الأحد، 2 أكتوبر، 2016

المركبات العضوية المتطايرة والروائح والأتربة


1-         سوف تعتمد الانبعاثات في الهواء من عملية التجهيز الأولي للنفايات على أنواع النفايات المعالجة والعمليات المستخدمة. وينبغي القيام بعمليات رصد الانبعاثات والإبلاغ عنها وفقاً لتصاريح التشغيل والقواعد السارية.
2-         وينبغي وضع تقنيات الامتصاص على النحو اللازم، والنظر في إجراء تدابير مضادة للضوضاء والروائح. ويجري عادة خفض الأتربة عن طريق الفلاتر القماشية في حين ينبغي أن تتضمن تكنولوجيات مكافحة انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة، إذا لزم الأمر، توفير الامتصاص الكربوني، والمعالجات الحرارية أو البيولوجية ضمن جملة أمور.
3-         وفي الاتحاد الأوروبي، يستخدم أفضل التكنولوجيات المتاحة لتطبيق التقنيات التالية لتلافي أو مكافحة انبعاثات الأتربة والروائح والمركبات العضوية المتطايرة (VOC) في قطاع معالجة النفايات بأسره: تقييد استخدام الخزانات غير المغطاة، والأحواض والحفر، واستخدام نظام مغلق مع وصلة إلى منشأة الامتصاص المناسبة وتشغيل معدات الامتصاص بصورة سليمة وصونها، وإجراءات رصد التسرب وإصلاحها والحد من الانبعاثات في الهواء باستخدام توليفة مناسبة من التقنيات الوقائية و/أو الخاصة بالامتصاص (EIPPCB، 2006).
4-         ينبغي التخلص من البراميل الفارغة والمعادن الحديدية المزالة بواسطة أدوات الفصل المغناطيسية بطريقة سليمة بيئياً. ويمكن إعادة تدوير المعادن الخردة التي لا تحتوي على أي ملوثات تحولها إلى مواد خطرة لاستخدامها في تصنيع الفولاذ. ويمكن إعادة براميل النفايات الفارغة التي في حالة جيدة إلى الجهات المرخص لها لغسيل البراميل أو إعادة تدويرها.
5-         ينبغي أن لا يسفر صرف الماء العادم في المياه السطحية عن أي تركيزات للملوثات تزيد عما تحدده معايير نوعية مياه المحيط البيئي المحلي، أو في عدم وجود هذه المعايير، معايير جودة مياه المحيط البيئي الأخرى المعترف بها. وينبغي أن يؤثر استخدام المياه المتلقاة وقدرات الاستيعاب، مع أخذ مصادر الصرف الأخرى في المياه المتلقاة في الاعتبار، في أحمال التلوث المقبولة ونوعية صرف النفايات.
6-         وينبغي أن تستوفي عمليات الصرف في نظم معالجة الماء العادم العامة والخاصة متطلبات المعالجة الأولية والرصد لنظام معالجة مياه الصرف الصحي. وينبغي أن لا تتدخل، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، في تشغيل وصون نظم الجمع والمعالجة أو أن تتسبب في أي مخاطر على صحة العمال وسلامتهم أو أن تحقق أضراراً بخصائص المخلفات من عمليات معالجة الماء العادم.
7-         وفي الاتحاد الأوروبي، تستخدم أفضل التكنولوجيات المتاحة لتطبيق التقنيات التالية على إدارة الماء العادم في قطاع معالجة النفايات بأسره: الحد من استخدام المياه، وتلوث المياه، وتجنب مرور النفايات إلى نظم المنشأة المعالجة، وجمع الإنسكابات، وغسيل البراميل وغير ذلك، وعزل نظم جمع المياه، وإقامة قاعدة خرسانية في جميع مناطق المعالجة، وتحقيق الحد الأقصى من إعادة استخدام الماء العادم المعالج، وإجراء عمليات تفتيش يومية لنظم إدارة النفايات، والقيام بتقنية المعالجة الملائمة لكل نوع من أنواع الماء العادم، وتحقيق قيم كافية لانبعاث المياه قبل عمليات الصرف من خلال تطبيق توليفة ملائمة من التقنيات (EIPPCB، 2006).
8-         يوفر برنامج رصد الانبعاثات ونوعية الهواء معلومات يمكن استخدامها في تقييم فعالية استراتيجيات الإدارة ذات الصلة. ويوصى بتنفيذ عملية تخطيط منهجية لضمان جمع ما يكفي من بيانات للأغراض المتوخاة وتجنب جمع البيانات غير الضرورية. وينبغي أن ينظر برنامج رصد نوعية الهواء في رصد خط الأساس لتقييم المستويات الأساسية للملوثات الرئيسية داخل المرفق وفي المناطق القريبة منه.
9-         وينبغي لدى صرف الماء العادم، وضع وتنفيذ برنامج للرصد بموارد كافية وإشراف إداري، بشأن الماء العادم ونوعية المياه لتحقيق أهداف الرصد المحددة.
10-    وينبغي أن تكون البارامترات المختارة للرصد مؤشراً على الملوثات المعنية من العملية، وأن تتضمن بارامترات منظمة بمقتضى شروط الامتثال. وينبغي أن تطبق برامج الرصد الطرق الوطنية والدولية الخاصة بجمع العينات وتحليلها مثل تلك التي أصدرتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) واللجنة الأوروبية للتوحيد القياسي (CEN) ووكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة (EPA). وينبغي إجراء المعاينة أو الإشراف عليها بواسطة أشخاص مدربين. وينبغي لأولئك المصرح لهم أو المعتمدين لهذا الدور إجراء التحليل. وينبغي تطبيق وتوثيق خطط المعاينة والتحليل الخاصة بضمان الجودة ومراقبة الجودة لضمان أن تكون نوعية البيانات كافية للاستخدام المتوخى للبيانات. وينبغي أن تتضمن تقارير الرصد وثائق تتعلق بضمان الجودة ومراقبة الجودة.
11-    ويمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات المفيدة بشأن مبادئ الرصد في الوثيقة المرجعية للمفوضية الأوروبية المتعلقة بالمبادئ العامة للرصد التي تقدم نتائج تبادل المعلومات الذي جرى بمقتضى توجيه المجلس 2008/1/EC بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والصناعات المعنية (EIPPCB، 2003). ويتضمن القسم 4-4-4 من هذه الخطوط التوجيهية الممارسات الجيدة للإبلاغ عن نتائج الرصد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق