الأربعاء، 19 أكتوبر، 2016

الدعوة إلى الإسراع في طلب المغفرة من الله

                                     
الدعوة إلى الإسراع في طلب المغفرة من الله.

المعنى الجزئي :
الله يحب العبد المنفق في سبيل الله .
مغفرة الله جزاؤها الجنة .
ارتكاب الفواحش يقود إلى الدخول في النار .
-----------------------------------------------

الفهم والاستيعاب أجب عن الأسئلة الآتية :
1= اختر المكمل المناسب لكل مما يلي :
- تصحيحا للعقيدة والدين والعمل.
أ- تقدم الآيات السابقة :
- تربية نفسية وسلوكية صالحة . ( / )
- توضيحا لكيفية أداء العبادات .
- عرضا لمصير الناس في الآخرة .
- المؤمنين المقصرين .
ب- الخطاب في الآيات السابقة موجه إلى :
- المؤمنين جميعا . ( ∕ )
- الكافرين .
- الناس جميعا .
س2: أكمل مما يأتي بما هو مناسب :
= الآيات السابقة دعوة إلى التزام قيم كريمة ، عرضت على النحو التالي :
-           واحدة جامعة ، وهي ( التقوى ) وضح معناها :
الإجابة : الخوف الشديد من الله والتقرب إلى الله والبعد عن المعاصي .

-           من دواعي التقوى قيم أخرى هي :
الإجابة : الإنفاق في السر والعلانية ، وكتم الغيظ ، الاستغفار من الذنوب .

س3: تقدم الآيات عرضا سخيا ومكافأة عظيمة من الله – جل وعلا – لعباده المتقين .
أ‌-          حدد تلك المكافأة . الإجابة : جنة عرضها السموات والأرض .
ب‌-        وضح أسباب استحقاقها عند الله .
الإنفاق في السر والضراء ، الاستغفار من الذنوب ، كتم الغيظ .

س4: ضع خطا تحت أسماء الله – تعالى - الحسنى التي تنسجم دلالتها مع موضوع الآيات وجوها العام .
( الواسع - الرحيم - الجبار - الكريم - الملك - الغفور - العليم )

س5: أكمل ما يأتي في ضوء فهمك للآيات :
-           ترقى التقوى بالحليم إلى درجة الإحسان
-           وبالمنفق إلى الإحسان
-           وبالمستغفرين إلى الإحسان .

س6: صل بين كل جملة من المجموعة الأولى ، وما يناسبها من المجموعة الثانية بوضع الرقم المناسب :

( أ )       ( ب )    الرقم
1 - يصبح المذنبون في زمرة المتقين 1- بارتكاب ما يجلب عقاب الله تعالى   3
2- يعاقب الله على ارتكاب الفاحشة 2- بالتوبة الصادقة ودوام الاستغفار 1
3-يظلم الإنسان نفسه

س7: سجل أثرين يحققهما لك عفوك عمن أساء إليك أو ظلمك :
مع الله المغفرة من الله
مع الناس : انتشار المحبة بين الناس والألفة والتعاون .

س8: هات من الآيات ما يلتقي مع معنى كل حديث شريف مما يأتي :
ا- ( وأتبع الحسنة السيئة تمحها )
الإجابة : قال تعالى : الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم )

ب- ( إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )
الإجابة : قال تعالى : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )
س9 : ذكر زملاءك بدعاء جيد فيه استغفار لله تعالى .
الدعاء: اللهم اغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

س10 : كيف تتعامل مع من أساء إليك متعمدا في ضوء فهمك للآيات؟ .
الإجابة : أنصحه بأن يكتم غيظه ولا ينفعل وأكون حليما معه وأعفو عنه

س11: علل : أ – تقديم الله - تعالى – المكافأة بالمغفرة على المكافأة بالجنة .
الإجابة : التشجيع على الاستمرار في المغفرة والمغفرة وسيلة لدخول الجنة .

ب‌-        تعقيب الله- تعالى – بسؤال ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ).
الإجابة : التأكيد على قدرته ووحدانيته على مغفرته للناس.
جــ - استخدام الجنة جمعا جزاء للعاملين بعد إفراد ذكرها أول الآيات .
الإجابة : إغراء ا لهم وتشجيعا على الاستمرار في عمل الطاعات ( وهو تفصيل بعد إجمال )
لتطيب نفوس العباد وتنشيطهم للتوبة ولبيان أن الذنوب وإن حلت فإن عفو الله تعالى أجل تعالى وأوسع .
الثروة اللغوية :
س1: = اشرح معنى ما تحته خط فيما يأتي في سياقه :
أ- { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله }
الإجابة : طلب المغفرة من الله ( تذكروا وعظمته الله) الاستغفار


ب – { يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم }
الإجابة : يتفكرون - يصلون – يسبحون
جـ – { واذكر ربك إذا نسيت }
الإجابة : تذكر الله – تعليق المشيئة ما دمت في مجلس الذكر
س2:هات من الآيات كلمتين بينهما علاقة تضاد
السراء ---- الضراء .
س3: اكشف في معجمك عن معنى كل من :
- الضراء : الشدة . - الكاظمين : الحبس / المنع / الكتم .
- الغيظ : الغضب الشديد . - فاحشة : المعصية .
- يصروا : يصمموا - خالدين : مستمرين دائمين
س4: استخدم كلمة الجزاء ) مرة ( بالثواب ) ومرة أخرى ( بالعقاب ).
الجملة : المؤمنون جزاؤهم الجنة .
الكفار جزاؤهم النار .
س5: ضع جمع فاحشة وأجر في جملة نامية من إنشائك
الجمع فواحش : الكفار الذين بفعلون الفواحش عقابهم النار .
الجمع : أجور : المؤمنون الذين يفعلون الخير أجورهم كثيرة عند الله .

س6: مز الجملة المفيدة من غير المفيدة فيما يأتي :
- الانفاق في سبيل الله سلوك حميد . ( جملة مفيدة )
- الانفاق في سبيل الله والعفو عن الناس وكظم الغيظ ( غير مفيدة )
- الجنة جزاء المستغفرين التائبين . ( جملة مفيدة )
- يخلد في جنات النعيم ( جملة غير مفيدة )

خامسا : صحة الرسم الهجائي :
س1: ميز اللام القمرية من اللام الشمسية في المبدوء ب( أل ) في الآية الكريمة الآتية :
{ إن الله فالق الحب والنوى } اللام القمرية :. الحب
اللام الشمسية : النوى
س2: بين الحروف القمرية من الحروف الشمسية في بدايات الكلمات التالية:
قلب – برد – جنات – غيظ – سراء – ضراء – أنهار – ذنوب .
اللام القمرية : القلب – البرد الغيظ – الأنهار – الجنات
اللام الشمسية : السراء – الضراء – الذنوب .

س3: أدخل( أل ) على ما يصلح دخلوها عليه من الكلمات التالية وعلل امتناع دخولها على الكلمات الأخرى :
طيور – يكون إنسان – لعل - هاتان
= تصلح دخول( أل )على الكلمات التالية لأنها اسم - الطيور - الإنسان
لا يصلح دخول ( أل ) على ( يكون ) لأنها فعل مضارع
لا يصلح دخولها على ( لعل ) لأنها حرف ناسخ .
لا يصلح دخولها على ( هاتان ) لأنها اسم إشارة
س4:عرف ب ( أل ) كل كلمة تقبل ذلك في الجملة التالية معيدا كتابها صحيحة .
(( من اندحر غزاة ظالمون حين جاؤوا لعدوان علينا ))
الإجابة : (( من هنا اندحر الغزاة الظالمون حين جاؤوا للعدوان علينا ))

س5: أدخل أل على ما تحته خط فيما يلي ، ثم أكمل الجمل الناقصة بما تراه مناسبا :
- بلادي عزيزة الإجابة : بلادي العزيزة مستقلة
-           هذه مشاهد جميلة. الإجابة : هذه المشاهد الجميلة رائعة
-           أنت مجد . الإجابة : أنت المجد ناجح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق