الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

تعريف وظيفة الإنتاج


تعريف وظيفة الإنتاج 
ما هي وظيفة الانتاج 

النشاط المتعلق بتحويل المدخلات كالمواد الخام والعمالة والمعدات والأموال إلى مخرجات كالسلع والخدمات وذلك حسب مواصفات محددة

يقصد بها خلق المنافع الشكلية للسلع والخدمات ، وذلك بتحويلها إلى شكل أخر يشبع حاجات ورغبات المستهلكين. فهي الوظيفة التي عن طريقها يتم تحويل مجموعة من المدخلات إلى سلع وخدمات عن طريق العمليات الصناعية .


تعريف اخر  

النتيجة

تختلف أهمية النشاط الإنتاجي باختلاف طبيعة عمل المنظمات خاصة بين المنظمات التي تعمل في الصناعة , وتلك التي تعمل في التجارة أو الخدمات .

6 

من يقوم بهذة الوظيفة

وتقوم بهذه الوظيفة دائما وحدة إدارية متخصصة سواء على مستوى دائرة أو قسم تسمى ” إدارة الإنتاج “وذلك في المنظمات الصناعية التي تعمل على إنتاج سلعة معينة بمواصفات  محددة أما في المنظمات الخدمية , فتقوم بهذه الوظيفة وحدة إدارية تسمى ” إدارة العمليات “ . 


هو إنتاج السلعة ذات المواصفات المحددة بكميات مقررة، في الوقت المناسب وبالجودة المناسبة بأحسن وأرخص الطرق الصناعية.

7 

هدف وظيفة الإنتاج

    الإنتاج بالكمية المطلوبة ضمن معطيات الطاقة الإنتاجية المتاحة.

    الإنتاج في الوقت المحدد وذلك من خلال التخطيط الجيد للإنتاج  والجدولة المناسبة .

     الإنتاج بالمواصفات المحددة وحسب مستوى الجودة المطلوب.

    الإنتاج بأقل تكلفة ممكنة وضمن الإمكانات المادية المتوفرة .

 أهداف وظيفة الإنتاج 

الجودة الشاملة

مبدأ التخصص

الأساليب الكمية

التطور التكنولوجي

التدريب

موازنات كبيرة للبحث والتطوير


وهو عبارة عن إنتاج سلعة معينة فترة معينة من السنة، ثم يتم إجراء تعديل في الآلات والأدوات ليتم إنتاج سلعة أخرى فترة أخرى من العام ، وقد يتم أيضا الانتقال إلى سلعة ثالثة ، ثم يعود المصنع إلى إنتاج السلعة الأولى فترة ، ثم ينتقل إلى الثانية وهكذا ،أي يتم الإنتاج على شكل دفعات وليس على شكل تدفق مستمر. 


ويمتاز نمط الإنتاج بالدفعات بصفة الإنتاج المتقطع الذي يتطلب مهارات وكفاءة عاليتين في عمليات البرمجة والجدولة الموجهة للعمليات الإنتاجية وخير مثال على ذلك الصناعات الكهربائية .


إلا أن مشكلة الإنتاج على أساس الدفعات أنه لا يمكن إطلاق أي وحدة من الوحدات المنتجة إلا بعد الانتهاء من صنع كافة الوحدات فأن الوحدة الأولى التي يتم إنتاجها سوف تضطر إلى الانتظار حتى إنتاج اخر وحدة في الدفعة.

وهو إنتاج عديد من السلع بمواصفات مختلفة ، حيث تستخدم آلات عامة غيرمتخصصة تصلح لإنتاج عديد من السلع بعد إجراء تعديلات طفيفة عليها ، بحيث لا تغير تلك التعديلات من طبيعة الآلة ولا تحمل المصنع تكاليف عالية . ومن أمثلة هذا النوع من الإنتاج مصانع إنتاج الطلبيات التي يتوقف صنعها على المواصفات التي يقررها المشتري. 


 وتتميز المصانع التي تقوم بالإنتاج على أساس الطلب بالصفات التالية 

    الإنتاج يصنع في كميات صغيرة نسبيا وحسب الطلب .
    التجهيز الداخلي للمصنع يكون على أساس جمع الآلات المتشابهة في قسم واحد .
    سوف يوجد في بعض الأحيان عدم توازن بين أعباء الأقسام ( بعد الأقسام سوف تحتاج إلى أوقات عمل إضافية في حين  أن الأقسام الأخرى ليس عندها عمل).

    تتصف الآلات بهذا النوع من الإنتاج بأنها  ذات استخدام عام (General Purpose) مثل المثقب الكهربائي الذي يمكن أن يستخدم في عمل ثقوب يتراوح قطرها من 1\10 بوصة وحتى 3 بوصه مثلا .
    يجب أن يتميز العمال بدرجة عالية من المهارة وذلك للحاجة إعداد الآلات باستمرار وذلك للأعمال الجديدة المطلوب تنفيذها حسب الطلبات .
    يحتاج العمال إلى تعليمات عديدة ودقيقة ومفصلة حتى يكونوا على دراية بالأعمال المطلوب تنفيذها بالنسبة لكل طلبيه (متى وأين يقومون بالعمل , الكميات المطلوبة, رفع التقارير عن الإنجاز في كل مرحلة ) .


وهو إنتاج نفس السلع طوال العام بتدفق منتظم وبمعدل محدد مقدما، ويتميز بكميات الانتاج الكبيرة وتخصص المعدات وانخفاض تكلفة إنتاجه، والاستغلال الجيد للآلات والأدوات مثل صناعة السلع الغذائية.

 من صفات المصانع التي تتبع هذا النمط من الإنتاج

    إنتاج كميات كبيرة من السلع المتماثلة.
    قدرات الآلات متوازنة بحيث لا يكون هناك تعطيل بين آلة وأخرى.
    يمكن استخدام الآلات المتخصصة.
    يستخدم عمال غير مهرة لإدارة الآلات بأعداد قليلة من العمال
    إن المهارة التي يحتاجها المصنع تكون في الأشخاص الذين يقومون بأعمال التخطيطية والرقابة .

    إن الصيانة الوقائية هي عنصر هام جدا في هذا النظام الإنتاجي لضمان سير الخطوط الإنتاجية.
    يمكن استخدام أدوات نقل ومناولة ثابتة  مثل السيور المتحركة.
    أماكن التخزين تكون قليلة والممرات بين الخطوط الإنتاجية صغيرة .

        تحظى دراسات الإنتاجية والكفاءة والفعالية في

المنظمات اجمالا باهتمام  كبير من قبل إدارة المنظمة

وجميع أصحاب المصالح فيها. فإدارة المنظمة تهتم بهذه المواضيع حتى تتمكن من تقييم أداء المنظمة ككل أو معدلات أداء وحدة من وحداتها الإدارية .

.


   فالإنتاج :هو مجموعة من المراحل المتعاقبة

   أو غير المتعاقبة التي يتم من خلالها تحويل المواد     الإنتاجية من شكل إلى أخر عن طريق استخدام الأيدي العاملة والآلات والمعدات الميكانيكية . أما الانتاجية فهي مقياس للعلاقة بين المحصول     الإنتاجي والعوامل التي استخدمت في تكوين

ذلك المحصول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق