الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

مكونات النظام الرعاية الاجتماعية

مكونات النظام المقترح :
       تتحدد مكونات النظام المقترح فى الآتى :
       1 – قواعد البيانات المركزية
       2 – الوظائف الاساسية للنظام المقترح
       3 – مدخلات ومخرجات النظام المقترح  
       ونناقش كلا منها فى هذا البند والبنود التالية على التوالى :
       1 – قاعدة البيانات المركزية
            أ – قاعدة البيانات التكميلية للجهات :
                اوضحنا فيما تقدم ان المشروع المقترح يعتمد اساسا على قواعد البيانات المركزية المجمعة للتأمينات الاجتماعية ، وبهدف استكمال عرض كافة المعلومات لتعريف الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية ، فقد روعى لدى تصميم المشروع المقترح تكوين قاعدة بيانات تكميلية للجهات تتضمن عددا محدودا جدا من الحقول التى تحقق هذا الهدف وتعتمد على الرقم التأمينى الموحد بالمنشأت كمفتاح للتعامل مع قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية ، وتنحصر محتوياتها فى الآتى :    
                . مجالات الرعاية التى تقدمها الجهة
                . النطاق الجغرافى
                . المعاملات المالية للجهة (مصادر التمويل وحجمها – المزايا المقدمة)
                  ومؤدى ما تقدم فأن الجهد والوقت والتكلفة اللازمة لانشاء قاعدة البيانات التكميلية للجهات محدود للغاية بعد ان قاربت قواعد بيانات التأمين الاجتماعى على الاكتمال

            ب – قاعدة بيانات المنتفعين :
                 باعتبار المنتفع هو محور نظام معلومات الرعاية الاجتماعية المقترح ، لذا كان من الضرورى توفير كافة البيانات والمعلومات المتعلقه بالمنتفع ومن يعولهم وعلى الاخص :
-       البيانات الشخصية – الحالة الاجتماعية – الحالة الاقتصادية
-       الحالة التعليمية    - الحالة الصحية    - العلاقات الاسرية
وباعتبار التأمينات الاجتماعية بما تقدمة من حماية للمؤمن عليهم واصحاب المعاشات والمستحقين عنهم فانها تعتبر أحد المجالات الاساسية لبرامج الرعاية الاجتماعية بالدولة ، وحتى تتمكن هيئة التأمين الاجتماعى من اداء رسالتها ، فقد توافر لديها نظام للمعلومات التأمينية يكفل توفير الجانب الاكبر من هذه البيانات والمعلومات ، حيث افرد نظام للمعلومات الاسرية ضمن النظام المتكامل للمعلومات التأمينية يعتمد على انشاء سجلات تاريخية لربط الابناء بالوالدين ويتم تحديثها بكافة الوقائع التى تؤثر فى المعلومات الاسرية مثل حالات الزواج والطلاق وحالات المواليد والوفيات …. وغيرها .
وبإضافة البيانات المتعلقة بالحالة الاجتماعية والصحية والتعليمية والاقتصادية للمنتفع ومن يعولهم ، تستكمل قاعدة البيانات الاسرية وتتخذ أساسا لقاعدة بيانات المنتفعين بنظم الرعاية الاجتماعية على المستوى القومى دون الحاجة لتكوين قاعدة بيانات مستقله         
           ج – دليل التعامل مع الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية
                نظرا لتعدد الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية وتباين اجراءات العمل فيما بينها ، فان الامر يتطلب تكوين قاعدة بيانات اضافية تضم كافة الاجراءات الواجب اتباعها بكل جهة للحصول على منفعة وبرامج الرعاية التى تتيحها بهدف رفع المعاناة عن المواطنين من خلال توجيه المواطن للجهة المتخصصه فى أداء الخدمة والاجراءات الواجب اتباعها بما يحول دون تردده المستمر على اكثر من جهة
  
الوظائف الاساسية للنظام المقترح            
        تتحدد الوظائف الاساسية للنظام المقترح فى الآتى :
        1 – بناء قواعد البيانات التكميلية :
             بهدف انشاء قواعد بيانات مركزية مجمعه لنظم الرعاية الاجتماعية للمواطنين ، تعتبر وظائف الادخال ومراجعة وتأكيد البيانات التكميلية احدى الوظائف الاساسية للنظام المقترح ، حيث يتم الحصول على البيانات التكميلية للجهات من مصادرها الاساسية وفقا لنماذج تعد لهذا الغرض ويتم تسجيلها ومراجعتها باستخدام النهايات الطرفية المتصله بالحاسب المركزى . وبهدف استكمال قاعدة البيانات الاسرية لاتخاذها اساسا لقاعدة بيانات المنتفعين فان الامر يتطلب تجميع كافة البيانات المتعلقة بالحالة الاجتماعية والصحية والتعليمية والاقتصادية للمنتفع من مصادرها وفقا لنماذج تعد لهذا الغرض ويتم تسجيلها ومراجعتها بأستخدام النهايات الطرفية المتصلة بالحاسب المركزى .
        2 – تحديث البيانات
            يعتبر تحديث البيانات احدى الوظائف الاساسية للنظام المقترح بحيث تعبر البيانات تعبيرا صحيحا عن وضع المنتفع والجهة وقتيا ، وتتطلب وظائف التحديث اضافة ومراجعة كافة البيانات المتعلقة بحالات الزواج والطلاق والوفاة والانجاب وكذا التغيرات التى تطرأ على الحالة الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية أولا بأول هذا بالاضافة الى ادخال كافة التغيرات التى تطرأ على الجهات (اوجه نشاط – نطاق جغرافى – تمويل – مزايا - … الخ ) .
        3 – وظائف الاستعلام والاستعراض ( البحث الاجتماعى ) 
             يعتبر التعرف على المنتفع لتقرير مدى احقيته فى الحصول على المزايا التى تقدمها برامج الرعاية الاجتماعية احد الوظائف الاساسية للنظام المقترح ، ويتم ذلك من خلال ما يطلق عليه بحث اجتماعى ، وقد روعى لدى تصميم النظام عرض البحث الاجتماعى على مرحلتين .
             المرحلة الاولى  : وتتم فور تقديم الطلب من المنتفع حيث يتم عرض البيانات المتاحه فى قواعد بيانات التأمينات الاجتماعية وقواعد البيانات التكميلية للرعاية الاجتماعية .
             المرحلة الثانية :   وتتم فور الانتهاء من البحث الميدانى لاستكمال البيانات التى لم يتحها البحث المبدئى حيث يتم عرض البيانات بعد تحديثها .
             ويعتبر التعرف على الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية احد الوظائف الاساسية للنظام المقترح ومن خلالها يتم الاستعلام عن كافة البيانات والمعلومات عن الجهات ونطاق عملها والمزايا التى تقدمها ومصادر التمويل.
             كما يعتبر التعرف على اسلوب وخطوات التعامل مع الجهات المختلفة احد الوظائف الاساسية للنظام المقترح ومن خلالها يتم الاستعلام عن الجهة التى يمكن للمنتفع التوجه اليها للحصول على المزايا والاجراءات الواجب اتباعها بما يرفع المعاناة عن المواطنين ويقضى على ظاهرة كثرة التردد والانتظار .
       وظائف دعم اتخاذ القرار :
            تعتبر المعلومات التى يتيحها مشروع النظام المقترح أساس لدعم اتخاذ القرارات فى مجال الرعاية الاجتماعية حيث يعتمد متخذى القرارات الاستراتيجية والتكتيكية والتنفيذية على ما يتيحه النظام من معلومات عن كافة المواطنين وأسرهم والاعباء العائلية وكذلك الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية وانشطتها ومصادر تمويلها حيث تتخذ هذه المعلومات اساسا لرسم وتخطيط الرعاية الاجتماعية على مستوى الدولة وحصول المستحقين على حقوقهم فى برامج الرعاية الاجتماعية . وهو ما روعى لدى تصميم النظام المقترح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق