الاثنين، 10 أكتوبر، 2016

أهداف إدارة الأزمات

أهداف إدارة الأزمات
       تتمثل أهداف إدارة الأزمات فيما يلى :
1-    وضع قائمة بالتهديدات والمخاطر المحتمله ووضع أولويات لها حسب أهميتها .

2-    تجنب المفاجأه المصاحبه لحدوث مخاطر أو أزمات عن طريق المتابعة المستمرة والدقيقة لمصادر التهديد والمخاطر المحتملة واكتشاف إشارات الإنذار المبكر وضمان توصيلها لمتخذ القرار فى الوقت المناسب لاتخاذ إجراءات مضادة .

3-    وضع خطط الطوارئ ونظم الانذار المبكر والإجراءات الوقائية اللازمة لمحاولة منع حدوث الأزمات وتحديد خطة الاتصالات مع الأطراف المعنية وأساليب استعادة النشاط والعودة للأوضاع الطبيعية وأساليب التعلم وتحليل نواحى القوة والضعف فى عملية المنع والمواجهة لتقويم أداء الأجهزة المختلفة .

4-    حسن إستغلال الوقت المتاح للمواجهة عن طريق تقليل الوقت اللازم لاتخاذ قرار المنع / المواجهة .

5-    محاولة القضاء على قدر كبير من التخبط والعشوائية وإنفعال اللحظه التى عادة ما يصاحب الأزمات .

6-    الاستغلال الكفء للموارد المتاحه وضمان سرعة توجيهها للتعامل مع الأزمة .

7-    القدرة على التعامل مع الأزمة بأسلوب المبادرة وليس برد الفعل والمحافظة على صورة المنظمة أمام الأطراف المعنية والمجتمع .

8-    حسن معاملة الضحايا وعائلاتهم ورفع الروح المعنوية للمتضررين .

9-    استخلاص الدروس المستفادة من الأزمات السابقة وتحسين طرق مواجهتها مستقبلا .

10-   أقتناص الفرص التى قد تطرحها الأزمة .      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق