الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

تدريبات

تدريبات
 (1) معرض فيه سيارات ودراجات، للسيارة 4 عجلات وللدراجة 3 عجلات. فإذا كان عدد عجلات السيارات والدراجات 25 عجلة. فكم سيارة ودراجة موجودة في المعرض؟
(2) إذا كان مجموع ثلاثة أعداد مختلفة من الأعداد  1-9 يساوي 20 .فأوجد جميع الأعداد التي تحقق المطلوب.
(3) كتاب الصف السادس، الفصل الدراسي الأول ص45 ، ص123- 124 .

4- البحث عن نمط:
الأنماط عبارة عن تكرارات منتظمة، حيث يتم في هذه الاستراتيجية ملاحظة وفحص البيانات المعطاة، والتنبؤ بالبيانات الناقصة أو المجهولة، كما أنها تستخدم في اكتشاف وتكوين التعميمات. والأنماط قد توجد في الأعداد أو الأشكال  أو.....
تدريبات:
 (1) أكمل النمط: 1 ، 1 ، 2، 3 ، 5، 8، 13 ، ......
 (2)  4، 11 ، 25 ، 53 ، ....،....
 (3)  أوجد مجموع أول 50 عدد فردي؟


5- حل مشكلة أسهل(أبسط):
 يتم من خلال هذه الاستراتيجية حل مسألة مشابهة للمسألة الأصلية، ذات علاقة بها. ويكون تبسيط المشكلة من خلال استخدام أرقام أصغر أو أرقام أسهل في الحسابات، وقد يتم تبسيط المشكلة من خلال إهمال بعض الشروط مؤقتاً. كما أن تبسيط المشكلة قد يكون من خلال دراسة حالات خاصة ثم محاولة الاستفادة من حل هذه الحالات الخاصة في حل المشكلة الأصلية. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية مع استراتيجيات أخرى لحل المشكلة؛ بمعنى أنها قد تكون خطوة مساعدة في حل المشكلة.
تدريبات:
 (1) يراد تعليق لوحات بجانب بعضها البعض، حيث يوجد في كل ركن من الأركان الأربعة للوحة، موضع مسمار وتشترك كل لوحتين متجاورتين في مسمارين. كم مسماراً نحتاج لتعليق 25 لوحة؟
 (2) عشر فرق تلعب بنظام الدوري، بحيث يلعب كل فريق مبارة واحدة مع كل فريق.كم عدد المباريات التي تلعبها جميع الفرق؟
(3) كتاب الصف الخامس، الفصل الدراسي الأول، ص122-123.


6- رسم شكل أو صورة أو نموذج:
تعدُّ استراتيجية الرسم من الاستراتيجيات الفعّالة لحل المشكلات الرياضية، وتستخدم عندما يكون هناك إمكانية للتعبير عن المشكلة برسم أو مخطط توضيحي، حيث تساعد الرسومات والمخططات على رؤية العلاقات بين أجزاء المشكلة، كما أنها تعمل على تحويل المشكلة من المستوى المجرد إلى المستوى شبه المحسوس؛ وبالتالي تصبح المعلومات والعلاقات التي تتضمنها المشكلة أكثر وضوحاً للطالب، مما يساعده على فهم المشكلة؛ وبالتالي ابتكار خطة مناسبة لحلها، وليس شرطاً أن تكون الرسوم تفصيلية ودقيقة، فهي مجرد رسوم توضيحية قد ترسم مباشرة دون استخدام أدوات هندسية ودون اعتبار القياسات الفعلية.
تدريبات:
 (1) صورة على شكل مستطيل طولها 8 سم، وعرضها 6سم. يراد عمل إطاراً (بروازاً) لها بحيث يكون الإطار 2 سم من كل جانب. فكم محيط الإطار؟
 (3) إذا كانت النقاط:  أ(2 ، 3 )  ،  ب( -2 ، 3)  ، جـ(2 ، -2)  ، د(؟ ، ؟) تكوّن مستطيلاً. أوجد إحداثيات النقطة د ؟
(3) كتاب الصف الخامس، الفصل الدراسي الأول، ص80-81

7- الاستدلال المنطقي:
تدخل هذه الاستراتيجية غالباً في معظم استراتيجيات حل المشكلات، كما أنها تستخدم في حل المشكلات والقضايا المنطقية، وتستخدم كثيراً في حل التمارين الهندسية وإجراء البراهين الرياضية.
تدريبات:
(1) إذا كان ما لدى محمد من النقود أكثر مما لدى حمد، وما لدى سعيد أكثر مما لدى سعد. وما لدى سعد أكثر مما لدى محمد. رتب هؤلاء الأفراد تصاعدياً حسب ما يمتلكه كل منهم.
(2) يعمل كل من عبد الله و أحمد و خالد في شركة، أحدهم مديراً، والثاني سكرتيراً، والثالث محاسباً.
السكرتير الذي هو وحيد والديه يتقاضى أقل راتب، أما خالد الذي المتزوج من شقيقة عبد الله فيتقاضى أكثر من المدير. ما وظيفة كل واحد من الأشخاص الثلاثة؟
 (3) كتاب الصف الخامس، الفصل الدراسي الأول، ص161 -162.

المراجع:
1- أبو زينة، فريد كامل وعبابنة، عبد الله.(2010م).مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى. ط2. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
2- راشد،محمد إبراهيم وخشان، خالد حلمي.(2009م). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها للصفوف الرئيسية.عمان: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
3- عباس، محمد والعبسي، محمد.(2009م). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها للمرحلة الأساسية الدنيا. ط2. عمان: : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
4- عبيد، وليم.(2004م). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير . عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
5- المليجي، رفعت محمد.(2009م). طرق تعليم الرياضيات الإبداع والإمتاع. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
                                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق