تحليل قصة القبرة والفيل

حل اسئلة درس القبرة والفيل

القبرة والفيل للصف السابع

قصيدة القبرة والفيل

القبرة والفيل لابن المقفع

قصيدة القبرة والفيل للشاعر خالد الشايجي

قصة القبرة والفيل لابن المقفع

القراءة الصامتة لموضوع القبرة والفيل
أجب عن الأسئلة التالية : -  س1: ضـع عنوانا آخر تراه مناسبا لأبيات النص ؟              
    -----------------------------------------------------
س2: ما الشخصيات الرئيسة الواردة في القصة ؟                                   
    1 -                           2 -                            3 -           
 س3: ضـع علامة صح (ü) أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ (X) أمام العبارة غير الصحيحة 2                                                              
     ـ  نستطيع أن نصف القبرة بالعقل والفيل بالحمق              (         )
     ـ  أرادت القبرة الانتقام من الفيل لأنه طردها من عشها        (         )
     ـ  الإحسان إلى الضعفاء ليس من مظاهر التواضع             (         )
ـ  قد ينتصر الضعيف على القوي بحسن التدبير والتخطيط     (         )
س4 : ما الذي جعل القصة مؤثرة وجاذبة  ؟                                             
   ------------------------------------------------------
س5 : ضع خطا تحت التكملة الصحيحة من خلال فهمك للأبيات                        
   تحثنا هذه القصة على : - (الصدق والأمانة - التضامن والتعاون - العدل والرحمة  )
  من أهم أسباب النصر على الأعداء:- ( كثرة السلاح -  كثرة العدد - الإتحاد والتخطيط  )
س6 : أكمل كلا مما يأتي بما هو مناسب                                                
     ـ  نستنتج من قراء تنا لأبيات النص أن الإنسان يقاس بـ   .............
     ـ  تنفر القصة من خلق ذميم هو  .......................................
س7: ما الحكمة التي يمكن أن تخرج بها من قراء تك لهذه الأبيات  ؟                
    ------------------------------------------------------
س8: استخلص عبرتين استفد تهما من خلال قراءتك لهذه القصة ؟              
    --------------------------------------------------------
تقويم درس القبرة والفيل صفحة 75
أولاً : الفهم والاستيعاب :
  1-ـــ ضع خطاً تحت التكملة الصحيحة لكل مما يأتي :
         أ- تمثل القصيدة السابقة قصة :
-  واقعية- رمزية
                 - تاريخية                                        - اجتماعية
       ب- مما تحث عليه هذه القصة :
                - التضامن                                         - العدل
                - الصدق                                          - الامانة
      ج – تنفر القصة من خلق ذميم هو :
-  التكبر                                           - التكاسل
                - الجبن                                            - الخيانة
      د- نستنتج من خلال هذه القصة أن الإنسان يقاس :
                - بجسمه                                            - بماله
                - بزينته                                             - بعقله
     هــ - تركزت الحكمة المستفادة من القصة في البيت :
                    - الثامن                                      - التاسع
                    - العاشر                                     - الحادي عشر
   2-ـــ أكمل كلاً  مما يأتي بما هو مناسب :
          - القصيدة مؤثرة جاذبة لأنها اعتمدت على الخيال حيث صورت الحيوانات كشخصيات تتكلم
          - مضمون القصة مستمد من كتاب لابن المقفع ، اسمه  كليلة ودمنة .
  3- حدد من القصة ثلاث شخصيات رئيسة
       * الفيل       ، القبرة       ،    الضفادع  
4- استنتج من الأبيات ما يدل على كل من  :
          الوحشية              - التعالي              - الطيش
  * الوحشية : فداس في حمى الغرور عشها            واغتـــال في الفؤاد أغلى ثمرة         
  * التعالي  :يمشي إلى الماء بجسم هادر               والكبر عن حق الضعيف أبطره
  * الطيش  : وكان في الجوار فيل أرعن              يقول أولى للضعيــــــف المقبرة
 5 – الاتحاد ، التخطيط ، من أهم أسباب النصر
        وضح أثر كل منهما في تغلب القبرة على الفيل .
  * كان أثر الاتحاد عندما تجمعت الطيور كلها مع القبرة لمساعدتها في استرداد حقها من الفيل .
*  أما التخطيط عندما قامت الضفادع بإصدار الأصوات فاعتقد الفيل أن هناك ماءً      قريباً فأسرع   نحو الماء فسقط في الحفرة .
  6 – ماذا يقصد الشاعر بكل من :
         أ – أولى للضعيف المقبرة .
              * الإنسان الضعيف ليس له مكان في الدنيا غير الموت ، وهذا قانون الغابة والمتكبرين
       ب – اغتال في الفؤاد أغلى ثمرة .
              * قتل أحبهم وأصغرهم غدرا
7   - وإنما  أولادنا  بيننا                       أكبادنا تمشي على الأرض
      اكتب من أبيات الشايجي البيت الذي يتفق مع البيت السابق :
*  فداس في حمى الغرور عشها            واغتال في الفؤاد أغلى ثمرة             
8- ضع علامة (  ü) أمام العبارة الصحيحة , وعلامة (X ) أمام العبارة غير الصحيحة , فيما يلي :
أ- يستخلص من القصيدة أن قوة الأمم تقاس بجيوشها وأسلحتها            (  X   )
ب- ليس كل قوي منتصرا , وليس كل ضعيف منهزما                         (ü )
ج الاعتداد بالنفس والجهر بالحق دليل على التكبر والغطرسة                (   X  )
د- الإحسان إلى الضعفاء من العمال مظهر من مظاهر التواضع              (ü    )
هـ - محاسبة المقصر في عمله تعد درجة من درجات الظلم                   (   X  )
9-  استخلص عبرتين استفدتهما من قراءتك لهذه القصيدة :
* الحرص على التضامن والوحدة .
* ضرورة اجتناب التكبر والغرور .
10 – اكتب آية قرآنية من محفوظك تحث على التضامن والوحدة :
" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "
" وتعاونوا على البر والتقوى "
س11 هات من عندك بيتا يحث على التضامن والوحدة , أو يبين آثارهما الإيجابية :
نحن هنا إن يحن الموعد                لدعوة العرب هنا نرصد
س12 قد ينتصر الضعيف على القوي بحسن التدبير والتخطيط . دلل على ذلك من خلال الأحداث التاريخية التي مرت بها بلادك الكويت .
 لشعب الكويتي لم يكن يملك الأسلحة المدمرة التي يمتلكها الجيش العراقي الغاشم ولم يكن في قسوته وقوته ولكن بتخطيط أبنائه وحسن تدبيرهم استطاعوا النصر عليه واسترداد حريته .
13 – ارجع إلى كتاب كليلة ودمنة واقرأ قصة (( القُبَّرَة والْفيل )) ثم اكتب ملخصاً لها في حدود خمسة أسطر.
..............................متروك للطالب.....................................
....................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
ثانياً – الثروة اللغوية :-
1- عِبْرة – عَبْرة .
- وضِّحِ الفَرق في  المعنى بين اللَّفظين مِنْ خِلال جُمْلَتَينِ نَامِيَتَيْنِ.
- أي اللَّفظين يُنَاسِبْ المَعْنَى في البيت الأوَّل ؟
- تسقط من عيني العَبْرة عندما أرى أطفال فلسطين
- خلق الله الجمال عِبْرة للإنسان .
- اللَّفظ يُنَاسِبْ المَعْنَى في البيت الأوَّل هو عَبرة
2- (( أرْعن )) لفظ للمُذَّكر . هات المؤنث منه في جملة من إنشائك.
رعنـــاء                        لا تعجبني الفتاة الرعناء.
3- هات ضد كل مما يأتي :-
الكبـــر               التواضـع
نكـــرة               معروف  - مشهور
الوحدة              الفرقـــة
أرعـن               عاقــــل
4- وضح الفرق في المعنى بين التعبيرين الآتيين :-
كــــادت  القُبـــــَـرة   للفيــل .
كادت القبـرة تقتـــل الفيـل .
الأول /           جهـزت مكيـدة وفــــخ للفيـــــــل ،  مكرت

الثاني /          أوشكت القبرة قتل الفيل أو قربت من قتلة .

5- املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مناسب.
صوت الضفدع يسمـى                نقيقـــاً
صوت الحمام يسمـــى                هديـــل
صوت الفيل يسمـــــى                نهيــــم
صوت الحصان يسمى                صهيـل
صوت الأفعى يسمــى                 فحيـــح
  صوت الديك يسمــــى                 صيـــاح
ثالثا – التذوق الفني :
وازن بين كل تعبيرين مما يأتي :-
حين انضوى جمع الطيور يومها    تحت لواء الوحدة المظفرة
حين التقت كبرى الطيور يومها     وبعضها يبدى لبعض معذرة
البيت الأول أعم وأشمل من الثاني حيث استخدم الشاعر جميع الطيور وهذا يدل على الوحدة والقوة .أما الثاني يدل على الفرقة والتخاذل والجمع خاص لكبار الطيور .

ـ  واغتال في الفؤاد أغلى ثمرة.
ـ واختار من جمع الطيور أصغره.
اغتال أقوى من اختار حيث أن الاغتيال  فيه قسوة ووحشية وتهور ويعبر عن الغدر
رابعا السلامة اللغوية :
  اقرأ الجمل التالية ، وحدد الجملة الاسمية منها  ، واذكر علامة إعراب كل من ركنيها:
    ـ الفيل في هذه القصة مثلمجسد للمغرور.     ( جملة اسمية )
    ـ مشى الفيل إلى الماء بجسم هادر.
   ـ رفرفت القبرة نشوى بالنصر المؤزر.
   ـ نقنقتفي ركن من أركان الغابة ضفدع صغيرة.
   ـ غاب في قعر الحفرة الفيل صارخا.
الفيل في هذه القصة مثل مجسد للمغرور.
 الركن الأول : الفيل    مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الركن الثاني : مثل     خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
2 ـ نم الجملة الآتية بما يدل على زمان وقوع الفعل و سببه ، ثم اقرأ الجملة كاملةً:
  أ اجتمعت الطيور  صباحاًأملا ًفي كسب الرزق.
3 ـ نم الجملة الآتية بما يدل على ما وقع عليه الفعل وصفته ، ثم اقرأ الجملة كاملةً:
 ـ أعانت الطيور القبرة الضعيفة.
4 ـ  املأ الفراغين فيما يأتي بما يصف الفاعل ويؤكد الفعل ، ثم اقرأ الجملة:
  ـ هرول الفيل المتكبر إلى الحفرة هرولة.
خامسا : صحة الرسم الهجائي:
1 ـ اكتب  جمع كل مما يأتي  على ان تنهي بتاء:
  قبرة     ،    المظفرة    ،    ثمرة    ،   موفرة    ،   نكرة
قبرات     ،    المظفرات     ،    ثمرات    ،   موفرات   ،   نكرات
2 ـ أكمل قيما يأتي كلا من الكلمات الناقصة بالتاء المناسبة:
 ـ هبت  القبرة إلى الفيل.
  ـنقنقتالضفادع .
 ـ تموت الأفيال .
3 ـ اكتب أسماء لخمس مناطق كويتية ، ينتهي كل منها بتاء.
 الفروانية       السالمية      الصليبخات    العديلية      الروضة
سادسا : التحدث والتعبير :

القبرة والفيل         تطيق خارجي
قال الشاعر:
كان على بعض الدروب جمل                حمله المالك ما لا يحمــــل 
فقال : يا للنحس والشقـــاء !                 إن طال هذا لم يطـــل بقائي
فجاءه الثعلب من أمامــــــــه                 وكان نالالقصــد من كلامه
فقال مهلا يا أخــــــــا الأحمال               ويا طويل الباع في الجمالي
فأنت خير من أخيــــــــك حالا               لأنني أتعــــــــب منــــك بالا
1- صغ فكرة رئيسة للأبيات السابقة
--------------------------------------------------------------------------------
2- اقترح عنوانا لها
-------------------------------------------------------------------------------
3- استخلص قيمة مستفادة منها
 -----------------------------------------------------------------------------
4- إلام يدعو الشاعر في الأبيات ؟
---------------------------------------------------------------------------
5- ما أثر الظلم على الفرد والمجتمع في ضوء فهمك للأبيات ؟
--------------------------------------------------------------------------------
6- هات مترادف طويل الباع ----------------- جمع المالك -----------------
ومفرد : الأحمال:-----------------    ومتضاد : خير : --------------------
7- فقال : يا للنحس والشقـــاء !    - علام يدل التعبير السابق
------------------------------------------------------------
8- استخرج من الأبيات :
جملة -------------------------------------  وبين نوعها :------------------
الركن الأول :------------------------------   الركن الثاني :-----------------
9- أعرب ما تحته خط
المالك  : --------------------------------------------------------------------   
القصد : ----------------------------------------------------------------------
10- انطلق إلى مدرستك بنشاط
- خاطب بالعبارة السابقة المفردة المؤنثة ثم المثنى بنوعيه :
المفردة المؤنثة --------------------------------------------------------------------- المثنى المذكر------------------------------------------------------------------ المثنى المؤنث -------------------------------------------------------------
11- املأ الفراغ فيما يلي بكلمة تنهي بتاء مفتوحة :
- ----------- دولة مستقلة           
       ---------------  يشرحن الدروس
- في المستشفى ---------------- ماهرات

Post a Comment

Previous Post Next Post