الخميس، 27 أكتوبر، 2016

اختبار فرض محروس في اللغة العربية مستوى الخامس ابتدائي

أنشطة داعمة في اللغة العربية للسنة الخامسة الابتدائية

الاسم العــائــلي: .............................................................................
الاسم الشخصي: ............................................................................         الملاحظة:     مدة الإنجاز:
90  د 

نص الانطلاق:
         يعتبر الرَّسْمُ الساخر أو الكاريكاتور من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جَمْعًا فريدا بين الفن والثقافة والترفيه، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا صادقا إلا إذا استطاع الرَّسَّامُ اختيار الموضوع الجاد، والشكل الجذاب، والتعليق الساخر تحقيقا لمتعة القارئ.
الفهم و اللغة:
1 ـ حدد نوعية النص: ...............................................................................................................................................................................................................................................
2 ـ ضع عنوانا مناسبا للنص: ...........................................................................................................................................................................................................................
3 ـ  استخرج من النص مرادف ما يلي :
يُعَدُّ: ...........................................................................                                                                                          اَلْمُثِيرُ: ....................................................................................
4 ـ استخرج من النص ضد ما يلي:
كَاذِبًا   ...........................................................................                                                                        اَلْهَزْلِيُّ ≠ ...........................................................................
5 ـ حدد مجال النص بوضع علامة داخل الخانة المناسبة:
وطني                   اجتماعي                    اقتصادي                       فني
6 ـ لماذا يعتبر الرسم الساخر أو الكاريكاتور من الأعمال الثقافية المتكاملة؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................
7 ـ متى يعبر ا لعمل الكاريكاتوري تعبيرا فنيا صادقا؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................
1
التراكيب:
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص:
الكلمة إعرابها
الرَّسْمُ
جَمْعًا  
الرَّسَّامُ          

2 ـ استخرج من النص:
فعلا لازما: ...................................................................................................     فعلا متعديا: ..............................................................................................................
فعلا مبنيا للمجهول: .......................................................................     مفعولا مطلقا لبيان النوع: .......................................................................
3 ـ أدخل ناسخا فعليا، ثم ناسخا حرفيا على الجملة التالية ( مع الشكل التام ):
اَلرَّسْمُ فَنٌّ جَمِيلٌ.
بناسخ فعلي: .............................................................................................................................................................................................................................................................
بناسخ حرفي: ...........................................................................................................................................................................................................................................................
4 ـ ضع خطا تحت الخبر و بين نوعه:
اَللَّوْحَةُ شَكْلُهَا جَذَّابٌ.               (................................................................................................................................................. ).
اَلرَّسَّامُ يَخْتَارُ مَوْضُوعًا جَادًّا. (................................................................................................................................................. ).
الصرف و التحويل:
1 ـ استخرج من النص:
فعلا مجردا    مزيدا رباعيا مزيدا خماسيا مزيدا سداسيا
                           

2 ـ أكمل الجدول بما يناسبه:
المفرد المثنى الجمع نوع الجمع
رَسَّامٌ                     
         لَوْحَتَانِ                  
                   مَوَاضِيعٌ       


2
3 ـ ركب ثلاث جمل مفيدة تتضمن:
اسما منقوصا: ....................................................................................................................................................................................................................................................
اسما مقصورا: ...................................................................................................................................................................................................................................................
اسما ممدودا: ......................................................................................................................................................................................................................................................
4 ـ حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه:
اِسْتَطَاعَ الْفَنَّانُ أَنْ يَخْتَارَ مَوَاضِيعَ جَادَّةً لِأَعْمَالِهِ.
الجمع المذكر: ...................................................................................................................................................................................................................................................
الجمع المؤنث: ...................................................................................................................................................................................................................................................
الإملاء:
1 ـ أكمل بتاء مناسبة:
اختار ..................... المبدعـــ.....................  أشكالا جذابــــ ..................... لما تعرضه من لوحا ..................... . 
2 ـ شطب على الكلمات الخاطئة، ثم قم بتصحيحها:
أَحْمَدُ مُحَامِيٌّ مُقْتَدِرٌ .                                             ...................................................................................................................................................
اِنْخَرَطْتُ فِي نَادِيٍّ رِيَاضِيٍّ.                                       ...................................................................................................................................................
سَأَلَةْ فَاطِمَتُ صَدِيقَتَهَا عَنْ مَوْعِدِ الرِّحْلَتِ.    ...................................................................................................................................................
الإنشاء:
لاحظ الرسم الكاريكاتوري التالي، ثم عبر عن مدلوله، مبينا الآثار السلبية للتدخين على الفرد و المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق