أهل الكويت
للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح
للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح
أولا
: الفهم والاستيعاب :
1.
يشكل النص أربع وحدات فكرة تتعلق بالكويت:
الأولى ضمها المقطع الأول، وهي: "الكويت عريقة عظيمة شامخة" والثانية
ضمها المقطع الثاني وهي: "الكويت ملاذنا الجميل الذي نفخر به ونحبه".
عبر عن كل فكرة من الفكرتين الباقيتين بجملة من إنشائك.
§
عطاء الكويت
يمتد إلى جميع الدول ولا يقتصر على أبنائها فقط.
§
الكويت ملاذ آمن لأبنائها وحرية الرأي مكفولة
فيها للجميع.
2.
اشتملت القصيدة على المعاني الآتية:
§
عريق أنت يا وطني.
§
ديمقراطية الكويت
§
كم لك من يد يا وطني
§
دمت لنا أمنا وفخاراً
توزيع المعاني السابقة على معاني القصيدة:
§
عريق أنت يا وطني. ( ا )
§
ديمقراطية الكويت (4 )
§
كم لك من يد يا وطني (3 )
§
دمت لنا أمنا وفخاراً ( 2)
3- لا وطن إلا بوجود ثلاث: (الأرض والشعب
والتاريخ) دلل على ذلك من تعبيرات الشاعرة في المقطع الأول.
§
واحة حب وبر أمان.
§
شعب عظيم ورب كريم
§
موانئ أبحر منها الزمان.
3.
علام يدل تكرار الشاعرة لاسم الكويت في كل مقطع؟
§
حبها لها وشدة تعلقها بها.
4.
هات أمثلة لنشاطات الكويت في كل من:
§
ممارسة حرية الرأي. ج ـ مجلس الأمة ـ الصحف المتعددة .
§
تخفيف هموم الخائفين. ج ـ تقديم المساعدات في الكوارث لكل الدول.
§
احتضانها لأشقائها العرب ج ـ المبادرات المتعددة التي تقوم بها على
مستوى
المنطقة.
5.
أكمل ما يأتي بما هو مناسب:
§
اختارت الشاعرة القمح رمزا لعطاء الكويت لأن
القمح ----------
ج ـ مصدر الغذاء والطعام ورمز للنماء.
§
من المظاهر الجميلة في الكويت ----------
ج ـ الأبراج ـ المتحف العلمي.
§
من الدلائل الدالة على عراقة الكويت ----------
ج ـ حرية الرأي.
§
مما يبرهن على حب أهل الكويت لها ----------
ج ـ تعلقهم بها.
6.
رتب ما يلي مبتدئا بالأهم:
§
أنت تحب وطنك لأنه:
1.
يغمرك بعطاءاته الكثيرة.
( 2 )
2.
يرفعك في مواقفه العظيمة. (
3 )
3.
هو وطنك وإليه تنسب. ( 1 )
7.
وضح ما تفهمه من كل من عبارات الشاعرة التالية:
§
حرية الرأي فيك تراث طويل.
ج ـ إن حرية
الإنسان ليست أمرا طارئا بل ثابت وقديم.
§
تقتسمين الجراح مع الثائرين.
1.
مشاركة الإخوة في الكفاح والنضال.
ثانيا الثروة اللغوية
1.
استبدل فيما يأتي بالكلمات فوق الخط كلمات من
عندك تؤدي المعنى المقصود:
§
كوني الوسادة للضائعين. ج ـ الملجأ أو الملاذ.
§
أرض يسيجها العنفوان. ج ـ يحيط بها ويحفها
§
كالأم تعانق أولادها. ج ـ تحتضن وتضم.
2.
قدم ما يمكنك من مترادفات يقترب معناها من معنى
كلمة العنفوان:
ج ـ النشاط ـ الحيوية ـ القوة.
3.
حوط بدائرة الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة
فيما يأتي:
الوشم ـ الرسم ـ الأثر ـ الخيال ـ الصورة.
4.
استخدم مفرد كلمة (أعماق) وجمع كلمة (نجم) في
جملتين من إنشائك:
§
اللآلئ في أعماق البحار.
§
تتلألأ النجوم في سماء البلاد.
5.
املأ الفراغ فيما يأتي بكلمة مناسبة:
§ (حرية الرأي) ممارسة اجتماعية ووطنية تترجم تعبيرا
معاصرا نسميه: "الديمقراطية"
6.
قدم وصفا واضحا لما تعنيه كلمتا: "الواحة ـ
البرعم"
§
الواحة رمز للمكان الذي يشعر فيه الإنسان
بالأمان والهدوء .
§
البرعم تدل على إشراقة جديدة.
7. (متعجلا ـ مسافرا ـ باحثا ـ مفكرا )
املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مما سبق:
1.
أبحرت في السفينة مسافراً.
2.
أبحرت في كتابي باحثاً.
3.
أبحرت في مشكلتي مفكراً.
ثالثا التذوق الفني
1.
ضع دائرة حول التكملة المناسبة لما تحته خط فيما
يأتي:
أحبك كالشمس تعطين ضوءك للعالمين.
§
برفعة
§
باستمرار
§
بلا استثناء
§
بين حين وآخر.
2.
أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برعم ورد بأعماق شعري
انتق من عبارات الشاعرة السابقة ما يرمز إلى:
أشيلك برعم ورد بأعماق شعري
انتق من عبارات الشاعرة السابقة ما يرمز إلى:
§
أننا بالكويت نحتمي ---------- (واحة
حب وبر أمان )
§
أننا نعلن فخرنا بالكويت. ---------- (أشيلك
حيث ذهبت )
§
أن الكويت فطرية الجمال. ---------- (أشيلك
برعم ورد )
3.
أكمل على طريقة الجملة الأولى:
§
الكويت كالنخيل في أصالتها وانتمائها للعروبة.
§
الكويت كالنجم المنير ---------- (في
إشراقه على العالم )
§
الكويت كالأم ---------- (في
حنانها وعطفها على أبنائها)
4. (كوني المنارة للضائعين)
§
ما العلاقة بين الكويت والمنارة؟
ج ـ الكويت ملاذ وملجأ عند الشدائد كما المنارة التي يهتدي بها الضائعون وسط البحار.
ج ـ الكويت ملاذ وملجأ عند الشدائد كما المنارة التي يهتدي بها الضائعون وسط البحار.
§
وضح الصورة الجميلة لهذه العلاقة؟
ج ـ تشبيه الكويت بالمنارة.
ج ـ تشبيه الكويت بالمنارة.
5.
املأ الفراغات في الجمل التالية بكلمات تقدم
إيقاعا منسجما:
§
كويت يا ---------- الكرامة
والسلام. (وطن)
§
كويت يا نور ---------- للأنام.
(الشمس)
§
أنت الأمومة والأخوة و ---------- . (رمز الوئام)
رابعا السلامة اللغوية:
6.
ألا تسعى الكويت إلى السلام.
أتحب الظالمين.
أتحب الظالمين.
§
أجب عن السؤال الأول بالإثبات وعن السؤال الثاني
بالنفي.
§
بلى تسعى الكويت إلى السلام.
§
لا، لا أحب الظالمين.
7.
ضع كلا من (قائم ـ المجتمع) في مكانه المناسب
فيما يأتي لتكون جملا مفيدة:
§ ---------- الكويتي
قديما وحديثاً ----------
على التكافل.
ج ـ (المجتمع ـ قائم)
ج ـ (المجتمع ـ قائم)
8.
اكتب الجملة الممتدة من بين كل جملتين فيما
يأتي:
§
الكويتيون متعاونون.
§
الكويتيون متعاونون في السراء والضراء.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
§
تحررت الكويت.
9.
تحررت الكويت من الاحتلال البغيض تحررا كاملاً.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
10.
( لا ـ لم ـ لن ـ ليس ـ
ما)
انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق.
انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق.
§
تكثر المجاعات في العالم.
ج ـ
1.
لا تكثر المجاعات في العالم.
2.
لم تكثر المجاعات في العالم
3.
لن تكثر المجاعات في العالم
خامسا: صحة الرسم الهجائي
1.
أحبك كالشمس ـ أحبككالأرض
وضح الفرق في النطق بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما
سبق
ج ـ اللام في
الكلمة الأولى شمسية ، وفي الثانية قمرية.
2.
(الليل ـ الذي ـ السلام)
أدخل اللام الجارة ثم الكاف على كل كلمة مما سبق وارسمها صحيحة
ج ـ
أدخل اللام الجارة ثم الكاف على كل كلمة مما سبق وارسمها صحيحة
ج ـ
§
للَّيل ـ للَّذي ـ للسَّلام.
§
كالليل ـ كالذي ـ كالسلام.
3.
املأ الفراغ في كل مما يأتي بالكلمة بين القوسين
مراعياً صحة رسمها بعد اتصالها بالحرف قبلها:
أ ـ لـ ---------- أياد بيضاء. (الكويت) (للكويت)
ب ـ ارتفعت
الأصوات بـ---------- على الكويت. (الثناء) (بالثناء)
Post a Comment