الاثنين، 17 أكتوبر، 2016

حل أسئلة تقويم قصيدة أهل الكويت للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح

حل أسئلة تقويم قصيدة أهل الكويت للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح




الموضوع أهل الكويت
1- رتب المشاعر التالية حسب ورودها فى النص :
- الفخر الشديد بالكويت .                            (          )
- الحزن على تفرق العرب  .                       (           )
- الإعجاب بالطبيعة الجميلة فى الكويت          (          )
2-  رتب الفكر التالية حسب ورودها في النص :
(        ) الكويت ذات أياد بيضاء على كثير من الدول .
(        ) ارتباط أبناء الكويت بوطنهم دليل على الحب الصادق .
(       ) الكويت لها تاريخ عظيم منذ القدم .
(       ) الكويت حريصة على الديمقراطية وحرية الرأي .
3-  ضع علامة (ü) أمام كل عبارة تمثل فكرة جزئية من المقطع الأول :
(             ) الحب والأمن نعم منّ الله بها على الكويت .
(             ) الأمانة صفة تميز أبناء الكويت .
(             )الكويت يصونها ويحميها الشباب من أبنائها .
(             ) للكويت دور بارز فى العلم والمعرفة .
4-  دلل على حب أبناء الكويت لوطنهم واعتزازهم به من خلال فهمك للأبيات .
......................................................................................................
5-  ما واجبك وأنت طالب نحو وطنك ؟
......................................................................................................



حل أسئلة تقويم قصيدة "أهل الكويت"
        للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح
يشكل النص أربع وحدات فكرة تتعلق بالكويت: الأولى ضمها المقطع الأول، وهي: "الكويت عريقة عظيمة شامخة" والثانية ضمها المقطع الثاني وهي: "الكويت ملاذنا الجميل الذي نفخر به ونحبه". عبر عن كل فكرة من الفكرتين الباقيتين بجملة من إنشائك.
عطاء الكويت  يمتد إلى جميع الدول ولا يقتصر على أبنائها فقط.
الكويت ملاذ آمن لأبنائها وحرية الرأي مكفولة فيها للجميع.
اشتملت القصيدة على المعاني الآتية:
عريق أنت يا وطني.
ديمقراطية الكويت
كم لك من يد يا وطني
دمت لنا أمنا وفخاراً
توزيع المعاني السابقة على معاني القصيدة:
عريق أنت يا وطني.                  ( ا )
ديمقراطية الكويت                     (4 )
كم لك من يد يا وطني                 (3 )
دمت لنا أمنا وفخاراً                   ( 2)
لا وطن إلا بوجود ثلاث: (الأرض والشعب والتاريخ) دلل على ذلك من تعبيرات الشاعرة في المقطع الأول.
واحة حب وبر أمان.
شعب عظيم ورب كريم
موانئ أبحر منها الزمان.

علام يدل تكرار الشاعرة لاسم الكويت في كل مقطع؟
حبها لها وشدة تعلقها بها.

هات أمثلة لنشاطات الكويت في كل من:
ممارسة حرية الرأي.           ج ـ مجلس الأمة ـ الصحف المتعددة .
تخفيف هموم الخائفين.         ج ـ تقديم المساعدات في الكوارث لكل الدول.
احتضانها لأشقائها العرب             ج ـ المبادرات المتعددة التي تقوم بها على مستوى    
                                        المنطقة.
أكمل ما يأتي بما هو مناسب:
اختارت الشاعرة القمح رمزا لعطاء الكويت لأن القمح ---------- 
ج ـ مصدر الغذاء والطعام ورمز للنماء.
من المظاهر الجميلة في الكويت ---------- 
ج ـ الأبراج ـ المتحف العلمي.
من الدلائل الدالة على عراقة الكويت ---------- 
ج ـ حرية الرأي.
مما يبرهن على حب أهل الكويت لها ---------- 
ج ـ تعلقهم بها.
رتب ما يلي مبتدئا بالأهم:
أنت تحب وطنك لأنه:
يغمرك بعطاءاته الكثيرة.       (   2  )
يرفعك في مواقفه العظيمة.            (   3  )
هو وطنك وإليه تنسب.         (   1  )
وضح ما تفهمه من كل من عبارات الشاعرة التالية:
حرية الرأي فيك تراث طويل.
ج ـ إن حرية الإنسان ليست أمرا طارئا بل ثابت وقديم.
تقتسمين الجراح مع الثائرين.
مشاركة الإخوة في الكفاح والنضال.
ثانيا الثروة اللغوية
استبدل فيما يأتي بالكلمات فوق الخط كلمات من عندك تؤدي المعنى المقصود:
كوني الوسادة للضائعين.                     ج ـ الملجأ أو الملاذ.
أرض يسيجها العنفوان.               ج ـ يحيط بها ويحفها
كالأم تعانق أولادها.                   ج ـ تحتضن وتضم.
قدم ما يمكنك من مترادفات يقترب معناها من معنى كلمة العنفوان:
ج ـ النشاط ـ الحيوية ـ القوة.
حوط بدائرة الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة فيما يأتي:
الوشم ـ الرسم ـ الأثر ـ الخيال ـ الصورة.
استخدم مفرد كلمة (أعماق) وجمع كلمة (نجم) في جملتين من إنشائك:
اللآلئ في أعماق البحار. تتلألأ النجوم في سماء البلاد.
املأ الفراغ فيما يأتي بكلمة مناسبة:
(حرية الرأي) ممارسة اجتماعية ووطنية تترجم تعبيرا معاصرا نسميه: "الديمقراطية"
قدم وصفا واضحا لما تعنيه كلمتا: "الواحة ـ البرعم"
الواحة رمز للمكان الذي يشعر فيه الإنسان بالأمان والهدوء .
البرعم تدل على إشراقة جديدة.
(متعجلا ـ مسافرا ـ باحثا ـ مفكرا )املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مما سبق:
أبحرت في السفينة مسافراً.أبحرت في كتابي باحثاً.أبحرت في مشكلتي مفكراً.
ثالثا التذوق الفنيضع دائرة حول التكملة المناسبة لما تحته خط فيما يأتي:
                           أحبك كالشمس تعطين ضوءك للعالمين.
برفعةباستمراربلا استثناء بين حين وآخر.
أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برعم ورد بأعماق شعري
                           انتق من عبارات الشاعرة السابقة ما يرمز إلى:
أننا بالكويت نحتمي ----------              (واحة حب وبر أمان    )
أننا نعلن فخرنا بالكويت. ----------        (أشيلك حيث ذهبت      )
أن الكويت فطرية الجمال. ----------       (أشيلك برعم ورد )
أكمل على طريقة الجملة الأولى:
الكويت كالنخيل في أصالتها وانتمائها للعروبة.
الكويت كالنجم المنير ----------            (في إشراقه على العالم    )
الكويت كالأم ----------                     (في حنانها وعطفها على أبنائها)
(كوني المنارة للضائعين) ما العلاقة بين الكويت والمنارة؟
ج ـ الكويت ملاذ وملجأ عند الشدائد كما المنارة التي يهتدي بها الضائعون وسط البحار.
وضح الصورة الجميلة لهذه العلاقة؟ج ـ تشبيه الكويت بالمنارة.
املأ الفراغات في الجمل التالية بكلمات تقدم إيقاعا منسجما:
كويت يا ----------  الكرامة والسلام.             (وطن)
كويت يا نور ----------  للأنام.                   (الشمس)
أنت الأمومة والأخوة و ----------  .       (رمز الوئام)
رابعا السلامة اللغوية:
ألا تسعى الكويت إلى السلام.أتحب الظالمين.
أجب عن السؤال الأول بالإثبات وعن السؤال الثاني بالنفي.
بلى تسعى الكويت إلى السلام.لا، لا أحب الظالمين.
ضع كلا من (قائم ـ المجتمع) في مكانه المناسب فيما يأتي لتكون جملا مفيدة:
----------  الكويتي قديما وحديثاً ----------  على التكافل.
ج ـ (المجتمع ـ قائم)
اكتب الجملة الممتدة من بين كل جملتين فيما يأتي:
الكويتيون متعاونون.الكويتيون متعاونون في السراء والضراء.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
تحررت الكويت.تحررت الكويت من الاحتلال البغيض تحررا كاملاً.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
( لا ـ لم ـ لن ـ ليس ـ ما)
  انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق.
تكثر المجاعات في العالم.
ج ـ لا تكثر المجاعات في العالم.لم تكثر المجاعات في العالم
لن تكثر المجاعات في العالم
خامسا: صحة الرسم الهجائيأحبك كالشمس ـ أحبككالأرض
وضح الفرق في النطق بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق
ج ـ اللام في الكلمة الأولى شمسية ، وفي الثانية قمرية.
(الليل ـ الذي ـ السلام)
أدخل اللام الجارة ثم الكاف على كل كلمة مما سبق وارسمها صحيحة
للَّيل ـ للَّذي ـ للسَّلام.
كالليل ـ كالذي ـ كالسلام.
املأ الفراغ في كل مما يأتي بالكلمة بين القوسين مراعياً صحة رسمها بعد اتصالها بالحرف قبلها:
أ- لـ ----------  أياد بيضاء.                (الكويت)    (للكويت)
  ب- ارتفعت الأصوات بـ----------  على الكويت.     (الثناء)            (بالثناء)











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق