الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

مواد في العلوم والتكنولوجيا


مواد في العلوم والتكنولوجيا

لطلاب الصف السادس
للعمل خلال عطلة  الصيف استعداداً
للصف السابع

الموضوع الأول- مواد وطاقة
الخواص الفيزيائية للمادة
فكر في المرة الأخيرة التي وصفت فيها دمية جديدة لصديقك. يبدو أنك وصفتها بحسب لونها, أو شكلها أو حجمها. وبهذا فإنك قد وصفت خواص الدمية.
الخاصة هي صفة تميز المادة: الحالة, اللون, الليونة, البريق. واللمعان هي بعض الخواص الفيزيائية للمادة. يمكن استخدام هذه الخواص لوصف أو تصنيف المادة.
إحدى الخواص الهامة للمادة هي حالتها. يوجد للمادة ثلاث حالات: الصلبة, السائلة والغازية.
للجسم المصنوع من مادة صلبة شكل وحجم خاصان به. طاولتك وكتبك مصنوعة من مواد صلبة.
لكمية معينة من سائل يوجد حجم معين, لكن ليس له شكل خاص بها. يتخذ السائل شكل الوعاء الموجود فيه غالباً. الحليب والماء سائلان. الوعاء الشفاف في الصورة أدناه يحتوي على الصابون السائل. كيف, حسب رأيك, سيصبح شكل الصابون السائل؟
الهواء الذي تتنفسه مكوّن من غازات. انتبه للبنت التي تنفخ في الصابون السائل فتتكوّن من فقاعات. الغاز كالسائل, لا يوجد له شكل خاص به. عندما تنفجر الفقاعات تنتشر الغازات التي كانت بداخلها وتشغل حجماً أكبر.
الطاقة والحجم
كل جسم في الطبيعة يتكون من مادة أو أكثر, فمثلاً  الطاولة تتكون من الخشب ومواد أخرى, مثل الصمغ والحديد, والدفتر من الورق ومواد أخرى. كذلك يتكون كل من الإنسان والحيوان والسيارة من مواد. عملياً, كل الأشياء الحية والجامدة, مكوّنة من مادة أو أكثر.
يطفو ويرسب
توجد خاصة أخرى للمادة وهي قدرة مواد معينة على الطفو في السائل.
البصل وقطع السلري تطفو على سطح الماء في الوعاء. البطاطا والجزرة لا يطفوان,ولذلك فقد رسبا.
سؤال:
بماذا تختلف كتلة الجسم عن حجمه؟


المخلوط والمحلول
يمكنك خلط مواد مع بعضها بطرق مختلفة. يمكنك ملاً, تقطيع خسة, وخيارة وجزرة وخلطها مع حبات صغيرة من البندورة لكي تعد سلطة الخضراوات.
ترى أن لقطع الخضراوات نفس الألوان والخواص الأخرى التي كانت لها قبل خلطها مع بعضها. يمكن أيضاً فصل القطع عن بعضها بسهولة.
سلطة الخضراوات نوع من أنواع المخلوط.
يتكون المخلوط من نوعين أو أكثر من المواد مع بعضها, بحيث يمكن فصلها عن بعضها بسهولة. يمكن أن تتكون المخاليط من أنواع مختلفة وكميات مختلفة من المواد. يمكن أن تكون في السلطة كميات مختلفة من أنواع مختلفة من الخضراوات.
نوع آخر مختلف من المخلوط ينتج عندما تخلط الملح والماء مع بعضهما. يذوب الملح في الماء. لا تستطيع أن ترى الملح. عندما يذوب الملح, يتحلل إلى جسيمات صغيرة جداً لا يمكن رؤيتها. تنتشر هذه الجسيمات بشكل متجانس داخل الماء. يكوّن الملح والماء معاً نوعاً جديداً من المخلوط يسمى محلولاً.
المحلول مخلوط تنتشر فيه مادة واحدة بشكل متجانس داخل مادة أخرى. لكن, يمكن فصل الملح والماء عن بعضهما. أترك الكأس في مكان معرضاً لأشعة الشمس حتى يتبخر الماء, فيبقى الملح في الكأس.

قاموس المصطلحات:
المخلوط- مادتان أو أكثر مختلطة مع بعضها, بحيث يمكن فصلها عن بعضها بسهولة.
المحلول- مخلوط تنتشر فيه بشكل متجانس مادة واحدة داخل مادة أخرى.

أسئلة:
1.      بماذا يختلف المحلول عن المخلوط؟

(الكتلة)
2.      هل لقطعة سلري طولها 6 سم أم لجزرة طولها 6 سم توجد, حسب رأيك كتلة أكبر؟ كيف يمكنك فحص تخمينك؟
المخلوط        إضافة ماء بكمية كافية         تقريب مغناطيس       تبخير
أ‌-       حجارة وقطع حديدية بنفس الحجم.                     
ب‌-     حجارة وكرات كلكار بنفس الحجم.                     
ج- محلول ملح                           
3.     








4.      فصل مخاليط
اقرأ القصة التالية ونفذ المهمة:
وقع تامر عن دراجته الهوائية, فانسكب منه كيس الملح الذي كان يحمله على الأرض.
لقد جمع الملح عن الأرض مع الرمل وأوراق الشجر, ثم وضع المخلوط في كيس نايلون.
كيف تم فصل الملح عن هذا المخلوط؟
_______________________________________________
_______________________________________________



تغييرات فيزيائية في المادة
تمر المادة بتغييرات. حدوث التغييرات يكون أحياناً بطيئاٌ جداً.
كجفاف المياه الضحلة, ويكون أحياناً سريعاً جداً, كما يحدث عندما يسقط كوب زجاجي من يدك فتراه ينكسر.
التغيرات في شكل, أو حجم جسم ما, أو لون أو حالة المادة المصنوع منها الجسم تعتبر نماذج للتغيرات الفيزيائية. التغير الفيزيائي لا يحول مادة من نوع معين إلى مادة من نوع آخر.
تسخين المادة وتبريدها
طريقة أخرى لتغيير حالة المادة تكون بواسطة تسخينها أو تبريدها. تسخين أو تبريد المادة إلى درجات حرارة معينة يجعل المادة تغير من حالتها. قد تتحول المادة الصلبة إلى سائلة, والسائلة قد تتحول إلى صلبة أو إلى غازية.
عند تسخين المادة الصلبة تبدأ درجة حرارتها بالارتفاع, وعندما تصل إلى درجة حرارة معينة مسماة بدرجة الانصهار تبدأ بالانصهار.
عند تسخين الماء حتى درجة الحرارة 100 0 م, فإنه يتحول إلى غاز. هذه هي درجة غليان الماء. درجة غليان المادة هي درجة الحرارة التي تتغير فيها المادة من سائل إلى غاز. الفقاعات التي تراها تتصاعد أثناء غليان الماء هي غازات. تتكون فقاعات الغاز في الماء عندما يبدأ بالغليان, ثم ينطلق الغاز إلى الهواء.
قاموس المصطلحات:
درجة الانصهار- درجة الحرارة التي تتحول فيها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
درجة الغليان- درجة الحرارة التي تتحول فيها المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
ميزان الحرارة- هو جهاز لقياس درجة الحرارة واسمه العلمي, مقياس درجة الحرارة "الترمومتر".






1.      يمكن للمادة أن تغير حالتها الطبيعية عن طريق التسخين أو  عن طريق التبريد.
أ‌-       أي عملية نحتاج إليها لكي نغير حالة المادة من غازية إلى سائلة؟
•1 عملية تسخين                •2 عمليةتبريد
ب‌-     أي عملية نحتاج إليها لكي نغير حالة المادة من سائلة إلى صلبة؟
•1 عملية تسخين                •2 عملية تبريد
ت‌-     أي عملية نحتاج إليها لكي نغير حالة المادة من صلبة إلى سائلة؟
•1 عملية تسخين                •2 عملية تبريد
ث‌-     أي عملية نحتاج إليها لكي نغير حالة المادة من سائلة إلى غازية؟
•1 عملية تسخين                •2 عملية تبريد
2.      انظر إلى الرسم التوضيحي, ثم اكتب على الأسهم اسم العملية التي يمر بها الماء عندا يتحول من مادة إلى أخرى.
صلب  سائل   غاز



3.      في أحد أيام الصيف الحارة نسي نوري على المائدة في المطبخ علبة الشوكولاطة التي اشتراها, عندما دخل نوري للبيت وجد الشوكولاطة تحولت إلى سائل.
ماذا حدث للشوكولاطة؟
•1 المادة التي صنعت منها الشوكولاطة تغيرت                •3 اختفى طعم الشوكولاطة الحلو
•2تغيرت حالة المادة للشوكولاطة                       •4تبخرت الشوكولاطة وتبخرت



4.      صنف في الجدول التالية, حسب حالتها الطبيعية في درجة حرارة الغرفة.
(ضع إشارة × في المكان الملائم).
حالتها الطبيعية في درجة حرارة الغرفة
المادة   صلبة  سائلة   غازية
1.      الهواء                    
2.      الحليب                   
3.      ذرة رمل                         
4.      فحم الشجر                       
5.      غاز الطبخ                       



ما هي التغيرات الكيميائية؟
أنت تخلط عجينة الفطيرة وتضعها في مقلاة فيها زيت ساخن. تنتفخ العجينة عندما تتكون بداخلها فقاعات. أنت تقلب الفطيرة على سطحها الآخر, التغيرات الكيميائية حولت العجينة إلى فطيرة.
تغيرات كيميائية في المادة.
التغيرات الكيميائية ليست كالتغيرات الفيزيائية, إن التغير الكيميائي ينتج مادة من نوع مختلف عن المادة الأصلية. صفات المادة التي تنتج من التغير الكيميائي تختلف كثيراً عن صفات المواد الأصلية التي تكونت منها.
سؤال:
تصف الجمل التي أمامك عمليات تتعلق بحالة المادة:
أشر بجانب كل جملة في الجدول إذا حدث تغيير في حالة المادة أم لا. ضع إشارة × في المكان الملائم.
الجملة  حدث تغيير في حالة المادة    لم يحدث تغيير في حالة المادة
أ‌-       فتتت هديل كتلة الجليد إلى كتل صغيرة.               
ب‌-     لم يشرب يوسف الشاي في الوقت ولذلك برد  الشاي.                 
ج- أدخلت والدة أسيل القليل من الماء إلى المكواة وبعد عدة دقائق خرج من المكواة بخار ماء.             
د- أخرج محمد قنينة ماء باردة من الثلاجة وبعد قليل ظهرت قطرات ماء على السطح الخارجي للقنينة.          

لإعداد الفطيرة, أنت تخلط عدة مواد مع بعضها لتصبح عجينة "سائلة" عند طبخ العجينة يحدث تغير. العجينة في المقلاة تصبح صلبة ويصبح لونها بنياً.

طاقة كيميائية: هذه هي الطاقة الموجودة في المواد. مثلاً, المواد التي في أجسام الكائنات الحية مثل: الكربوهيدرات (النشويات) والدهنيات وفي مواد الوقود (مثل, خشب, فحم حجري ونفط). الطاقة الكيميائية تمكن الكائنات الحية من أن تعمل (مثلاً: تشغيل العضلات). الطاقة الكيميائية تمكن مواد الوقود من الاحتراق.
طاقة حركية: هذه هي الطاقة الموجودة في الأجسام التي في حالة الحركة. مثل مركبات (سيارات) تتحرك, مياه جارية وريح تهب.
طاقة صوتية: هذه هي الطاقة الموجودة في الأصوات التي تنبعث من التليفزيون, في أصوات الجرس الذي يرن في الباب وفي أصوات الرعد.

أسئلة:
1.      ما هي طاقة الارتفاع؟ أعط مثالاً.
2.      متى يمتلك الجسم طاقة حركة؟ أعط مثالاً.
3.      ما هي طاقة المرونة؟ أعط مثالاً.
4.      سجل ثلاثة أشكال أخرى للطاقة. صف يف يمكن لكل واحد من هذه الأشكال أن يتحول إلى طاقة حركة؟


قطعة معلومات: تحولات الطاقة
تستطيع الطاقة أن تنتقل من جسم لآخر.
تستطيع الطاقة أن تتحول من نوع إلى آخر.
هذه العمليات نسميها تحولات الطاقة.
نصف تحولات الطاقة بواسطة رسم تخطيطي للطاقة.
طاقة حركة الريح انتقلت إلى طاقة حركةدوارة الريح

الطاقة الكيميائية التي في عضلات البنت راكبة الدراجة تحولت إلى طاقة حركة للعجلات.
تمرين1:
صفوا برسم تخطيطي تحولات الطاقة التي تحدث في كل صورة

الطاقة من نوع معين يمكن أن تتحول إلى طاقة من نوع آخر أو تنتقل من جسم إلى جسم آخر.

2. أمامكم صور تصف حدوث ظواهر.
   صفوا بواسطة رسم تخطيطي تحولات الطاقة.

عالم الكائنات الحية:
س 1- طلبت المعلمة من الطلاب أن يشرحوا ما الذي يميز الكائنات الحية.
         قالت أميرة بأن جميع الكائنات الحية تتنفس.
أ‌-       أكتب ميزتين إضافيتين للكائنات الحية:
1.      ______________.
2.      ______________.
ب‌-     أذكر ما هو غذاء كل واحد من الكائنات الحية التي في الجدول:
(ضع إشارة × في المكان الملائم)
                   الغذاء           
         نباتات حيوانات        كل شيء
(آكلة كل  شيء)       غذاء ينتجه بنفسه
1.      الحمام                             
2.      الأسد                              
3.      الأرنب                            
4.      الفأر                               
5.      النرجس                                    

س 2- أوراق التويج الملونة في الزهرة:
1 •. تساعد في عملية إنتاج الغذاء.
2 •. تحمي الزهرة من الكائنات الضارة المختلفة.
3 •. تستخدم كأجزاء لخزن الغذاء للنبتة.
4 •. تجذب الحيوانات من أجل التكاثر.

س 3- ما هي وظيفة الجذر في النبتة؟
1 •. نقل المواد الغذائية من النبتة إلى الحيوانات في التربة.
2 •. امتصاص الماء والمواد الذائبة من التربة.
3 •. امتصاص اللون الأخضر من التربة ونقله إلى الساق والأوراق.
4 •. تكوين أعضاء التكاثر لدى التربة.


 س4- مد خط بين كل جزء من أجزاء النبتة وبين وظيفته الرئيسية.
الجزء  الوظيفة
أ‌-       بذرة    نقل مياه ومواد
ب‌-     ساق    خزن ونشر البذور
ج- جذر        امتصاص الماء ومواد من التربة
د- زهرة        إخصاب وإنتاج البذور
ه- ثمرة         تتطور منها نبتة جديدة

س 5- لماذا قام المزارعون على مر الأجيال بتنمية وتربية نباتات ملائمة للمأكل؟
1 •. لكي يكون لدى بني البشر نباتات طويلة.
2 •. لكي يستمتع بنو البشر بزهور أكثر ألوانا.
3 •. لكي يحصلوا على محاصيل زراعية أوفر (أكثر).
4 •. لكي يستطيعوا تنمية النباتات في الظلام.

س 6- أمامك رسمة لنبتة:
         أكتب أسماء أقسام النبتة إلى جانب الحروف التي في الرسم.




س 7- أمامك مراحل نمو النبتة:
         رقّم مراحل النمو حسب الترتيب الصحيح.
_____ بادرة.
_____ نبتة مزهرة.
_____ ذرة.
_____ نبتة مثمرة.
_____ نبتة بالغة.

س 8- لماذا يحرص المزارعون على تخفيف كثافة الأشتال الجديدة؟
1 •. لكي تكون النباتات التي يزرعونها أكثر ندرة, ويستطيعون الحصول مقابلها على ثمن عالي.
2 •. لتخفيف مصاريف ريها وتسميدها.
3 •. لكي لا تضر الحشرات الضارة المختلفة الأشتال.
4 •. لمنع حالة كثافة شديدة تضر بنمو الأشتال.

س 9- أمامك جمل تتعلق بأجزاء النبتة, أكمل الجمل بالاستعانة بالكلمات التي في مخزن الكلمات.


أ‌-       الجزء الذي تنمو منه نبتة جديدة هو: __________
ب‌-     الجزء الذي ينقل الماء والملاح إلى أجزاء النبتة العليا هو: ___________
ت‌-     الجزء الذي يحتوي في داخله على البذور هو: ____________
ث‌-     الجزء الذي يمتص الماء والأملاح من التربة هو: _____________
ج‌-      الجزء الذي يجذب إليه الحشرات في عملية التلقيح هو: ___________

س 10- ما هي شروط الحياة الأساسية التي تنمو في بيئة البحيرة؟
1 •. الهواء والماء والضوء.                     3 •. الظل من الأشجار.
2 •. ضوء الشمس وماء البحيرة.               4 •. التربة الرطبة.

س 11- أجرى طلاب تجربة هدفها فحص تأثير نوع التربة على نمو نبات معين إلى أعلى.
أخذوا أربع نباتات متماثلة وربوها في ظروف متماثلة: (مثل: درجة الحرارة, الأوعية والماء) ما عدا نوع التربة. بعد مرور عدة أيام قاسوا ارتفاع النباتات.

وصف الطلاب نتائج التجربة بواسطة الرسم البياني:



أ‌-       أكتب في الجدول التالي المعطيات المعروضة في الرسم البياني:
تأثير نوع التربة على النمو
نوع التربة      ارتفاع النبات بالسنتيمترات
        
        
        
        
ب‌-     في أي نوع تربة وصل ارتفاع النبات إلى 6 سم؟
__________________________________________________
ت‌-     أراد مزارعون أن يزرعوا نباتات من النوع الذي تم فحصه في التجربة, ما هو نوع التربة التي توصي المزارعين باستعمالها؟ علل إجابتك.
__________________________________________________
__________________________________________________
__________________________________________________
س 12- أمامك قائمة أطعمة من نباتات, ضع دائرة حول كل أسماء الأطعمة التي هي ثمرة من نباتات.
         برتقالة,         جزرة, بندورة,         تفاحة, ثمرة,   بصلة, فلفلة,   خسة

س- 13 أجرى طلاب تجربة داخل الصف.
         أخذ الطلاب وعاءين متطابقين في الحجم والشكل, وانبتوا في كل منهما نفس العدد من نباتات
الفاصوليا. وضعوا في أحد الوعاءين في غرفة مضاءة, ووضعوا الوعاء الثاني في غرفة مظلمة. خلال التجربة قام الطلاب بري النباتات في كل من الوعاءين بنفس الكمية من الماء. بعد مرور عشرة أيام فحص الطلاب كيف تطورت النباتات في كل من الوعاءين, وجدوا أن النباتات في الوعاء الذي كان في الغرفة المضاءة تحولت إلى نباتات خضراء نامية. أما في النباتات التي في الوعاء الذي كان في الغرفة المظلمة فقد تحولت إلى نباتات ذات ساق ويل وأوراق بيضاء دقيقة.
أ‌-       ماذا كان هدف التجربة؟
1 •. فحص إذا ما كانت كمية الضوء تؤثر على تطور النباتات.
2 •. فحص إذا ما كان حجم الإناء يؤثر على تطور النباتات.
3 •. فحص إذا ما كانت كمية المياه تؤثر على تطور النباتات.
4 •. فحص إذا ما كان نوع التربة يؤثر على تطور النباتات.
حرص الطلاب على أن تكون جميع الظروف التي فيها أنبتوا النباتات متطابقة, باستثناء ظرف واحد يكون مختلفاً.
ب‌-     أكتب ظرفين متطابقين في التجربة التي قام بها الطلاب.
1.      ____________________________________
2.      ____________________________________

ت‌-     أكتب ما هو الظرف المختلف في التجربة التي قام بها الطلاب.
____________________________________



ث‌-     بعد التجربة طلب من الطلاب وضع قوارير نباتات الفاصوليا في صفهم.
بناء على التجربة, أين يجب على الطلاب وضع هذه القوارير؟
1•. بالقرب من شبابيك كبيرة.
2 •. في الأماكن التي تظهر فيها القوارير بشكل بارز.
3 •. في الزوايا التي فيها متسع لأواني كبيرة.
4 •. في الأماكن التي يهل فيها ري القوارير.

س 14- موقع الجرح في الزهرة رطب ولزج. ما هي أفضلية ذلك؟
         أ•. هكذا تبدو الزهرة أجمل.   ج•. هكذا يحمي الجرح الزهرة من الجفاف.
         ب•. هكذا تصمد الزهرة وقتاً طويلاً.د•. هذا تلتصق ذرات الغبار بالجرح بصورة أفضل.

س 15- شجرة البرتقال في حديقة أحمد لم تنور هذه السنة. ماذا سيحدث من جراء ذلك؟
أ •. ستنمو على الشجرة ثمار بدون بذور.
ب •. لن تنمو ثمار على الشجرة.
ج •. قشرة الثمار التي ستنمو على الشجرة ستكون قاسية وخشنة.
د •. الثمار التي ستنمو على الشجرة ستسقط عن الشجرة قبل نضوجها..
س 16- الجمل التالية تصف مميزات حياة, قسم منها صحيح, ضع إشارة (×) في المكان المناسب.
أ‌-       الحجر هو كائن حي لأنه يتكاثر حين ينكسر  • صحيحة     • غير صحيحة
ب‌-     النبات هي كائن حي لأنها تتغذى,تتنفس, تنمو وتتكاثر.       • صحيحة     • غير صحيحة
ج‌-      النار هي مخلوق حي لأنها تنتشر وتستهلك أوكسجين.       • صحيحة     • غير صحيحة
د- الغيمة هي كائن حي لأنها تتحرك وتستهلك الماء. • صحيحة     • غير صحيحة
ه- الحلزون هو كائن حي لأنه يتغذى, يتنفس, ينمو ويتكاثر. • صحيحة     • غير صحيحة
س 17- أمامك رسوم لعدد من الحيوانات صنّف في الجدول التالي هذه الحيوانات بحسب المجموعة التي                                      تنتمي  إليها: مجموعة الفقاريات أو مجموعة اللافقاريات:
        
نمر     خنفساء         سمكة  نسر    حلزون سحلية  ضفدعة

أ‌-       مجموعة الفقاريات    ب‌-     مجموعة اللافقاريات
        
        

        

س 18- ضع دائرة حول المخلوقات الحية التي يوجد في جسمها هيكل عظمي.
        


س 19- أمامك جمل تصف ميزات فئات الحيوانات, أذكر بجانب كل جملة اسم الفئة التي تميزها.
         استعن بالكلمات التالية:

‌أ.        الحيوانات التي يغطي الريش جسمها تنتمي إلى فئة أل __________.
‌ب.     الحيوانات ذات صوانين للأذنين تنتمي إلى فئة أل ___________.
‌ج.      الحيوانات التي تتنفس عن طريق الخياشيم تنتمي إلى فئة أل _____________.

س 20-  أشر  بجانب كل جملة من الجمل التي امامك إلى الإجابة الصحيحة:
‌أ.        للحيوانات في فئة الطيور يوجد غطاء من الريش.    • صحيحة     • غير صحيحة
‌ب.     الحيوانات في فئة الطيور ترضع حليب الأم. • صحيحة     • غير صحيحة
‌ج.      الحيوانات في فئة الطيور تضع البيض.       • صحيحة     • غير صحيحة
‌د.       في جسم الحيوانات في فئة الطيور يوجد هيكل عظمي.       • صحيحة     • غير صحيحة
‌ه.       الحيوانات في فئة الطيور تزحف على الأرض.
         صحيحة     • غير صحيحة
س 21- ماذا توفر المغارة للحيوانات الموجودة فيها؟
أ • الملجأ والحماية     ب • الضوء    ج • الغذاء والماء                د• الهواء

س 22
أ‌-       أمامك قائمة بأسماء. حوّط أسماء الكائنات الحية.



ب‌-     أكتب 3 أسماء كائنات حية أخرى. (غير موجودة في القائمة أعلاه).
1. ____________       2. ___________                   3. ___________

ت‌-     أكتب 3 أسماء أجسام جامدة أخرى. (غير موجودة في القائمة أعلاه).
1. ____________       2. ___________                   3. ___________

س 23- أي الكائنات الحية التالية تنتمي إلى فئة الثدييات؟
1• سلحفاة              2• قط               3• سحلية            4• سمكة


س 24- أي الكائنات الحية التالية تنتمي إلى فئة الزواحف؟
1 •فراشة              2 •سمكة              3 •دب    4 •أفعى

س 25-  أمامك قائمة ميزات, اختر منها ميزتين لفئة الثدييات واكتبها في المكان المناسب.



الميزة 1. _______________           الميزة 2. _______________

س 26- كثير من الطيور تهاجر في فصل الشتاء إلى بلاد أخرى.
         أذكر سببين لهجرة العصافير في الشتاء:
‌أ.        _______________________________________________________.
‌ب.     _______________________________________________________.

س 27- أجرى مربو الأبقار تجربة:
                   أخذوا 60 بقرة متماثلة في كل صفاتها: في النوع, الحالة الصحية, الحجم, العمر وكمية الحليب التي تعطيها.                            قسموا  البقرات إلى 3 مجموعات متساوية في العدد (مجموعة أ, مجموعة ب, مجموعة ج), قدموا لكل مجموعة
                   نوعاً مختلفاً من الغذاء, بقية الظروف متماثلة. بعد أسبوعين من مراقبة كمية الحليب التي أنتجتها كل مجموعة أ,              اتضح  أن المجموعة ب أنتجت أكبر كمية من الحليب.
‌أ.        ماذا كان هدف التجربة:
____________________________________________________________________________________________________________________
‌ب.     حرص المربون على أن يجروا  التجربة على أبقار ذات صفات متماثلة.
أكتب صفتين متماثلتين بين مجموعات الأبقار التي اشتركت في التجربة.
الصفة أ: ____________________________________.
الصفة ب: ____________________________________.
‌ج.      أكتب ما هو الظرف المختلف في التجربة التي أجراها مربو الأبقار:
____________________________________________________________________________________________________________________
‌د.       ماذا كان الاستنتاج من التجربة التي أجراها مربو الأبقار؟
____________________________________________________________________________________________________________________
__________________________________________________________
‌ه.       كيف يستطيع مربو الأبقار تطبيق استنتاج التجربة؟
1 •. يستمرون في فحص تأثير أنواع غذاء إضافية على كمية الحليب التي تنتجها البقرات.
2 •. يغذون البقرات بأنواع أغذية مختلفة كي يحصلوا على كمية حليب كبيرة.
3 •. يقدمون للبقرات نوع من الغذاء الذي أعطى للمجموعة ب في التجربة لكي يحصلوا على كمية حليب  
       كبيرة.
4 •. يقدمون للبقرات كمية مضاعفة من الغذاء الذي أعطي للمجموعة ب.

س 28-  تبحث سناء عن معلومات حول تغذية الحيوانات.
         أكتب 3 مصادر معلومات يمكن أن تستعين بها سناء للعثور على معلومات عن تغذية الحيوانات:
‌أ.        __________________________________.
‌ب.     __________________________________.
‌ج.      __________________________________.
منظومات بيئية وجودة البيئة
س1- في إطار دروس العلوم والتكنولوجيا, أجرى طلاب الصف مشاهدة على:
         الحقل المجاور لمدرستهم, في فصل الخريف.
         أمامك رسم يصف الحقل في الفصل الذي أجريت فيه المشاهدة.



‌أ.        أكمل الجدول التالي حسب المعطيات التي في الرسم:
مركبات في الحقل
1.مركبات حية طبيعية         2.مركبات جامدة طبيعية
أ.        أ.
ب.     ب.
ج.      ج.

‌ب.     جد في الرسم مركبي بيئة من صنع الإنسان (منتجات تكنولوجية). سجلها في الجدول واذكر الحاجة التي يلبيها كل مركب.
مركبا بيئة من صنع الإنسان  الحاجة
1.     
2.     

س 2- أمامك قائمة مركبات حية ومركبات جامدة في البيئة.
         أذكر بجانب كل منها إن كان مركباً جامداً أو مركباً حياً.
                                                        (ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة)
‌أ.        جرثومة         مركب حي / مركب جامد
‌ب.     ريح    مركب حي / مركب جامد
‌ج.      نبتة     مركب حي / مركب جامد
‌د.       ماء     مركب حي / مركب جامد

س 3- أمامك رسم توضيحي يبين بيئة يعيش فيها: الناس والنباتات والحيوانات,جنباً إلى جنب.
         مخزن كلمات:

         في  الأسئلة التي أمامك يمكنك الاستعانة بمخزن الكلمات أو أن تكتب كلمات من عندك.
‌أ.        جد في الرسم التوضيحي مركبي بيئة طبيعيين جامدين, واكتبهما.
المركب 1. ___________        المركب 2. ____________
‌ب.     جد في الرسم التوضيحي مركبي بيئة طبيعيين حيين, واكتبهما.
المركب 1. ___________        المركب 2. ____________
‌ج.      جد في الرسم التوضيحي مركبي بيئة من صنع الإنسان, واكتبهما.
المركب 1. ___________        المركب 2. ____________

س 4-  تستطيع الحرباء تغيير لونها بحسب البيئة التي تكون فيها, أي فائدة تعطي هذه الصفة للحرباء؟
1 •. هذه الصفة تمكن الحرباء من أن تتعرف بسهولة على الأعشاب الطبية.
2 •. هذه الصفة تمكن الحرباء من إخفاء نفسها والاختباء من المفترسات التي تهددها.
3 •. هذه الصفة تمكن الحرباء من حماية نفسها من التغييرات في درجات الحرارة.
4 •. هذه الصفة تمكن الحرباء من الحماية من أشعة الشمس.
تنوع الأنواع في الطبيعة ومركبات البيئة وعلاقات البقاء
        على سطح الكرة الأرضية هنا تنوع للبيئات الحياتية: حرش, شاطئ بحر, بحيرة, صحراء, بحر.
        البيئات الحياتية تختلف عن بعضها بالمركبات البيئية الحية وبالمركبات البيئية الجامدة.
        البيئة الحياتية تشمل مركبات بيئية جامدة, مركبات بيئية حية والعلاقات بينها.
        الأعمال التي يقوم بها الإنسان, مثل حفر المناجم والاحتجار, شق الشوارع, ضخ المياه وغيرها قد تضر بالبيئات الحياتية وبتنوع الكائنات الحية التي تعيش فيها.
        على الإنسان ملقاة مسؤولية الحفاظ على البيئات الحياتية من الضرر.
        ضوء الشمس, الماء الهواء ودرجة الحرارة الملائمة هي مركبات بيئية ضرورية لبقاء الحياة على سطح الكرة الأرضية.
        الضوء, الماء, الهواء ودرجة الحرارة الملائمة هي مركبات بيئية تؤثر على تنوع أنواع الكائنات في البيئة.
        الكائنات الحية تتلاءم بمبنى جسمها وسلوكها لظروف البيئة.
        بقاء أنواع الكائنات الحية في البيئة الحياتية يتعلق بعلاقات بقاء من أنواع مختلفة: مفترس (آكل)- فريسة (مأكول), تنافس, علاقات تبادلية, متطفل- حاضن.
        تنوع أنواع الكائنات الحية يعطي فائدة للإنسان: الكائنات الحية تزود خدمات مجانية, تعطي فائدة اقتصادية وتساهم بالتمتع والإيحاء.
        فعاليات الإنسان أدت إلى ضرر كبير في تنوع أنواع الكائنات الحية, على الإنسان ملقاة مسؤولية منع استمرا الضرر بتنوع أنواع الكائنات الحية, بسبب قيمتها وبسبب أهميتها للأجيال القادمة.

حل الأسئلة التالية:
1.      لشجرة الصنوبر أوراق إبرية. نصل الورقة الإبرية ضيق بالرغم من ذلك, لشجرة الصنوبر مساحة كبيرة لاستقبال الضوء. ما هو تفسير ذلك؟
2.      في يوم غرس الأشجار عرضت المعلمة على الطلاب لغز نباتات. إحدى المهام كانت تشخيص نبات صحراوي من بين النبات. حسب أية إشارات, صفات يمكن تشخيص النبات الصحراوي؟
3.      أعطوا تعليلات تدعم الادعاء الآتي: " كل غابة, كل مرعى, وبالأحرى كل نبات ينمو في بيئتنا هو مثل مصنع لإنتاج الأوكسجين".
4.      فسروا: لماذا يعتقد العلماء أن إبادة غابات العالم قد يؤثر على تركيب الهواء؟
5.      ما هي أنواع علاقات البقاء الواردة في كل بند من البنود الآتية:
‌أ.        تحت أشجار الصنوبر بعد سقوط الأمطار يمكن أن نجد فطريات تعرف باسم فطريات الصنوبر. يأخذ الفطر من شجرة الصنوبر مواد الغذاء التي تنتجها. شجرة الصنوبر تمتص الماء والأملاح التي تمتصها الفطر من الأرض.
‌ب.     الذنون هو نبات عديم الأوراق وسيقانه خضراء. يلتصق بجذر الشجيرات ونباتات صحراوية أخرى مثل القطف, الإثل والقلام ويمتص منها المواد الغذاء والماء.
‌ج.      رحيق أزهار نبات التيل يأكله القمري (طير مغرد) ال1ي يأكله الصقر (طير جارح).

6.      في بحيرة زورو التي في دولة بورو عاشت الكائنات التالية:
كلاب النهر تغذت على الأسماك التي في البحيرة, الأسماك تغذت على الطحالب التي في الماء, الضفادع التهمت الحشرات, الحشرات الطائرة تغذت على رحيق الأزهار التي نمت قرب البحيرة.
في أحد الأيام أدخلوا للبحيرة نباتاً جديداً- النيلوفر. نما النيلوفر وتطور. بعد مدة معينة اكتست كل البحيرة بالأوراق والأزهار, وأسعدت المتنزهين. لم يمض وقت طويل حتى اتضح أن عدد الضفادع ازداد, وقل عدد كلاب النهر في البحيرة. بعد أن أجروا فحصاً دقيقاً اكتشفوا أن الأسماك أيضاً قل في البحيرة.

‌أ.        صنفوا الكائنات الحية في البحيرة إلى منتجات ومستهلكات. كيف حددتم هذا التصنيف؟
‌ب.     صفوا برسم تخطيطي سلاسل الغذاء في البحيرة قبل إدخال نبات النيلوفر.
‌ج.      استعينوا بالرسم التخطيطي وفسروا ما حدث في البحيرة بعد إدخال النيلوفر.
رمز: ماذا حدث للطحالب؟
        
7.      أي من بين الأمثلة الآتية هي بيئات حياتية: بحيرة, حلزون, غابة, شاطئ بحر, درجة حرارة, جهاز التنفس, ضوء
الشمس, حقل, الغلاف الجوي؟
                   فسروا إجابتكم.

        
أ‌-       ماذا حسب رأيكم, حدث لمجموعة الأرانب عندما أبيدت بنات آوى؟
اشرحوا______________________________
ب‌-     ماذا, حسب رأيكم, حدث لنباتات الملفوف؟
اشرحوا ______________________________
ت‌-     استنتجوا: كيف تتأثر البيئة الحياتية عندما يتضرر أحد مركباتها؟
_________________________________________________

8.      في إحدى الجولات أخرجت مفتشة محميات الطبيعة حلقة صغيرة وقالت: "قبل مدة طويلة عملت في محمية مع باحثي طبيعة أرادوا التعرف على حياة الفسفس. وضعنا على أرجل فراخ طير الفسفس حلقات بألوان مختلفة لكي نستطيع متابعتها وتشخيصها بعد أن تبلغ وتطير. في أحد الأيام وجد باحثون آخرون حلقة صغيرة وخضراء في عش طير جارح يسمى صرّارة. فعلا, كانت هذه نفس الحلقة التي وضعناها على أرجل الفسفس. "هل تستطيعون حل اللغز؟ كيف وصلت الحلقة إلى عش الصرّارة؟

‌أ.        ما هي, حسب رأيكم الطريق التي مرت بها الحلقة من رجل فرخ الفسفس إلى عش الصرّارة؟

‌ب.     سجلوا إجابتكم كوصف سلسلة غذاء. خذوا بالحسبان أن الصرّارة لا تفترس الفسفس.

الماء وجسم الإنسان
        الماء هو المركب الأساسي في جسم الإنسان .
        الماء يوجد في الجسم داخل الخلية ،في السائل البين خلوي وفي سائل الدم .
        قدرة الماء على إذابة مواد والجريان تمكنه من نقل مواد من مكان لآخر في الجسم .
        يحصل الجسم على الماء من المشروبات التي نشربها ومن الغذاء الذي نتناوله .
        يفرز الجسم الماء بواسطة الإفرازات وعملية الزفير .
        نقص الماء في الجسم قد يسبب خطر جفاف الجسم .
        يجب علينا تبني عادات سلوكية لمنع جفاف الجسم.

جهاز النقل
        جهاز النقل يتكون من القلب ،أوعية الدم والدم .
        أوعية الدم هي الشرايين ،الشعيرات الدموية والأوردة.
        القلب يتكون من بطين وأذين أيسرين ،من بطين وأذين أيمنين ومن صمامات .
        القلب هو عضلة تنقبض وترتخي ووظيفتها دفع وضخ الدم في أوعية الدم.
        يجري الدم في الجسم في مسار مغلق في دورة الدم الكبرى وفي دورة الدم الصغرى .
        الدم يتكون من سائل الدم (مصل الدم )،من خلايا الدم الحمراء،من خلايا لدم البيضاء ومن صفيحات الدم .
        وظيفة الدم نقل مواد من مكان لآخر في الجسم ومحاربة مسببات الأمراض .
        فحص الدم يعلمنا عن الحالة الصحية للإنسان .

الغذاء وجهاز الهضم
        الغذاء مهم لجسمنا من اجل إنتاج طاقة وتزويد مواد لبناء الجسم
        أنواع الغذاء تنقسم إلى مجموعات غذاء تحوي مركب غذاء أساسي :مجموعة الخبز ومنتجاته ،مجموعة اللحم وبدائله ،مجموعة الدهون والزيوت ،مجموعة الخضار والفواكه ومجموعة الحلويات .
        مركبات الغذاء هي :الكربوهيدرات ،البروتينات ،الدهنيات ،الفيتامينات ،الأملاح المعدنية والماء .
        قائمة الأغذية المتوازنة تحوي كل مركبات الغذاء بالكمية النسبية الملائمة من كل مجموعة
        الغذاء المصنع هو غذاء مر بتغيرات لكي يلائم احتياجاتها المختلفة .
        عند استهلاك الغذاء يجب المحافظة على جودة الغذاء(حضور مواد حافظة ،تاريخ انتهاء الصلاحية مركبات غذاء وغيرها)
        جهاز الهضم يتركب من قناة هضم (فم ،مريء ،معدة ،أمعاء ،فتحة الشرج )ومن غدد الهضم (لعاب ،كبد وبنكرياس).
        لجهاز الهضم وظيفة في تحليل الغذاء وامتصاص نواتج التحليل إلى الدم .
        لكل جزء من جهاز الهضم يوجد وظيفة في تحليل الغذاء وامتصاصه إلى الدم .
السؤال 1
الحركة هي ميزة حياتية للكائن الحي تساعده على :
ا-____________________________.
ب-___________________________.
ج-___________________________.

السؤال 2
دار جدال بين بشار ومنار ،تدعي منار إنها حين تستلقي بدون أية حركة فان جميع عضلات جسمها تتوقف عن الحركة .بشار لا يوافقها الرأي
أيهم اصدق ؟______________________.
علل إجابتك :____________________________________________.
السؤال 3
أحط بدائرة حرف المجموعة التي تشمل فقط أعضاء جهاز التنفس :
ا.انف ،قصبة هوائية ،رئتان .
ب.رئتان ،معدة ،قصبة هوائية .
ج.انف ،مرئ ،قصبة هوائية .
د.قلب ،رئتان ،قصبة هوائية .
السؤال 4
أي غاز تستوعبه الخلايا خلال عملية التنفس؟
ا.النيتروجينج.الهواء
ب.الأوكسجيند.ثاني أكسيد الكربون

‌أ.        كم عدد وسائل النقل في مدينة " نرجس" في سنة 1985؟ ________________
‌ب.     صف ماذا حدث لعدد وسائل النقل في مدينة "نرجس" في السنوات ما بين 1965- 2005.

_______________________________________________

‌ج.      كيف, حسب رأيك, أثّر التغيير الذي طرأ على عدد وسائل النقل على انتشار أمراض الجهاز التنفسي
بين سكان مدينة "نرجس"؟
 اشرح إجابتك ____________________________________________
‌د.       اقترح طريقتين ممكنتين لتقليل عدد وسائل النقل التي تسير على الشوارع.
        _______________________________________________
        _______________________________________________

سؤال 12:
مرضت أمينة بالتهاب الرئتين. حقنها الممرض في العيادة في وريد الذراع حقنة مضادات حيوية ضد الجرثومة التي في الرئتين. كيف يصل الدواء إلى الرئتين؟ _________________________________________________________
 ________________________________________________________


سؤال 13: فسّروا: ماذا يحدث لو؟
‌أ.        أن الغذاء الذي تناولناه لا يذوب في الماء. ____________________________
‌ب.     أن سائل الدم لا يجري. _____________________________________


سؤال 14: ادّعت عفاف: عندما آكل بطيخاً فإني "أشرب" ماء.
          ادّعى عاطف: عندما يرضع أخي الطفل حليباً فإنه "يشرب" ماء.
‌أ.        هل أنتم موافقون مع الإدعاءين؟ ___________________________________
‌ب.     علوا إجابتكم. ____________________________________________

سؤال 15:  أكملوا المصطلحات الناقصة فيالرسم التخطيطي:



مخزن مصطلحات: شرايين, دم, أوردة, خلايا دم, بطينان, صفيحات دم, أوعية دم, خلايا دم حمراء.

سؤال 16: وظيفة الدم هي نقل مواد إلى الخلايا وإبعاد مواد منها.
            أعطوا مثالين لمواد ينقلها الدم إلى الخلايا ومثالين لمواد يبعدها الدم من الخلايا.
       __________________________________________________________
       __________________________________________________________
سؤال 17: أية وظيفة للدم تصاب إذا:
‌أ.        قلّ عدد خلايا الدم الحمراء. ________________________
‌ب.     قلّ عدد خلايا الدم البيضاء. ________________________
‌ج.      قلّ عدد خلايا صفيحات الدم. ________________________


سؤال 18:أمامكم رسم تخطيطي.
‌أ.        أكملوا في المستطيلات الكلمات الملائمة لعملية الهضم.
مخزن كلمات: أمعاء, امتصاص, تحليل, معدة.
‌ب.     في أي أقسام لقناة الهضم تحدث عمليات تحليل الغذاء؟
‌ج.      في أي قسم من جهاز الهضم تحدث عملية امتصاص الغذاء للدم؟
‌د.       أكتبوا عنواناً ملائماً للرسم التخطيطي.


سؤال 19: في أي قسم من قناة الهضم يتم امتصاص الماء في تجويف الأمعاء إلى الدم؟
سؤال 20: كيف تصل المواد التي تُفرز من غدد الهضم إلى قناة الهضم؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق