الأحد، 16 أكتوبر، 2016

تعريف نموذج التصميم التعليمي


تعريف نموذج التصميم التعليمي :
يعرف النموذج Model  بأنه : " تصور عقلي مجرد لوصف الإجراءات والعمليات الخاصة بتصميم التعليم و تطويره و العلاقات التفاعلية المتبادلة بينهما و تمثيلها كما هي أو كما ينبغي أن يكون ، و ذلك بصورة مبسطة في شكل رسم خطي مصحوب بوصف لفظي يزودنا بإطار عملي توجيهي لهذه العمليات و العلاقات و فهمها و تنظيمها وتفسيرها و تعديلها و اكتشاف علاقات ومعلومات جديدة فيها والتنبؤ بنتائجها "

v  خصائص نموذج التصميم التعليمي الجيد :
       يمكن تحديد الخصائص التالية لنموذج التصميم التعليمي الجيد :
·            التمثيل الصادق للواقع و بساطة الواقع :  فالنموذج ليس هو الواقع ، و لكنه تمثيل له ، إما كما هو ، أو كما ينبغي أن يكون ، و كلما كان التمثيل صادقاً كان النموذج جيداً ، إضافة إلي عرض المعلومات المطلوبة و العلاقات بينها وإبرازها في شكل بسيط يسهل فهمه .
·            النظامية : فالتصميم التعليمي هو طريقة نظامية في التفكير قائمة علي حل المشكلات لتحقيق أهداف محددة ، و هذه الطريقة العلمية هي دائرة بين المدخلات و المخرجات التي يتم وصفها – العمليات – من خلال نماذج التصميم التعليمي .
·            الشرح : النموذج الجيد هو الذي يشرح العمليات والعلاقات بشكل يسهل فهمه و تفسيره .
·            الاتساق الداخلي : بمعني أن تكون جميع مكوناته متسقة و منسجمة مع بعضها البعض دون تناقض أو تعارض بينها .
·            الشمول : بمعني أن يشتمل علي جميع العمليات و العلاقات و العوامل المؤثرة فيهما ، لعرض صورة كاملة و متكاملة عن العملية أو النظام يساعد علي فهمها و تطويرها .
·            التعميم : علي الرغم من أن المصمم قد يعد نموذجا لعملية أو مشروعاً يعينه ، إلا أنه ينبغي أن يكون قادراً علي تعميم العمليات ، بحيث يمكن تطبيقها في عمليات أو مشروعات أخري مشابهة .
·            الاقتصاد: بمعني أن يقتصد النموذج في العمليات و العلاقات قدر الإمكان بحيث يقتصر علي المتغيرات المطلوبة فقط .
·            القابلية للتطبيق : علي الرغم من أن نماذج التصميم تهدف إلي تحقيق المثالية ، إلا أنها يجب أن تكون قابلة للتطبيق ؛ لكي يكون لها نفع و فائدة .

v  وظائف نموذج التصميم التعليمي :
·       التوجيه : يقصد به رسم الخطط و تحديد أفضل الأنشطة و الطرق التي توجه العمل نحو تحقيق الأهداف المحددة .
·       الوصف : يقصد به وصف العمليات و الإجراءات و التفاعلات في عمليات التصميم و التطوير التعليمي ، بما يضمن عدم نسيان أي مكون أو عملية . 
·       التحليل : فالنماذج تساعد علي إجراء عمليات التحليل الخاصة بالعلاقات وتوضيحها .
·       الشرح و التوضيح : حيث تساعد النماذج علي شرح العمليات والعلاقات وتوضيحها .
·       الإدارة و التوجيه : فالنماذج تقدم إطاراً توجيهياً لتنظيم الجهود بين العاملين في المشروع و التنسيق بينهم .
·       الضبط و التحكم : فالنموذج يجعل التصميم يسلك طريقا مرسوما من خلال الضبط و التحكم في العمليات و التفاعلات ، وباستخدام إجراءات التقويم البنائي المستمرة .
·       التنبؤ : حيث يساعد النموذج علي التنبؤ بالتعلم الفعال في حالة التطبيق الجيد للأنشطة و الإجراءات المتضمنة فيه .

v  أهداف نموذج التصميم التعليمي :
              تهدف نماذج التصميم التعليمي إلي :
·       تحسين التعليم و التعلم : عن طريق حل المشكلات و التغذية الراجعة كخصائص أساسية لمدخل النظم .
·       تحسين إدارة التصميم و التطوير التعليمي : عن طريق وظائف التوجيه والتحكم للمدخل المنظومي .
·       تحسين عمليات التقويم : عن طريق التغذية الراجعة و عمليات المراجعة والتنقيح .
·       اختبار نظريات التعليم و التعلم : التي يقوم عليها التصميم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق