الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء

 
المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                              
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    


اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- سرد جزء من قصه عل الأطفال
يكمل الأطفال القصة من خيالهم .

- تشجيع الأطفال على التخيل والتعبير الكلامي
عند وضع نهاية للقصة .

- طرح اسئله حول أحداث القصة


- تسجيل أجابه كل طفل
على اللوح

- يردد الأطفال انشوده سابقه           
توفير دلاء بها ماء وكرات بلاستكيه ويصوب الأطفال الهدف
برمي الكرات داخل الدلاء   
تناول الأطفال الوجبة مع المعلمة       
- تلوين حصى دائري أو ص
صدف  باالاقلام الشمعية
وتلصيقها على ورق مقوى

- عجين إشكال حرة
           
كاليوم السابق
الأول
السادس  
( ركن البحر)
أضافه أدوات الغوص

ركن الماء))
أضافه لون للماء ويتابع الأطفال عمليه الصب والسكب    
إسفنج للغسل وعقود اللؤلؤ
للزينة    
التصنيف :
يصنف الطفل بطاقات مصورة  لحيوانات تعيش
في ( البحر ، الأرض ، الفضاء ) على اللوحة الثلاثية .

التصنيف م3 :
تصنيف بطاقات كلمات مصورة تبدأ بالحرف (ف) وكلمات لا تبدأ به في  كيس الحرف (ف)


           
- أضافه  حوض سمك

- وفحص أشياء من البحر

- كتاب عن الأسماك

- مراقبه ما حدث للنبتة السابقة         
أضافه كتب مصوره عن اللؤلؤ والمرجان
وصور لحيوانات ونبتات  في قاع البحر
وأخرى للغطس والغوص    
م3

- مسجل وشريط لأربع كلمات تبدأ
بالحرف (ف)

ورقه عمل نموذج رقم (5)
- وضع دائرة حول الكلمة التي تبدا
بالحرف(ف)

م2

_____ 
م3

- عرض  أشياء تبدأ بصوت الحرف
(ف)
مكتوب عليها أسماؤها

- يذكر الأطفال أسماء الأشياء التي تبدا بالحرف ( ف)

- عرض بطاقة
الحرف (ف)

- عرض بطاقة كتب عليها كلمة تبدأ
بالحرف (ف) 

- يذكر الأطفال أشياء تبدأ بالحرف ( ف)

م2
_______
           
-  عرض كائنات بحرية كالقواقع  والمرجان والمحار واللؤلؤ وصخور

- يراقب الأطفال الأشياء فيسمونها ويتحدثون عنها

- عرض صور للكائنات  وهى في البحر

- سؤال الأطفال عن كيفية استخراجها من البحر

- محادثه الأطفال حول الغوص والأدوات التي يستخدمها الغواص  الكائنات بالماء          الحادي عشر


المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        




اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                              
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    


اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- لعبه خاليه
يتخيل الأطفال  أنهم مادة تطفو ومادة تغرق

- ترديد انشوده أحبابنا سيروا

- سرد قصه سمكه الطيف

- أسئلة عن إحداث القصة

- تمثيل أدوار شخصيات القصة .      
لعبه القفز فوق الحبل 
بارتفاع مناسب    
إعداد شطائر الخبز بالتونة  
تلصيق قشر بيض ملون
+
عمل أشكال وخطوط من خيط يغمس في الدهان الملون    
كاليوم الأول
           
( ركن البحر)
كاليوم السابق

(ركن الماء)
توفير قوارب متنوعة والعاب \على شكل حيوانات         
كاليوم السابق      
تطابق
بطاقات نصف جسم مخلوقات بحرية مع النصف الآخر .

تسلسل
حجم بطاقات أسماء
متدرجة الحجم
م3 (3-7)  بطاقة
 م2  (3-5) بطاقة
           
حوض سمك
نشاط يطفو ويغرق

تصنيف
الأشياء التي تطفو والتي تغرق  في سلال        
مسجل سماعات
+
شريط قصه عن السمك      
م3

يكتب الطفل  الحرف (ف)
 على اللوح بأقلام الفلوماستر

م2

يكتب العدد المطلوب تعلمه  على ورقه عمل نموذج (ب)  
م3

- عرض بطاقات مكتوب عليها كلمه تبدأ
بالحرف (ف)

- عرض بطاقات الحرف (ف)

-  كتابة الحرف على الحامل من قبل المعلمة

-  كتابته على السجاد أو الهواء من قبل الأطفال

م2

عرض ورقه العمل نموذج (ب)
 كتابه العدد المطلوب         
- عرض أنواع مختلفة من السمك

- فحص السمك باللمس والشم والمقارنة بين ألوانه  وأشكاله وأحجامه .

- حوار مع الأطفال عن أسماء السمك وأجزاء جسمه

- عرض صور للسمك في البحر وصور لصيد مخلوقات البحر .

- محادثة عن كيفية تنفسها في الماء .                السمك والماء       الثاني عشر


المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        




اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                               
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    

اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- يردد الأطفال الأناشيد السابقة

- يمارس الأطفال لعبه البحر هائج البحر الهادئ

-تؤدي المعلمة مشهد صامت وبحركات مختلفة لبعض الحوادث المتعلقة بالماء والأطفال يقلدونها .          
اللعب على عارضه التوازن 
تناول الأطفال الوجبة مع المعلمة       
- تلصيق
قصاصات على شكل مركب

- صنع قارب من الفلين أو صحن بيضاوي أو علبة زبادي
           
كاليوم السابق      
( ركن البحر)
كاليوم السابق

(ركن الماء )
أضافه القوارب التي صنعها الأطفال في الفني   
كاليوم السابق
           
تسلسل:
يرتب الطفل بطاقات المراكب بالتسلسل حسب الأعداد المكتوبة عليها .

تطابق :
بطاقات المراكب ومثيله .    
كاليوم السابق
- مراجعة ما سبق :
حوض السمك

تجربة الطفو  والغوص

نبته في حوض    
أضافه صوره لوسائل النقل في الماء  
م3

ورقه عمل نموذج (6) التي عرضت  في الحلقة وكتابه الحرف  )

م2

يكمل باقي الأطقال كتابة العدد على ورقة العمل لكتابة الحرف (ن) 
م3

ورقه عمل نموذج (6)
يشمل الحرف(ف)
وكلمه تبدأ
بالحرف(ف)
وتمرر المعلمة  إصبعها على الحرف لتوضيح طريقه كتابته

م2

__________   
- عرض صور أو شريط مرئي لأنواع من المراكب
( قوارب تجديف
مراكب شراعية
سفن وبواخر لنقل الناس والبضائع والنفط ، غواصة
حوامة ....)

- يصف الأطفال المراكب ويذكرون أسمائها .

- محادثة عن الماء كوسيلة نقل مهمة .

- سؤال الأطفال عن النبي الذي أمره الله بصنع السفينة

            وسائل النقل في الماء       الثالث عشر



المستوى : الثالث / الثاني
                        التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        




اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                              
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    


اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- يردد الأطفال الأناشيد السابقة

- سرد قصه السمك الصغير مع عرض الشخصيات .

- اسئله حول أحداث القصة باستخدام الشخصيات .        
لعبه الصياد
يركض الصياد وراء السمك ( وهم الأطفال)    
تحضير اللبن الرائب وتناوله
رسم
يرسم الأطفال بالألوان الخشبية علي أوراق

 عجين
وأعواد أسنان وأعواد قطن لعمل مجسمات
مع العجين          
كاليوم الأول
والسادس
(ركن البحر)
إضافه
أدوات المهن التي عرضت  في الحلقة

(ركن الماء)
كاليوم السابق
           
كاليوم السابق

           
يصنف الأطفال بطاقات الكلمات حسب موقع الحرف
( أول ، وسط ، أخر)
الكلمة    
كاليوم السابق      
كاليوم السابق      
م3

كتابه كلمه
صدف كامله
ورقه العمل
نموذج (7)

م2

يكتب الأطفال الحرف (ن) على ورقة العمل
نموذج (8)
لكتابه الحرف(ن)
           
م3

عرض ورقه عمل نموذج (7)
وتوضيح طريقة كتابة كلمة صدف

م2

عرض ورقه عمل
نموذج(8)
لكتابة حرف (ن)

           
- عرض صور مهن مرتبطه بالماء :
( صياد ، غطاس
بحار ، مطافئ
مزارع ، عامل نظافة)

- يذكر الأطفال مسمى المهنة .

- عرض أدوات المهن لفحصها .

- حوار مع الأطفال عن كل أداة مهنه وفيما تستخدم وكيفية استخدامها .

يستعمل ويجرب الأطفال  الأدوات
            الماء والمهن       الرابع عشر





المستوى : الثالث / الثاني
            التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        




اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                               
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    


اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           البحر
ركن البحر          المنزل                                                                         

- يردد الأطفال
الادعيه والأناشيد
السابقة

-          
يمارس الأطفال بعض الألعاب الحركية في الملعب الخارجي        
تناول الأطفال
الوجبة مع المعلمة





ممارسة الأنشطة السابقة
           
م3

ورقه عمل
نموذج  )
  مراجعه الإعداد

م2
_________     
م3

عرض ورقة العمل نموذج (ج)
لمراجعة الأعداد وتوضيحها لهم

م2
ــــــــــــــــــــــ
           
محادثه الأطفال 
عن الانشطه التي أنجزوها خلال وحده الماء

طرح اسئله  عامه
على هذه الانشطه

مراجعه الأعداد والحروف التي تم تقديمها في الوحدة
                           مراجعه       الخامس عشر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق