الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

مستوى طلاب التواسع للتخصصات في القسم الثانوي

إمتحانات مستوى طلاب التواسع للتخصصات في القسم الثانوي

          نعلمكم بهذا أن المدرسة الشاملة سوف تجري امتحانات في المواضيع الأساسية (اللغة العربية, اللغة العبرية, اللغة الانجليزية والرياضيات) لطلاب طبقة التواسع, وذلك من أجل إجراء ملائمة لمستوى الطلاب للتخصصات العلمية والتكنولوجية المختلفة في القسم الثانوي.
          ستقوم المدرسة بامتحان الطلاب بنفس المواد الدراسية المطلوبة في الصف التاسع (انظر مرفق المواد المطلوبة), لذلك تأتي هذه الامتحانات لتعطي للطلاب فرصة أخرى للتأكيد على قدراتهم وإثبات جدارتهم التحصيلية بالإضافة الى الشهادات الفصلية.
          لذا نهيب بجميع الأهالي التكاتف معنا ومساعدة أبنائنا للتحضير لهذه الإمتحانات من خلال تهيئة الجو المنزلي الملائم للدراسة ودعمهم على المطالعة في عطلة الربيع كي نصل معاً إن شاء الله الى تحقيق  المنشود، والله ولي التوفيق.

 ملاحظات هامّة:
1.         سيتم تقسيم الطلاب للتخصصات الملائمة بالإعتماد على تحصيلهم في هذه الإمتحانات بالإضافة الى معدل علاماتهم السنوية في الصف التاسع.
2.         سيتم تقسيم الطلاب لمستويات 3، 4 أو 5 وحدات تعليمية في اللغة الإنجليزية والرياضيات بالإعتماد على تحصيلهم في هذه الإمتحانات.
3.         تفاصيل الإمتحانات: موعد الإمتحانات، مدة الإمتحانات، المادة المقررة، صيغة الإمتحانات والصفوف الممتحنة، مرفقة لهذا الكتاب وسيتم نشرها أيضاً في موقع المدرسة الإعدادية.
4.         إشتراك الطالب بالإمتحانات في كل المواضيع إلزامي وليس إختياري.



مادة الإمتحان – الرياضيات – صفوف التاسع
الجبر
1)        ترتيب العمليات الحسابية
2)        قوانين التوزيع
3)        قوانين الضرب المختصر
4)        التحليل الى عوامل (اخراج عامل مشترك, التحليل حسب مجموعات, التحليل حسب قوانين الضرب المختصر, تحليل الترينوم).
5)        تبسيط تعابير جبرية ( اختزال كسور جبرية, ضرب وقسمة كسور جبرية, جمع وطرح كسور جبرية).
6)        معادلات من الدرجة الاولى ( يشمل معادلات مع متغير في المقام).
7)        معادلات من الدرجة الثانية (يشمل معادلات مع متغير في المقام).
8)        هيئة معادلات من الدرجة الاولى.
9)        هيئة معادلات احداها خطية والاخرى تربيعية.

الدوال
1)        هيئة محاور (تعيين نقاط على الهيئة, حساب طول قطع ومساحة مثلث).
2)        الدالة الخطية: معادلتها، رسمها البياني، التقاطع مع المحاور، صفاتها (موجبة, سالبة, تصاعدية, تنازلية), تقاطع مستقيمين، حساب مساحات ناتجة من تقاطع مستقيمات مع المحاور ومع مستقيمات اخرى، ايجاد معادلة المستقيم حسب: نقطة وميل أو نقطتين أو  شرط التوازي أو شرط التعامد.
3)        الدالة التربيعية: معادلتها، رسمها البياني، التقاطع مع المحاور، نقطة الراس ومحور التماثل، صفاتها (موجبة, سالبة, تصاعدية, تنازلية)، الاوضاع المتبادلة بين الدالة التربيعية والدالة الخطية.


الهندسة المستوية
1)        نظرية فيثاغورس.
2)        زوايا ومساحات في المثلث والاشكال الرباعية.
3)        التوازي (زوايا متناظرة وزوايا متبادلة).
4)        تطابق مثلثات.

مسائل كلامية
بيع وشراء  مع نسب مئوية. مسائل حركة.
           
اسئلة تفكير عامة

مبنى الإمتحان
4 أسئلة جبر (تبسيط صور أعداد وحل معادلات)
سؤالان دوال (دالة خطية ودالة تربيعية)
سؤالان مسائل كلامية (نسب \ بيع وشراء \ حركة)
سؤالان هندسة


مادة الإمتحان – اللغة العربية – صفوف التاسع
فهم المقروء         اسئلة في فهم المقروء (قطعة خارجية) وتشمل اسئلة في عدة مستويات ومعرفة لغوية. يوصى بالتمرن على قطع خارجية في فهم المقروء، مراجعة امتحانات سابقة، التدريب على الكتابة والاكثار من المطالعة.

القواعد    من الصرف:
1)        الفعل بأنواعه وأشكاله المختلفة (مجرد مزيد مثال أجوف ناقص, ...)
2)        الميزان الصرفي للأفعال
3)        الضمائر بأنواعها
4)        الأسماء الموصولة
5)        أسماء الإشارة
6)        الأسماء الخمسة
7)        المثنى
8)        جمع المذكر السالم

من النحو:
1)        علامات البناء والإعراب
2)        الجملة الفعلية: الفعل، الفاعل، المفعول به، نائب الفاعل
3)        الجملة الإسمية: المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، إن وأخواتها
4)        شبه الجملة الظرفية، من الجار والمجرور
5)        التوابع بأنواعها
6)        ضبط أواخر الكلمات بالشكل (قطع قصيرة)
التعبير الكتابي والإنشاء      كتابة موضوع إنشائي في أحد أنواع الكتابة الإنشائية مثل: الرسالة، الوصف، الخاطرة، القصة، الذكريات، الرأي الخ.
1)        يكتُب المُمتحن لا يزيد عن عشرة أسطر.
2)        على الطالب أن يراعي اللغة، المضمون، المبنى والأسلوب عند كتابة التعبير.
3)        على الطالب أن يراعي علامات الترقيم وإستعمالها الصحيح
4)        الإهتمام بجودة الخط وسلامة الإملاء (خصوصاً كتابة الهمزات والتاء في أواخر الكلمات)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق