الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

آليات تحسين الإنتاجية لفرق الدفاع المدنى


خطوات حساب الإنتاجية لفرق الدفاع المدنى بالمملكة العربية السعودية
        لحساب الإنتاجية لإحدى فرق الدفاع المدنى ومقارنتها بفترة زمنية أخرى أو بإنتاجية أحد الفرق الأخرى للدفاع المدنى يتم اتباع الخطوات الآتية:
1-   تحديد الفترة الزمنية أو الفترات الزمنية التى سيتم على أساسها حساب الإنتاجية لفرق الدفاع المدنى، ويفضّل أن تكون الفترة الزمنية الواحدة سنة، ولكن يمكن أن تكون فترات أصغر من ذلك، فتكون نصف سنوية أو ربع سنوية، كما يمكن أن تكون هذه الفترة الزمنية خاصة بمناسبة معينة مثل الحج مثلاً، أو فترة وقوع أحد الكوارث لا قدّر الله (سيول، عواصف، زلازل، حروب،...إلخ).
2-   تحديد المخرجات الإيجابية المتمثلة فى أعمال السلامة التى تمّت خلال الفترة الزمنية المحدّدة، وتحديد درجة التفاصيل التى تتضمنها هذه الأعمال. وتحديد المخرجات الإيجابية المتمثّلة فى أعمال الإنقاذ التى تمّت خلال نفس الفترة ودرجة التفاصيل المطلوبة. وجمع البيانات الخاصة بهذه المخرجات.
3-   تحديد المخرجات السلبية المتمثّلة فى الخسائر الماديّة والبشرية ووحدات قياسها، وتجميع البيانات المناظرة لها.
4-   تحديد المدخلات المختلفة ودرجة التفاصيل المطلوبة فى الدراسة وتجميع البيانات الخاصة بهذه المدخلات.
5-   تحديد الوحدات التى ستستخدم فى حساب الإنتاجية (طبيعية أو نقدية).
6-   إنشاء جدول المخرجات والمدخلات لفرق الدفاع المدنى المطلوب حساب الإنتاجية لها، مثل الجداول أرقام (1)، (2)، (3) .
7-   حساب الإنتاجية بقسمة بيانات المخرجات على بيانات المدخلات بالنسبة للإنتاجية الموجبة وبضرب هذه البيانات فى حالة الإنتاجية السالبة، وإنشاء الجدول رقم (4) بالنسبة لأحد فرق الدفاع المدنى ولفترة زمنية واحدة (الحالة الأولى س)، ثم حساب جدول الإنتاجية لفترة أخرى أو لفرقة أخرى (الحالة الثانية ص).
8-   حسب معدّل تغير الإنتاجية فى الحالتين س، ص وكتابة النتائج فى جدول كما فى الجدول رقم (5).
9-   استخلاص النتائج والتوصيات.  


آليات تحسين الإنتاجية لفرق الدفاع المدنى
       
        يمكن استنتاج آليات وأساليب تحسين الإنتاجية لفرق الدفاع المدنى بالمملكة العربية السعودية وذلك بدراسة العوامل التى تؤثر على هذه الإنتاجية وكذلك بمحاولة زيادة الإنتاجية الإيجابية وتقليل الإنتاجية السلبية، ويمكن تلخيص هذه الآليات والأساليب فى مجموعات الأساليب التالية:

الأساليب العلمية

1- الاهتمام بالدراسات والأبحاث العلمية:
        الاهتمام بالدراسات والأبحاث العلمية فى مجال رفع الإنتاجية، مع الاهتمام بالمؤتمرات والندوات، والاتصال بالجامعات ومعاهد البحوث والهيئات المعنية والتنسيق وتبادل الخبرات معها فى جميع المجالات التى سيتم ذكرها كأساليب وآليات لرفع الإنتاجية.

7-2 التقنيات الفنية

2-  تحديث الآليات والتجهيزات الفنية:
العمل على توفير الميزانيات الضرورية للتحديث المستمر للآليات والتجهيزات الفنية لكافة فرق الدفاع المدنى والخاصة بأعمال السلامة والإنقاذ، مع الاهتمام بالتدريب على هذه الآليات الحديثة.

3- الصيانة الوقائية للآليات والتجهيزات الفنية  :
أسلوب يهدف لضمان استمرار تقديم الخدمات عن طريق وضع برنامج زمني للكشف على الآليات والتجهيزات الفنية المستخدمة فى أعمال الدفاع المدنى، ثم اتخاذ الإجراء المناسب، كذلك إجراء الصيانة الوقائية لمعدات طبقًا لبرنامج زمني محدد.

4- استخدام المواد الحديثة:
العمل على استخدام المواد الحديثة والمتطورة والتى أثبتت كفاءة عالمية فى أعمال الدفاع المدنى مثل مواد إطفاء الحرائق بأنواعها المختلفة، والمواد الطبية، وغيرها. ومراقبة جودة هذه المواد المستخدمة بصفة مستمرّة كأسلوب لضمان الحصول على خدمات ذات جودة عالية، والتفتيش على المواد قبل استخدامها، لاكتشاف العيوب قبل تراكمها.

5- الاهتمام بأعمال السلامة:
يجب إعطاء أولوية قصوى لأعمال السلامة والأمن الصناعى للمنشآت الصناعية والتجمعات السكانية، حيث أن ذلك سيؤدّى إلى رفع الإنتاجية الإيجابية لفرق الدفاع المدنى كما سيقلل من الخسائر نتيجة لتقليل عدد الحوادث. كما يجب أن تتضمن الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة للدفاع المدنى أعمال السلامة بالمديريات المختلفة إلى جانب عمليات الإنقاذ والخسائر.

3 أساليب إدارية
6- الاهتمام بالقوى البشرية:
كما شرحنا سابقاً فإن الفرد يمثل  85% من العمليات الإنتاجية بصفة عامة، وقد تكون هذه النسبة أعلى بكثير فى حالة الدفاع المدنى حيث يتطلب الأمر المخاطرة يالنفس فى كل لحظة، وعلى ذلك فيجب إعطاء الاهتمام الأكبر للفرد ورفع حالته المعنوية وتحفيزه بكافة الأساليب الممكنة وتسليحه بسلاح الإيمان حتى يقوم بأداء واجبه على خير ما يكون.

7-  التخصص فى أعمال الدفاع المدنى:
أسلوب يهدف إلى تحقيق زيادة كفاءة الخدمات عن طريق تخصص الأفراد فى أعمال السلامة والإنقاذ المختلفة، مع التدريب المستمر لهم.

8- التدريب:
الاهتمام بتدريب أفراد الدفاع المدنى على أعمال السلامة والإنقاذ، مع الاتصال بالهيئات والجهات العالمية المتطورة فى هذا المجال، مع الاهتمام بالدورات التدريبية الداخلية والخارجية فى التخصصات المختلفة لأعمال الدفاع المدنى.

9- مؤشرات تقييم الأداء :
أداة هامة من أدوات التخطيط والرقابة عن طريق تحليل دقيق للبيانات التي تمثل أوجه نشاط فرق الدفاع المدنى، ثم تحديد نقاط القوة والضعف لكل نشاط، ووضع الخطة المناسبة لتلافى أوجه السلبيات والقصور.

10- التوعية والإعلام:
إن التوعية والإعلام بأعمال السلامة لكافة أفراد وهيئات المجتمع يمثل عاملاً هاما ومساعداً للدفاع المدنى حيث يقلل من الحوادث والكوارث، كذلك فإن تعاون الجمهور فى الإبلاغ السريع عن المخالفات الخاصة بإجراءات السلامة والوقاية له أبلغ الأثر فى تفادى الكثير من الحوادث.

11- التنسيق مع الوزارات والهيئات:
يرتبط عمل فرق الدفاع المدنى بالوزارات والهيئات المختلفة، ولكى تقوم فرق الدفاع المدنى بأداء واجبها على الوجه الأكمل فيجب التنسيق الكامل مع الوزارات والهيئات المعنية والتى لها علاقة بعمل فرق الدفاع المدنى، لأن إهمال هذه الجهات فى أعمالها المرتبطة بالدفاع المدنى يمثّل عائقاً أمام تلبية مهام الدفاع المدنى على الوجه الأكمل.

7-4 أساليب إنسانية

12- حسن معاملة أفراد الدفاع المدنى:
إن المعاملة الحسنة من جانب الرؤساء لأفراد فرق الدفاع المدنى ورعايتهم اجتماعيّاً وطبياً ونفسيّاً له أبلغ الأثر فى رفع الروح المعنوية لدى الأفراد، كذلك من الهام جدا إبراز الدور الحيوى الذى يقوم به رجال الدفاع المدنى والخدمات الجليلة التى يؤدّونها للوطن فى حالات السلم والحرب مما يجعل هؤلاء الرجال فخورين بما يؤدونه من مهام جسام ويعرّضون أنفسهم للخطر فى كل زمان ومكان من أجل مواطنيهم ووطنهم.


13- ظروف العمل :
أسلوب لدراسة كل ما يحيط بالفرد من ظروف طبيعية أوصناعية، ومحاولة تحسينها للقضاء على أى مشكلات ممكن أن  يتعرض لها أثناء عمله، مع تحفيز الأفراد بكافة الوسائل وبالتالي رفع كفاءتهم فى أداء أعمالهم.

7-5 استخدام تقنيات الهندسة الصناعية

7-5-1 تحليل العمل

14- دراسة العمل :
أسلوب لدراسة طرق الأداء بالنسبة للعمليات والمهام المختلفة التى تقوم بها فرق الدفاع المدنى، وقياس الوقت بالنسبة لأداء هذه العمليات والمهام، بهدف تبسيط الأعمال إن أمكن والإقلال من الفقد والضياع في المواد أوالجهد أوالوقت.

7-5-2 التحليل الاقتصادى

15-تحليل التكاليف:
أسلوب لتلافى الفقد والضياع في المال، نتيجة معرفة أسباب ارتفاع التكلفة في أى من أعمال الدفاع المدنى، مع محاولة تقليل هذه التكاليف، علماً بأن الأهمية القصوى هى لكفاءة الأداء للمهام وليس للتكلفة.

7-5-2 أساليب النمذجة والمحاكاة
16- التوزيع الجغرافى لفرق الدفاع المدنى :
اتباع الأسلوب العلمى لتحديد أماكن تواجد فرق الدفاع المدنى ، بما يضمن تقديم الخدمة بأسرع وقت ممكن وبكفاءة عالية.

17- تخطيط ومراقبة المخزون :
أسلوب يهدف إلى الانتفاع بجميع الإمكانيات المتاحة بصورة منظمة لضمان استمرار العمل بدون توقف . ومن هذه الأساليب تحديد الحجم الأمثل لدفعه الشراء ومراقبة المخزون،وتحديد مراكز التخزين المختلفة للإقلال من الوقت الضائع نتيجة سوء التخطيط، وعدم تواجدالمعدات والمواد في الوقت والمكان المناسبين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق