الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

الزراعة الفلاحة في قارة امريكا الجنوبية

النشاط الزراعي في قارة امريكا الجنوبية:

أ_ خصائص النشاط الزراعي في القاره :- تتضمن دراستنا لخصائص النشاط الزراعي عددا من النقاط اهمها :
1-
يشكل النشاط الزراعي اهم الانشطهالاقتصاديه لكونه يتميز بعدد من الخصائص والتي منها :.
أ- ارتفاع نسبة العاملين في هذا النشاط والذي وصل الى حوالي (40%) من عدد الايدي العامله بشكل عام , وتزداد هذه النسبه في عدد من الدول لتصل الى حوالي (50%) من عدد السكان , كما هو عليه الان في بارجواي في حين تزداد النسبه لتصل الى (74%) في دولة هاييتي مقارنه مع امريكا الشماليه التي تصل فيها نسبة عدد السكان الذين يعملون في الزراعه في الولايات المتحدهالامريكيه وكندا الى :_5,2% ولكل منهما على التوالي .
ب_ارتفاع نسبة مساهمة هذا القطاع الزراعي في الدخل القومي لاقتصاد معظم دول القاره , اذ انه يشكل (20%) من اقتصاد المكسيك , و29%لاقتصاد كولومبيا و يصل الى 31%من اقتصاد بارجواي مقارنه مع الولايات المتحدهالامريكيه فهو لا يشكل سواء 3% من اقتصاد الولايات المتحده و4% من اقتصاد كندا .
ج_تعتمد معظم دول امريكا الجنوبيه على زراعة المحاصيل النقديه , وذلك من اجل الحصول على العملات الاجنبيه التي يتم تصديرها وخاصه محاصيل قصب السكر.
د_تشكل المنتجات النباتيهوالحيوانيه نسبا كبيره من صادرات دول القاره , اذ يعد محصول البن المحصول الرئيسي الذي تصدره القاره وكذلك الحال بالنسبه لمحصولي قصب السكر والموز ,
2_
ان نسبه صغيره من مساحة قارة امريكا الجنوبيه تزرع بالمحاصيل الزراعيه والتي لاتزيد نسبتها عن 5% من مساحة القاره , وذلك يرجع الى اكثر من 65% من مساحة القاره هي عباره عن اراضي تنتشر فيها غابات (السفانا, السلفاس, اللانوس, الكامبوس)اما الباقي 29% فهي عباره عن اراض غير مستغله وتضم الجبال والهضاب والصحاري . ويرجع انخفاض نسبة الاراضي المستغله في الزراعه الى عوامل طبيعيه وبشريه (كوعورة السطح ,المناخ ,النبات الطبيعي )فضلا عن تأثير العوامل البشريهالمختلفه التي تؤثر في تخلف الزراعه (طرق النقل ,التسوق ,عدم استعمال التكنولوجيا الحديثه او الاسمدهالكيميائيه ,طرائق الزراعهالبدائيه )
3_
يتميز النشاط الزراعي في القاره أيضا بأنه لايزال يعاني من مظاهر التخلف والتي تتمثل بالاتي :_
أ_ انخفاض نسبة مساهمة هذا النشاط في الدخل الاقتصادي , أذ ان نسبة العاملين في هذا النشاط في عدد من الدول تكون قليله جدا فمثلا : يشكل هولاء 19% في فنزولا و20% في شيلي و40% في البرازيل وهذه النسبه من اليد العامله قليله مما يجعل مساهمة الانتاج الزراعي في الدخل القومي قليله ايضا , اذ وصل الى 6% في فنزولا و8% في شيلي و11% في البرازيل . وكذلك فأن دول القاره تستورد المواد الغذائيه من الخارج او انها تعاني من الازمات الزراعيه ومن مضاهر التخلف للنشاط الزراعي ايضا .
ب_ اعتمادها على عدد كبير من المنتجات الزراعيهالعالميه الذي يعرضها الى مشاكل تقلبات الاسعار
ج_ ان الزراعه غير علميه بعكس ما تعرفنا عليه في امريكا الشماليه .
د_ وتتصف المزارع بارتفاع نسبة عدد العاملين فيها , فضلا عن كونها لا تستعمل الزراعهالواسعه .
ه_قلة استعمال وسائل العلم والتكنلوجيا مما يؤدي ذلك الى انخفاض انتاجية الارض .
و_عدم اتباع الدورهالزراعيه وقلة استعمال المكننه والمخصبات الزراعيه .
ز_ فضلا عن استعمال وسائل واساليب بدائيه في العمليات الزراعيه وجني المحصيل , الا ان هذا لايعني بان القاره تعيش وضعا متخلفا وانما بدات دول منها تشهد قيام انظمه تحرريه , واعتماد اساليب حديثه في استغلال الارض والمياه وتطبيق الوسائل العلميهالحديثه , مما يعني بان للقاره مستقبلا في الوضع الزراعي أذا ما اعتمد على التقنيات العلميهالحديثه في الزراعه .

ب_المحاصيل ألزراعيه في القارة وتوزيعها الجغرافي:
1-
محصول القمح : محصول زراعي شتوي تتركز زراعته في المناطق ذوات الخصائص المناخيهالمعتدلهالحرارهوالمقترنه بسقوط الامطار, لذلك فهو يزرع في الارجنتين والمكسيك وشيلي وارجواي , وذلك لان هذه المنطقه تتصف بالاعتدال في درجات الحراره وسقوط الامطار وتوفر تربه الجيرنزمالخصبه , وتحتل الارجنتين المرتبه الاولى في انتاج القمح والذي بلغ 7,8 مليون طن عام 1980 , وتتركز زراعته في اقليم البمباس او ما يعرف بهلال القمح الارجنتيني او(عراق الارجنتين او الميسوبوتميا ) في حوض يعرف (بحوض جنوب لابلاتا ) هنا الالاتوالزراعهالمتطوره اذ احتلت المرتبهالسادسه في انتاجه بين دول العلم المصدره , ويحصد القمح بين تشرين الثاني الى بداية كانون الاول , مما جعله يحتل مكانه مهمه في الاسرهالعالميه مقارنته مع غيره من انواع القمح الاخرى .
2-
ألذره : محصول زراعي صيفي يزرع في القاره للاستهلاك البشري والثروهالحيوانيه في كل من البرازيل التي تعد ثالث دوله في العالم في انتاجه في اطرافها الجنوبيهوالشرقيه ويزرع كعلف للماشيه , وكغذاء للانسان , ويصل انتاجه من (10_20 مليون طن ) من كمية الانتاج خلال عام 1980 .
وتأتي المكسيك بالمرتبهالثانيه بعد البرازيل في انتاجه وتتركز زراعته في الجزء الاوسط من المكسيك ثم الارجنتين في المرتبه الثالث اذ وصل انتاجها الى (7مليون طن ) خلال عام 1980 ويزرع من اجل تربية الثروهالحيوانيه وخاصه زراعة النوع الصلب (الذرهالصلبه ) , والبرازيل هي الدولهالرئيسه في زراعته .
3-
الرز : محصول زراعي صيفي نقله المهاجرون الاسيويون ,وتعد البرازيل اهم دول
القاره في زراعة وانتاج الرز , اذ وصل انتاجها من الرز حوالي 9,7 مليون طن , ويزرع في ولايات ميناؤس و ساوباولوا , اذ يسود المناخ المداري وشبه المداري والموسومي الصيفي , كما يزرع في كولومبيا التي تأتي بالمرتبهالثانيه بعد البرازيل .
4-
قصب السكر : محصول زراعي صيفي يزرع في السهول الساحليهالمداريهالرطبه
لدول البحر الكاريبي وخاصه كوبا كما تعد البرازيل ثاني دوله في زراعة وانتاج قصب
السكر في العالم بعد الهند , اذ يزرع في ولاية ساوباولوا , اما كوبا فقد احتلت المرتبه
الثالثه وانتجت حوالي 53 مليون طن وتتعرض زراعته الى ازمات اقتصاديه حاده فضلا
عن زراعته في كل من المكسيك وكولومبيا .
5-
القطن : محصول زراعي صيفي تنتشر زراعته في الجهات الجافه في المنطقهالمداريه
,
وذلك لانه يتطلب مده طويله من الاشعاع الشمسي والجفاف , لذلك نجد
زراعته في الجهات الجافه التي تتوفر فيها عمليات الارواء , وهو من اجود
انواع الاقطان في القاره الذي ينمو في الجهات الصحراويه وان الغرض من
انتاجه تصدير وسد الحاجه المحليه وتتركز زراعته في البرازيل التي تعد سادس
دوله منتجه في العالم للقطن الذي يزرع في الجهات الشماليهالشرقيه الجافه
وتوسعت زراعيه ووصلت الى منطقة ساوباولوا , اما المكسيك فتعد من الدول المهمهالمنتجه للقطن في القاره اذ توسعت زراعته واحتلت المرتبهالسادسه ايضا ووصل انتاجه الى 11,3 مليون طن في نهاية السبعينيات من القرن الماضي , ولكنها تعرضت الى ازمات اقتصاديه حاده فأنخفض الانتاج حول العاصمه مكسيكو , كما تتركز زراعته في منطقة لاجولا في المكسيك , وينمو هذا المحصول في فصل الصيف وتعتمد زراعته على الارواء فضلا عن حاجة الى نسبه كبيره من الاشعاع الشمسي ضمن الخصائص المناخيه الجافه .
وهناك نوعان من القطن : طويل التيله , وقصير التيله , يتوزع جغرافيا في الهضبهالبرازيليه وخاصه في طرفها الشرقي وكذلك في الارجنتين وشيلي ولا يستهلك في القاره وانما يصدر الى الخارج .

6-
البن : تشتهر القاره في انتاج البن الذي يزرع فوق الهضاب المداريه بين دائرتي عرض (20-30 جنوبا ) في كل من البرازيل التي تزرع حوالي ثلثي الانتاج العالمي و(35 %) من صادرات البن الدوليه في منطقة ( سانتوس , ريودي جانيرو , ميناؤس ) وفي اقليم يطلق عليه باسم (هضبة البن ) , وهي تشكل نسبة 95% من مساحة الاراضي المزروعه بالبن في البرازيل, وذلك لملائمة الظروف المناخيه من حرارة وامطار و وجود تربه بركانيه جيدة التصريف , ويعد محصول البن محصولا نقديا يتعرض انتاجه الى التذبذب بسبب الظروف المناخيه غير مناسبه , اما الدولهالثانيه فهي كولومبيا والتي يزرع فيها على سفوح الهضبه حول العاصمه بوجوتا , كما يزرع في جواتيمالا وكوستاريكا وفي جميع الهضاب التي يتراوح ارتفاعها بين (500 _1800م ) فوق مستوى سطح البحر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق