلُ      عَنْ  الْمُصْحَفُ
أَخْلَدَهُ يَجْلِسُ      يَفْرَحُ سَيْفُ الْهُدْهُدُ
أَسْلَمَ  يَحْجِبُ     يَفْعَلُ طِفْلُ الْوَرْدَةُ
أَطْعَمَ يَحْرُثُ     يَفْقِدُ  ظِفْرُ الْيَدُ
أَظْهَرَهُ     يَحْسَبُ     يَقْرَأُ  عِنْدَهُ الْيُسْرُ
أُعْفِيَ يَحْسِمُ يَقْسِمُ عَنْهُ  أَمْرُهُمْ
أَعْلَمُ  يُحْسِنُ      يَكْبِتُ مَعْهَدُ أَنْزَلَ


7.قراءة جمل بها حروفًا ساكنة مع بقية الحركات وجعل الطالب يتهجى الكلمات بنفسه:
---  جدول 23  ----
أَكْرِمْ تُشْكَرْ اِعْمَلْ تَنْجَحْ
أَحْسِنْ تَسْعَدْ      اُصْدُقْ تَسْلَمْ
مِنْ فَضْلِكَ مَنْ أَنْتَ    اِقْرأْ  تَفْهَمْ
اُكْتُبْ دَرْسَكَ كَيْ تَنْجَحْ      اِزْرَعْ تَحْصِدْ
فَيْصَلُ  يَسْكُنُ بَيْتَهُ     الْوَلَدُ يَرْفَعُ الْعَلَمَ
أَحْمَدُ يَكْتُبُ دَرْسَهُ     سَعْدُ يَسْبَحُ بِالْبَحْرِ
فَيْصَلُ يَقْرَأُ الْكُتُبَ     أَحْمَدُ يَذْهَبُ لِلْمَسْجِدِ
هِنْدُ تَقْرَأُ الْمُصْحَفَ    لِلْجَمَلِ أَرْبَعَةُ أَرْجُل

تابع : قراءة جمل بها حروفًا ساكنة مع بقية الحركات وجعل الطالب يتهجى الكلمات بنفسه:
---  جدول 24  ----
نَحْنُ نَلْعَبُ وَنَمْرَحُ     الْجَمَلُ يَأْكُلُ الْعُشْبَ
أَكَلَ الأَرْنَبُ الْجَزَرَ    وَقَفَ الْبُلْبُلُ فَوْقَ الْغُصْنِ
ذَهَبَ أَحْمَدُ لِلْمَدْرَسَةِ  وَذَهَبَتْ هِنْدُ لِلْمَدْرَسَةِ

---  جدول 25  ----
أَمْجَدُ يَكْتُبُ بِالْقَلَمِ      هِنْدُ تَرْسُمُ بِالْمِسْطَرَةِ
كَتَبَ أَحْمَدُ بِدَفْتَرِهِ      وَرَسَمَتْ زَيْنَبُ بِوَرَقَة
الْقِدْرُ فَوْقُ الْفُرْنِ أَمْجَدُ يَصْعَدُ فَوْقَ الْجَبَلِ
أَمْجَدُ أَكْبَرُ مِنْ أَحْمَدَ   أَسْعَدُ أَصْغَرُ مِنْ أَحْمَدَ

جدول يحوي كلمات يكثر استخدامها,  وبعضها يخالف قواعد الإملاء. ويفضل حفظها بالطريقة الكلية؛ أي قراءة الكلمة كاملة دون تهجي حروفها حيث إن قراءة الطلاب لها تساعدهم على قراءة بعض الجمل :
                                                                           ---  جدول 26    ----
هَذَا   هَذِه  الَّذِي الَّتي  الَّذِينَ
مِنْ   إِلَى  عَنْ  عَلَى فِي
أَنْتَ  أَنْتِ  لَكَ   لَكِ   لَكُمْ






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق