الكاريكاتور
يعتبر الكاريكاتور أو الرسم الساخر من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن و الثقافة و الترفيه ، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه الرسام اختيار الموضوع الجاد ، و الشكل الجذاب ، و التعليق الساخر تحقيقا لمتعة القارئ .
و إذا كان أبو الكاريكاتور هو الرسام الإنجليزي وليام هوغارت فإن أبرز رسام عربي في هذا الفن هو الفنان الفلسطيني ناجي العلي الذي قضى نحبه دفاعا عن بلده ، و سخر ريشته تسخيرا مدهشا خدمة للقضية الفلسطينية  و فضح أبشع الجرائم الصهيونية التي ترتكب ضد شعبه .
I  - القراءة والفهم ( 10 ن )
1-      ايت بمرادف الكلمات التالية  : - فريدا ........................ – الترفيه ........................
                                   - الجذاب ..............................
2-      استخرج من النص العبارة التي معناها مايلي :
-        " خدم بلده بفنه " ............................................................................................
-        " عرض الأعمال الوحشية " ..........................................................................
3-      متى يكون الرسم الكاريكاتوري معبرا ؟
........................................................................................................................
4-      حدد الفكرة العامة للنص
   ........................................................................................................................
 II  - الشكل : ( 10 ن )
-        أشكل النص من بدايته إلى ... القارئ 
III – التراكيب : ( 10 ن )
1-      استخرج من النص
مفعول مطلق   مفعول لأجله    اسم كان         اسم إن

                           
2-      استخرج من النص الجملة المناسبة للترسيمة التالية
فعل مضارع    فاعل ضمير    مفعول مطلق   نعت    نعت
                                     
3-      اجعل الجملة التالية في ترسمية : كان أبو الكاريكاتور هو الرسام الانجليزي
................................................................................................................................

4-      صل بسهم نوع المفعول
-        خرجت طلبا للراحة                                 -  مفعول به
-        استقبلته استقبال الأمير                             - مفعول مطلق لبيان عدد
-        قبلت الأم طفلها قبلتين                              - مفعول لأجله
-        قرأ الطالب القران جيدا                            - مفعول مطلق لبيان وعه
5  - أعرب:  تجمع جمعا فريدا 
-        تجمع : ..........................................................................................................
-        جمعا : .......................................................................................................
-        فريدا : ..........................................................................................................


VI - الصرف والتحويل ( 10 ن )
1 – اسند الأفعال الماضية الى الضمائر المعطاة وحولها الى الازمنة المطلوبة
الفعل   الضمير          الزمن  الفعل المطلوب
قضى
دعا
نهى
لقي     واو الجماعة
ياء المخاطبة
تاء التأنيت الساكنة
نون النسوة      المضارع
الامر
الماضي
المضارع        .......................
.......................
..........................
.........................

2- املأ الجدول بما ينقصه 
الماضي         الماض مع ضمير الرفع المتحركة       الماضي المجزوم بالسكون       المضارع المبني على السكون  الامر المبني على السكون
صار    ......................      .....................       .....................       ...................
.........................   عمت   ....................        .....................       ..................
..........................  ...................         .........................   يعدن    ....................

3- استخرج من النص
فعل أجوف      فعل سالم        فعل مضعف    فعل ناقص
.............................         ...............................       ...............................       ..........................

4- حول الجملة التالية حسب المطلوب : ألفى السوق مكتظا (الماضي )
أنت : .................................................................................
هم : ........................................................................
  - Vالإملاء ( 10 ن )
1-      أضع التاء المناسبة في مكان النقط
-        مكتبـ..... – عالمـ.... – بيـ...... – حو.... – خرجـ.... – أكلـ.......- المؤلفـا....- المجلا....- القضا......
-        الصو.... – حضر ....
IV  - التعبير الكتابي
زرت المكتبة العامة وبدأت تتجول فيها ، اكتب عرضا واصفا فيه المكتبة وكيف عرضت الكتب مبينا دور المكتبة في تثقيف الفرد ومساعدته على النجاح في حياته
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post