الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

شرح الحركات الطويلة

الصف الأول الأساسي                   
                

الاسم:...............................................


مرحبا يا أطفال  أنا حرف  الألف رئيس الحروف وأولها  ، تعالوا معي نتعرف على الحروف والتي هي ثمان وعشرون حرفاً :

فالحروف يا أصدقائي إما (أسماء أو أصوات) :

1- تعالوا  معي نتعرف على أسماء الحروف :


الألف  - الباء – التاء  -الثاء – الجيم  - الحاء  - الخاء  -الدال  - الذال  - الراء – الزاي – السين  - الشين  - الصاد  - الضاد  - الطاء الظاء – العين  - الغين  - الفاء  - القاف – الكاف  - اللام  -  الميم  -النون  - الهاء – الواو  - الياء .



أما أصواتها فهي تنقسم إلى قسمين :

والآن سأترككم مع الحركات القصيرة لتتعرفوا عليها :


* أنا الفتحة : أنا حركةٌ قصيرة  وأكتب فوق الحروف :



* أسَمّى الفتحة لأنك يا صديقي تفتح فمك عند لفظ الحرف معي :


*وعند التحليل أنا حركة قوية أكتب في خانة منفردة لا أحتاج معي أحداً :






* أنا الضمة : أنا حركةٌ قصيرة  وأكتب فوق الحروف أيضاً :



* أسَمّى الضمة لأنك يا صديقي  تضم فمك عند لفظ الحرف معي :

*وعند التحليل أنا حركة قوية أكتب في خانة منفردة لا أحتاج معي أحداً :


* أنا الكسرة : أنا حركةٌ قصيرة  وأكتب أسفل الحروف:



* أسَمّى الكسرة لأنك يا صديقي  تكسر الحروف عند لفظها معي :


*وعند التحليل أنا حركة قوية أكتب في خانة منفردة لا أحتاج معي أحداً :




والآن يا أصدقائي بعد أن تعرفنا على الحركات القصيرة تعالوا معي نتعرف على الحركات الطويلة ، ونسميها المدود

والمدود ثلاثة أنواع فقط :   المد بالألف  -  والمد بالواو  -  والمد بالياء







* أنا المد بالألف: أنا حركةٌ طويلة  ساكنة وأكتب بعد الحروف التي لا تحتوي على حركات :


* أسَمّى المد بالألف لأنك يا صديقي  تمد الحروف عند لفظها معي :


*وعند التحليل أنا حركة قوية أكتب في خانة مع الحرف الذي لا يحتوي على حركةً :






* أنا المد  الواو: أنا حركةٌ طويلة ساكنة وأكتب بعد الحروف التي لا تحتوي على حركات :

* أسَمّى المد بالواو لأنك يا صديقي  تمد الحروف عند لفظها معي:

*وعند التحليل أنا حركة قوية أكتب في خانة مع الحرف الذي لا يحتوي على حركةً :

* أنا المد  الياء: أنا حركةٌ طويلة ساكنة وأكتب بعد الحروف التي لا تحتوي على حركات :

* أسَمّى المد بالياء لأنك يا صديقي  تمد الحروف عند لفظها معي:

*وعند التحليل أنا حركة قوية أكتب في خانة مع الحرف الذي لا يحتوي على حركةً :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق