السبت، 8 أكتوبر، 2016

مظاهر الحياة عند الطفل

ـ موضوع الحصـــة: مظاهر الحياة عند الطفل                        الدالة على حدوث النمو كالقامة والوزن  .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على يجد العلاقة بين نمو الجسم           ـ يتعرف على القدرات العقلية والحركية                                                                          
وتطور القدرات العقلية والحركات عند النمو  .                             التي ترافق النمو مثل تعلم الكلام ، الكتابة ، القراءة  
                                                                                                   ـ الوحــــــــــــدة:03 (المجال الثاني )                 
                                                                                                    ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د                                                                                      
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   * افتح كتابك ولاحظ  .
ـ سمّ أنواع الأسنان التي تملكها ؟
ـ ما الذي يجعل الفرد يتألم بأسنانه ؟ يلاحظ
التعلــــــــــــــــــم      * ــ يمكن في هذا النشاط أن يعتمد المعلم على وضع علامات على السبورة لمستويات قامات أطفال في أعمار مختلفة أما بالنسبة للوزن فيجب استعمال ميزان لمقارنة الوزن و يدعم هذا النشاط ضمن أفواج مصغرة أين يرتب أعضاء الفوج صور أحد زملائهم حسب العمر لاستخلاص زيادة القامة
ــ في هذا النشاط نستهدف التمييز بين مراحل نمو الطفل من حيث القدرات الحركية والعقلية فمثلا يقدر في مرحلة معينة أن يركب الدراجة ، يقفز ، يقرأ في حين قبلها لم يكن قادرا على أداء هذه الأنشطة
ــ بالنسبة لنشاط الإدماج فإن التلميذ يلم جملة من الخصائص و التطور في مرحلتين من مراحل النمو ( الرضيع ــ الطفل الصغير ) بملء الجدول بكلمات تعبر عن القدرات الحركية والعقلية وكذا التغيرات الجسمية
الطفل الصغير الرضيع
يمشي ، يتكلم ، له أسنان ، طويل    يحبو ، يبكي ، ليس له أسنان ، قصير القامة
       
 يلاحظ و يكتشف

المكتســـــــــبات       ــ ترفق كل مرحلة من مراحل النمو  بجملة من القدرات العقلية والحركية  .
ـ اذكر بعض هذه القدرات . 
 يذكر

ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ــ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم
ـ موضوع الحصـــة: أسناني متنوعة                                       المعارف المكتسبة . 
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على اكتساب معارف متعلقة     ـ الوحــــــــــــدة:02 ( المجال الثاني )                 
بنشاط جسم الطفل .          ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د                                                                                      
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   ــ ألاحظ وأعبر :
مالك يتألم من ضرسه ويريد معرفة من أين يأتي الألم
       لاحظ أسنان زميلك ،  هي متشابهة ؟
       مرّر أصبعك على أسنانك ، كم عددها ؟
       ما هي الأسنان التي تعض  بها ؟
       ماذا تفعل الأخرى ؟
أحسب الآثار التي تركتها الأسنان على الخبز .     يلاحظ


التعلــــــــــــــــــم      ـــ أبحث :
حديث الولادة ليس له أسنان .وعند ثلاث سنوات تصبح له أسنان حليبية كاملة عددها عشرون سنا ، ابتداء من 6 سنوات يبدأ سقوط الأسنان الحليبية .
       متى تظهر الأسنان الدائمة ؟
       ما هو عدد الأسنان؟
       ماذا تفعل بها ؟
       لماذا تسوست أسنانه ؟
لماذا يجب أن ننظف أسناننا ؟       يبحث

المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
أسناني متنوعة تختلف فيما بينها في الشكل والعدد والموضع منها القواطع والأنياب والأضراس .
ــ عندما ينمو جسمي تسقط الأسنان الحليبية لتعوض بأسنان دائمة .      
يكتشف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: توظيف المعارف في وضعيات
ـ موضوع الحصـــة: أسناني متنوعة                                       جديدة وتقويم الكفاءة . 
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على اكتساب معارف متعلقة     ـ الوحــــــــــــدة:02 ( المجال الثاني ) ( تطبيقات )                
بنشاط جسم الطفل .          ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د                                                                                       
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   ــ أتذكر :
ــ لاحظ الرسم وأكمل بالكلمات التالية :
قواطع ــ أنياب ــ أضراس   
يتذكر




1 ـ لاحظ الرسومات واربط كل رسم بالدور الذي يقوم به .
2 ـ أرتب بالأرقام أعمار الأطفال حسب حالة الأسنان .
3 ـ رتب مراحل تنظيف الأسنان .
4 ـ لاحظ الصورة وأكمل الفقرة .
تعلمت :
ــ تختلف أسناني في الدور فالقواطع تقطع الغذاء ، والأنياب تمزقه ، والأضراس تطحنه .
ــ الإفراط في تناول الحلويات يضر أسناني لذا يجب دائما أن أنظفها .
أوظف معلوماتي :
1ــ لاحظ الرسومات وحول البصمات إلى رسم تخطيطي على الفك الأصم
ــ أكتب البيانات .
2 ـ  من بين هذه الأشياء :
   ــ حوط على الأشياء المفيدة للأسنان .
   ــ شطب على الأشياء الضارة .  



المكتســـــــــبات       مشروع إنجاز تصميم الحي :
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع        ينجز

الملاحظات:............................................................................................................................................................................................................................................................................................ 
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم
ـ موضوع الحصـــة: أنا أتنفس                                                  المعارف المكتسبة . 
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على اكتساب معارف متعلقة     ـ الوحــــــــــــدة: 03 ( المجال الثاني ) .                
بنشاط جسم الطفل .          ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د                                                                                      
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   ـ ما هو عدد الأسنان؟
التعلــــــــــــــــــم      ــ ألاحظ وأعبر:
حانت حصة التربية البدنية ، فأخرجتنا المعلمة للجري في الساحة ، بعد مدة أمرتنا بالتوقف وقالت :
ــ ( هيا يا أطفال تنفسوا: انفخ صدرك  ــ ارتخ )
       ماذا يفعل الطفل في الصورة الأولى ؟
       ماذا يفعل الطفل في الصورة الثانية ؟
       لماذا اقتربت الورقة من أنفه ؟
ـ لماذا ابتعدت الورقة عن فمه ؟
ـــ أبحث :
       لاحظ الصورتين ، أين هو المكان الذي يكون فيه التنفس سليما ؟ لماذا؟
ماذا تفعل أمام هذا التصرف ؟ ( الصورة 2 ) .   
 يلاحظ و يعبر

المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
عندما أتنفس يرتفع صدري ثم ينخفض وفي نفس الوقت يدخل الهواء ويخرج منه.
لكي أحافظ على سلامة جسمي يجب أن أتجنب الهواء الملوث .   يكتشف
ـ النشـــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية                             ـ مؤشر الكفاءة :ـ توظيف المعارف في وضعيات    
ـ موضوع الحصــــة: أنا أتنفس      جديدة وتقويم الكفاءة .
ـ الكفاءة المستهدفة:  القدرة على اكتساب معارف متعلقة   ـ الوحــــــــــــدة: 03 ( المجال الثاني ) ( تطبيقات )
بنشاط جسم الطفل .                                  ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ أتذكر :
ــ أربط بين العمل الذي يقوم به وشكل الصدر الناتج منه . يلاحظ
1 ـ لون القرص في وضعية دخول الهواء .
2 ـ لون القرص في وضعية خروج الهواء .
3 ـ شطب على التصرف الخاطئ  .
تعلمت :
ــ عندما يرتفع صدري يدخل الهواء وعندما ينخفض يخرج منه  .
ــ ابتعد عن الأماكن الملوثة وأمارس الرياضة لأحافظ على جسمي .
أوظف معلوماتي :
1ــ مثل بأسهم دخول الهواء وخروجه .
2 ـ  وقع شخص بسبب اختناقه بالغاز .
تمعن في الصورة وأذكر .
       لماذا اختنق الرجل ؟
       ماذا يجب أن نفعل في هذه الحالة ؟
ـ لون أماكن التهوية  .        يمارس
يلون
"
يشطب

يستنتج

يوظف
يذكر
يعلل

يلون
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع .     
ينجز
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم
ـ موضوع الحصـــة: أنا أنمو                                                   المعارف المكتسبة .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على اكتساب معارف متعلقة     ـ الوحــــــــــــدة:04 ( المجال الثاني )                 
بنشاط جسم الطفل .          ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د                                                                                         
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   * عندما يرتفع صدري ثم ينخفض وفي نفس الوقت يدخل الهواء ويخرج منه.
ـ ماذا تسمى هذه العملية ؟    يتذكر

التعلــــــــــــــــــم      ــ ألاحظ وأعبر:
سعاد تلاحظ ألبوم الصور العائلية.
  ــ ( تعالي يا ماما هل هذه أنا ؟ كم كنت صغيرة لا أتذكر متى كبرت ) .
هذه صور سعاد ، أخذت لها في أعمار مختلفة .
       أذكر ما تغير في هذه الصور .
ـــ أبحث :
لبست آمنة ثياب السنة الماضية
       كيف وجدتها ؟ لماذا ؟
كان يمشي على أربعة أطراف وأصبح يمشي على قدمين .
       كيف استطاع المشي ؟
يريد أن يقلد أخته في الكتابة والقراءة ، لكنه لم يستطع
لماذا ؟
 يلاحظ و يعبّر
يذكر
يبحث
يحدد
يعلل
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
عندما أنمو يتغير جسمي ، تزداد قامتي ويزداد وزني و أصبح قادرا على المشي والقراءة والكتابة    
يكتشف
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ توظيف المعارف في وضعيات
ـ موضوع الحصـــة: أنا أنمو                                                   جديدة وتقويم الكفاءة .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على اكتساب معارف متعلقة     ـ الوحــــــــــــدة:04 ( المجال الثاني ) ( تطبيقات )                 
بنشاط جسم الطفل .          ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د                  
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ أتذكر :
ــ رتب بالأرقام الصور حسب نمو الطفل  .
التعلــــــــــــــــــم      ـــ أمارس
1 ـ قس واقرأ ثم أكمل .
2 ـ اربط بين كل رسم ورمز الحركة حسب قدرة الطفل عليها .
3 ـ لاحظ وعبر .
تعلمت :
ــ عندما أنمو يتغير جسمي ويتطور عقلي إذ تزداد قامتي ويزداد وزني وأصبح قادرا على المشي والجري والكلام والقراءة والكتابة .
أوظف معلوماتي :
1ـ أكمل الجدول بوضع إشارة (×) في المكان المناسب .
2ـ اربط كل طفل بالنشاط القادر عليه .   
        يمارس
يقيس
يربط
يلاحظ و يعبّر
يتذكر
يكمل
يحدّد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع  .
ينجز
الملاحظات:....................................................................................................................................... 
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ إظهار ضرورة وجود الماء لحياة
ـ موضوع الحصـــة:  النبات يتغذى                                               النبات  .                                                                     ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على تحديد ضرورة الماء        ـ الوحــــــدة:01 (المجال5 مظاهر الحياة عند النبات)                 
لحياة النبات   .       ـ المــــــــــــــدة:45 د + 45 د                                                                                          
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   * ألاحظ وأعبر: ص50
ــ مضى الصيف ، أخذ البستاني عطلته ، ولكن ما من أحد يهتم بالمزرعة جفت التربة واصفر النبات وذبل .
ـ لماذا يجب سقي النبات ؟     ـ  أين يذهب ماء السقي ؟
ـ قارن بين الصورتين 1 و 2 ص50 .
ـ كيف هي النبتة (1) ؟         ـ  ما لون أوراق النبتة ( 2 ) ؟ لماذا ؟    يلاحظ و يعبر
التعلــــــــــــــــــم      * أبحث :إليك التجربتين التاليتين
  التجربة 1 ص51
       ألاحظ مستوى الماء ، ماذا تستنتج ؟
التجربة 2 ص51
أين ذهب الماء الملون ؟ ماذا تستنتج ؟     
 يبحث
المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
 النبات يحتاج في تغذيته إلى الماء ، وعند غيابه يذبل الماء ويموت .
يمتص النبات الماء ويوزعه على جميع أجزائه    
يكتشف
ـ النشـــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية                             ـ مؤشر الكفاءة :ـ توظيف المعارف في وضعيات
ـ موضوع الحصــــة: النبات يتغذى جديدة وتقويم الكفاءة .  
ـ الكفاءة المستهدفة:  القدرة على تحديد ضرورة الماء      ـ الوحـــــدة: 01 (المجال5 مظاهر الحياة عند النبات)                  لحياة النبات .                                 ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   ــ أتذكر :
ــ ضع علامة (×) تحت النبات الذي تم سقيه .
التعلــــــــــــــــــم      ـــ أمارس  1
1 ـ حدد مسار الماء بالأسهم لهذه النبتة :
 2 ــ  جرب ثم أجب عن السؤالين :
     أ ـ بعد مدة ماذا حدث ؟ (الشكل 2)
     ب ــ بعد مدة ماذا حصل للنبتة ؟
          ــ لون الرسم (الشكل 4)
تعلمت :
ــ النبات بحاجة ماسّة إلى الماء ، يتحصل عليه بالامتصاص
أوظف معلوماتي :
1ــ ليلى تعود بعد عطلة تجد نبتتها ميتة .
  ــ تتساءل : لقد تركت التربة مسقية وصحن الأصيص مملوءا بالماء . ماذا حصل لنبتتي ؟
  ــ ما رأيك لماذا ماتت النبتة ؟
أصيص به تربة مسقية ( قبل العطلة ) .
صحن مملوء بالماء ( بعد العطلة ) .
2 ــ إليك التجارب التالية : لون بالأخضر أسفل النبتة التي تبقى حية ، وبالأصفر أسفل النبتة التي تموت .        يمارس
يحدّد
يجرب و يجيب
يوظف معلوملته

يميّز و يلون
استثمــــــــــــــار

المكتســـــــــبات       مشروع زراعة نبتة  :
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
 1 ـ تحضير أدوات الزرع والوسط الملائم .
   ــ زرع البذور في الوسط .       
يتبع المراحل
يحضر
يزرع
الملاحظات:............................................................................................................................................................................................................................................................................................ 
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ أن يتعرف على مراحل نمو النبات 
ـ موضوع الحصـــة: مظاهر الحياة عند النبات من البذرة إلى النبتة.  
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على المظاهر الأساسية       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق