الأربعاء، 19 أكتوبر، 2016

الصف التاسع التربية الاسلامية حياة البرزخ

وزارة ِالتربيــــــــــة                                                             قسم التربية الإسلاميــــــــــة
الإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليميـــــة                            حل تقويمات كتاب التربية الإسلاميـــة
مدرسة الصليبية المتوسطة للبنين       2015/2016م            للصف التاسع/الفترة الأولى/الفصل الأول
 ___________________________________________________________________
في مجال العقيدة                الدرس الأول صـ 15        حياة البرزخ

 السؤال الأول : صحح الكلمة التي تحتها خط بكتابتها صحيحة بين القوسين :
أ – سؤال الملكين للميت يبدأ بعد صلاة الجنازة .                      (  الدفن       )
ب – الذي يبشر المؤمن بما يسره هو الرسول r .                   (عمله الصالح  )
جـ - قراءة سورة طه من المنجيات من عذاب القبر .                   (الملك – تبارك )

السؤال الثاني : علل ما يأتي  
بكاء الصحابي عثمان بن عفان t عند ذكر القبر .
لأنه سمع النبي r يقول " إن القبر أول منازل الآخرة " .

السؤال الثالث : قارن بين حال المؤمن وحال الكافر في حياة البرزخ حسب الجدول الأتي  
وجه المقارنة  حال المؤمن    حال الكافر
خروج الروح  تخرج بسهولة تخرج بصعوبة
كفن الروح     كفن من الجنة مطيب بحنوط  مسوح من النار
رائحة الروح  كأطيب نفحة مسك     كأنتن ريح جيفة

السؤال الرابع : عدد بعض الأعمال الصالحة التي تنجي صاحبها من عذاب القبر .
1 – الشهادة في سبيل الله 2 – الموت بداء البطن 3 – قراءة سورة تبارك 4 – الموت يوم الجمعة

السؤال الخامس : قم بزيارة إحدى اللجان الخيرية واكتب موضوعا عن الأعمال الخيرية التي تنفع المسلم في حياته وبعد مماته .
كفالة الأيتام ، حفر الآبار ، طباعة المصحف ، كفالة الدعاة ، إفطار صائم ، بناء المساجد

في مجال العقيدة                الدرس الثاني صـ 21        أهوال يوم القيامة

السؤال الأول: ضع علامة (√) عند العبارة الصحيحة وعلامة (×) عند العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

أ – ثبت بالأحاديث الصحيحة أن المدة بين النفختين أربعين سنة .                      (×)
ب – يرسل الله تعالى أمطارا باردة تقتل جميع المؤمنين قبل النفخة الأولى .                  (×)
جـ- العلم الحديث يؤكد ما جاء في القرآن الكريم فيما يتعلق بزوال النجوم .         (√)

 السؤال الثاني : علل ما يأتي
أ – تسمية النفخة الأولى بنفخة الفزع .
لأن جميع من في السموات ومن في الأرض سيصعقون أي يموتون من شدة الفزع .

ب – إكثار المسلم من الصلاة على الرسول r يوم الجمعة .
لأنه خير يوم طلعت عليه الشمس ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة .
السؤال الثالث: اكتب في الجدول أمامك التغيرات التي تحدث في عناصر الكون يوم القيامة .

الأرض         الجبال السماء الشمس
ترتجف وتتزلزل وتخرج أثقالها       تنسف وتندك وتصير كالصوف المنفوش     تنفطر وتنشق وتصبح كالوردة الحمراء السائلة وتزول         تظلم وتضمحل ويذهب ضوءها
        
السؤال الرابع : من خلال قراءتك للدرس اكتب في سطرين ما يجب على المسلم فعله استعدادا ليوم القيامة .

يجب على المسلم أن يمتثل أوامر الله تعالى ويجتنب نواهيه ويؤدي الفرائض ويطبق سنة الرسول r قولا وعملا ويحسن أخلاقه ويتقن عمله ويخلص فيه .



في مجال الحديث الشريف      /    الدرس الأول    صـ 55  /   فضل صلاة الفجر
السؤال الأول :  أ – أكمل الحديث الشريف : عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله r :"  من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم  "
ب – ما أثر الصلاة على من يحافظ عليها ؟
تشعر المسلم بحلاوة الإيمان في قلبه وتعصم نفسه من النفاق كما تشعره بالسعادة والسرور وبارك الله تعالى له في عمله ورزقه وحياته
جـ - ماذا تعرف عن راوي الحديث السابق ؟
هو جندب بن عبد الله بن سفيان ، الإمام أبو عبد الله البجلي العلقي نزل الكوفة والبصرة وله عدة أحاديث
د – كيف يكون المسلم في ذمة الله ؟
بأن يصلي الفجر مع الجماعة فيكون يومه كله في حفظ الله تعالى ورعايته وعهده وضمانه وأمانه
هـ - ما جزاء من يتعرض بالأذى لمن يؤدي صلاة الفجر ؟ حدد ذلك من نص الحديث الشريف ؟
يكبه الله تعالى على وجهه في نار جهنم  قول الرسول r  "  فيكبه في نار جهنم   "
و – عدد ثلاث فوائد من الحديث الشريف السابق .
1 – الترغيب في أداء صلاة الفجر في وقتها       ، 2 – من حافظ عليها فهو في حفظ الله ورعايته
3 – الوعيد الشديد من الله تعالى لمن يتعرض بأذى لمن صلى الفجر
السؤال الثاني : أكمل الجدول الآتي بما هو مناسب .
         البشارة الدليل
1       تشهدها الملائكة        قال تعالى : " وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا "
2       الوعد بدخول الجنة    قال رسول الله r :" من صلى البردين دخل الجنة "
3       إنّ صلاة الفجر من أفضل الصلوات قال r :" إن أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة "
السؤال الثالث : ما الحلول المناسبة برأيك للمشاكل الآتية :
المشكلة         الحل
أ – عزوف بعض الشباب عن أداء صلاة الفجر في المسجد          يخلص النية لله تعالى ويعزم على القيام للصلاة وينام مبكرا ونحدثهم عن فضل وجزاء صلاة الفجر في المسجد
ب – التكاسل عن أداء صلاة الفجر في وقتها         الحرص على الطهارة وقراءة الأذكار والاستعانة بوسائل الإيقاظ والصحبة الصالحة
المجتمع : الاستقرار السياسي والاجتماعي للبلاد

في مجال السيرة النبوية / الدرس الأول / ص 73 / غزوة بدر ( 2 هـ )
السؤال الأول : أكمل الجمل الآتية بما هو مناسب
أ – رمضان     -   الثانية
ب – استرداد أموال المسلمين المسلوبة وتوجيه ضربة اقتصادية للمشركين
جـ - كان عدد المسلمين في غزوة بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر مقاتلا وعدد المشركين ألفا
د – المقصود بالطائفتين هو
1 – الاستيلاء على القافلة
2 – النصر من الله تعالى
ه_ - الفرقان
و – سبعون    -    سبعون
ز – أربعة عشر

السؤال الثاني :
ا – بارز فارسا من قريش فقتله
ب - بارز فارسا من قريش فقتله
جـ - هو الذي أشار على النبي r بالنزول عند أقرب ماء من العدو
د – سعد بن معاذ ( تنبيه لأبنائي : هو سعد بن معاذ وليس سعد بن عبادة كما ورد بالتقويم  ، ارجعوا إلى ص 75 السطر العاشر والحادي عشر ) هو سيد الأنصار الي قال للرسول r : امض يا رسول الله لما أردت فنحن معك
السؤال الثالث :
من دروس غزوة بدر
1 – الشورى مبدأ إسلامي
 2 – العدل بين القائد والجندي
3 – التسابق للجهاد في سبيل الله 




في مجال السيرة النبوية / الدرس الثاني / ص 80  /  غزوة أحد ( 3 هـ )

السؤال الأول : أكمل الجمل الآتية بما هو مناسب
أ – 3 هـ
ب – ثأر قريش لنفسها بعد هزيمتها في غزوة بدر
جـ - ألف  - ثلاثة آلاف
د – الرسول r  - أبو سفيان
هـ - زعيم المنافقين هو عبد الله بن أبي بن سلول
و – من شهداء غزوة أحد
1 – عبد الله بن جبير t
2 – أسد الله حمزة بن عبد المطلب t
3 – حنظلة بن أبي عامر t

السؤال الثاني :
أ – لأن الشورى مبدأ إسلامي 
ب – أرادوا أن يأخذوا حظهم من الغنائم
جـ - لكي يحدث بلبلة واضطراباً في جيش المسلمين

       فــقـــــــه        الدرس الثالث :    الزكاة تحقق العبودية لله تعالى      حل التقويم : ص 114
        السؤال الأول : أجب عن الأسئلة الآتية :
أ ـ وضح الحِكَم الاجتماعية للزكاة .
جـ : تقوي الصلة بين الغني والفقيروتحقق العدالة الاجتماعية .
ب ـ كيف تحقق الزكاة العبودية لله تعالى ؟
جـ : لأنها ركن من أركان الإسلام ، ولأنه تزيد الإيمان ، ولأنها تطهر النفس من البخل والشح .
        السؤال الثاني : علل مايأتي :
أ ـ جعل الإسلام الزكاة فريضة لايجوز الامتناع عنها .
  جـ :   لتحقق التكافل الاجتماعي بين الناس
ب ـ الزكاة تحفظ للفقير كرامته وإنسانيته .
   جـ : لأنها وقاية اجتماعية وضمان للعاجز وقاعدة أساسية للتكافل بين المجتمع .
        السؤال الثالث: ما رأيك في هؤلاء ؟ مع ذكر السبب .
                    يترك إجابة السؤال لأبنائنا الطلاب .
        السؤال الرابع: ضع علامة (    )أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أ ـ الزكاة دليل على صدق إسلام المزكي وبرهان على قوة إيمانه .         (    )
ب ـ يكفي المسلم النطق بالشهادتين ولا يلزمه العمل .                         (  ×  )
ج ـ للزكاة حكم كثيرة في الجوانب الأخلاقية والاجتماعية والنفسية .       (    )



في مجال الفقه / الدرس الأول   ص 99  /   الزكاة حكمها وفوائدها وأنواعها

السؤال الأول :
أ – الزكاة   ب – الأموال هي  :   1 – بهيمة الأنعام  2 – الزروع والثمار
3 – الذهب والفضة   4 – عروض التجارة  
 جـ - رمضان
السؤال الثاني :
أ – قوله تعالى "  خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها  "
ب –
1 – تعود الفرد على حب البذل والعطاء
2 – تغرس في المجتمع بذور المحبة والتعاون والإخاء
3 – تشعر المسلم الغني بالمسؤولية تجاه أخيه الفقير
جـ - تطهير الصائم من اللغو والرفث وإطعام الفقراء والمساكين
السؤال الثالث :
الزكاة هي فريضة واجبة على كل مسلم ملك نصابا من المال بشروط مقررة شرعا
النصاب هو مقدار معين إذا بلغه المال وجبت فيه الزكاة
الحول  هو مرور عام هجري على مال الزكاة
السؤال الرابع :
أ – الحكم هو عاص وآثم ومرتكب لكبيرة  / السبب لأنه لم ينكر وجوبها بل يعتقد وجوبها وفرضيتها
ب – الحكم أنه كافر   / السبب لأنه أنكر معلوما من الدين بالضرورة
جـ - الحكم لا يجوز وهي صدقة من الصدقات  / السبب لأنه لم يغن الفقراء عن ذل السؤال يوم العيد وبذلك لم يحقق الهدف من الزكاة 
 د – الحكم لا تجب عليه الزكاة / السبب انعدام النصاب

السؤال الخامس :
أ - ×                               ب – √                  جـ - √

             في مجال التهذيب / الدرس الأول /  ص 117  /   حسن الظن

السؤال الأول :
أ –
 1 - حسن الظن بالله تعالى
 2 -  حسن الظن بالمؤمنين
ب –
1 – تجنب الحكم على النيات
2 – التماس الأعذار للآخرين
جـ -
1 – طريق موصل إلى الجنة
2 – حفظ أعراض المسلمين
السؤال الثاني :
أ – حسن الظن هو اعتقاد جانب الخير وترجيحه على جانب الشر فيما يحتمل الأمرين معاً
ب – سوء الظن هو  اعتقاد جانب الشر وترجيحه على جانب الخير فيما يحتمل الأمرين معاً

السؤال الثالث :
  أ -                                 ب –                     جـ - ×
في مجال الثقافة الإسلامية / الدرس الأول /  ص  141  /  مقاصد الشريعة الإسلامية
السؤال الأول :
أ – لتحقيق مصالح العباد والبلاد 
ب – المحافظة على ( الدين والنفس والعرض والعقل والمال )
جـ - لحماية العقل
د – الأمر بغض البصر وتحريم الخلوة بالمرأة الأجنبية والتزام المرأة بالحجاب الشرعي والنهي عن رمي العفيفات الطاهرات بالزنا وتحريم الزنا
السؤال الثاني :
 أ -  
ب –  ×              
جـ - √
د -   ×
السؤال الثالث :
أ – لأنه ينظم علاقة الإنسان مع نفسه ومع ربه والآخرين من حوله كما أنه يعطي التصور الرشيد عن الخلق والكون والحياة
ب – لإزالة الحواجز والموانع التي تقف أمام نشر الدعوة الإسلامية للناس كافة وحفاظا على الدين من شرور الأعداء
جـ - لإيجاد النفس وتكوينها وضمان بقاء العنصر الإنساني
د – للمحافظة على العرض
السؤال الرابع :
1  -                                             (    3       )
2 -                                              (     4       )
3 -                                                            (         2       )
4 -                                                            (         1       )
5 -                                             (     5       )

انتهت الأسئلة مع تمنياتنا بالنجاح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق