الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

ورقة عمل علوم

مدرسة ابن سينا ب الابتدائية                ورقة عمل علوم                 
    الصف السادس ____

اجب على جميع الاسئلة 
ضع دائرة حول الاجابة الصحيحة :

1- أي من الاسطر التالية يصف سلسلة غذائية :

أ- حبوب ---- فأر ---- افعى ---- باز                  ب- فأر ---- حبوب ---- باز----- افعى
ج- حبوب ---- باز ---- فأر ---- افعى                 د- فأر ---- افعى ---- باز ---- حبوب

2- تأكل الفئران البذور وتأكل الثعابين الفئران وتأكل النموس الثعابين , والذئاب تاكل النموس والفئران . يصف هذا السطر  :

أ- شبكة غذائية            ب- تنافس             ج- مستهلكات اولية            د- مستهلكات ثانوية 

3- ما هو المستهلك الاولي ؟

أ- حيوان مفترس      ب- حيوان يتغذى على النباتات       ج-حيوان ليس له اعداء       د- النبات

4- معظم الكائنات الحية المصنفة بمثابة محللات هي :

أ- نباتات                   ب- طيور جارحة           ج- حشرات فقط        د- بكتيريا وفطريات



6- معنى التنافس في النباتات يدل على :

أ- تنافس النباتات على الموارد (الغذاء...)                ب- تنافس البستانيين على زراعة النباتات
ج- صراع البقاء بين النباتات الزراعية والبرية           د- دورة المحاصيل في الحقل

7- اية ظاهرة هي مثال لعلاقة بين مستهلك ومنتج :

أ- فئران تأكل بذور    ب- ثعابين تأكل فئران    ج- نمر يأكل غزال    د- نبات يستوعب املاح







اكتب   بجانب كل جملة    صحيح   او     غير صحيح   :




16- علاقة متطفل وحاضن هي مشابهة لعلاقة  الفراشة والزهرة            _____________


17-  أيّ سطر من الأسطر التالية يمثّل سلسلة غذائية بصورة صحيحة؟

أ -  دوري ---بذور ---- بكتيريا -----صقر          ب-  بكتيريا ---- بذور ----دوري---- صقر

ج- بذور --- صقر ---- فأر ----  دوري             د-  بذور --- فأر --- دوري ---- صقر



   7. يقود النمل يرقات المن إلى أوراق الشجر حيث تتغذى اليرقات من أوراق الشجر ويحميها النمل من 
          الأعداء ، وعندما تحك (تفرك) النملة اليرقات بقرون استشعارها تفرز اليرقة عصير حلو تتغذى منه
          النملة .نوع العلاقة المذكور في القطعة هو:
أ.تبادلية                                                                  ج. حاضن – متطفل           
ب.منافسة                                                     د. مفترس – فريسة

   8. يتغذّى الدولفين من الأسماك. تتغذّى الأسماك من الطحالب التي تنمو في البحر. القرش يفترس
         الدولفين. نوع العلاقة المذكور في الجملة هو:
أ‌.        تبادلية                                                 ج. منافسة
ب‌.     حاضن – متطفل                                            د. مفترس – فريسة

9. ما هي العلاقة بين "السلسلة الغذائية" وبين "الشبكة الغذائية"؟
‌أ.        لا توجد علاقة بين المصطلحين، لأنّ الشبكة الغذائية تتبع للهرم الغذائي.
‌ب.     الشبكة الغذائية تشبه السلسلة الغذائية، لكنّها أطول منها بكثير.
‌ج.      السلسلة الغذائية تتواجد في البيئات الصغيرة، والشبكة الغذائية- في البيئات الكبيرة.
‌د.       الشبكة الغذائية مركِّبة من سلاسل غذائية مرتبطة ومتصالبة.


 السؤال الرابع (11علامات)
1.      يرقة الفراش والصقر وأوراق النباتات والحرباء تركِّب سلسلة غذائية. (4)
اكتبوا في المربّعات الفارغة أسماء المخلوقات التي تركِّب هذه السلسلة الغذائية، حسب الترتيب الصحيح.



2.      أمامكم رسم توضيحي لشبكة غذائية. (7)







أ. اكتبوا منتِجَيْن في هذه الشبكة:  ____________           ____________
ب. اكتبوا مستهلكَيْن أوّليين في هذه الشبكة: ____________   ____________
 اكتبوا مستهلكَيْن ثانويين في هذه الشبكة:  ____________     ____________
د. اكتبوا اسم مفترِس أعلى في هذه الشبكة:  ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬____________

السؤال الخامس (5 علامات)
اكتبوا في آخر كلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة.
أ. الطاقة الضوئية تُستوعَب في جذور النباتات                                             ______                                  
    ب.الحيوانات تُسمّى منتِجات                                                                ______                                                            
ج‌.      وجود السلاسل الغذائية يتعلّق بالطاقة الضوئية.                                   ______                      
د‌.       المفترِسات العليا هي الحلقة الأولى في السلسة الغذائية.                          ______  
ﻫ. النباتات على سطح الكرة الأرضية تحتاج إلى الطاقة الضوئية لمعيشتها          ______


نبات الهدال الأحمر ينمو ويتطور على أغصان أشجار الزيتون , لذلك فهو:( 3 علامة)
          أ- نبات مفترس
أ‌-       نبات حاضن
ب‌-     نبات متطفل


11 . في المراعي الواسعة في أفريقيا تعيش كائنات حية متنوعة ومختلفة: غزلان, جوا ميس   
       نمور, اسود, ذئاب .... وغيرها. الغزلان والجواميس آكلة نبات, النمور تتغذى عادتا على  
      الغزلان, الأسود والذئاب تتغذى على حيوانات آكلة نبات. النباتات في المراعي تكون كثيفة 
      وبكميات كبيرة معظم أيام السنة. لكن, في بعض السنوات التي تكون فيها كميات الأمطار
      قليلة جدا , تقل كمية الأعشاب وقسم كبير منها يجف. في هذه السنوات تتطور منافسة قوية
     جدا بين الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات. درجات الحرارة العالية وكميات المياه
     القليلة تثقل على الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في هذه الظروف.(21 علامة)
أ‌-       اكتبوا, 3 مركبات بيئية جامدة ذكرت في القطعة:_____________________
ب‌-     اكتبوا, 3 مركبات بيئة حية ذكرت في القطعة:_______________________
ت‌-     أي المركبات البيئية ضرورية لبقاء النبات:________________________
ث‌-     أي المركبات البيئية ضرورية لبقاء النمور:________________________
ج‌-      هل ستتأثر فئة الأسود والذئاب نتيجة انخفاض كميات النباتات؟ اشرحوا؟
________________________________________________________________________________________________________________________________________________

ح‌-      اكتبوا, سلسلة غذائية واحدة موجودة في المراعي:





خ- ما هي نوع العلاقة بين الأسود والذئاب في المراعي؟

أ‌-       علاقة تبادل      ب- علاقة تنافس    ج- آكل- مأكول     د- حاضن- متطفل


12. يستعمل الكثير من المزارعون مواد سامة لإبادة الكائنات الحية التي تضر بالمحاصيل الزراعية. ينثر المزارعين بذور سامة في المناطق الزراعية. البذور تؤكل من قبل القوارض كالفئران, التي تموت بعد فترة قصيرة. استعمال البذور السامة أدى إلى الحصول على كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية الجيدة, لكن أدى استعمالها إلى موت الكثير من الكائنات الحية, مثل, الأفاعي التي تتغذى على الفئران والى موت بعض أنواع الطيور الجارحة التي تتغذى على الأفاعي والفئران. (10 علامات)
أ- ما هي الحاجة التي أدت إلى استعمال البذور السامة من قبل المزارعين؟
   ___________________________________________________

ب – أكملوا بالرسم الأتي, شبكة الغذاء التي كانت موجودة في المناطق الزراعية قبل تدخل
      الإنسان؟


1.      امامك تخطيط يصف شبكة غذائية في منطقة قروية معينة.

أ‌.        من هي المنتجات؟
ب‌.     من هي المستهلكات؟
ج‌.      من هي المفترسات العليا ؟
د. توجد علاقة تنافس في الشبكة الغذائية. بين من هذه العلاقة وعلى ماذا التنافس؟
ﻫ. كون سلاسل غذائية.


السؤال الرابع: (-- علامة)

أمامك أنواع لعلاقات بقاء, حدد نوع علاقة البقاء الواردة في كل بند:
      أ. يعيش في محطات تنظيف الأسنان في البحر الأحمر والتي تقع في الشعب المرجانية والبحار الاستوائية
أسماك صغيرة تسمى "المنظفات" والتي تتغذى على المتطفلات وتلتقط غذاءها كذلك من تنظيف عوالق اللحوم من بين اسنان الأسماك المفترسة . وتدخل هذه الأسماك الصغيرة إلى فم الأسماك المفترسة الضخمة بدون أي خوف أو تردد وتعمل على تنظيف أسنانها. ومن المهم التنويه هنا إلى أن الأسماك المفترسة لا تفترس هذه الأسماك بل تأتي من مسافات بعيدة من اجل الحصول على "خدمة التنظيف المجانية".
علاقة البقاء: ________________
ب. يأكل الفأر بذور القمح, ويأكل الحُفاث الفأر, والحُفاث نفسه يكون غذاء للصرارة. ( يفضل كتابة أسماء يعرفها الطلاب أو تعريف هذين الحيوانين)
علاقة البقاء: ________________
    ج. الذنون هو نبات عديم الاوراق وسيقانه خضراء, يلتصق بجذر القلام ويمتص منها الماء والغذاء. 
       
        علاقة البقاء:--------------------------.


الاتصال
- أشر (      ) في نهاية الجملة الصحيحة , وأشر (      ) في نهاية الجملة الخاطئة ؟

1.      الكائنات الحية تتلاءم بمبنى جسمها وسلوكها لظروف البيئة . -------
2.      البيئة الحياتية تشمل مركبات بيئية جامدة , مركبات بيئية حية والعلاقات بينها . ------ 
3.      بنو الانسان لا يحتاجون الى المعلومات لتلبية احتياجات شخصية واحتياجات اجتماعية .-------
4.      الاتصال هو عملية ننقل فيها معلومات الواحد للآخر ونستجيب اها . -------
5.      تتعلق سرعة نقل المعلومات بناقل المعلومات، كميتها ونوعيتها ________
6.      الأتصال الكلامي يمكن أن يحدث فقط عندما يكون مرسل المعلومات قريب من 
7.      مستقبل المعلومات ____________




- ما هي طرق التخاطب ( الاتصال ) بين الحيوانات ؟
      -------------   -------------   --------------   --------------   --------------- 

- للسمندرة ألوان بارزة – هذه هي ألوان تحذير . عندما يقترب مفترس اليها يستقبل هذه الألوان , يعالجها كاشارة معناها : أنا           سامة– لا يجدر بك أن تأكلني . يستجيب المفترس بالتنازل عن الوجبة .
   من مرسل المعلومة ؟


 ما هي الرسالة ؟
_____________________________________________

 من هو مستقبل المعلومة ؟
________________________________________

 ما هو المردود ( رد فعل مستقبل المعلومة ) ؟
________________________________________

 ما هو الهدف من الاتصال ؟

____________________________________________


4. كل مما يلي من أجزاء الجهاز العصبي عدا واحدا هو :
    أ- الدماغ
    ب- النخاع الشوكي
   ج- الجمجمة
   د- الأعصاب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق