الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

تلخيص درس الاتصال

تلخيص فصل الاتصال                                             
السادس أ+ب


فصل المعلومات والاتصال :-
·       بنو الانسان يحتاجون الى معلومات لتلبية احتياجات شخصية مثل كيفية المحافظة على صحتنا ، وكيفية الترفيه عن انفسنا ، وكيفية الاستمتاع. ونحتاج الى احتياجات اجتماعية مثل الحفاظ على جودة البيئة ، مناسبات اجتماعية في المدرسة،تطوير شوارع ووسائل مواصلات ،إقامة مؤسسات تعليمية ،إقامة مؤسسات صحية،إقامة متنزهات وغيرها.
·       المعلومات اللازمة لتلبية الاحتياجات نستقبلها من البيئة من المركبات الجامدة ومن الكائنات الحية من الناس ومن الاشارات ومن الكتب ومن مجمعات محوسبة وكذلك وسائل اتصال مثل المذياع  والتلفزيون وشبكة الانترنت والصحف.
*بنو الانسان يستقبل معلومات ويقوم بمعالجة معلومات ويصنع معلومات ويحفظ معلومات (يخزن معلومات)وينقل معلومات.
*خلال تاريخ البشرية تطورت وازدهرت وسائل اتصال وأثرت على تطور المجتمع والحضارة البشرية.        
تطور وسائل الاتصال:
1.تطور اللغة اللفظية (الكلامية) :هذه اول لغة استعملها الانسان فبدأت بواسطة اصوات خاصة وحركات جسمية ومع مرور السنين تحولت الاصوات الى اشارات متفق عليها عبرت عن اسماء أشخاص وحيوانات ومع الزمن نجح الانسان بتنظيم الكلمات في نظام منطقي وبناء جمل وهكذا نتجت اللغة البشرية لغة الكلام وبواسطة الكلام استطاع الانسان نقل المعلومات الافكار والاحاسيس من شخص لآخر .لكن سيئات هذه اللغة ان نقل الاتصال يتعلق بذاكرة الاشخاص الحاضرين لهذا فممكن ان تتغير المعلومات اثناء نقلها او نسيانها.
2.تطور تكنولوجيا اللغة المكتوبة :تكنولوجيا الكتابة حلت مشكلة نسيان المعلومات حيث حافظت على المعلومات وتم نقلها بدقة للأجيال القادمة وهذه اللغة مكنت الانسان من استغلال معلومات من الاجيال السابقة .لكن سيئات هذه اللغة ان الانسان احتاج الى وقت طويل ومصادر غالية لذلك اشخاص قليلون استخدموها مثل رجال العلم ورجال الدين وابناء الطبقات العالية والحكام.
3.تطور تكنولوجيا ألطباعة:اختراع الة الطباعة من قبل يوهان جوتنبرج في المانيا في سنة 1456 احدث ثورة فآلة الطباعة حلت مشكلة الوقت فكانت تطبع بسرعة وأصبحت المعلومات متيسرة لكل من يريد قرائتها ونتيجة  للطباعة ازداد الطلب على الكتب والصحف والمجلات فاستطاع الناس الحصول على معلومات اكثر وفي نفس الوقت تعلم الكثير من الناس القراءة والكتابة وازداد عدد الأشخاص المتعلمين في المجتمع. وقدرة الناس على استخدام الطباعة ادت الى تحسين طرق اتصال جماهيرية .
اتصال جماهيري :معلومات تُنقل بواسطة وسائل اتصال لجمهور كبير .الصحف ،المذياع،المرناة ، الانترنت هي امثلة لوسائل لنقل المعلومات لجمهور واسع.
4.تطور تكنولوجيا الاتصال عن بُعد : تطور وسائل المواصلات ادى الى تطور تكنولوجيا الاتصال عن بُعد حيث تم نقل المعلومات بواسطة العربات،القوارب الخ لكن سيئات هذه الطريقة ان المعلومات كانت تصل متأخرة .
عندما تعلم الانسان استغلال الطاقة الكهربائية حدثت ثورة كبيرة في كنولوجيا الاتصال عن بعد مثل اختراع التلغراف والهاتف والمذياع والتلفزيون حيث تم نقل المعلومات الى مسافات بعيدة جدا وبجهد اقل وبسرعة اكبر .وفي احيان معينة كانت تصل المعلومات في نفس اللحظة التي ارسلت فيها.
5.تطور تكنولوجية الاتصال الالكتروني: تطور الحاسوب اثر على تكنولوجية الاتصال الى مسافات بعيدة . وتكنولوجية الاتصال الالكتروني تمكن من نقل معلومات بسرعة اكبر حيث اصبح الحاسوب وسيلة اتصال تستخدم لنقل معلومات بواسطة البريد الالكتروني والانترنت .
ثورة الاتصال :منذ بداية استعمال الحاسوب في العالم وحتى يومنا هذا مر مجال الاتصال بثورة لم يشهد لها مثيل هذه الثورة هي ثورة الاتصال حيث اصبح العالم شبكة عالمية واحدة يتصل الجميع مع بعضهم البعض بواسطة الاتصال الالكتروني هذه التكنولوجيا تمكننا من ارسال معلومات واستقبال معلومات بدون التقيد بمسافة وبدون التقيد بالوقت.
وايضا هناك شخص اسمه مارشال مكلوهان ادعى ان الكرة الارضية في العصر الالكتروني سوف تتحول الى قرية صغيرة التي سماها القرية العالمية حيث الافكار والاخبار تنتشر بشكل سريع وواسع لكل العالم .
*تيسر المعلومات ونشرها بسرعة قد يؤدي الى مشاكل اجتماعية .
لنكن على اتصال :
في كل الاحداث يستقبل الانسان معلومات من البيئة ويستجيبون لها هذا يُسمى اتصال.
الاستجابة للمعلومات التي يستقبلها الانسان تُسمى رد فعل .
المردود هو نتائج  المعلومات التي يستقبلها الناس .الذي نقل المعلومات والذي استقبلها.
في كل عملية اتصال يشترك على الاقل شخصان  مرسل معلومات ومستقبل معلومات .
الاتصال في عالم الحيوانات :-
يتم الاتصال عند الحيوانات عندما يرسل حيوان اشارة معينة لحيوان اخر ، هذه نسميها لغات اتصال ين الحيوانات من هذه اللغات :
1.اللغة البصرية المرئية : يتم استقبال هذه اللغة بواسطة حاسة البصر مثلا عندما يفرش ذكر الطاووس ريشه امام الانثى بهدف التكاثر.
2.اللغة الصوتية :يتم استقبال هذه اللغة بواسطة حاسة السمع مثل تغريد ذكر اليمامة.
3.لغة الروائح :يتم استقبال هذه اللغة بواسطة حاسة الشم مثل افراز البول لدى الكلب.
4.لغة اللمس :يتم استقبال هذه اللغة بواسطة حاسة اللمس مثل لحس القط لجرائها.
الاتصال بين الحيوانات هو وسيلة هامة بواسطتها تحصل الحيوانات على الاحتياجات الحياتية مثل الحصول على غذاء وتكاثر والاهتمام بالنسل والحماية ومجال المعيشة  .
معلومات في طريقها للمعالجة :
جسمنا يستقبل معلومات من البيئة دون توقف ويعالج المعلومات بعمليات مختلفة ويستجيب للمعلومات التي يتم استقبالها .
يتم معالجة المواد بواسطة الجهاز العصبي ، الجهاز العصبي يتكون من الدماغ والنخاع الشوكي والالياف العصبية واعضاء الحس .
الالياف العصبية تربط بين اعضاء الحس وبين الدماغ وبين الدماغ واجزاء الجسم المختلفة العضلات والعضد .
 يتكون عمل الجهاز العصبي من ثلاث مراحل :
1.استقبال محفز :يستقبل جهاز العصبي من محفزات من البيئة الخارجية والداخلية ، امثلة لهذة المحفزات درجة حرارة ،ضوء – استقبال هذه المحفزات بواسطة اطراف الاعصاب التي في اعضاء الجسم المختلفة.
2.معالجة معلومات في الدماغ :يتم معالجة المعلومات التي استقبلها من المحفزات من اعضاء الحس (البصر ،السمع ،الشم والذوق واللمس).حيث يحلل الدماغ هذه الحوافز(الاوامر) .
3. رد الفعل : يقوم الجسم برد فعل بعد المعالجة ،بعد معالجة الحوافز ترسل اوامر الى اعضاء الجسم حيث تنقبض العضلات والغدد تقوم بفرز هرمونات  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق