الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

علامة السُّكونْ والحَرَكات

علامة السُّكونْ والحَرَكات
النص :
في الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ، وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ كُلَّ النَّاسِ ، وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . انْتَبِهْ أَيُّها الْطَّالِبُ ، وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا في دُرُوسِكُمَا .
 القاعدة الإملائية :
رسم علامة السُّكُونْ ( عَدَمُ الحَرَكَة ) .
رسم حركاتُ الضمَّةُ والفَتْحةُ والكَسْرَةُ .
 الإجراءات :
قِرَاءَة النص قِراءة صَحِيحَةً مُحَرَّكَةً من قبل المُعَلِّمْ ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من قِبَل الدارس .
 مرحلة الاستقراء :
أَنْتَبِهْ ثُمَّ أَتَلَفَّظْ جَيِّداً :
ذَهَب َ الْتِّلْمِيذ ُ إلى الْمَدْرَسَة ِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَنْتَبِه ْ لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، فَالْنَّتِيجَةُ ، كأَنَّهُ لَمْ يَحْضَر ْ .
أولاً : السُّكُونُ :
 أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :
1. مْ بْ نْ سْ
2. ادْرُسْ اقْرأْ ارْجِعْ
 أَقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أَكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
 دَرَسَت ْ سميرة .  كَتَبَت ْ ليلى .
 لَمْ يَنْبُتِ الزَرْعُ .  اشترت ْ ليلى ْ كتاباً .
 رَأَت ْ هُدى الشيخَ .  مَن ْ يجتهِد ْ يَنْجَح ْ .
 لَم ْ يَحْفَظِ الفتى دَرْسَهُ .
 أَفْهَمُ وأَتَذَّكَرُ :
 السُّكُونُ مَعْنَاهُ عَدَمُ الْحَرَكَةِ وتُوضَعُ عَلامَتُهُ ( ـ ْ ) فَوْقَ الْحَرفِ السَّاكِنِ ( ب ْ ) .
ثانياً : الْحَرَكات
 في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
1. الضَّمَةُ: الواو القصيرة.
 أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :
1. بْ بُ سْ سُ نْ نُ
2. يَشْرَبُ يَنْزِلُ يَصِلُ
 أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
 نَبَتَ الزرع ُ .  رأَيْت ُ الشيخَ .  اشْتَرَيْت ُ كتاباً .
 الوَلَد ُ نَظِيفٌ .  الطالبة ُ مُجْتَهِدةٌ .
 أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
 تُوضَعُ الضَّمَّةُ فَوْقَ الحَرْفِ على شَكْلِ ( و ) صغيرة ( ـُ ) .
 الضمةُ عبارة عن علامة الرفع، وهي عبارة عن مدة قصيرة لذلك لا تكتب واواً.
 إذا كان مد الضم طويلاً تتحول الضمة إلى واو: الأولادُ يلعبون.
2. الْفَتْحَةُ: الألف القصيرة.
 ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بَ سْ سَ نْ نَ
2. دَرَسَ حَسِبَ سَمِعَ
 أقْرَأْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
 دَرَس َ سميرٌ .  كَتَب َ أحمدُ .
 نَبَت َ الزرعُ .  جاء َ سميرٌ من البيتِ .
 أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
 تُوضَعُ الفَتْحَةُ وعلامتها ( ـَ ) فَوْقَ الحَرْفِ ( بَ ) .
 إذا كان مد حركة الفتح طويلاً تتحول الفتحة إلى (ألف): لعِبَ الطفل. الطفلان لعِبا.
3. الْكَسْرَةُ: الياء القصيرة.
 ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :
1. بْ بِ سْ سِ نْ نِ
2. كِتابُ القِراءَةِ ، يَوْمُ الأَحَدِ ، وَقْتَ الغُروبِ ، فَوْقَ الشَّجَرَةِ
 أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .
 وَقَفَ العُصْفورُ فَوْقَ الشَّجَرَة ِ .  سَافَرْتُ بَعْدَ الغُروب ِ .
 عادَ سامي صَباحَ الأَحَد ِ .  فَتَحَ سعيدٌ كِتابَ القِراءَة ِ .
 أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :
 تُوضَعُ الكَسْرَةُ وعلامتها ( ـِ ) تَحتَ الحَرْفَ ( بِ ).
 إذا كان مد حركة الكسر طويلاً تتحول الكسرة إلى ياء. سمِعَ الله لمن حمِده. الله سميع عليم.
في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
تُوضَعُ الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ فَوْقَ الحَرْفِ ( ـُ ـَ ) أمّا الكَسْرَةُ فَتُوضَعُ تَحتَ الحَرْفَ ( ـِ ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق