الأحد، 9 أكتوبر، 2016

المفاضلة بين القنوات العربية

المفاضلة بين القنوات العربية
       تعد ظاهرة نمو عدد الفضائيات العربية (الخاصة)؛ مؤشرا هاما على تعدد المضامين الإعلامية وتخصصها؛ مما يدعم عملية المشاهدة الحرة الخالية من التوجيهات التي تحملها الفضائيات العربية الحكومية.

يتضح لنا من الجدول (25) أدناه أن قناة الجزيرة قد احتلت المرتبة الأولى في مفاضلة عينة الدراسة؛ واحتلت قناة إقرأ المرتبة الثانية؛ أما قناةMBC, MBC2 فاحتلتا المرتبة الثالثة في مفاضلة عينة الدراسة؛ ثم تأتي قناة دبي في المرتبة الرابعة، أما القنوات الأخرى فتأتي في المراتب المتبقية في مفاضلة عينة البحث.
وبالنظر في علاقة متغير الجنس بمفاضلة هذه الفضائيات العربية؛ يتبين أن الذكور يفضلون قناة الجزيرة في المرتبة الأولى؛ في حين تفضل الإناث في المرتبة الأولى قناة إقرأ؛ وإذا كانت قناة العربية قد أخذت المرتبة الثانية في مفاضلة الذكور؛ فإن قناة الجزيرة قد احتلت المرتبة الثانية لدى الإناث؛ أما قناتا MBC.MBC2 فيستويان مرتبة؛ وتبقى القنوات الأخرى مختلفة المراتب، مما يدل على اختلاف تجارب المشاهدة لدى الذكور والإناث. 
وتلتقي هذه النتائج مع ما توصلت إليه دراسة (نصير بوعلي) "أثر البث التلفزيوني .." في تفضيل الذكور لقناة الجزيرة في المرتبة الأولى؛ لكنها تختلف معها في التفضيل الثاني قناة المنار، وتتفق معها في التفضيل الثالث.
أما بالنسبة للنتيجة الخاصة بمفاضلة الإناث؛ فقد تبين أنهن يتفقن مع الذكور في المفاضلة الثالثة (MBC2، MBC) ويختلفن معهم في المفاضلة الأولى والثانية؛ حيث احتلت قناة إقرأ المرتبة الأولى لدى هؤلاء الإناث، في حين رجعت المرتبة الثانية لقناة الجزيرة.
وتلتقي هذه النتيجة الخاصة بالإناث؛ مع نتيجة دراسة (بوعلي) السابق ذكرها في اختيار قنوات MBC، اقرأ، الجزيرة، وتختلف معها في الترتيب.

الجدول رقم 25: يبين الفضائيات العربية المفضلة لدى عينة الدراسة في علاقتها بالنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الترتيب
الفضائيات العربية المفضلة
التكرار
%
الترتيب
التكرار
%
الترتيب
الجزيرة
113
37.41
1
121
16.75
2
234
1
العربية
44
14.56
2
33
4.57
8
77
5
إقرأ
38
12.58
4
129
17.86
1
167
2
الشارقة
09
2.98
5
16
2.21
11
25
9
المشكاة
01
0.33
11
-


01
17
MBC2، MBC
39
12.91
3
119
16.48
3
158
3
LBC
09
2.98
5
46
6.37
6
55
7
المنار
04
1.32
8
06
0.83
12
10
12
روتانا
09
2.98
5
41
5.67
7
50
8
أبو ظبي
08
2.64
6
49
6.78
5
57
6
المجد، المجد 3
08
2.64
6
16
2.21
11
24
10
دبي
05
1.65
7
75
10.38
4
80
4
الفضائية السورية
03
0.99
9
17
2.35
10
20
10
الفضائية المصرية
04
1.32
8
21
2.90
9
25
9
المستقبل
-
00

13
1.80
12
13
11
المغربية
03
0.99
9
03
0.41
14
06
13
الفضائية اللبنانية
-
00

03
0.41
14
03
15
Space Toon
03
0.99
9
02
0.27
15
05
14
الفضائية القطرية
02
0.66
10
03
0.41
14
05
14
قناة المرأة العربية
-
00

05
0.69
13
05
14
دريم
-
00

02
0.27
15
02
16
المنارة
-
00

02
0.27
15
02
16
المجموع
302
100

722
100

1024



الجدول رقم 26: يبين العلاقة بين الفضائيات العربية المفضلة لدى عينة البحث وبيئة النشأة.
النوع
الريف
المدينة
المجموع
الفضائيات العربية المفضلة
التكرار
الترتيب
التكرار
الترتيب
الجزيرة
123
01
111
01
234
العربية
40
04
37
05
77
إقرأ
80
02
87
02
167
الشارقة
10
09
15
10
25
المشكاة
-

01
17
01
MBC + MBC2 ل
77
03
81
03
158
LBC ل
24
07
31
06
55
المنار
05
12
05
13
10
روتانا
26
06
24
8
50
أبو ظبي
32
05
25
07
57
المجد، المجد2
05
12
19
9
24
دبي
40
04
40
04
80
الفضائية السورية
08
10
12
11
20
الفضائية المصرية
13
8
12
11
25
المستقبل
06
11
07
12
13
المغربية
04
13
02
15
06
الفضائية اللبنانية
-

03
14
03
Space toon ل
03
14
02
15
05
الفضائية القطرية
01
16
04
13
05
المرأة العربية
02
15
03
14
05
دريم
02
15
-

02
المنارة
02
15
-

02
المجموع
503

521

1024
يتضح من الجدول (26) أن متغير بيئة النشأة قد سوي بين تفضيلات كل من الطلبة ذوي النشأة الريفية؛ وزملائهم من ذوي النشأة الحضرية؛ على مستوى المراتب الثلاث الأولى؛ حيث احتلت قناة الجزيرة المرتبة الأولى؛ واحتلت قناة اقرأ المرتبة الثانية، في حين جاءت قناتاMBC.MBC2  في المرتبة الثالثة، أما تفضيلات القنوات الأخرى المتبقية؛ فجاءت في مراتب متباينة.

الجدول رقم 27: يبين العلاقة بين الفضائيات العربية المفضلة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
جامعة سيدي بلعباس
جامعة ورقلة
جامعة جيجل
جامعة الجزائر
المجموع
الفضائيات العربية
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
الجزيرة
15
09.74
47
20.34
21
29.16
151
26.63
234
العربية
04
02.60
17
07.35
07
09.72
49
08.64
77
إقرأ
38
24.68
52
22.51
17
23.60
60
10.58
167
الشارقة
06
03.9
07
03.03
01
01.39
11
01.94
25
المشكاة
01
00.65
-
-
-
-
-

01
MBC+ MBC2
27
17.52
43
18.61
12
16.67
76
13.40
158
LBC
13
08.44
10
04.32
01
01.39
31
05.47
55
المنار
02
01.30
02
00.86
01
01.39
05
00.88
10
روتانا
04
02.60
11
04.76
01
01.39
34
06
50
أبو ظبي
10
06.49
05
02.16
02
02.78
40
07.05
57
المجد، المجد2
04
02.60
06
02.59
-
-
14
02.47
24
دبي
12
07.79
22
09.52
01
01.39
45
07.94
80
الفضائية السورية
02
01.30
01
00.43
02
02.78
15
02.65
20
الفضائية المصرية
06
03.90
04
01.73
-
-
15
02.65
25
المستقبل
05
03.25
01
00.43
02
02.78
05
00.88
13
المغربية
02
01.30
03
01.29
-
-
01
00.18
06
الفضائية اللبنانية
02
01.30
-
-
01
01.39
-
-
03
Space toon
-
-
-
-
02
02.78
03
00.53
05
الفضائية القطرية
01
00.65
-
-
-
-
04
00.71
05
المرأة العربية
-
-
-
-
01
01.39
04
00.71
05
دريم
-
-
-
-
-
-
02
00.35
02
المنارة
-
-
-
-
-
-
02
00.35
02
المجموع
154
100
231
100
72
100
567
100
1024
       يتضح من بيانات الجدول (27) أن طلبة جامعة سيدي بلعباس يفضلون مشاهدة قناة إقرأ في المرتبة الأولى بنسبة 24.68%، كما احتلت قناة MBC المرتبة الثانية في مفاضلة هؤلاء الطلبة، بنسبة 17.52%، أما القنوات الأخرى فجاءت مراتبها متباينة ضمن تفضيلات طلبة سيدي بلعباس.
       وفيما يخص تفضيلات طلبة جامعة ورقلة للقنوات العربية، يتضح أن قناة إقرأ قد احتلت المرتبة الأولى بنسبة 22.51%، تليها قناة الجزيرة في المرتبة الثانية بنسبة 20.34%، ثم تأتي قناة MBC في المرتبة الثالثة بنسبة 18.61%، أما القنوات الأخرى فجاءت نسبها متباينة وضعيفة، مقارنة بالقنوات الثلاث الأولى.
       وبالنسبة لتفضيلات طلبة جامعة جيجل، للقنوات العربية، يتضح أن قناة الجزيرة قد احتلت المرتبة الأولى بنسبة 29.16%، تليها قناة إقرأ في المرتبة الثانية بنسبة 23.60%، ثم قناة MBC بنسبة 16.67%.
أما بالنسبة لتفضيلات طلبة جامعة الجزائر، للقنوات العربية فيتضح أن قناة الجزيرة قد احتلت المرتبة الأولى بنسبة 26.23%، تليها قناتا MBC و MBC2في المرتبة الثانية بنسبة 13.40%، ثم تأتي قناة إقرأ في المرتبة الثالثة بنسبة 10.58%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق