الأحد، 23 أكتوبر، 2016

مكونات الثقافة

مكونات الثقافة
تختلف الثقافة من مكان لآخر، ولكن كل الثقافات الإنسانية تتكون من مجموعة من العناصر التي تشكل بنائها ، كالرموز والدين والعادات والتقاليد وغيرها:
1-                الرموز
وهى إشارات وعلامات للأشياء اتفق  عليها المجتمع تؤدى إلى سهولة التواصل والتفاهم بين أفراد المجتمع ؛ ( مثال : اللون الأحمر يرمز للخطر )
 فالإنسان في محاولته للتعرف على العالم من حوله فانه يعطى إشارات ومعاني للأشياء ليميزها، ولذا اخترع الإنسان الرموز التي تساعده على ذلك وعلى التواصل مع الآخرين .وهذه الرموز قد تكون باللغة أو بالإيماءات أو بالإشارات التي يصدرها الأفراد.
والثقافة في أي مجتمع تضم مجموعة من الرموز التي تحمل معاني متشابهة ومشتركة بين جميع أفراد المجتمع مما يساعد في عملية الاتصال بينهم .  وهكذا فان الرموز تقوم بدورا مكملا للغة في تدعيم الاتصال والتواصل بين الأفراد .
2-                التكنولوجيا
تشير كلمة التكنولوجيا إلى جميع الوسائل والأدوات والمعدات التي اخترعها الإنسان لجعل حياته أسهل وأيسر ، وتختلف هذه الوسائل من مجتمع إلى آخر ( مثال : الصينيون يأكلون بالعيدان الخشبية ، والغرب يأكلون بالشوكة والسكينة )  .
فالإنسان مند القدم وهو يخترع أدوات تساعده على توفير احتياجاته ، وهذه الاكتشافات والاختراعات تنسب إلى البشرية جمعاء ولا تقتصر على دولة بعينها ،  فقد ساهمت فيها مختلف الدول والشعوب بدرجات متفاوتة .
3-                المعايير
عبارة عن القواعد  والمبادئ التي تحكم سلوك الأفراد  وكيفية التصرف في المواقف المختلفة ( كالزواج والميلاد والوفاة... وغيرها من المواقف) . كما تتعـلق بمـا يجب أن نفعله وما لا يجب أن نفعله في موقف اجتماعي معين ، كما تحدد كيفية تعامل الأفراد مع بعضهم البعض (مثال: كيف يتعامل الطبيب مع المريض) . فالمعايير تعمل على سهولة التفاعل بين أفراد المجتمع ، وتوجيه سلوك الأفراد وتحديد السلوك المقبول والمرفوض اجتماعيا.
والمعايير نسبية ؛ فما يعد سلوكا مقبولا في مكان ما يعد سلوكا غير لائق في مكان آخر ( مثال: التشجيع والصراخ يعد سلوكا مقبولا في الملاعب ،إلا انه غير مقبول في ندوة علمية)
 وتختلف المعايير وفقا لدرجة أهميتها ، وتنقسم إلى قسمين :
·        العرف : وهو من المعايير الهامة ، وهو عبارة عن قوانين غير مكتوبة وتحظى باحترام وتقدير الناس ، و لها صفة الجبر والإلزام ، ويتعرض من يخالفها إلى العقاب فهي موجهات أخلاقية على الفرد الالتزام بها. (مثال : لبس المرأة للعباءة في المجتمع السعودي)  .ويعد العرف هو القانون السائد الذي ينظم حياة المجتمعات البسيطة كالمجتمعات البدوية ، حيث يقوم شيخ القبيلة بتطبيق أحكام العرف في المجتمعات .
·        المأثورات الشعبية  : معايير ليست على درجة كبيرة من الأهمية ، وهى عبارة عن مجموعة من الأسس والمعايير السائدة مجتمع ما ، ولكن ليست لها صفة الجبرية والإلزام على الأفراد  بحيث لا يفرض عقوبات على الأفراد الذين لا يتبعونها. ( مثل : لبس المرأة لدبلة الزواج أو لبس الرجل للعقال )
4-                القيم
القيم هي مستويات ومقاييس  ثقافية تستخدم للتمييز بين ما هو مرغوب وما هو مفضل وما هو جميل ، وهي تستخدم كموجهات في حياة الأفراد
القيم من العناصر الهامة المكونة للثقافة ، وتحتوى كل ثقافة على الآلاف من القيم ، وهى أمور اتفق عليها معظم أفراد المجتمع تحدد لهم الجيد و السيئ ، والصواب و الخطأ والمرغوب و غير المرغوب .( مثل : قيمة الشجاعة ، إكرام الضيف ، في المجتمعات البدوية )
والقيم نسبية تختلف من مجتمع إلى آخر ، وتتغير من وقت لآخر ( مثال : تعليم المرآة قديما لم يكن مستحب ، والآن تشجيع على تعليم المرآة )
5-                الأيديولوجيا
الأيديولوجيا مصطلح يوناني يتكون من مقطعين الأول ( الأيدو) ويعنى الفكر أو المعتقد  و(لوجى) ويعنى العلم ، ولذا فهى تعنى علم الفكر أو علم المعتقد.
وتعرف بأنها : نسق من المعتقدات والمفاهيم المشتركة التي تجمع أفراد المجتمع الواحد ، وتسعى إلى تفسير الأحداث والظواهر الاجتماعية والطبيعية تفسيرا منطقيا .
وهناك كثير من الأيدلوجيات في العالم كالأصولية الدينية والأيديولوجية الشيوعية والأيديولوجية الرأسمالية .
6-                الأدوار
المكانة هى:  المركز أو الوضع الاجتماعي للفرد في مؤسسة أو نظام معين ، أما الدور فهو : السلوك المتوقع من الفرد أداؤه  في هذه المكانة ، وهو التعبير الدينامي للمكانة ؛ فالدور هو الجانب السلوكي للمكانة أي ما يجب أن يقوم به الفرد لتحقيق هذه المكانة  (فمكانة المرأة كأم تحتم عليها القيام بمجموعة من الحقوق والواجبات)
وغالبا ما يكون للفرد الواحد عدة أدوار عليه القيام بها ، وقد يحدث صراع في القيام بهذه الأدوار ، ويقصد بصراع الأدوار ( عدم الاتساق بين دورين أو أكثر يتوقع أن يقوم بهما الفرد في وضع معين وحينئذ يتدخل أداء أحد الأدوار مع دور الآخر أو يتصارع معه )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق