السبت، 29 أكتوبر، 2016

خطوات إجراء الملاحظة

خطوات إجراء الملاحظة 

        يمكن تحديد خطوات إجراء الملاحظة في ثلاث خطوات رئيسية تنطوي على خطوات فرعية, وذلك على النحو التالي
        أولا مرحلة الإعداد : تحديد السلوك المراد ملاحظته, وهنا يتعين على أخصائي التشخيص أن يغطي قطاعات عدة من سلوك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مواقف متعددة وأوقات ومناسبات مختلفة ولذلك لابد من ملاحظته في مواقف مختلفة مع زملائهم وفي حجرة الفصل ومع مدرسيهم وأثناء اللعب وأثناء عمليات التفاعل الاجتماعية أو مع إخوتهم أو أخواتهم بإشراك والديهم في عملية الملاحظة 

خطوات إجراء الملاحظة 

        تجهيز المكان المناسب الذي سوف تتم فيه الملاحظة
        تجهيز أدوات التسجيل كآلات التصوير الضوئي والسينمائي
        تحديد الزمن الذي سوف يتم إثناءه الملاحظة

خطوات إجراء الملاحظة                                                                                                                   

        ثانياً مرحلة التنفيذ :

    عملية الملاحظة : يتم خلال تلك المرحلة ملاحظة السلوك موضع الدراسة, أخصائي التشخيص

    تسجيل الملاحظة : هناك من الأخصائيين من يسجل السلوك الملاحظ فور ملاحظته 

شروط نجاح عملية الملاحظة:

        ينبغي تحديد الأهداف الرئيسية
        يجب تحديد الجوانب السلوكية
        ينبغي تحديد الطريقة الملائمة التي يمكن استخدامها في ملاحظة الجوانب السلوكية التي تم تحديدها
        ينبغي تحديد المواقف التي تظهر فيها الجوانب السلوكية
        يفضل الاستعانة بأكثر من أخصائي نفسي
        يفضل أن تتم عملية الملاحظة دون أن يشعر الطالب بأنه موضع ملاحظة

نموذج لاستمارة ملاحظة مدرسية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق