الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

برنامج ماة دروس الرياضيات

تقديم المادة والبرنامج

تمنح الرياضيات، لكل من يريد أن يفهم ظواهر أو يحلّ مشكلات أو يتخذ قرارات، نماذج منسجمة ومجموعة وسائل وأدوات غالبا ما تكون فعالة، وبهذا فهي لا تهم المتخصصين والباحثين وحدهم، بل تهم أيضا كل مواطن مسؤول يرغب في التعامل مع محيطه بذكاء.
فالرياضيات وسيلة لتكوين الفكر وأداة لاكتساب المعارف، تساهم في نمو قدرات التلميذ الذهنية وبناء شخصيته ودعم استقلاليته وتسهيل مواصلة تكوينه مستقبلا.
تسمح الرياضيات باكتساب أدوات مفهوماتية وإجرائية مناسبة تمكن التلميذ من القيام بدوره بثقة وفاعلية، في محيط اجتماعي تتزايد متطلباته أكثر فأكثر وفي عالم يتحول باستمرار.
إن الرياضيات حاضرة في المحيط الاجتماعي والاقتصادي والإعلامي والثقافي للإنسان أكثر من أي وقت مضى، خاصة مع تطور الوسائل التكنولوجية للحساب السريع مثل الآلة الحاسبة
والحاسوب ...، الأمر الذي يتطلب التحكم التدريجي في هذه الوسائل من قبل التلميذ، ويبرر استحسان إدخال استعمال الآلة الحاسبة ابتداء من السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
تساهم الرياضيات، مع المواد التعليمية الأخرى في تحقيق ملمح التلميذ، وتدريسها يرمي إلى تمكينه من اكتساب كفاءات قابلة للتحويل إلى مختلف المجالات (المدرسية، الحياة اليومية ...، كما تسهم، بقدر كبير، في تطوير الكفاءات الخاصة بحل المشكلات والتواصل (التبليغ) وينتظر من تعلم الرياضيات تحقيق غرضين اثنين أحدهما ذو طابع تكويني ثقافي والآخر نفعي.
فبرنامج السنة الرابعة ابتدائي يندرج ضمن شبكة المفاهيم لسنوات التعليم الابتدائي الخمس، وكما هو الشأن في السنوات السابقة، تبنى المعارف كأدوات فعالة لحل المشكلات. ويعتبر نشاط حل المشكلات النشاط المفضل لتنمية سلوك البحث عند التلاميذ. وفي هذا الإطار يستمر تطوير الكفاءات المتعلقة بـ:

·       تعيين الأعداد الطبيعية وترتيبها واستعمال بعض العلاقات بينها بتوسيع مجال الأعداد الطبيعية إلى 100000 واكتشاف أعداد جديدة (الكسور والأعداد العشرية).
·       حل مشكلات جمعية ومشكلات ضربية ومشكلات متعلقة بالتناسبية، بإجراءات وتقنيات مختلفة مع اختيار الوسيلة الأنجع للحساب واستعمالها بوجاهة.


·       حل مشكلات هندسية متعلقة بالتعليم والمقارنة والنقل وإنجاز مثيلات والوصف والتمثيل والصنع والتكبير والتصغير، بتجنيد معارف وعلاقات وخواص هندسية، واستعمال الأدوات الملائمة في وضعيات متنوعة.
·       مقارنة وقياس مقادير باختيار الأدوات والوحدات المناسبة.
·       حساب المحيطات والمساحات لبعض الأشكال البسيطة.

2. الكفاءات العرضية

- فهم نص مشكلة.
- تحرير نص لمشكلة.
- اختيار المعلومات المفيدة لحل مشكلة من سندات مختلفة (نص، جدول، صورة ...).
- استخراج المعلومات الضرورية لحلّ مشكلة.
- تصديق حل.
- صياغة خطة ونتائج ثم تبليغها كتابيا وعرضها.
- التبادل حول حل.

وحتى تتحقق هذه الكفاءات العرضية تقترح أنشطة متنوعة في مختلف الميادين (الأعداد والحساب، تنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة والقياس) مثل ربط نص مشكلة بحلها، إعادة ترتيب نص مشكلة، إتمام نص مشكلة (سؤال ...)، كتابة نص مشكلة يناسب وضعية مقترحة (مساواة، سلسلة عمليات، شكل ...).
 
3. الكفاءات المستهدفة في نهاية التعليم الابتدائي

إن تطوير كفاءة حل المشكلات بمكوناتها المتمثلة في البحث والتفكير والتخمين والتجريب والتبرير والتعميم يستمر طوال المرحلة الابتدائية. وكما جاء في برنامج السنة الثالثة هناك ثلاثة أنواع من المشكلات:

-      مشكلات للاستكشاف أو لإدخال معرفة جديدة.
-      مشكلات بسيطة أو مركبة للتدريب والاستثمار.
-      مشكلات للبحث ترمي إلى تعلم البحث والاهتمام بسيرورة حل المشكلات.




حتى ولو كان النوعان الأولان هما كذلك مشكلات للبحث، فالنوع الثالث لا يتكفل بالمعارف والنتائج فحسب، بل بسيرورة "حل المشكلات" كذلك، ويتم ذلك في الميادين المختلفة للمادة:

1.2.3. حل مشكلات في ميدان الأعداد والحساب تتعلق بـ:

- تعيين الأعداد (الطبيعية والعشرية والكسور).
- مقارنة العداد وترتيبها.
- الحساب على الأعداد بكل أنواعه.

2.2.3. حل مشكلات في ميدان التناسبية وتنظيم المعلومات والمتعلقة بـ:

- تنظيم معلومات في جداول.   
- التناسبية وخاصيتا الخطية.
- قراءة جداول وبيانات بسيطة وتفسيرها.

3.2.3. حل مشكلات في ميدان الفضاء والهندسة تتعلق بـ:

- التعرف على أشكال مستوية ووصفها وتسميتها ونقلها وإنشاؤها.
- تمييز علاقات وخصائص بعض الأشكال المستوية (التوازي والتعامد والتناظر).
- التعرف على المجسمات وملاحظتها ووصفها وتسميتها وصنعها وإنجاز مثيلات لها.
- مقارنة زوايا ورسمها ونقلها.

4.2.3. حل مشكلات في مجال القياس تتعلق بـ:

- استعمال أدوات ملائمة لقياس مقادير فيزيائية وهندسية.
- اختيار وحدات ملائمة لقياس مقادير فيزيائية وهندسية.



حلّ مشكلات خاصة بكل ميدان من الميادين الواردة في الجدول الموالي:

الأعداد والحساب                                                           التناسبية وتنظيم المعلومات                                                                  الفضاء والهندسة                                                                           القياس
- تعيين الأعداد الطبيعية وترتيبها والتعرف على بعض العلاقات الحسابية بينها واستعمالها.
- التعرف على أعداد جديدة (الكسور والأعداد العشرية) وتعيينها وكتابتها وتسميتها وترتيبها، واستعمال العلاقات بينها.
- ممارسة الحساب بكل أنواعه (متمعن فيه وآلي وأداتي).                    - تنظيم معلومات في جداول.
- استخراج معلومات من جداول أو مخططات بسيطة.
- التعرف على وضعيات تناسبية وتمييزها.                                 - قراءة مخطط أو تصميم أو خريطة واستعمالها للتعليم أو للتنقل.
- التعرف على بعض الخواص والعلاقات الهندسية المتمثلة في: الاستقامية والتوازي والتعامد وتساوي طولين والتناظر المحوري، التحقق منها واستعمالها.
- التعرف على أشكال مستوية ومجسمات ووصفها وتسميتها ونقلها وإنشاؤها.
- استعمال الأدوات الهندسية للرسم والنقل والإنشاء والتحقق من بعض الخواص.
- تكبير أو تصغير أشكال.                                                 - اختيار الأدوات المناسبة لقياس أشياء أو إنشائها.
- معرفة وحدات قياس من النظام المتري واستعمالها.
- معرفة وحدات قياس المدد واستعمالها لحساب مدد أو تعليم حوادث.
- تصنيف سطوح وترتيبها حسب مساحاتها.
- قياس مساحة بواسطة التبليط أو باستعمال المرصوفة.
- حساب مساحة المستطيل.
- مقارنة زوايا ونقل زاوية.  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق