الأحد، 16 أكتوبر، 2016

انشطة العاب مع الاطفال الصغار في العطلات

فعالية سيناريوهات

الهدف:

1-         كسر الحواجز بين المجموعة ( الخجل )
2-         التعلم على ادوار مسرحية عفوية.
3-         تعلم مهارات من جديدة.

الإجراءات :  

1-         شرح الفعالية للمجموعة.
2-         تقسيم المجموعة إلى مجموعتين مقابل بعضهم.
3-         يخرج من كل مجموعة شخص مقابل بعضهم في وسط المجموعتين.
4-         يبدأ كل شخص في موضوع ما مع تبادل الأدوار.
5-         الفترة الزمنية لشخصين 5 دقائق.
6-         بعدها يخرج اثنان غيرهم حتى تخرج جميع المجموعة.
7-         بعدها تقيم المجموعة الفعالية وماذا استفادوا منها.






الحقوق المدنية

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تؤدي الى خدمة مفهوم التعبير عن الرأي  ويهدف إلى:

  - مناقشة تطورات العصر.
  - الربط بين إحداث معينة.
  - التعبير عن الرأي.

المواد اللازمة  :-  ساعة لضبط الوقت

مدة اللقاء       25 دقيقة

الإجراءات   

1-         يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين.
2-         يتم الطلب من المجموعة بالحديث عن موضوع معين لمدة 10 دقائق.
3-         يتم الطلب من المجموعة بعد الانتهاء من مناقشة إحدى الأحداث الراهنة و ربطها مع الموضوع الذي تم اختياره.
4-         من الضروري سؤال الطلاب عن سبب اختيار هذه القضية أو الموضوع.
5-         اطلب من المشاركين الحديث بالتعريف عن الأشخاص الذين سيمثلونهم لإدارة النقاش.










بالونات وأسئلة


الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز مفهوم الحرية و التعبير عن الرأي ويهدف إلى:
  - القدرة على خلق روح الإبداع للفريق.
  - أعطاء فرصة أكبر للحوار والتعبير.

المواد اللازمة   ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط     20 دقيقة

الإجراءات :-
  1. يحضر المدرب بعض الأسئلة التي يمكن أن تهم المشاركين أو المشروع الذي يتم العمل عليه.
مثال: هل توافق على هذا التعريف للسياسة أو الديمقراطية ولماذا ؟
2. وضع هذه الأسئلة داخل بالونات ونفخها بحيث تكون الأسئلة داخل البالون ومن ثم يتم توزيع البالونات
على المشاركين بشكل عشوائي.
3. تفجر البالونات مرة واحدة.
4. يعلق كل مشارك على التعريف الذي بداخل البالون أو الإجابة على السؤال الموجود داخل البالون.






دائرة الإقرار بالذات

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز ديناميكية الجماعة ويهدف إلى:
 - إعطاء أهميه لكل مشارك.
 - التعمق بكل شخص ومعرفته من خلال الأسئلة المطروحة.
 - زيادة المتعة والتسلية بين المشاركين من اجل إزالة الملل.

المواد اللازمة  : ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط   :  15 دقيقة

الإجراءات :
   1. يجلس المشاركون بشكل دائري.
   2. تحديد القائد من ضمن الأفراد المشاركين
   3. يطرح القائد أسئلة عامة على المشاركين. 
   4. يقف كل مشارك تنطبق علية الأسئلة. 
5.يقف في وسط الدائرة ويصفق الجميع.
مثال على الأسئلة: من يرتدي قبعة حمراء ؟ من يحب لعبة الكرة ؟    


أحجية الصور المقطعة


الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتعزيز العمل و الولاء للفريق الذي ينتمي إليه المشاركين ويهدف إلى:  
  - ترسيخ مفهوم برنامج الإنجاز الشعبي.
  - إشراك اكبر عدد ممكن من المشاركين.
  - الاعتزاز بالشعار المرسوم من كل مجموعة.
  - أظهار مواهب بعض المشاركين.

المواد اللازمة :  مقص، ورق مقوى، اقلام، ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط   25 دقيقة

الإجراءات

1.         1.تقسيم الفريق إلى مجموعات.
2.         تقوم كل مجموعة برسم الشعار المتفق عليه على لوح كرتون حجم كبير.
3.         قص الكرتون على شكل قطع.              
4.         ويتم تبادل هذه القطع مع باقي المجموعات ومحاولة تركيبها من جديد.
 

    
المراسلة

الهدف:
يعتبر هذا النشاط لتعزيز مهارات الاتصال غير المباشر ويهدف إلى:
  - إيصال الرسالة إلى المشاركين بأسرع الطرق.
  - السرعة والتركيز في الحركة داخل مجموعة المشاركين.

مدة الفعالية   15 دقيقة   

المواد اللازمة :  ساعة لضبط الوقت

 الإجراءات

 1. يجلس المشاركون في حلقة دائرية على الكراسي التي يقل عددها عن عدد الطلاب بكرسي واحد
 2. يقف المشارك الذي لا يملك كرسي داخل الدائرة و يعطي وصفا أو صفة لمجموعة من المشاركين بهدف الحصول على كرسي يجلس عليه.
3. من تنطبق عليهم الصفات يقومون بتغيير مواقعهم على الكراسي.
4. يحاول المشارك المرسل للأوصاف أن يجلس محل أحد المشاركين الذين قاموا من أماكنهم.





الكرسي الدولابي

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعمل على اكتشاف المصالح الذاتية ويهدف إلى:
  - أثبات ألذات.
  - فرض القوة للسيطرة أحيانا.
  - اظهار مدى الضرر الذي ينجم عن استخدام العنف.

مدة الفعالية    20 دقيقة

المواد اللازمة :-  كرسي، ساعة لضبط الوقت

الاجراءات
1. ترتيب الكراسي على شكل دائري.
2. يجلس كل مشارك في الفريق على أحد الكراسي.
3. يتطوع مشارك من الفريق بأن يكون في وسط الدائرة تاركا كرسيه فارغاً.
4. يأتي المشارك الذي يجلس بجانب الكرسي ويتنازع معه على الجلوس على الكرسي.
5. تدور اللعبة بأن يحاول كل طالب منع الطالب الذي في وسط الدائرة من الجلوس على الكرسي الفارغ
بالقفز عليه وتستمر اللعبة حتى يسيطر أحدهم على هذا الكرسي.



الازدواجية

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعمل على تطوير مهارات الذاتية ويهدف إلى:
- سرعة البديهة لدى المشارك.
- تبادل الأدوار.
- السرعة في الاندماج داخل المجموعة.
- الحصول على شريك في المهارة.

 مدة الفعالية    15 دقيقة
 المواد اللازمة :  ساعة لضبط الوقت

الإجراءات
  1.  يقف كل زوج من المشاركين بشكل ثنائي ويبقى مشترك واحد وحيداً.
2. يقف المشارك الذي لا يلعب ضمن الأزواج ويدعوا الأزواج لملامسة بعضهم البعض.مثال: القدم
بالقدم أو اليد باليد.
3. على كل ثنائي أن يلامسا هذين العضوين ببعضهم البعض ومن يسبق في الملامسة يبقى في اللعبة
4. ينتشر المشاركون من جديد للبحث عن شريك آخر و تستمر اللعبة هكذا



القيادة السرية

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تساعد على تعزيز المهارات القيادية ويهدف إلى:
* كيفية السرعة في التعرف على القائد من قبل مشارك خارج المجموعة.
* التعاون بين أعضاء الفريق من أجل أخفاء شخصية القائد.
* التسلية بين أعضاء الفريق.
* تمثيل القضية التي أختارها الطلاب عن طريق القائد.

المواد اللازمة  :  ساعة لضبط الوقت
مدة الفعالية  :  15 دقيقة

الإجراءات :
1. الطلب من المشاركين الجلوس بشكل دائري على الأرض.
2. الطلب من أحد المشاركين الخروج من الغرفة.
3. يتم اختيار قائد للمجموعة.
4. على القائد أن يقوم ببعض الحركات التي تقلدها باقي أفراد المجموعة مع الأخذ بعين الاعتبار التنويع في الحركات بحيث تبدل الحركة خلال وقت قصير.       
5. الطلب من الشخص الذي خارج الغرفة الدخول بوسط الدائرة لمحاولة التعرف على قائد المجموعة الذي يعمل الحركات.


محامي الشيطان
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتعزيز مفهوم حرية التعبير عن النفس ويهدف إلى:
-           التشاور في القضية وبلورتها وتعزيز القناعة بها وفهمها بكل ابعادها.

مدة الفعالية   20 دقيقة
مستلزمات الفعالية   ساعة لضبط الوقت

 الإجراءات
1- تفق الفريق على اختيار شخص من بينهم " كثير الكلام " ولا يستسلم بسهولة ليقوم بدور " محامي الشيطان " أي الدفاع عن أفكار سلبية.
2- يقوم " محامي الشيطان " بالجلوس مقابل الفريق وعلى بعد منهم.
3- على المجموعة المتدربة أن تناقش القضية أو المشروع مع " محامي الشيطان ) في حين يقوم هو بدوره للدفاع عن وجهة نظر معارضة للقضية أو المشروع.
4- يطول الصراع بين الطرفين ويشتد ( تلاحظ أثناء الحوار أن هناك تطرق لقضايا وامور تتعلق بالقضية لم تؤخذ بعين الاعتبار من ذي قبل ) وكل لحظة يشعر " محامي الشيطان " انه اقتنع بوجهة نظر الفريق يقوم بتقريب مقعدة من الفريق.
5- يتوقع ان تصل المجموعة لوقت لا تجد فيه ضرورة لمحامي الشيطان، حيث يقوم أعضاء الفريق بالتفكير العميق وإقناع " محامي الشيطان " إلى أن يصبح مدافع عن القضية مثلهم ويجلس في صفهم.
مثال : يتفق الفريق على تنسيق حملات نظافة في قرية ما تعاني من التلوث .
-           محامي الشيطان : حملات النظافة لا يوجد منها جدوى لان المكان سوف يتلوث من جديد مع مرور الوقت .
- احد اعضاء الفريق : لا تقل ذلك لاننا سوف نصحب عملنا بكتيب يحث على النظافة ويوضح مضار التلوث .
- يلاحظ هنا ان هذا العضو من الفريق يريد ان يواجه او يرد على فكرة " محامي الشيطان " بفكرة اكثر إقناعاً وعليك في هذه الحالة ان تكتب الفكرة لانها بناءة وتفيد في حل القضية .

 ملاحظة : في داخل كل انسان شيطان يمكن ان يجعلنا نفكر بالافكار السلبية فعند تجسيد هذا الشيطان على ارض الواقع يعتبر ذلك بمثابة تفريغ نفسي للفريق لمخاوفهم مما سيواجهونه من متاعب في القضية .



الاتصال

الهدف:
هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال و عرض القضية ويهدف إلى:
- مساعدة المشاركين في عملية الاتصال والتوجه إلى جهات رسمية أو مختصة وذلك قبيل تنفيذ المشروع.

المواد اللازمة   ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط     20 دقيقة
 
الإجراءات
1-         يقسم الفريق إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة تتألف من ثلاثة أشخاص:
" المرسل " الذي يطرح رأيه في موضوع مثير للجدل، و " المستقبل " الذي يلخص ما طرحه المرسل أمام المجموعة و " المقيم " الذي يقوم بتقييم عملية الاتصال التي جرت.
2-         من المفيد كمدرب أن تكتب وتلخص ملاحظات المقيم بعد الانتهاء من جلسة النقاش.
3-         ثم يعاد توزيع الأدوار في المجموعة بحيث يصبح " المرسل " مستقبلا و " المستقبل " مقيما لكي يتعلم الجميع كافة مهارات الاتصال.

  ملاحظة: أمثلة على الموضوعات المثيرة للجدل.
-           حاجة طلاب المدارس للنشاطات اللامنهجية مثل الرسم، الرقص، الكشافة، التمثيل.
-           عمالة الأطفال في المصانع والمقاهي والكراجات.

شبكة الاتصالات
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتعزيز مهارات الاتصال والتواصل بين الفريق ويهدف إلى:
-           التعرف على طبيعة العلاقات المعقدة الإنسانية وأساليب التواصل.

المواد اللازمة :   طبة من الصوف، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط   : 15 دقيقة
 الإجراءات:

1-         تحتاج في هذه الفعالية إلى طبة من الصوف.
2-         يمسك فرد من الفريق طرف هذه الطبة ويختار هذا الفرد أحد أعضاء الفريق الآخرين من اجل إعطاءه موقع آخر من خيط الطبة قائلا: أريد آن أتواصل مع فلان، ويذكر سبب اختياره لفلان.
3-         فلان بدوره يقوم بإعطاء طرف أخر من الخيط لفرد آخر من الفريق لكي يضمه إلى الشبكة ذاكراً سبب لهذا الفرد بالذات.
4-         بعد أن يصبح كل الفريق جزءاً من هذه الشبكة، تتضح للمجموعة كيف أن العلاقات الإنسانية معقدة، وأيضا أن بإمكاننا الوصول لأي شخص من خلال شخص أخر يعرفه مسبقاً.
5-         تستطيع في هذه الفعالية أيضا أن تستنتج مدى قوة العلاقات في الفريق نفسه ومدى انسجامه من الداخل ( أي تمييز الأفراد الأقرب إلى بعضهم من الأفراد الآخرين ).



كيف تجري مقابلة

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتطوير مهارات إجراء المقابلات ويهدف إلى:
-           تدريب الطلبة او المشاركين على كيفية الالتقاء مع المعنيين في المجتمع المحلي وإجراء المقابلة معهم وذلك بشكل مسرحي.

  مدة النشاط    40 دقيقة
  مستلزمات النشاط     أوراق، أقلام، ساعة لضبط الوقت

  الإجراءات
1-         يأخذ أحد المشاركين دور المقابل ( أي الذي سيجري المقابلة ) ويحدد هدف المقابلة.
2-         جمع المعلومات عن الشخص أو الجهة التي ستتم مقابلتها.
3-         تحضير عدد من الأسئلة التي سيتم الاستفسار بشأنها من اجل تحقيق هدف المقابلة.
4-         تحديد واحد أو أكثر من الطلاب ليأخذ دور الشخص أو الجهة التي ستتم مقابلتها.
5-         يتم الاتصال بالشخص أو الجهة المعنية بالمقابلة لتحديد موعد
6-         يجب أن يحضر المقابل لموعد المقابلة قبل خمسة دقائق على الأقل من الموعد المحدد.
7-         إجراء عملية التعارف المناسبة ومن ثم يتم طرح مجموعة الأسئلة التي تحقق الهدف وتكثيف الأجوبة حسب الأصول ( توثق ).
8-         تناقش المجموعة ما تم الحصول عليه من أجوبة وكيف تمت إدارة المقابلة.




كتابة الرسائل
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتطوير  مهارة كتابة الرسائل لدى المشاركين ويهدف إلى:
   - تعلم مهارة صياغة الرسائل الرسمية من اجل طلب معلومات أو مواد أو طلب مساعدة ودعم أو رأي
      حول القضية التي تعمل عليها.

مدة النشاط   30 دقيقة
مستلزمات النشاط     ورقة، قلم، ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1-         يقسم الفريق إلى عدة مجموعات، كل مجموعة تتألف من شخصين.
2-         يجلس كل شخصين بمواجهة بعضهما.
3-         يقوم ( س ) بتخيل ( ص ) كأنه جهة رسمية يريد أن يطلب منها مساعدة أو دعم ومن المفيد أن يتقمص ( ص ) شخصية الجهة الرسمية بالمظهر والسلوك، فمثلا يمكن استخدام ملابس التنكر ).
4-         يكتب ( س ) رسالة في إطار معلوماته الخاصة ليوجهها إلى ( ص ) الذي يجلس امامه.
5-         يقرأ ( ص ) الرسالة على مسمع الفريق ويقوم بتقييم ما قرء.
6-         تقوم أنت كمدرب بتدوين ملاحظات ( ص ).
7-         عند الانتهاء يتبادل الشخصين الأدوار في المجموعة وتعاد الكرة ثانيا.
8-         عند انتهاء الفعاليات تقوم أنت كمدرب بطرح الاقتراحات والمعلومات المهمة والتي لم يتم التطرق لها.



التشابك العشوائي للايدي

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لحل المشكلات ويهدف إلى: 

1.         تنمية القدرات العقلية والذهنية من خلال العمل الجماعي لحل
2.         سرعة البديهة لايجاد حلول فورية تفيد المجموعة
    
    المواد اللازمة :-   مجهود المجموعة، و ساعة لضبط الوقت

    مدة النشاط    15 دقيقة

    الإجراءات
1-         الوقوف بشكل دائري وإغماض العينين.
2-         مد الأيدي للامام ثم تحريكها بشكل عشوائي مع الثبات في الوقوف.
3-         تشابك الأيدي بشكل عشوائي.
4-         فتح العينين والنظر إلى وضعية الأيدي.
5-         محاولة فك الأيادي بشكل منطقي وسلس ( سياسي ) وبدون إحداث أي ضرر للآخرين.


الكيس

الهدف:
   هذا النشاط يقوم ببناء و تطوير الديناميكية بين الفريق ويهدف إلى:

التعاون والعمل بروح الفريق.
1.         اتخاذ القرارات الجماعية والاتفاق عليها.
2.         الحوار مع الاخرين.
3.         استخدام الأسلوب المناسب في طريقة الحوار والإقناع.
   
   المواد اللازمة :-  أكياس نايلون، بعض المال، ساعة( لضبط الوقت)

    مدة النشاط      15 دقيقة

   الاجراءات
1-         شرح الفعالية بشكل مختصر للحضور.
2-         إحضار كيس.
3-         اطلب من كل فرد دفع ما يستطيع من المال ووضعه في الكيس.
4-         استفز الفريق بأنك ستأخذ المال إذا لم يخرجوا بقرار واحد وإذا لم  يحددوا ماذا سيفعلون بالمال.
     5- اعط لكل شخص دقيقة واحدة.
     6- حدد واحداً من الطلبة بشكل سري لمعارضة إي قرار تتخذه المجموعة والى فترة معينة فقط.
     7- اتفق مع الطالب الذي حددته للمعارضة أن يوافق على القرار في نهاية المطاف.



لعبة المنطاد

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز سرعة البديهة لدى المشاركين، و اتخاذ القرارات وقت ألازمات ويهدف إلى:

1.         سرعة اتخاذ القرار في حالة الطوارىء.
2.         تجديد روح التضحية لدى المجموعات

المواد اللازمة :-  ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط   20 دقيقة

الاجراءات

1-         تخيل منطادا في الجو.
2-         المنطاد يحوي عائلة تضم زوجا وزوجة وابنيهما.
3-         حدث عطب في المنطاد اثناء تحليقه في الجو ولا بد لإسقاط اثنين من العائلة من اجل نجاة الآخرين.
4-         الاستفسار من الطلاب أي اثنين نتوقع ان يبقيا واي اثنين نتوقع ان يخليا المنطاد.
5-         ناقش النتائج التي نجمت عن هذه الفعالية مع المشاركين.


واحد لواحد

الهدف:
يستخدم هذا النشاط لتحسين مهارات الإصغاء و الاستماع ويهدف إلى:

1.         اكتساب مهارات الإصغاء
2.         التعارف و كسر الحواجز

مدة النشاط  : 15 دقيقة

المواد اللازمة :  ساعة لضبط الوقت


الإجراءات :
1-يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات صغيرة مكونة من مشاركين.
2-يقوم كل مشاركين بالجلوس في مقاعد متقابلة.
3-يقوم كل مشارك بالتعريف عن نفسه، هواياته، ماذا يحب و ماذا يكره...
4-يتحدث كل مشارك عن نفسه لمدة 2 دقيقة دون أن يقاطعه شريكه.
5- تنضم المجموعة المكونة من المشاركين إلى بقيت المجموعات التي أنهت مقابلتها.
6- يقوم المشارك بالحديث عن زميله و الإدلاء بالمعلومات التي قام شريكه بإبلاغه بها.













من غير كلام

الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال غير اللفظي لدى المشاركين ويهدف إلى:

 - إيصال المعلومة من خلال الاتصال الغير لفظي.

المواد اللازمة  :  أوراق، أقلام، ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط   : 20 دقيقة

  تفاصيل الفعالية:
1-         يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين.
2-         تقوم كل مجموعة بكتابة بعض المصطلحات و التعابير الخاصة بالإنجاز الشعبي على بطاقات.
3-         يتم قلب البطاقات و يقوم احد أعضاء الفريق الأول بالطلب من أعضاء الفريق الثاني اختيار إحدى البطاقات المقلوبة و يقوم بتمثيلها و على الفريق الثاني أن يعرف الدلالة من التمثيل.
4-         يتم إعطاء وقت لا يتجاوز الدقيقتين لكل فريق لتمثيل كل بطاقة.
5-         الفريق الذي يعرف الكلمة بدون كلام تحسب له نقطة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق