أهل الكويت
للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح
أولا : الفهم والاستيعاب :
1.                        يشكل النص أربع وحدات فكرة تتعلق بالكويت: الأولى ضمها المقطع الأول، وهي: "الكويت عريقة عظيمة شامخة" والثانية ضمها المقطع الثاني وهي: "الكويت ملاذنا الجميل الذي نفخر به ونحبه". عبر عن كل فكرة من الفكرتين الباقيتين بجملة من إنشائك.
§       عطاء الكويت  يمتد إلى جميع الدول ولا يقتصر على أبنائها فقط.
§   الكويت ملاذ آمن لأبنائها وحرية الرأي مكفولة فيها للجميع.
2.                        اشتملت القصيدة على المعاني الآتية:
§       عريق أنت يا وطني.
§       ديمقراطية الكويت
§       كم لك من يد يا وطني
§       دمت لنا أمنا وفخاراً
توزيع المعاني السابقة على معاني القصيدة:
§       عريق أنت يا وطني.                      ( ا )
§       ديمقراطية الكويت                         (4 )
§       كم لك من يد يا وطني                     (3 )
§       دمت لنا أمنا وفخاراً                       ( 2)
3-  لا وطن إلا بوجود ثلاث: (الأرض والشعب والتاريخ) دلل على ذلك من تعبيرات الشاعرة في المقطع الأول.
§       واحة حب وبر أمان.
§       شعب عظيم ورب كريم
§       موانئ أبحر منها الزمان.
3.                        علام يدل تكرار الشاعرة لاسم الكويت في كل مقطع؟
§       حبها لها وشدة تعلقها بها.
4.                        هات أمثلة لنشاطات الكويت في كل من:
§       ممارسة حرية الرأي.              ج ـ مجلس الأمة ـ الصحف المتعددة .
§       تخفيف هموم الخائفين.             ج ـ تقديم المساعدات في الكوارث لكل الدول.
§       احتضانها لأشقائها العرب         ج ـ المبادرات المتعددة التي تقوم بها على مستوى    
                                         المنطقة.
5.                        أكمل ما يأتي بما هو مناسب:
§       اختارت الشاعرة القمح رمزا لعطاء الكويت لأن القمح ----------
ج ـ مصدر الغذاء والطعام ورمز للنماء.
§       من المظاهر الجميلة في الكويت ----------
ج ـ الأبراج ـ المتحف العلمي.
§       من الدلائل الدالة على عراقة الكويت ----------
ج ـ حرية الرأي.
§       مما يبرهن على حب أهل الكويت لها ----------
ج ـ تعلقهم بها.
6.                        رتب ما يلي مبتدئا بالأهم:
§       أنت تحب وطنك لأنه:
1.    يغمرك بعطاءاته الكثيرة.             (   2  )
2.    يرفعك في مواقفه العظيمة.          (   3  )
3.    هو وطنك وإليه تنسب.              (   1  )
7.                        وضح ما تفهمه من كل من عبارات الشاعرة التالية:
§       حرية الرأي فيك تراث طويل.
ج ـ إن حرية الإنسان ليست أمرا طارئا بل ثابت وقديم.
§       تقتسمين الجراح مع الثائرين.
1.    مشاركة الإخوة في الكفاح والنضال.

ثانيا الثروة اللغوية
1.    استبدل فيما يأتي بالكلمات فوق الخط كلمات من عندك تؤدي المعنى المقصود:
§       كوني الوسادة للضائعين.                  ج ـ الملجأ أو الملاذ.
§       أرض يسيجها العنفوان.                    ج ـ يحيط بها ويحفها
§       كالأم تعانق أولادها.                       ج ـ تحتضن وتضم.
2.    قدم ما يمكنك من مترادفات يقترب معناها من معنى كلمة العنفوان:
ج ـ النشاط ـ الحيوية ـ القوة.
3.    حوط بدائرة الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة فيما يأتي:
الوشم ـ الرسم ـ الأثر ـ الخيال ـ الصورة.
4.    استخدم مفرد كلمة (أعماق) وجمع كلمة (نجم) في جملتين من إنشائك:
§       اللآلئ في أعماق البحار.
§       تتلألأ النجوم في سماء البلاد.
5.    املأ الفراغ فيما يأتي بكلمة مناسبة:
§       (حرية الرأي) ممارسة اجتماعية ووطنية تترجم تعبيرا معاصرا نسميه: "الديمقراطية"
6.    قدم وصفا واضحا لما تعنيه كلمتا: "الواحة ـ البرعم"
§       الواحة رمز للمكان الذي يشعر فيه الإنسان بالأمان والهدوء .
§       البرعم تدل على إشراقة جديدة.
7.    (متعجلا ـ مسافرا ـ باحثا ـ مفكرا )
املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مما سبق:
1.    أبحرت في السفينة مسافراً.
2.    أبحرت في كتابي باحثاً.
3.    أبحرت في مشكلتي مفكراً.
ثالثا التذوق الفني
1.    ضع دائرة حول التكملة المناسبة لما تحته خط فيما يأتي:
                           أحبك كالشمس تعطين ضوءك للعالمين.
§       برفعة
§       باستمرار
§       بلا استثناء
§       بين حين وآخر.
2.    أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برعم ورد بأعماق شعري
                               انتق من عبارات الشاعرة السابقة ما يرمز إلى:
§       أننا بالكويت نحتمي ----------             (واحة حب وبر أمان )
§       أننا نعلن فخرنا بالكويت. ----------       (أشيلك حيث ذهبت   )
§       أن الكويت فطرية الجمال. ----------     (أشيلك برعم ورد    )
3.    أكمل على طريقة الجملة الأولى:
§       الكويت كالنخيل في أصالتها وانتمائها للعروبة.
§       الكويت كالنجم المنير ----------           (في إشراقه على العالم         )
§       الكويت كالأم ----------                   (في حنانها وعطفها على أبنائها)
4.    (كوني المنارة للضائعين)
§       ما العلاقة بين الكويت والمنارة؟
ج ـ الكويت ملاذ وملجأ عند الشدائد كما المنارة التي يهتدي بها الضائعون وسط البحار.
§       وضح الصورة الجميلة لهذه العلاقة؟
ج ـ تشبيه الكويت بالمنارة.
5.    املأ الفراغات في الجمل التالية بكلمات تقدم إيقاعا منسجما:
§       كويت يا ----------  الكرامة والسلام.            (وطن)
§       كويت يا نور ----------  للأنام.                  (الشمس)
§       أنت الأمومة والأخوة و ----------  .             (رمز الوئام)











رابعا السلامة اللغوية:
6.    ألا تسعى الكويت إلى السلام.
أتحب الظالمين.
§       أجب عن السؤال الأول بالإثبات وعن السؤال الثاني بالنفي.
§       بلى تسعى الكويت إلى السلام.
§       لا، لا أحب الظالمين.
7.    ضع كلا من (قائم ـ المجتمع) في مكانه المناسب فيما يأتي لتكون جملا مفيدة:
§       ----------  الكويتي قديما وحديثاً ----------  على التكافل.
ج ـ (المجتمع ـ قائم)
8.    اكتب الجملة الممتدة من بين كل جملتين فيما يأتي:
§       الكويتيون متعاونون.
§       الكويتيون متعاونون في السراء والضراء.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
§       تحررت الكويت.
9.    تحررت الكويت من الاحتلال البغيض تحررا كاملاً.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
10.                     ( لا ـ لم ـ لن ـ ليس ـ ما)
                       انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق.
§       تكثر المجاعات في العالم.
ج ـ
1.    لا تكثر المجاعات في العالم.
2.    لم تكثر المجاعات في العالم
3.    لن تكثر المجاعات في العالم
خامسا: صحة الرسم الهجائي
1.    أحبك كالشمس ـ أحبككالأرض
وضح الفرق في النطق بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق
ج ـ اللام في الكلمة الأولى شمسية ، وفي الثانية قمرية.

2.    (الليل ـ الذي ـ السلام)
أدخل اللام الجارة ثم الكاف على كل كلمة مما سبق وارسمها صحيحة
ج ـ
§       للَّيل ـ للَّذي ـ للسَّلام.
§       كالليل ـ كالذي ـ كالسلام.

3.    املأ الفراغ في كل مما يأتي بالكلمة بين القوسين مراعياً صحة رسمها بعد اتصالها بالحرف قبلها:
أ ـ لـ ----------  أياد بيضاء.                    (الكويت)      (للكويت)
ب ـ ارتفعت الأصوات بـ----------  على الكويت.     (الثناء)                (بالثناء)

Post a Comment

Previous Post Next Post