الخميس، 20 أكتوبر، 2016

التاء المربوطة والتاء المفتوحة


التاء المربوطة والتاء المفتوحة
أولاً : طريقة عرضهما على الطلاب
يتم عرض التاء المربوطة على الطلاب بقراءة الأمثلة من الجدول رقم :( 60 ) بدءً ا بــ:
1.      قراءة العامود الأول: كلمات مختومة بهاء وتتم قراءة العامود من الأعلى إلى الأسفل.
2.      قراءة العامود الثاني والثالث: كلمات مختومة بتاء مربوطة وتتم قراءة الكلمة مرتين كما هو مبين :
 أ. مرة يقف المعلم عليها ويقرؤها هاءًا مع إيضاح السبب وأنه الوقف عليها
 ب.وفي المرة الثانية يصلها بالحركة التي بعدها ويقرؤها تاءً مع بيان السبب وهو الوصل بالحركة التي بعدها.
3.      قراءة العامود الرابع والخامس كلمات مختومة بتاء مفتوحة يقرؤها المعلم مرة بالوقف عليها ومرة الثانية بوصلها بالحركة التي بعدها .
4.      بعد ذلك يبين المعلم للطلاب الفرق بينهما، التاء المربوطة إذا وقفنا عليها جعلناها هاءً  وإذا وصلناها بما بعدها قرأناها تاءً , أما التاء المفتوحة فهي تاء سواءً وقفنا عليها أم لم نقف عليها .






ثانيًا : جدول يحوي كلمات فيها هاء وتاء مربوطة وتاء مفتوحة :
----  جدول  60  -----
هذه الهاء لا يمكن أن تصبح تاءً إذًا هي هاءٌ     هذه التاء يكمن أن تصبح هاءً إذا وقفنا عليها فهي تاءٌ مربوطة نقرؤها على الوجهين هاءً في الوقف وتاءً في الوصل دون أن يتغير المعنى  هذه التاء لا يمكن أن نقرأها هاءً سواءً وقفنا عليها أم لم نقف إذًا فهي تاءٌ مفتوحةٌ
أَوَّاهٌ     إِبْرَة     إِبْرَةٌ     إِبْرَاتُ  أَكَلْتُ
بَيْتُهُ     بَقَرَة     بَقَرَةٌ     بَقَرَاتُ  بِنْتُ
تَمْرُهُ    تَمْرَة    تَمْرَةٌ    تَمْرَاتُ تُوتُ
ثَمَرُهُ    ثَمَرَة    ثَمَرَةٌ    ثَمَرَاتُ ثَبَتَتْ
جَلِيسُهُ  جَمَرَة   جَمَرَةٌ   جَمَرَاتُ جَرَتْ
حَفِيدُهُ   حُجْرَة   حُجْرَةٌ   حُجُرَاتُ         حَجَبَتْ
خَلِيلُهُ   خبرة    خبرةٌ    خبراتُ خَبَتْ
دَخِيلُهُ   دَمْعَة    دَمْعَةٌ    دَمْعَاتُ دَامَعَتْ
ذَبِيحَتُهُ  ذَبْحَة    ذَبْحَةٌ    ذَبْحَاتُ  ذَكَرَتْ
رَفِيقُهُ   رَحْمَة   رَحْمَةٌ   رَحْمَاتُ بَرَتْ
زَمِيلُهُ   زَهْرَة   زَهْرَةٌ   زَهْرَاتُ زَهَتْ
سَرِيرُهُ  سَكْرَة   سَكْرَةٌ   سَكْرَاتُ سَكَتَ
شَقِيقُهُ   شَعْرَة   شَعْرَةٌ   شَعْرَاتُ شَكَتَ
صَدِيقُهُ  صَرَخَة صَرَخَةٌ صَرَخَاتُ        صَفَتَ
ُ






هذه الهاء لا يمكن أن تصبح تاءً إذًا هي هاءٌ     هذه التاء يكمن أن تصبح هاءً إذا وقفنا عليها فهي تاءٌ مربوطة نقرؤها على الوجهين هاءً في الوقف وتاءً في الوصل دون أن يتغير المعنى  هذه التاء لا يمكن أن نقرأها هاءً سواءً وقفنا عليها أم لم نقف إذًا فهي تاءٌ مفتوحةٌ
ضَيْفُهُ   ضَبْعَة  ضَبْعَةٌ  ضَبْعَاتُ         ضَرَبَتْ
طَرِيقُهُ  طَبْخَة   طَبْخَةٌ   طَبْخَاتُ طَغَتْ
ظِفْرُهُ   ظُلْمَة   ظُلْمَةٌ   ظُلُمَاتُ ظَلَمَتْ
عَمُّه    ععَبْرَة  ععَبْرَة  عَبَرَاتُ عَفَتْ
غَنَمُهُ   غُرْفَة   غُرْفَةٌ   غُرُفَاتُ غَفَتْ
فَرْحَتُهُ  فَرْحَة   فَرْحَةٌ   فَرْحَاتُ فَتَحَتْ
قَرْيَتُهُ   قُرْبَة    قُرْبَةٌ    قُرُبَاتُ  قَسَمَتْ
كُنْيَتُهُ   كُرْبَة    كُرْبَةٌ    كُرُبَاتُ كَسَبَتْ
لُعْبَتُهُ    لُعْبَة     لُعْبَةٌ     لُعْبَاتُ  لَعِبَتْ
مَكْتَبَتُهُ  مَكْتَبَة   مَكْتَبَةٌ   مَكْتَبَاتُ مَنَعَتْ
نَخْلَتُهُ   نَخْلَةُ    نَخْلَةٌ    نَخْلَاتُ  نَجَتْ
هَمُّهُ     هرة     هرةٌ     هِرَّاتُ  هَوَتْ
وَلَدُهُ     وَرْدَة    وَرْدَةٌ    وَرْدَاتُ وَعَتْ
يَرْفَعُهُ   يَرِقَة    يَرِقَةٌ    يَرِقَاتُ  يَنَعَتْ


المراجع :
 القرآن الكريم  .
1.      المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم . محمد عبد الباقي  .
2.      تعليم القراءة للمبتدئين  : أساليبه وأسسه النفسية والتربوية . د . محمد محمود رضوان .
دار مصر للطباعة .
3.      قاعدة بغدادية وجزء عم .  مطبعة  دار بن كثير بدمشق .
4.      القاعدة البغدادية  .الناشر : المكتبة الإمدادية بمكة المكرمة  .
5.      قاعدة النور . الشيخ : نور محمد . تعريب الدكتور : سعيد أحمد عناية الله الناشر : المكتبة الإمدادية بمكة .
6.      القاعدة المكية .  حسان بن سالم بن محمد عيد .
7.      القاعدة المباركة  ( مذكرة  غير مطبوعة ) .  جمع : إبراهيم بن صالح الزايد .











الفهرس
العنوان الصفحة
المقـــــــــدمة   3
طريقة هذا الكتاب       4
توجيهات للمعلم          5
توجيهات لولي أمر الطالب      7
تنبيهات حول طريقة استخدام هذا الكتاب         8
الدرس الأول  طرق حفظ الحروف      9
الاستعانة بلوحة الحروف        9
طريقة عرض تلك اللوحة        9
طريقة التعليم باللعب    10
جدول به كلمات تحوي جميع الحروف الهجائية 10
الدرس الثاني  قراءة الحروف بحركة الفتح      11
الدَّرس الثالث  قراءة كلمات بحركة الفتح        12
الحروف التي لا يشبك بعدها    12
جدول يحوي كلمات مجزأة ومقطعة ومشبكة    13
طريقة جيدة وشيقة لتسريع قراءة الكلمات المشبكة       14
الدرس الرابع  قراءة الحروف بحركة الكسرة مع كلمات بحركتي الفتحة والكسرة        15
قراءة كلمات بحركتي الكسرة والفتحة                                         16
الدرس الخامس قراءة الحروف بحركة الضمة مع كلمات بجميع الحركات       18
 كلمات بحركتي الفتح والضم   18
قراءة الحروف مبعثرة بجميع الحركات          19
قراءة كلمات مقطعة ومجزأة بجميع الحركات   20
الدرس السادس  بدايات  الإملاء          22
أهمية الإملاء   22
طريقة الإملاء في هذا الكتاب   22
 تنبيهات حول الإملاء 22
الدرس السابع الحـــرف الســـاكن        27
تعريف الحـــرف الســـاكن      27
طريقة عرضه على الطلاب     27
ملاحظات يقع فيها البعض في تعليم الحرف الساكن     27
جدول يحوي كلمات بها حروف ساكنة  28
جدول يحوي كلمات يكثر استخدامها وبعضها يخالف قواعد الإملاء      29
الدرس الثامن الشـَّــــــدَّةُ         30
تعريف الحرف المشدد للطلاب 30
طريقة عرضه على الطلاب     30
جدول يحوي جميع الحروف مشددة بالحركات الثلاث،  31
جدول يحوي أمثلة فيها كلمات مشددة بحركة الفتحة      33
جدول يحوي كلمات بها حروف مشددة بحركتي الفتح والكسر   34
جدول يحوي كلمات فيها حروف مشددة بحركتي الفتح والضم   35
كلمات مشددة للقراءة    36
الدرس التاسع     التنوين        37
تعريفه للطلاب 37
جدول يحوي التنوين بعد جميع الحروف بحركاتها       37
جدول يحوي كلمات منونة تنوين ضم   38
جدول يحوي كلمات منونة تنوين فتح   38
جدول يحوي كلمات منونة تنوين كسر  38

العنوان الصفحة
الدرس التاسع مــد الألـف        40
تعريفه للطلاب 40
أهميته  40
 طريقة عرضه على الطلاب    40
جدول يحوي الحروف بحركة الفتح والمــد بالألـف مع مثال لكل حرف 41
جدول يحوي كلمات فيها ألف مقصورة           45
الدرس العاشر المــد بالياء       47
 تعريفه للطلاب          47
طريقة عرضه على الطلاب     47
 جدول يحوي الحروف بحركة الياء والمــد بالياء مع كلمات بغير المد   47
الدرس الحادي عشر مـد الواو   51
تعريفه للطلاب 51
جدول يحوي الحروف بحركة الضمة مع كلمات بمد الواو وكلمات بغير المد    51
الدرس الثاني عشر    (  مراجعة  )     56
جدول لمقارنة المدود مع غير المدود (حروف اللين )    56
جدول للمدود مع الشدة  58
الدرس الثالث عشر اللام القمرية واللام الشمسية          59
وصف اللام القمرية والشمسية لطلاب الصف الأول     59
طريقة  عرضهما على الطلاب 59
حروف اللام القمرية و اللام الشمسية    60
جدول يحوي اللام القمرية واللام الشمسية بجميع الحروف والحركات للمقارنة بينهما وتمهيد في قراءتهما مع الكلمات   60
جدول يحوي أمثلة للام القمرية بجميع حروفها وحركاتها         61
جدول يحوي أمثلة على اللام الشمسية بجميع حروفها وحركاتها 64
الدرس الرابع عشر  اللام القمرية مسبوقة بلام الجر     67
طريقة عرض الدرس على الطلاب      67
 جدول يحوي جميع  اللامات القمرية مسبوقة بلام الجر 67
ثالثًا : جدول يحوي جميع  اللامات القمرية مسبوقة بلام الجر مع الأمثلة          68
الدرس الخامس عشر  اللام الشمسية مسبوقة  بلام الجر 71
طريقة عرض الدرس   71
جدول يحوي اللامات الشمسية مسبوقة بلام الجر         71
  اللامات الشمسية مسبوقة بلام الجر مع الأمثلة 72
الدرس السادس عشر كلمات قمرية مسبوقة بالباء        75
طريقة عرضها على الطلاب  75       75
جدول يحوي كلمات قمرية مسبوقة بالباء مع جميع الحروف     75
الدرس السابع عشر كلمات شمسية مسبوقة بالباء         77
 طريقة عرضها على الطلاب   77
جدول يحوي كلمات شمسية مسبوقة بالباء مع جميع الحروف   77
الدرس الثامن عشر التاء المربوطة والتاء المفتوحة و طريقة عرضها    79
جدول يحوي كلمات فيها هاء وتاء مربوطة وتاء مفتوحة         80
نموذج جدول  لإملاء الحروف 83
نموذج جدول  لإملاء كلمات    84
المراجع         85

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق