الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

فن التعامل مع الاخرين

فن التعامل مع الاخرين
لماذا نتعامل مع الاخرين
لأن الإنسان يعيش ثلث عمره في عمله
لان الموظف يعتمد على الآخرين والآخرين يعتمدون عليه
لأن الإنسان بطبعه يحب تقدير الآخرين و احترامهم له
لأن الدراسات أثبتت أن 80% من الفشل الوظيفي يكمن في صعوبة التعامل مع الآخرين
لأن تحقيق الاهداف لا يتم بدون التعاون مع الآخرين
التعامل مع الاغنياء
التعامل مع الفقراء و أصحاب الحاجات
التعامل مع مجموعات العمل
التعامل بين الرجل و المرأة و بين المرأة و الرجل
التعامل مع الأطفال
التعامل مع الكبار
تعامل الإنسان مع أهل بيته و الآخرين
تعامل الرئيس مع مرءوسيه و المرؤوس مع رئيسه
تعامل الإنسان مع زملائه في العمل و أقرانه
التعامل مع الاصحاب و الاصدقاء
تعامل التاجر مع زبائنه و الزبون مع التاجر
تعامل الطالب مع استاذه و الاستاذ مع طلابه
التعامل مع الجمهور و عامتهم
لأن الإنسان ____ بالآخرين و لا يستطيع أن ____ بدونهم
لان الإنسان _______ على الآخرين والآخرين _____ عليه
لأن الإنسان بطبعه يحب _____ الآخرين و _______ له
لأن الدراسات أثبتت أن ______من _____ الوظيفي يكمن في صعوبة التعامل مع الآخرين
لأن الإنسان له ___________ يحب أن تلبى له
لأن الإنسان يتكلم بمعدل  ________  كلمة في اليوم
فكر في ثلاث مواقف تعاملت بها مع الآخرين إيجابية أو سلبية
لأن الإنسان يأنس بالآخرين و لا يستطيع أن يعيش بدونهم
لان الإنسان يعتمد على الآخرين والآخرين يعتمدون عليه
لأن الإنسان بطبعه يحب تقدير الآخرين و احترامهم له
لأن الدراسات أثبتت أن 80% من الفشل الوظيفي يكمن في صعوبة التعامل مع الآخرين
لأن الإنسان له رغبات و حاجات يحب أن تلبى له
لأن الإنسان يتكلم بمعدل عشرة ألاف  كلمة في اليوم
هو سلوك أفضل السبل و الوسائل لنقل المعلومات و المعاني و الأحاسيس و الآراء إلى أشخاص آخرين و التأثير في أفكارهم و توجهاتهم وإقناعهم بما تريد.
قواعد النقد البناء
'          الهدف هو الإصلاح و ليس التحطيم
'          كن محدداً لا عاماً
'          صف السلوك ولا تقييم الذات
'          استخدم نحن بدلاً من أنت
'          صف السلوك ولا تفسر ما وراء السلوك
'          السرية التامة واحذر من توجيه النقد لزميلك أمام الآخرين
'          افترض الخير في نفسك و في الآخرين
'          الثقة أساس رئيسي
'          اختار الوقت المناسب للنقد البناء
تقديم الثناء للآخرين
'          كن صادقاً في ثنائك
'          ليكن لمدحك سبباً أو عملاً قام به الشخص
'          أمدح العمل و الشخص
'          أحذر من الثناء الأجوف
'          إن مدح تصرفات الآخرين يؤدي إلى اعتزاز الإنسان بذاته و احترامها
'          أجعل للإنسان قيمة أمام الآخرين
'          ليس من حقك طلب الثناء من الآخرين و لكن حق عليك أن تثني على من أحسن
'          ليس من حقك أن تحرم الآخرين من الثناء خوفاً عليهم من الغرور
أربع حقائق عن الحياة
'          أننا كلنا محبون لذواتنا
'          اهتمامنا أكثر بأنفسنا عن أي شىء أخر في العالم
'          إن كل شخص تلتقي به يريد أن يشعر بأنه مهم
'          هناك توق داخل كل إنسان لكي يحظى بتقبل الآخرين له، و ذلك لكي يقدر على تقبله لنفسه و قبولها.
أمثلة على الثناء و النقد
'          أنت طالب ممتاز
'          لقد كان إعدادك لتقرير أكثر من رائع
'          أنت طالب فشل
'          هذا التقرير جيد فقط أصلح الأخطاء البسيطة و شكراً لك
'          أعتقد أنك تأخرت لأنك لا تبالي بالعمل
'          أنت بطل
'          “سيف الله المسلول”
الثقة والتعاون
الاحترام و التقدير
الرحمة والمحبة
غض النظر عن اخطاء الآخرين و زلاتهم
عدم التدخل في شئون الآخرين
البعد عن التكبر والاستهزاء والازدراء
تقديم الهدية ودعوته للمناسبات وعدم نسيان معروفه
هو ____ أفضل السبل و الوسائل لنقل المعلومات و المعاني و الأحاسيس و الآراء إلى ____ آخرين و _____ في أفكارهم و توجهاتهم وإقناعهم
___________
الفشل في تصحيح المظالم و الاخطاء
البعد عن الدين وارتكاب الفواحش والبدع
الفشل في تشجيع الآخرين
انتقاد الآخرين أمام غيرهم
عدم استشارة الآخرين و الآخذ بآرائهم
المحسوبية و المجاملة على حساب الآخرين
سوء الأخلاق والمعاملة السيئة
الخوف من ظلم الآخرين أو وقوعه عليه
ما يجب على المرسل عند الاتصال
الهدف من الرسالة
الرغبة لدى المرسل
اختيار وقت إرسال الرسالة
اللغة
نبرة الصوت
تعابير الوجه
محتويات الرسالة
قوة البداية ( براعة الاستهلال )
وضوح الرسالة
الإيجاز في الرسالة
ما يجب أن يكون عليه المستقبل
معرفة معتقدات المستقبل و ميوله و رغباته
الحالة النفسية للمستقبل
انطباعه عن المرسل و الرسالة
حسن إصغاء المرسل
مستويات الاعتمادية
مستويات الاعتمادية
مستويات الاعتمادية
معوقات الاتصال
'          عدم وضوح الهدف من الرسالة
'          تبليغ الرسالة بصورة غامضة أو خاطئة
'          عدم اختيار الوقت المناسب
'          عدم استخدام المثيرات و المرغبات
'          عدم حسن الإصغاء و الاستماع
'          الخطأ في تفسير الرسالة
عامل الناس كما تحب أن يعاملوك
ابتسم دائما و خاصة في المواقف الصعبة
لا تغضب و احتفظ بهدوئك و رباطة جأشك
اختر كلماتك بعناية
اختار الوقت المناسب للحديث
رصع حديثك بالامثال بالطرائف
افشاء السلام ورد التحية بأحسن منها
الوفاء بالوعد و صدق الحديث
البساطة و عدم التكلف في التعامل
النظافة في البدن والفم و الملبس و الأناقة غير المبالغ فيها و طيب الرائحة
الكرم بالميسور و إن قل
الهدية الجميلة و إن صغرت
القبعة البيضاء
المعلومات التي ترغب أن يحصل عليها المستقبل
تسلسل المعلومات و أن تكون منطقية
وضوح المعلومات و البيانات
القبعة الحمراء
احترام الآخرين وتقديرهم
أن تكون المشاعر صادقة مع الآخرين
الاهتمام بالآخرين و أحوالهم 
أن تكون بداية الحديث عاطفية قبل الدخول في تفاصيل الرسالة
القبعة الصفراء
حسن الظن بالآخرين
التركيز على الجانب الإيجابى من الرسالة
 التفاؤل و تقديم الاخبار السارة التي تهم الآخرين
النظر إلى الجوانب الايجابية عند الآخرين
القبعة السوداء
عدم التشاؤم من الآخرين
عدم التركيز على جوانب الضعف عند الآخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق