الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

الفضاء والهندسة

 
الفضاء والهندسة

يبقى الهدفُ من الأنشطة الهندسية هو اكتساب التلميذ لمعارف هندسية وظيفية، فبعدما تعود التلميذ، في السنوات السابقة، على أشياء من الفضاء والمستوي منتقلا بالتدريج من هندسة تعتمد على المحسوس (أشياء حقيقية من محيط التلميذ) إلى هندسة تتطلب أدوات (مسطرة، قالب، ...) ومعرفة بعض الخواص، تتواصل هذه التعلمات في السنة الرابعة، حيث توظف المكتسبات وتستعمل في حل مشكلات متعلقة بوصف أشياء هندسية ونقلها وتمثيلها وإنشائها وتصنيفها حسب خواص لها.
تسمح هذه التعلمات للتلميذ بالتحكم في الفضاء المألوف (يعلم أشياء وينقلها ويميز بين مختلف زوايا الرؤية ويستعمل تصميما …) وبامتلاك المفاهيم الهندسية الأولية، الضرورية لتحليل أشياء هندسية والعمل عليها (الاستقامية، التعامد، التوازي، محور التناظر …)، بالاعتماد على وضعيات وأنشطة حيث:



-    ينقل التلميذ فيها أشكالاً مركبة تتطلب ملاحظة أدق وتحليلاً أعمق.
-    ينشئ أشكالاً وفق "برنامج إنشاء".

وهذا ما يسمح بإبراز متدرج لبعض خواص الأشكال المستوية وتحسين استعمال الأدوات الهندسية (المسطرة، المدور، الكوس، الورق الشفاف، القالب ...).
 أما الأنشطة المتعلقة بالمجسمات فتركز على قراءة تمثيلات مستوية لمجسمات وتصور كيفية إنشاء هذه المجسمات.

المحتوى    الكفاءات القاعدية  تعاليق وأمثلة لأنشطة
التعليم في الفضاء واستعمال تصميم  - تعيين خانة أو نقطة على مرصوفة لوصف أشكال
أو نقلها.
- استعمال تصميم لتعيين موقع أو برمجة تنقل.  الدراسة النظرية لتعليم نقطة أو خانة غير مطلوبة بل يستعمل لتطوير الكفاءات مثل نقل أشكال.
مثال: توقع مسار للذهاب من البيت إلى المدرسة أو للذهاب من الجزائر إلى غرداية وتكون هذه الأنشطة ضمن المواد الأخرى.
علاقات وخواص: الاستقامية، التوازي، التعامد، تساوي طولين، التناظر المحوري.   - استعمال الأدوات الهندسية المناسبة للتحقق من استقامية نقط ومن تساوي طولين ومن تعامد أو توازي مستقيمين.
- استعمال الأدوات الهندسية لرسم نقط على استقامة واحدة، قطعة مستقيم طولها معطى، مستقيم يعامد أو يوازي مستقيما معطى، دائرة.

- تعيين منتصف قطعة.

- إدراك إن كان لشكل ما محور تناظر أو أكثر والتحقق منها.




- إتمام شكل بالتناظر باستعمال تقنيات ووسائل متنوعة.
- رسم على ورق مرصوف نظير شكل بالنسبة إلى مستقيم معطى.

- استعمال المصطلحات
والتعبير بصفة سليمة للتبليغ والتواصل.    - التحقق من الخوص بهدف وصف أشكال أو نقله.
- تستعمل المسطرة لتعيين مسافة
أو لقياس طول أو لمقارنة طولين
أو للتحقق من استقامية نقط.
- يستعمل الكوس (من البلاستيك، أو مصنوع من الورق) أو/والمسطرة للتحقق من التعامد أو التوازي أو لرسم مستقيم يعامد أو يوازي مستقيما آخر.
- يستعمل المدور لمقارنة أطوال أو لرسم أقواس أو دوائر.

- يتم ذلك باستعمال الطي أو مسطرة.
- في هذا المستوى الممارسة اليدوية واستعمال وسائل وتقنيات متنوعة (الطي، الورق الشفاف، مرصوفة، المسطرة، المدور، الكوس ...) هي التي تسمح بتصديق النتائج.
يتعلق الأمر بأشكال لها محور تناظر.





المصطلحات المقصودة هي: نقط على استقامة واحدة، مستقيمان متعامدان، مستقيمان متوازيان، قطعة مستقيم، منتصف قطعة، زاوية، نظير شكل، محور تناظر.
أشكال مستوية: المثلثات، المربع، المستطيل، المعين، الدائرة. - التعرف بالملاحظة على الأشكال المألوفة في شكل مركب وتسميتها.

- التحقق من وجود شكل مألوف في شكل مركب.
- وصف ونقل شكل بدقة.


- رسم شكل، على ورق مرصوف أو غير مرصوف.



- إتمام أفاريز.

      - الأشكال المقصودة هي المثلث، المربع (مهما كانت وضعيته)، المستطيل، المعين، الدائرة ويمكن مصادفة أشكال أخرى.
- يتم هذا التحقق بالاعتماد على خواص الشكل أو باستعمال الأدوات.
- يعتمد تفكيك شكل مركب إلى أشكال بسيطة معروفة لنقله أو لوصفه.

- يكون الرسم حسب نموذج معطى
أو حسب وصف له أو حسب برنامج إنشاء باليد الحرة أو باستعمال أدوات هندسية.

- يكون ذلك بعد تعين الشكل المكرر وتستعمل تقنيات مثل الطي، القص واللصق أو الرسم والتلوين.
المجسمات: المكعب، متوازي المستطيلات (البلاطة).   - التعرف على مجسمات وتسميتها والتحقق من بعض الخواص المتعلقة بالأوجه والأحرف.

- تمثيل مجسم برسم أو ربط مجسم بشكل يمثله.

- وصف مجسم لتمييزه عن مجسمات أخرى أو صنع مثيل له.
- التعرف على تصميم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات
وإنشاؤهما أو إتمامهما.
- تمييز تصميم مكعب من بين مجموعة من أشكال مركبة.
- اكتشاف أكبر عدد ممكن من تصاميم المكعب.   
- التبليغ باستعمال المصطلحات المناسبة.  - يتم التحقق من الخواص باستعمال الأدوات المناسبة (المسطرة، الكوس، المدور، الورق الشفاف).


- نتجنب الخلط بين المجسم كشيء من الفضاء والرسم الذي يمثله على المستوي.
- تقترح وضعيات يسمي فيها التلميذ
أو يمثل مختلف المضلعات المكونة لأوجه المجسم.



تنظم أنشطة في القسم حيث يعمل كل تلميذ وإن كان الوقت غير كاف ينهي العمل فيما بعد أو خارج القسم. أما انجاز العمل أمامهم فقط فهو غير كاف.

نعني بالمصطلحات المناسبة: رأس، وجه، حرف.

التكبير والتصغير. - تكبير أو تصغير شكل مستو بسيط.     - مثل هذه الأنشطة مهمة جدا لإبراز حفظ بعض الخواص، أي الخواص التي لا تتغير عند التكبير أو التصغير مثل التوازي والتعامد، وتستغل هذه الأنشطة في مواد أخرى.
- يرتبط هذا الموضوع بالتناسبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق