الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

تخطيط درس الاستجابة (عبادات ) صلاتا الوتر و الفجر

                     
   تخطيط درس الاستجابة (عبادات )  صلاتا الوتر و الفجر
المادة التربية الإسلامية / الكتاب : الممتاز في التربية الإسلامية
المستوى : الخامس من التعليم الابتدائي
المدخل : التزكية (قران كريم )
الدرس : صلاتا الوتر والفجر
المدة الزمنية 45 د
الكفاية النوعية : أن يكون المتعلم قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته المرتبطة بما تدرب عليه من عبادات استيعابا واستجابة وذكر لله تعالى          الطرق : الحوار و المناقشة
الوسائل : السبورة /كتاب التلميذ
الموارد * بأن يتعرف على صلاتي الفجر والوتر (حكمها – توقيتهما – عدد ركعاتها )
أن يتقن أداء صلاتي الفجر والوتر 

الحصة الأولى
سيرورة الوضعيات والمهام والأنشطة وغلافها الزمني

أنشطة التعلم   أنشطة الاصطحاب (الأستاذ )        
التقويم الأداء / الانجاز المعياري
اكتشف وأتعرف       يدعو الأستاذ المتعلمين الى حسن الاستماع ثم يقٍرأ الوضعية قراءة نموذجية وينتدب المتعلمين لقراءتها        ينصت المتعلمين لقراءة السياق يتمعن
يقرأ المتعلمون الوضعية قراءة سليمة
أبني معارفي            يوجه المتعلمين الى التمييز بين حكم صلاة الفجر وحكم صلاة الوتر
يستخرج وقت كل من صلاة الوتر وصلاة الفجر وعدد ركعاتهما
         يستعين بالتعاريف التالية :
الفجر رغيبة . أي مرغب فيه من طرق الشرع
الوتر : سنة مؤكدة يختم بها المصلي صلاة الليل  
ابني قيمي      يحث المتعلمين على المواظبة على صلاتي الفجر والوتر ابتغاء مرضاة الله تعالى         صلاة الوتر سنة مؤكدة وهي عبارة عن ركعة واحدة يختم بها المصلي صلاة الليل وقتها فيما بين صلاة العشاء الى طلوع الفجر
صلاة الفجر رغيبة رغب فيها الشرع وهي عبارة عن ركعتين خفيفتين تصليها قبل ان تقام صلاة الصبح 

تقويم إجمالي – ما حكم صلاة الوتر ؟ كم عدد ركعاتها . ماهو وقتها
-        ما حكم صلاة الفجر ؟ كم عدد ركعاتها ؟ ماهو وقتها  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق