الأربعاء، 19 أكتوبر، 2016

الفهم والاستيعاب مكارم الاخلاق

حل أسئلة التقويم :

·        أولا: الفهم والاستيعاب :

أجب عما يلي من الأسئلة :

1-         قدم الإمام (علي) بر الوالدين على غيره من القيم التي أوصى بها ، فما دواعي ذلك ؟

لأن الله سبحانه وتعالى أمر ببر الوالدين بعد عبادة الله تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) .
( قرن بر الوالدين بعبادة الله تعالى ) .

2-         اختر مما يلي الفكرة الرئيسة للأبيات كلها :

أ‌-     على المرء أن يصاحب الأخيار .
ب‌-    حفظ اللسان يحمي صاحبه من الزلل .
ت‌-    بر الوالدين التزام بالأخلاق الكريمة .
ث‌-    مكارم الأخلاق غاية الإيمان .              

3-         علل لما يأتي :

-        استخدام الإمام صيغتي الأمر والنهي بكثرة في الأبيات .

       للترغيب والترهيب والنصح والإرشاد .

-        اشتراط الأدب صفة للحر في البيت الثالث .

       لأن الأدب من صفات الإنسان الحر .

-        الربط بين كف الأذى وحفظ اللسان في البيت الرابع .

لأن عدم حفظ اللسان يسبب الأذى ، استنادا لقول الرسول الكريم ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) .

4. جعل الشاعر طلب العلا في البيت الخامس مقترنا بأمرين فما
     هما ؟

إنفاق المال ، الاتصاف بالأخلاق الحميدة .

5. أي القيم التي وردت في الأبيات إن فقدت تصبح القيم الأخرى لا أهمية لها ؟

 الحرص على تقوى الله تعالى .

6. صل بين كل قول في القائمة (أ) والتصنيف المناسب له في القائمة (ب) :

                          (أ)                                    (ب) 

         1- بر الوالدين                                قيمة سلوكية
         2- غض البصر                             1ـ قيمة أخلاقية
         3- كف الأذى                              4 ـ قيمة إيمانية
        4- عدم الخلود في الدنيا             3 ـ  قيمة اجتماعية
                                                                 قيمة جمالية

7. في البيت الثاني خمس صفات متصلة المعنى إلا واحدة . فما هي ؟

           الذكاء



8. ضع إشارة (       ) إلى جانب التكملة الصحيحة فيما يأتي :

ولا تبن في الدنيا بناء مؤمل      خلودا فما حي عليها بخالد

يدعو الإمام في هذا البيت إلى :

- الكف عن العمل .                       (        )
- الانصراف إلى العبادة .               (        )
- الإيمان بعدم الخلود .                  (        )
- القناعة بالقليل .                         (        ) 


9. سجل أثرين للنص تحققا في نفسك بعد قراءتك له :
الثقة بالله تعالى ، الإعجاب بأقوال الإمام علي كرم الله وجهه .

10. اكتب البيتين اللذين تضمنا المعنيين التاليين :
- شرور الحاسد تتقى بالله تعالى .
وكن واثقا بالله في كل حادث         يصنك مدى الأيام من شر حاسد .

-  ستر معايب الناس من المحامد الكريمة .
وغض عن المكروه طرفك واجتنب      أذى الجار واستمسك بحبل المحامد .


ثانيا: الثروة اللغوية :

1. (( وقارن إذا قارنت حرا مؤدبا ))
معنى كلمة ( قارن ) في سياقها من البيت ( صاحب )، ولكنها تعني في قولنا:
قارن المعلم بين خالد وعبدالله.                 وازن بينهما .

2. أخرج من بين الكلمات التالية الكلمة التي لا تنتمي إليها في المعنى.
( اعتصم / احتمى / افتدى / امتنع ) .

3.( المحامد ) كلمة دلت على الجمع ، فهات من عندك كلمات مماثلة لصيغتها من الأبيات :
الأباعد و المواعد و المشاهد .
4. استبدل بالكلمات التي تحتها خط فيما يلي كلمات تؤدي معناها :
- ونافس ببذل المال .       ( سابق )
- ولا تصحبن إلا تقيا .        ( صالحا )
- فديتك في ود الخليل .   ( الصديق – الصاحب )


ثالثا : التذوق الفني : 

أ- عليك ببر الوالدين كليهما.       (       )
   عليك بحب الوالدين كليهما.     (       )

1. أي القولين أوقع في نفسك ؟ ولماذا ؟

لأن البر يجمع كل صنوف الخير ومنها الحب .





2. ماذا أفادت كلمة ( كليهما ) في مكانها ؟
التوكيد على برهما ( الأب والأم ) .

ب- على منوال قول الإمام التالي أكمل ما بعده :
ونافس ببذل المال في طلب العلا .
وتزود بالعلم في طلب العلا .

ج- أيهما أقوى :
استمسك بحبل الله .      (           )

امسك بحبل الله .           (           )


رابعا: السلامة اللغوية :

1.   كون من الكلمات الآتية جملا مفيدة :

الإحسان – الصدق – حفظ اللسان – حق الجار .

* عليك بالإحسان إلى الفقير .
* الصدق من صفات المسلم .
* على المسلم حفظ لسانه حتى لا يؤذي غيره .
* حق الجار واجب على كل مسلم .

2. أعد ترتيب الكلمات التالية في نسق لغوي ذي معنى :
المال – العلا – وسيلتك – اجعل  – في طلب
* اجعل المال وسيلتك في طلب العلا .

3. اجعل الجمل الآتية ممتدة من خلال فهمك للأبيات :
- نافس ببذل المال في طلب العلا .
- كف الأذى يرضى عنك الله تعالى .
- لا تصبحن إلا تقيا فالأتقياء يحبهم الله تعالى .

4. بين نوع الجملتين الآتيتين وحدد ركنيهما :
حقق النصر على الروم خالد بن الوليد .
نوع الجملة : جملة فعلية ،   الركن الأول : حقق ،  الركن الثاني: خالد .
ستر معايب الناس خلق حميد .
نوع الجملة : جملة اسمية ، الركن الأول : ستر  ،   الركن الثاني: خلق .



خامسا : صحة الرسم الهجائي :

1. ضع همزة الوصل في المكان الصحيح لها فيما يلي :

- محمد ... بن عبدالله صلى الله عليه وسلم رسول الله .
- ..ا. بن المقفع كاتب كليلة ودمنة .
- استطاع المسلمون بقيادة القائد طارق ... بن زياد أن يفتحوا بلاد الأندلس .
- يا ..ا. بنة الكويت كوني على قدر ما تكلفين من مهام .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق